Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
بماذا تنصحني من الآداب العرفانية خلال زيارة المعصومين (ع)، وكيف ينبغي أن يكون سلوكي أثناء الزيارة والإقامة، لأرجع من الزيارة بتحول روحي يعينني على عقبات الحياة؟..
الجواب
إن من أهم الآداب هو: استحضار المزور خلال الزيارة؛ فهم أحياء عند ربهم يرزقون، يرون المقام ويسمعون السلام.. ومن مصاديق ذلك الرزق الإلهي لهم هي: العناية بمن يزورهم (ع)، من باب عناية كل مزور بزائره.
ومن اللازم مراعاة حرمة المكان حتى في منزل الإقامة، فإن البعض عندما يخرج من الحرم، يرى نفسه وكأنه في حل من كل قيد!.. فلا بد من مراقبة القول والفعل، وعدم الانشغال بالأباطيل قبل الزيارة وبعدها فضلا عن حينها.
وأنصحكم بتكرار الزيارة القصيرة في اليوم الواحد، لئلا تصاب بالملل.. فإن استثقال الزيارة يعتبر سوء أدبي باطني، يحرم الزائر كثيرا من البركات، وهو علامة لعدم النضج الباطني الذي يجعل العبد لا يرى ما وراء حجب عالم المادة!..
حاول أن تغتنم الزيارة الأولى والأخيرة للمعصوم (ع)، فإن فيهما توجه مضاعف.. أما في الأولى: فلشوق اللقاء ولو في أدنى درجاته.. وأما الثانية: فلحرقة الفراق وخاصة مع توجه شيء من الألطاف الخاصة إلى ذلك الزائر الذي رفع عن نفسه موانع اللطف، سواء قبل الزيارة أو حينها!.
Layer 5