Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم إقامة حفلات الزفاف في المسجد وإحياء مواليد الأطهار وحكم دخول شخص غير مسلم للمسجد او الحسينية وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز ممارسة بعض النشاطات الثقافية مثل عرض الافلام المختلفة فيه أو اقامة المسرحيات التي يُعنى فيها بتربية النشئ وتركيز البعد العقائدي للاسلام بين الناس؟
الجواب: إذا كانت بنحو يتناسب وشؤون المسجد ولم يزاحم المصلين فلا بأس به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز عرض الافلام في المسجد؟
الجواب: يجوز اذا كان مفادها مناسباً لشؤون المسجد ولم يوجد مزاحمة للمصلين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما حكم المسرحيات التي تقام في المساجد بمناسبة مواليد الأطهار؟
الجواب: يجوز اذا كان مناسبا لشؤون المسجد والا لم يجز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
تقام مجالس نسوية ثقافية في المسجد وقد تمكنت النساء من توفير بعض الاجهزة واللوازم الضرورية لذلك المسجد،ولكن المتولي لشؤون المسجد الآن يطالب بها ويعتبرها من ممتلكات المسجد فهل يحق له ذلك؟
الجواب: على فرض أنه لم يتم تمليكها للمسجد لا يحق له ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يوجد عندنا مسجد به ركن للنساء مخصص للصلاة، وكذلك لسماع المحاضرات كما في المأتم (الحسينية) فلو أقيم في هذا المكان عقد قران إحدى الأخوات أي (الإستنطاق).. فهل يجوز للمرأة الحائض الدخول إلى هذا المكان؟.. وهل يعتبر هذا الركن من أركان المسجد؟
الجواب: لا يجوز إذا كان جزءا من المسجد، نعم يجوز إذا لم يشمله صيغة الوقف.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز الاستفادة من وسائل المسجد في صلاة العيد وعاشوراء في خارج المسجد؟
الجواب: اذا كانت وقفاً على المسجد وقف انتفاع، فلايجوز التصرف فيها خارج المسجد، واذا كانت ملكاً للمسجد أو وقفاً وقف منفعة أو أعم من المنفعة والانتفاع جاز إجارتها باجازة المتولي اذا كان ذلك بصلاح المسجد.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما حكم دخول شخص غير مسلم للمسجد او الحسينية، لحضور حفل زواج شخص مسلم او لتعزية شخص مسلم؟
الجواب: يجوز في الحسينية، ولايجوز على الأحوط ادخال غير الكتابي في المسجد بل حتى الكتابي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز عرض الفلم السينمائي في المسجد والمكتبة؟
الجواب: اذا كان المضمون والكيفية تتناسب وشؤون المسجد فلا مانع، ولكن لا على ان يتبدل المسجد ويتغير عنوانه الى محل لعرض الافلام، وكذا المكتبة إن كانت وقفاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز الاستعانة بالالات الموسيقية في الاناشيد الدينية بإيصال صوتها فقط إلى المسجد والفرقة تنشد فيه؟ وكيف اذا كان موجبا لأتهام الطائفة باستعمال الملاهي في المسجد؟
الجواب: لا يجوز إذا كان لا يناسب قدسية المسجد. ولا يجوز في الفرض الثاني مطلقاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجوز تشكيل برامج رياضية في المسجد بهدف جذب الشباب؟
