Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
أحيانا تنتابني حالات من كرة النفس، لدرجة أني أفكر في إيذاء نفسي بالضرب أو الجرح!.. وقد فعلت ذلك حقا عدة مرات، حيث أخذت قطع من الزجاج وجرحت وجهي وصدري ويدي، ولأني لا زلت صغيرة في السن اختفت تلك التشوهات في جسمي بسرعة، مما جعلني أكرر فعل ذلك مرة أخرى، ولكن ليس بنفس الحدة.. وسؤالي: هل ذلك يعتبر محرما؟..
الجواب
لا يجوز الإضرار بالبدن بما لا يرضى به الشارع المقدس.. ولا أدري لماذا هذه الحركات التي لا تعبر عن تعقل واتزان؟!.. فإن الذي يقربكم إلى الله تعالى، ويرفع عنكم المقت، هو الإحساس بالندامة الباطنية، والعزم على عدم العود، ولا يطلب منكم أكثر من ذلك.. فاحذروا خطوات الشيطان في هذا المجال، لئلا يجركم إلى اليأس من تغيير النفس، ومن رحمة الله تعالى!..
إن المقت الذي يغير من واقعكم، هو ذلك المقت البناء، الذي يكون مقدمة لإحداث تغيير جوهري في النفس.. وأما الحركات التي ذكرتموها، فإنها تعبر عن حركة انفعالية، لا تعكس عن نفس متأثرة بالقوة العقلية، التي لا بد منها في كل حركة جوهرية للتقرب إلى المولى جل ذكره.
ولكنه مع ذلك، أقدر فيكم هذه الحالة من الحرص والإصرار على تغيير شيء ما في وجودكم.. ويبدو من الرسالة أن هنالك حركة إيجابية من جهة عدم الابتلاء بالعجب، ولكن لا تنسوا ضم ما قلناه آنفا إلى هذه الجهة الايجابية.
Layer 5