Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
من هم الشيعة، وماذا يعتقدون، وما الفارق بين المسلمين العاديين وبينهم، وكيف لي أن أعرف الكثير عنهم؟..
الجواب
الفارق بين الشيعة وغيرهم بعد الاتفاق على أسس كثيرة-كالتوحيد والنبوة والمعاد، والقبلة والقرآن، وفروع الدين من الصلاة والحج والصوم وغيره- هو: إن الشيعة تعتقد بمبدأ الإمامة، فكما أن رسالة الرسول تتم بتنصيب من السماء، كما قال تعالى: ﴿اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ﴾ كذلك وصاية الوصي أيضا تتم بتنصيب من الله تعالى.. فما الاختلاف في حاجة الأمة إلى من يمثل السماء حقيقة، فيكون كنفس الرسول، سواء في حياته وبعد مماته؟.. إذ لابد من وجود من يسد الفراغ بعد الرسول علما وعملا.. ولهذا تقارن حديث النبي (ص) في تنصيب علي (ع) خليفة على المسلمين، مع قوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي﴾.
أضف إلى ذلك كله ما روي عن النبي (ص)- كما عن البخاري ومسلم وغيرهما- من أنه سيكون اثنا عشر خليفة بعد النبي كلهم من قريش.. فأي فريق من المسلمين يقدم قائمة باثني عشر إمام مطهر من كل آفة، في غاية الورع وكمال العمل- بشهادة التاريخ المحايد والمنحاز- غير أئمة أهل البيت الاثني عشر، ليكون بذلك مصداقا لحديث النبي (ص)؟..
وإذا أردتم المزيد، فعليكم بالكتب الكثيرة في هذا المجال، التي كتبها المحققون من الإمامية والباحثون من غيرهم، ومنها (المراجعات) وغيرها. أخذ الله تعالى بيدكم للخير والصلاح، فهو الشارح للصدور، والمسدد للعقول، لمن كان صادقا في سعيه لإبراء الذمة بينه وبين ربه، يوم لا ينفع الصادقين إلا صدقهم!.
Layer 5