Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل تجري أحكام المسجدين ( الحرام ، النبوي ) على التوسعة الحاصلة بعد عهده صلى الله عليه وآله وسلم من حيث عدم جواز اجتياز الجنب ونحوه ، وحصول الثواب للصلاة فيهما ؟
الجواب: نعم ، تجري على الأحوط [ وجوبا ] .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
زادت حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة واتسع عمرانها .. فهل يبقى التخيير في الصلاة قائما في ذلك التوسع ؟.. وهل يجوز للمعتمر المتمتع الخروج إليهما ؟
الجواب: لا يسع التخيير لمثل ذلك التوسع ، بل يقتصر على المسمى القديم بها المشهود به من أهل الخبرة ، ولا بأس بالخروج إلى ذلك للمعتمر المتمتع ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
رجل دخل مكة غفلة ، ورغب في البقاء دون أداء النسك .. فهل له ذلك ، أم يجب عليه الخروج إلى خارج الحرم ؟
الجواب: يجب عليه الخروج إلى احد المواقيت إن امكن ، وإلا فيخرج إلى أدنى الحل ، ثم يحرم منه للعمرة المفردة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ذكرتم في “مناسك الحج” صفحة (٥٣) مسألة (١٤١) : أنه لا يجوز دخول مكة لاحد إلا محرما ، إلا من يتكرر منه الدخول والخروج كالحطاب والحشاش ونحوهما .. فهل صاحب سيارة الاجرة الذي يتردد بين مكة والمدينة وجدة كثيرا حكمه كذلك ؟
الجواب: إن كان كثير الدخول كالحطاب والحشاش ، فله حكمهما.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يحرم المرور في فضاء الحرم بالطائرة بدون احرام ؟
الجواب: لا يحرم ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
رأيكم أنه لا يجوز دخول مكة إلا محرما .. فما هو المقصود ، هل هي القديمة فقط ، أم يشمل جميع التوسعات العمرانية التي يطلق عليها اسم مكة ، أم مطلق الحرم ؟
الجواب: ليس المقصود مطلق الحرم ، بل المقصود بمكة دخول خصوص مكة القديمة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل أن الأحكام الخاصة بمكة تخص مكة القديمة ، أم تشمل الجديدة ؟
الجواب: الأحكام التي موضوعها مسمى مكة ، فنعم ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو دخل مكة بلا احرام جهلا منه بوجوب الاحرام ، ثم رجع إلى بلاده .. هل يلزمه الرجوع إلى مكة لأداء أعمال العمرة ؟
الجواب: لا يجب عليه الرجوع ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا كان ( الحملدارية ) يحتاجون إلى الذهاب إلى مكة في آخر ذي القعدة ، ثم يرجعون في أول ذي الحجة .. هل هناك وسيلة يتخلصون بها من اعادة الاحرام مرة ثانية ، إذا كانت المدة أقل من عشرة أيام بين العمرة الأولى ودخولهم مرة ثانية ؟
الجواب: لابد للدخول الثاني ، إذا كان بعد الشهر الذي ختم فيه احرامه وعمرته أن يحرم ثانيا ، والعبرة بتعدد الشهر، لا الأيام ، فالمثال في السؤال يحتاج فيه إلى تجديد الاحرام ، بخلاف ما لو خلص في أول شهر ، وخرج وأراد الدخول في آخره فلا يحتاج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
لو دخل انسان بعمرة مفردة في شهر ذي القعدة ، ثم بقي في منى .. وهل عليه هلال ذي الحجة وهو في منى ؟.. هل يجوز له الرجوع إلى مكة بدون احرام ؟
الجواب: نعم يجوز له الرجوع اليها بدون احرام ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
بعد التوسعات التي طرأت على مسجد قباء ومسجد الخيف .. فهل أن الاعمال المستحبة المخصوصة بهما يؤتى بها في كل نواحي المسجدين ، أم يقتصر على المسجد القديم ؟
الجواب: يقتصر على المسجد القديم ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.