فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم حجز مكان الصلاة في المسجد وحجز مكان في المسجد بسجادة ونحوها بنفسه أو بوكيله وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اذا فرش المصلي سجادته في المسجد للصلاة فجاء غيره فرفعها وفرش سجادته وصلى فهل يكون مأثوماً بذلك؟ وهل تصح صلاته؟
الجواب: اذا فعل ذلك عن عمد فهو مأثوم بذلك ولكن لا تبطل صلاته.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اذا فرش سجادته في المسجد ولم يحضر الجماعة فهل يجوز رفع السجادة والصلاة في المكان؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا كان الشخص يضع سجادته أو تربته الخاصة بالصلاة في الصف الأول ولا يرفعها أبدا، هل تثبت له أولوية سواء في أوقات صلاة الجماعة أو في غير أوقات الصلاة، وهل يجوز رفعها في الأوقات التي يتيقن بعدم حضوره، وإلى أي مدى يجب انتظار حضوره، هل بمجرد الإقامة أو إلى شروع الإمام في تكبيرة الإحرام؟
الجواب: إذا تأخر كثيراً بحيث استلزم تعطيل المكان أو علم عدم حضوره جاز رفع ما وضعه واشغال مكانه، تكون السجادة أو التربة أمانة يجب إيصالها الى صاحبها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يثبت حق الاولوية، لاخذ مكان في المسجد، اذا كانت الفترة طويلة، كان ياخذ مكانا من الظهر لصلاة المغرب مثلاً؟
الجواب: لا يوجب حقاً له.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز حجزمكان خاص في المسجد لوضع التربة التي أحضرها المصلي من عنده؟.. لماذا؟
الجواب: لا مانع ما دام لايزاحم المصلين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا وضع سجادته في المسجد وذهب ليتوضأ، فجاء غيره وأخذ مكانه.. فهل تصح صلاته؟
الجواب: إذا تعمد ذلك فهو مذنب، ولكن صلاته صحيحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
لو حجز شخص مكاناً في مسجد، وكان في الصف الاول، وخرج لحاجة كتجديد الوضوء، فقامت الجماعة قبل أن يأتي.. هل يجوز لغيره اخذ مكانه والصلاة فيه؟.. وهل يجوز حجز مكان في المسجد قبل الصلاة بمدة طويلة، وذلك بوضع علامة معينة كسجادة، ويأتي وقت الصلاة للصلاة فيها؟
الجواب: يجوز حجز المكان في المسجد بوضع سجادة وغيرها، ولا يجوز إزاحة ما وضعه، والجلوس مكانه حتى في مفروض السؤال، بل لا يجوز أخذ مكانه حتى لو لم يضع سجادة، ونحوها على الاحوط إذا كان ناوياً للعود، إلا إذا تأخر كثيراً بحيث استلزم تعطيل المكان، ولا فرق في كل ذلك بين مزاحمة الجماعة وعدمها.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.