Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
حقيقة هذه المرأة جاءت في وقت كنت قد عزمت فيه العروج والسير إليه تعالى!.. وعلى الرغم من مشروعية الشيء، إلا أنني أحسست بعد تلك المكالمات معها إنني بدأت أجف روحانيا، وأبتعد عن بعض المستحبات، حتى أحسست وكأنها البلية التي عرضت وحالت بيني وبين خدمة سيدي ومولاي!.. حقيقة، هنالك بعض الأشياء المباحة، لكنها تعطل المسير إليه تعالى.. ولذلك ركزتم سماحتكم في ليالي القدر المباركة بالورع فيها، خصوصا ما يتعلق بما يدخل الجوف، لعلمكم بمدى تأثيرها على عروج الروح.. فبماذا تنصحني؟!..
الجواب
أولا أقدر لكم هذه الحالة من الحرص على تقييم الأمور على ضوء القواعد العامة للسلوك إلى الله تعالى، فإن من يحمل هذا الهاجس المقدس في وقت إثارة الشهوة، لهو في مظان الرحمة الإلهية، فإن الله تعالى يحب أن يرى عبده قلقا لاحتمال انصراف نظره عن العبد في مثل هذه الموارد.
وعليه، فإنني أنصحكم أولا بعدم تحريم ما أحل الله لك، فإن للنفوس إقبالا وإدبارا، ومن الممكن أن نعطيها شيئا من الامتياز الشهوي المحلل لتستجيب لنا عند الإقبال.. ولكن لا بد من مراعاة حالة الذكر القلبي حتى عند إعطاء النفس حقها من اللذة، بل إنها تعكس حالة من الوفاء للمولى الذي يراقبه العبد في تلك الحالة التي لا يتعارف فيها المراقبة.. أضف إلى ضرورة الكف عن التلذذ إذا كانت المقدمات محرمة، وهو ما نشاهده عند البعض، حيث يقع في تجاوزات شرعية كثيرة بدعوى الوصول إلى الحلال!.
Layer 5