Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الاعتكاف في المسجد ومستحبات الاعتكاف وحكم الاعتكاف في المسجد للنساء وهل يجوز الاعتكاف في أي مسجد وشروط صحة الاعتكاف وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل الاعتكاف في المسجد الجامع كالاعتكاف في المساجد الاربعة؟
الجواب: يجوز إيقاعه في المسجد الجامع في البلد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
الوارد في الروايات ان افضل الاوقات للاعتكاف هو العشرة الاخيرة من شهر رمضان،فهل للايام البيض في رجب تلك الخصوصية؟
الجواب: لم نجد رواية في ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هي مستحبات الاعتكاف؟
الجواب: العبادة بكل انحاءها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز للمعتكف ان يتمش في فضاء المسجد؟
الجواب: لابأس به إذا كان من المسجد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يحق للمعتكف ان يشترط لنفسه حين الاعتكاف، جواز ابطال الاعتكاف، بعروض عذر شرعي او عرفي او عقلي؟
الجواب: يجوز له الاشتراط، ولكن انما يجوز له الخروج، إذا كان عن عذر وان كان عرفياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
متى يجب الاعتكاف ومتى يستحب؟
الجواب: الاعتكاف مستحب في نفسه ويجب بالنذر واليمين والعهد أو اشتُرط ضمن عقد أو استؤجر عليه وإذا بقي يومين فالثالث واجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
في أي مسجد يجوز الاعتكاف؟
الجواب: يجوز الاعتكاف في المسجد الجامع الذي لا يختص بقوم أو قبيلة أو محلة أو سوق أو جامعة ويتردد عليه مختلف طوائف الناس واصنافهم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ما هو حكم المعتكف إذا خرج من المسجد في الموارد المشروعة لكن طالت مدة الخروج؟
الجواب: يبطل الاعتكاف إذا بلغ الخروج مدة توجب زوال صورة الاعتكاف وإن كان بسبب النسيان أو الإكراه أو الضرورة أو الاضطرار.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يعتبر في المعتكف البلوغ.
الجواب: لا يعتبر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
متى يجب الخروج من المسجد للمعتكف؟
الجواب: إذا وجب عليه امر شرعاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا غصب مكان غيره في المسجد، فهل يصح الاعتكاف.
الجواب: لا يبطل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
من نذر أن يعتكف في المسجد النبوي، هل يجوز له التنقل في المسجد مع التوسعة الموجودة؟ وهل يجوز له أن يجدد الوضوء لمحض الإستحباب خارج المسجد؟
الجواب: يجوز التنقل. والأحوط وجوباً أن يتوضأ على السطح ولا يخرج للوضوء المندوب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
متى يحسن الاعتكاف؟
الجواب: كل وقت يصح فيه الصوم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
ما هي شروط صحة الاعتكاف؟
الجواب: الاسلام والعقل وقصد القربة والصوم وان لا يكون اقل من ثلاثة أيام وان يكون في المسجد الجامع، وان لا يحرم بقاؤه فيه، واستدامته واللبث في المسجد إلى آخر اليوم الثالث في غير موارد الاسباب المبيحة للخروج.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
ما هي محرمات الاعتكاف؟
الجواب: مباشرة النساء بالجماع بل وبالمس والتقبيل بشهوة على الاحوط وجوباً والاستمناء على الاحوط وشم الطيب بل وكذا الرياحين مع التلذذ به والبيع والشراء بل مطلق التجارة على الأحوط وجوبا والمجادلة على امر دينوي أو ديني بقصد الغلبة واظهار الفضيلة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
بماذا يبطل الاعتكاف؟
الجواب: بكل ما يبطل الصوم وكذا بالجماع حتى ليلاً بل بكل استمتاع جنسي على الاحوط وبكل ذكرناه من المحرمات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
متى يجوز للمعتكف الخروج من المسجد؟
الجواب: يجوز لاضطرار أو إكراه أو لحاجة لا بُدَّ له منها من بول أو غائط أو غسل جنابة أو استحاضة أو مسّ ميّت وإن كان السبب باختياره، ويجوز الخروج لحضور صلاة الجمعة وللجنائز لتشييعها والصلاة عليها وتغسيلها وتكفينها ودفنها ولعيادة المريض.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
عندنا العاب يزاولها الناس للتسلية مثل لعبة الورو، وهي لعبة باقراض مدّورة مبسطة على لوح، ولعبة المراشق، وهي لعبة تسدد فيها السهام المريشة إلى هدف معين، ولعبة درافث، وهي لعبة باقراص مدورة مبسطة على لوح فيه ٣٢ مربع أبيض و ٣٢ مربع أسود، ولعبة كازوم، وهي لعبة بأقراص الخشب مدورة مبسطة على لوح خشبي.. فهل يجوز ممارسة هذه الالعاب من دون رهان؟.. وهل يجوز ممارستها أثناء الاعتكاف في المسجد؟ وعلى فرض جواز اللعب بها.. فهل ذلك ينافي شؤون المسجد؟
الجواب: كل لعبة تُعدّ في عرفكم للقمار والرهان، فلا يجوز اللعب بها من دون رهان على الاحوط وجوباً وعلى فرض عدم اعدادها لذلك، فلا ينبغي للمعتكف اللعب بها، بل الاحوط له تركه وترك كل عمل دنيوي، وان كان مفيداً كالخياطة والنساجة، فالمناسب للمعتكف ان يعكف على عبادة الله، هذا إذا لم يكن اللعب بها مما ينافي شؤون المسجد، وإلا فلا يجوز اللعب بها هناك.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.