Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
منذ زمن طويل وأنا أحاول جاهدة لكي أخلص في طريقي إلى الله سبحانه، وبفضل المولى ثم فضل توجيهات ما في الموقع، استطعت أن أخطو بضع خطوات وإن كانت بطيئة جدا.. ومنذ بداية عشرة محرم وأنا أحس بحضور قلبي لم أعهده من قبل، وذلك في سماع المحاضرات والتأثر بمصاب الإمام (ع)، وأيضا أشعر بنفور شديد من اللذين يرتكبون المعصية كالغيبة وغيرها.. سؤالي: هل ما أشعر به شيء طبيعي يرضاه الرب، أم أن هذا الشعور فقط بسبب التأثر بالمواعظ في هذه الأيام، وسيزول بعد فترة، أم هو إحساس بالعجب- والعياذ بالله- وهذا ما أخشاه وأخاف منه؟. أرجو أن ترشدوني، فأنا في حيرة من أمري وخوف يمتلك قلبي؟!..
الجواب
أبارك لكم الهمة أولا في الخروج من أسر التثاقل إلى الأرض، جعلكم الله تعالى من السائرين إليه!.. أرجو أن تحولي هذه الرغبة المرحلية إلى رغبة أساسية، وذلك بتأسيس أساس محكم لهذا الحالات، فالعلماء يفرقون بين الحال والمقام، فالأول يأتي من المواسم، والثاني يأتي من إكثار التدبر والمراقبة الدقيقة للنفس وخاصة عند المعصية.
حاولنا-منعا لبعثرة الفك- من التركيز على نقاط محددة في هذا المجال، وذلك من خلال الوصايا الأربعين على الموقع.. أرجو دراسة هذه النقاط، ما دام قد وجد فيكم العطش الباطني للتكامل.. أوهل تعلمين بأن هذا العطش قد لا يدوم طويلا إذا لم تستغلي حالة الإقبال هذه، وإذا زال العطش الباطني فإنك لا تصلين إلى الماء أبدا!.
Layer 5