Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
جرت العادة في نهاية كل عام دراسي أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعمل حفل تكريم للطلبة والطالبات المتخرجين من الثانوية العامة، ويحضر الحفل أحد المسؤولين كضيف شرف يقوم بتسليم الشهادات للطلبة والطالبات، والمشكلة أن ضيف الشرف يقوم بمصافحة الفتيات باليد، مما يسبب الحرج لبعض الأخوات الملتزمات.. فما هو الواجب عليهن القيام به؟.. وهل بلبس القفاز مثلا يمكنهن المصافحة؟..
الجواب
أما من الناحية الفقهية فإن بعض الفتاوى تجوز المصافحة مع الحائل، لأن المحرم كقدر متيقن هي الملامسة للبشرة من دون حائل. ولكن هل يكتفي الإنسان في حركته اللقائية إلى الله تعالى بمجرد وجود فتوى بالجواز، متناسيا الواجب الأخلاقي الذي لا يمكن فصله عن الواجب الفقهي؟!.. فلو كان هذا البث المباشر أمام مرأى إمام العصر (ع)، فهل تقبل الطالبة بذلك؟!.. فكيف وإنه أذن الله الواعية وعينه الناظرة؟!..
أعتقد أن الورع عن الحرام في مثل هذه الموارد، من موجبات نزول البركات الإلهية على العبد حتى من الناحية الدنيوية؛ فإن الملاحظ أن بالتقوى يصل الإنسان إلى مقاصده الدنيوية، أسرع مما لو استسهل في تكليفه تجاه ربه.
وأخيرا: ألا نحتمل أن هناك لذة خفية بالمصافحة، وخاصة بالغمز على الأقل لدى الطرف المقابل؟.. فالشريعة التي تنهانا عن الجلوس في موضع نحس فيه بحرارة بدن المرأة، كيف ترضى بانتقال حرارة اليد كذلك؟!.

Layer 5