Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم صرف النذورات وسهم الامام «عليه السلام» في بناء المسجد واستخدام العمال غير المسلمين في بناء المسجد وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يشترط في بناء المسجد ان يكون جميع عماله مسلمين؟
الجواب: نعم إذا كان بعد وقف المسجد.. ولايجوز السماح لدخول الكافر فيه إذا كان مستلزماً لهتك المسجد.. بل الاحوط تجنبه حتى مع عدم استلزامه ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
أقام المرحوم والدي مسجداً في البلد ولكن الآن قيل لنا وحسب شهود اهالي البلد ان اقامة المسجد لم يتم في نفس موقع المسجد الاقدم من تجديد البناء في ذلك الوقف وقد أنحرف يميناً ولكن نحن لا علم لنا بسبب الانحراف.. المهم الآن ان المسجد القائم حالياً تظهر رطوبة شديدة دائمة للحائط الامامي ومن اساس المسجد وقد تكرر الاصلاح دون جدوى.. السؤال: هل يمكن لنا اعادة البناء من جديد على ان يشمل الموقعين الجديد والقديم [ الاقدم ] مع التوسعة واستغلال الدور العلوي للنساء.. فما هو الحكم؟
الجواب: اذا كان يضر ذلك بالبناء وكان لابد من هدمه وإعادة بنائه جاز.. وكذلك يجوز هدمه للتوسعة اذا كان يضيق بالمصلين أو لمصلحة أخرى تقتضي ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز وضع الجناح قبل ان يضيق المسجد بالمصلين على أمل ان يحصل ذاك فيما بعد ام لا؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز استيجار غير المسلم لبناء مسجد؟ وما حكمه إذا بناه وأتمّه؟
الجواب: يجوز إذا لم يدخل المسجد بعد وقفيّته، ولم يلزم تنجيسه، ويجب تطهير ظاهره إذا تنجس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز صرف النذورات وسهم الامام «عليه السلام» في بناء مسجد؟
الجواب: يجب صرف النذر في مورده ويجوز صرف سهم الامام «عليه السلام» في ذلك باذن الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
نحن عازمون على بناء مسجد وننوي بناء طابق ثان يخصص للنساء، وسيكون شكل الطابق الثاني بالنحو التالي: سيأخذ شكل حرف يو بالانجليزي U بحيث يكون يمين المصلي او يساره يطل (بحسب موقعه) على وسط المسجد، فاذا قمنا بوضع جداراسمنتي الى ارتفاع متر او مترين مثلا ثم وضعنا فوق الجدار حاجزا زجاجيا الى السقف.. فهل يمنع ذلك الجدار اتصال النساء او الرجال في بعض المناسبات بحيث لاتصح جماعتهم، ام انه لايضر ذلك الحاجز في الاتصال، علماً باننا وجدنا مجموعة من المساجد تبنى على هذا النحو؟
الجواب: لا يصح الاقتداء إذا لم يصدق اجتماعهم وكذا لا يصح اقتداء الرجال إن كان حائلا يمنع اتصالهم.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
في بلدنا يمنع بناء المساجد علينا، فيبنى المسجد على أنه منزل للسكن للتمويه ويسجل بإسم شخص ما، وبعد إنهاء البناء يوقف عن طريق الحاكم الشرعي المسؤول عن الأوقاف، فهل يجوز أن يكون الولي على المسجد هو نفس الشخص الذي بإسمه المبنى؟
الجواب: ليس للمسجد متولي، وأما على ممتلكات المسجد ومتعلقاته فالمتولي من جعله واقف الممتلكات متولياً، فإن لم يجعل أحداً تولاه الحاكم الشرعي أو من ينصبه.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز إلحاق بعض متعلقات المسجد الموقوفة كالمغاسل إلى المسجد؟
الجواب: يجوز إلحاقها إن لم توقف بعنوانه الخاص كعنوان المغاسل لكن لا تعتبر هذه الملحقات الموقوفة مسجداً شرعاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز عمارة المسجد بمال يدفعه غير المسلم أو الحاكم الظالم؟
الجواب: يجوز ان لم يترتب عليه مفسدة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
يوجد مسجد قديم، وقد تم هدمه تمهيداً لبنائه من جديد، وقد زالت معالم المسجد القديم: ١-هل يجوز استخدام عمال من أهل الكتاب ضمن فريق البنائين المسلمين لاعادة بناء المسجد؟ ٢-هل يجوز استخدام عمال من غير أهل الكتاب ضمن فريق البنائين المسلمين لاعادة بناء المسجد؟
الجواب: ١-لا يجوز على الاحوط. ٢-لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.