الجواب: لا يجوز الانتفاع من المسجد فيما لا يناسبه.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز اقامة معرض في الحسينية الموقوفة لابي عبد الله الحسين عليه السلام ويقوم ذلك المعرض بعرض الاشياء التراثية في البلاد مثلاً مثل الابنية المصغرة الكرتونية اوغيرها ومهارات الاخرين، سواء في الخياطة او الرسوم او غير ذلك، كما يعرض بعض الكتب والاشرطة للمحاضرات الدينية، ويجني المعرض (عوضا مالياً) مقابل ذلك العرض سواء للمشاركين اصحاب السلع المعروضة في المعرض، او للقائمين على اداراة المعرض مع ان غرض القائمين على العرض هو تنشيط كفاءات البلاد والاستفادة الثقافية مثلا.. فهل يجوز استعمال الوقف الحسيني لذلك المعرض؟ وبالتالي.. هل تجوز سائر التصرفات الاخرى التابعة للمعرض مثل وضع المناظر والرسوم والابنية المصغرة وغير ذلك من شؤون المعرض؟ كما انه.. هل يجوز حصر الحسينية الوقفية لمدة المعرض لغرض المعرض ولو استمرت اسبوعين مثلا حصرها وتخصيصها لذلك، وبالتالي عدم امكانية القيام فيها بالشأن الوقفي مثل القاء المحاضرات و عدم القيام بتعليم الناس وغير ذلك من توابع اثناء تلك المدة؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن مزاحماً لإقامة المجالس، ولا ينافي شؤون الحسينية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز إقامة العرس في الحسينية مع التطبيل والاغاني والرقص وضرب الدفوف، مع العلم انه لا تتوفر اماكن مناسبة تتسع لهذه المناسبة؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز استخدام المسجد في مناسبات الزواج مع احتمال دخول غير المسلم الى المسجد لتهنئة العريس؟
الجواب: يجوز إذا كان غير مشتمل على ما لايليق بالمسجد، ولا ينافي شؤونه، ولا يزاحم المصلين، ولا يجوز إدخال غير المسلم على الأحوط وجوباً
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
الزغردة والتصفيق في المسجد مع الرادود (عند أداءه للموشحات الإسلامية) في مواليد أهل البيت عليهم السلام.. هل يعتبر هتكا لحرمة المسجد؟
الجواب: هتك المسجد أمر عرفي يرجع في تشخيصه إلى العرف.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
ما هو حكم اضافة صوت الناي الحزين في مقدمة الانشودة وليست الانشودة كاملة، في المسجد عندما تكون الانشودة في المسجد؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب، ويكون مناسباً لشأن المسجد.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
نحن جماعة نتدرب على النشيد والمسرح، وغالباً ما تتطلب المشاهد المسرحية أو النشيد رفع اصواتنا داخل المسجد، وفي بعض الاحيان تكون المشاهد المسرحية ضاحكة.. فهل هذا يتنافى مع مكانة المسجد المقدسة، علماً بأننا نتدرب بعد خلو المسجد من المصلين، وان العمل إسلامي، وذلك لتوعية الناس أو علاج مشكلة ما؟
الجواب: لا يجوز ممارسة ما يعد هتكاً للمسجد وغير مناسب له.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل يجوز الإستفادة من المساجد والمآتم (الحسينيات) في الدروس الدينية وغير الدينية، وكذلك إلقاء المحاضرات الدينية وغيرها، بغير مقابل يدفع إلى المسجد أو المأتم، أم لا بد من دفع مبلغ مقابل ذلك؟ وإذا كان.. فما قيمته؟
الجواب: اما المساجد، فيجوز كل ذلك إذا لم يكن فيه مزاحمة للمصلين، واما المأتم فهذا يرتبط بوقفيته فإن كان ذلك أمراً متعارفاً في المنطقة فلا مانع منه، وكل تصرف في ممتلكات المسجد وموقوفاته وسائر الموقوفات يجب أن يكون بإذن المتولي وربما يجب دفع مصاريف الماء والكهرباء و... إذا طلب المتولي ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
عندنا في منطقة الاحساء تقام الأعراس في الحسينيات.. فهل يجوز لنا عندئذ الدخول بالأحذية النظيفة؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
شاع في بلدنا استخدام المساجد لحفلات الزواج، وعقد القران، ويقتصر الحفل على المدائح النبوية، وقراءة مواليد الأئمة عليهم السلام، وتقديم التهاني للعريس، وتوزيع بعض المأكولات. السؤال: هل يجوز استخدام المساجد لمثل هذه الأمور؟
الجواب: يجوز الانتفاع من المسجد إلا بما لا يناسبه.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.