Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
نتعرض هنا في بلاد الغرب إلى كثير من الأسئلة، مثلا: لماذا يتزوج الرجل من أربع نسوة والمرأة لا يحق لها ذلك؟.. ما الحكمة من تغطية شعر المرأة؟.. ما الحكمة من جعل صلاة الصبح ركعتين، وصلاة الظهر أربع ركعات وهكذا؟.. ما الحكمة من أكل اللحم المذبوح على الطريقة الإسلامية؟.. لماذا لا يجوز أكل السمك الذي لا يحتوي على قشور؟.. وعندما نقرأ على بعض المسلمات اللاتي لا يتحجبن آية الحجاب، يقلن إنها نزلت في نساء النبي (ص)؟..
الجواب
أحب أن أقول لكم بأن الغربي الذي لا يعتقد بأصل الشريعة، فإنه لا يمكننا أن نقنعه بالفروع، فإن الهيكلية الفكرية لهم لا تتجانس مع هذه الأمور، فلا بد من تغيير هذه الهيكلية أولا، إذ أن هذه الأحكام الفرعية إنما نعمل بها لورودها من المشرع الحكيم، وهم لا يعتقدون به. نعم يمكن فلسفة بعض الأحكام كالخمر ولحم الخنزير، ولكن كيف نقنعهم بفلسفة باقي الفروع الجزئية في الشريعة، فإن اللحم الصحي غير المذكي، كيف يمكن إقناعهم بعدم أكله؟!..
وأما بالنسبة للمسلمات فإن آية الحجاب عامة للجميع، وإن كان الخطاب بحسب الظاهر متوجها إلى نساء النبي (ص)، شأنها في ذلك شأن جميع الخطابات القرآنية المتوجهة إلى فئة في موارد النزول، مع أنها ناظرة للجميع.
Layer 5