Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم إزالة النجاسة عن المساجد وحكم إزالة النجاسة عن التربة الحسينية أو تربة سائر المشاهد المشرفة لأئمة أهل البيت وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا كان يقلد من يرى طهارة الكافر فلبس ثوبه الذي اعطاه لمكوى كافر ودخل المسجد واصابة يده برطوبة ترب المسجد وسجاده فهل يجب تطهيره؟
الجواب: إذا علمت بأن يد المشرك قد اصابت الثوب برطوبة مسرية وانه قد اصاب سجاد المسجد برطوبة مسرية إيضاً فيجب عليك تطهيره وإذا تنجست التربة كذلك فلا يجوز السجود على الجانب النجس منها وأما إذا كان صاحب المكوى كتابياً فلا ينجس الثوب إلاّ مع العلم باصابة النجاسة له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
التربة الحسينية، أو تربة سائر الأئمة عليهم السلام هل يلحقها حكم المشاهد المشرّفة من حرمة التنجس، ووجوب إزالة النجاسة عنها؟
الجواب: نعم، يلحقها حكمها، فيجب إزالة النجاسة عن تربة الرسول صلّى الله عليه وآله، وسائر الأئمة عليهم السلام المأخوذة من قبورهم بقصد التبّرك إذا اعتبر هتكا أو إهانة، ويحرم تنجيسها كذلك ولا فرق في التربة الحسينية بين المأخوذة من القبر الشريف أو من الخارج إذا وضعت عليه بقصد التبّرك والإستشفاء. وكذا السبحة والتربة المأخوذة بقصد التبرك لأجل الصلاة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
رعفت في الحسينية، فتنجس مكان منها.. فهل كان يجب علي تطهيره؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا كان الطفل في المسجد، وخرجت منه نجاسة، ولكن عليه حفّاظة تمنع سريان النجاسة الى اللباس.. فهل يجب على الولي إخراجه فوراً؟
الجواب: لا يجب ما لم يكن بحيث يستلزم هتك المسجد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
لو علم بنجاسة في المسجد.. ما هو حكم الصلاة فيه؟.. وما حكم الصلاة والبعض يباشر أزالة النجاسة؟
الجواب: يجب التطهير وتصح الصلاة، وإن لم يباشر تطهيره أحد.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.