Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في المسجد وحكم دخول الحائض المسجد وحكم دخول المتبرجة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل صحيح أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة بالمسجد؟
الجواب: لايصح إلا إذا كانت في البيت أستر من المسجد.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما حكم دخول النساء في الحسينيات بلباس خالع وغير محتشم؟
الجواب: إذا لم يكن امام الرجال، فلايحرم وإن كان لاينبغي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما حكم دخول المرأة الحائض المسجد؟ لقد دخلت امرأة المسجد وكانت حائضا لان المسجد يقام فيه العزاء (اي ماتم) وكانت مضطرة للدخول من اجل حضور مناسبة العاشر من محرم مع العلم بانها راعت حرمت المسجد ونجاستها وجلست بالقرب من مكان الخروج اي في موضع لا يصلي فيه احد.. فماحكم دخولها؟.. وما عليها ان تفعل؟
الجواب: لم يكن يحق لها الدخول، ولكن لاكفارة عليها إن فعلت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
كنّا نقيم صلاة الجماعة في مسجد، وكان يقال لنا انه لايجوز دخول المرأة غير الطاهرة، وبعد ذلك قيل أنه يجوز للحائض الدخول في المكان المخصص للنساء (الذي كان يعتبر مسجدا سابقاً).. فهل يجوز تغيير الصيغة لذلك المكان المخصص للنساء؟
الجواب: لايجوز إذا كان مسجداً، ولايمكن تغيير المسجد الى غيره.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
فتاة بالغة أعلمتنا أنها استمنت بإرادتها، وهي تدخل المسجد دوريا وبدون غسل، وعذرها في ذلك أن من تقلده لا يرى منيا للمرأة أصلا، فلا غسل جنابة يجب عليها.. هل يجب علينا منعها من دخول المسجد في محيط النساء؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.