Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
سؤال عن الومضة رقم (58) التي ذكر فيها قوارع القرآن، أرجو من حضرتكم تحديد: آية الشهادة، والسخرة، والملك؛ التي أشرت لها في الومضة، حتى تكون لنا ترسا من شياطين الجن والإنس.
الجواب
آية الشهادة هي: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾.
وآية السخرة هي: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾.
وآية الملك هي: ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾.
ومن الأوقات المناسبة لها: أعقاب الصلوات اليومية.. فقد ورد في (الحبل المتين) للشيخ البهائي العاملي ص 262: عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (ع) أنه قال: (لما أمر الله تعالى هذه الآيات أن يهبطن إلى الأرض، تعلقن بالعرش وقلن: أي رب العالمين!.. إلى أين تهبطنا؟.. إلى أهل الخطايا والذنوب؟.. فأوحى الله تعالى إليهن أن اهبطن!.. فوعزتي وجلالي، لا يتلوكن أحد في دبر ما افترضت عليه، إلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة، اقضي له مع كل نظرة سبعين حاجة، وقبلته على ما فيه من المعاصي، وهي: أم الكتاب (أي الفاتحة) وشهد الله، وآية الكرسي، وآية الملك، وآية السخرة).
Layer 5