Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال: ١
لو تحققت الاستطاعة المالية للحج لدى المكلف في سنة من السنين ، لكنه منع من السفر إلى الحج ، ولم يعط ( الفيزا ) من قبل السلطات كما يحصل كثيرا عندنا في هذه الايام فقد كنتم ذكرتم في جواب بعض الاستفتاءات لزوم المحافظة على الاستطاعة من دون تحديد مدة ، لكن لو اضطر لحاجاته الحياتية الضرورية إلى صرف هذا المال بعد وقت الحج ، ولم يمكنه في سنوات لاحقة تحصيل ما يكفيه لادائه .. هل يعتبر حينذاك ممن يجب عليه الحج ، ولو متسكعا وعلى أي حال ، أم يسقط عنه الوجوب ؟
الجواب: في الصورة المفروضة ، لا يستقر عليه الحج ، كي يجب عليه ولو متسكعا ، بل إن استطاع في السنين الآتية وجب ، وإلا فلا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
قيل أن من لم يحج وذهب للعمرة المفردة في أشهر الحج وجب عليه البقاء إلى الحج ، وبدل عمرته إلى عمرة تمتع ، الجدير بالذكر أن هذه المسألة لا وجود لها في المناسك .. فهل ترتؤونها ؟ وإذا كنتم ترتؤونها .. فما حكم من كانت وظيفته ما ذكر في المسألة ولم يعمل بها جهلا بالحكم أو نسيانا ؟
الجواب: لا يجب عليه البقاء حتى يحج ، بل له أن يرجع إلى بلده ، ثم ان كان مستطيعا جاء للحج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا شك المكلف في صحة حجته السابقة لكثرة ما وقع فيها من الخلل ، واراد أن يحج مرة ثانية .. فهل ينوي حجة الاسلام أم الحج المندوب ؟
الجواب: ينوي إمتثال الامر الفعلي له بما يريده الله تعالى منه ، فلا يسمي حجة الاسلام ولا المندوب ، فإذا أتمه بتلك النية أجزء عما عليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
امرأة استطاعت للحج ، وتوفي زوجها في أشهر الحج .. هل يجب عليها الحج وهي في الحداد الشرعي ( عدة الوفاة ) ، أو يسقط عنها وجوب الحج في هذا العام ، وتحج من قابل ؟
الجواب: لا يسقط عنها وجوب الحج ، والحداد لا ينافي وجوبه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.