Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
زوجي إنسان ذو خصال طيبة، وجميع أعماله حسنة, ولكنه لا يصلي.. وإذا سألته عن السبب يقول بأن الله تعالى لم يخلقنا للصلاة، بل أمرنا بالمحبة والتعاون وعدم السرقة والكذب وما شابه.. ويقول بأن الله تعالى لو فرض علينا الصلاة حقيقة, فلماذا هذا العدد الكبير من المصلين المنحرفين؟!..
الجواب
إن ما تنقلينه من هذا الزوج، من دواعي التعجب في إنه كيف يصل التفكير إلى هذا المستوى!.. فإن الذي خلق الوجود، وأمرنا بطاعته، ألزمنا بالصلاة، ولا مجال للتعويض عن ذلك بأي أمر آخر، فإن الشيطان طلب من الله تعالى أن يعفيه عن السجود لآدم (ع)، وفي المقابل يعبده عبادة قلّ أو عدم نظيرها، ولكن الله تعالى أراد منه أن يطاع من حيث يريد هو، لا من حيث يريد الشيطان.
عليكم إفهام الزوج بأن الإسلام سلسلة مترابطة، فمنها أحكام متعلقة بالقلب من حيث الاعتقاد، وباللسان من حيث الإقرار، وبالجوارح من حيث الأركان.. فلا يكفي أن يدّعي الإنسان أنه مؤمن على مستوى القلب، تاركا اللسان والجوارح بيد الشيطان يسوقهما أينما أراد!.. يا ترى إن الذي لا يؤدي أقل درجات الشكر لأعظم واهب في الوجود، كيف يمكنه أن يؤدي حق المخلوقين؟!.. إن من تلبيسات إبليس أن ينفر الإنسان من فكرة أو عمل صالح، لمجرد انحراف البعض الذين يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض!.
Layer 5