Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
نشكر لكم جهودكم المنشودة، والتي نراها تتجلي في هذا الموقع وسعيكم في بناء جيل يتسم بالروحانية, خاصة في هذا الوقت بالذات، والذي أصبحت فيه المادة هي الهم الشاغل لأكثر شباب أهل هذا الزمان.
نرجو من سماحتكم التفضل بذكر بعض (أهم الكتب) التي يحتاجها الإنسان في سبيل السير إلى الله تعالى, ثم ذكر أهم أسباب النجاح في ذلك.. إذ كثيرا ما يبدأ الإنسان هذه الرحلة، ثم ما يلبث أن يتقهقر في الطريق.. ولا أدري هل إن سبب ذلك بعد المسافة أو طول الطريق؟..
الجواب
نبارك لكم هذه الهمة، فإن أفضل زاد الراحل إليه- كما في دعاء المبعث في شهر رجب-عزم إرادة يختارك بها، وإن الراحل إليك قريب المسافة، وإنك لا تحتجب عن خلقك إلا أن تحجبهم الأعمال دونك.
أما بالنسبة للكتب، فإن كتاب (الطريق إلى الله تعالى) للبحراني وكذلك كتاب (لقاء الله) للملكى التبريزى، وكتاب (جامع السعادات) وكتاب (تذكرة المتقين) للبهاري-الذي فرغنا من ترجمته، وسينشر قريبا إن شاء الله تعالى- من الكتب النافعة في هذا المجال. وقد لخصنا في الوصايا الأربعون، مجمل الكلام في هذا المجال.
ولنرجع فأقول: إن الرغبة في التقرب والتحبب إلى الله تعالى، من أهم عناصر السير، كما هو الملاحظ في أي مجال من مجالات الحياة، حتى في الحب الباطل. وبعد ذلك المراقبة الدائمة، واستذكار الله تعالى بترك المعصية، فإن النفحات المتقطعة لا تسمن ولا تغني من جوع. ومن بعد ذلك التضرع إلى الله تعالى، فإنه هو الذي ينبت من يشاء نباتا حسنا، وهو الذي إن أراد جذب العبد إليه جذبه بشدة إليه، كما نلاحظ في الذين جدوا في السير إلى الله تعالى دفعة واحدة. ومن اللازم الالتفات إلى مساعي إبليس في تحريف المسيرة، فإنه بالمرصاد، وخاصة لمن أراد الخروج من مملكته. وفقكم الله لنيل مراضيه، ونحن في خدمتكم لكل استفسار.
Layer 5