Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا استطاع المكلف الحج بسبب تحصيله مالا يكفي لتحقق الاستطاعة ، ولكنه لم يذهب إلى الحج ، لمانع شرعي كعدم إمكان تهيئة الجواز، فإذا فرض أن ذلك المال بذلك المقدار لم يكف للاستطاعة في السنوات المقبلة ، ولم يكن عنده ما تكمل به الاستطاعة .. فهل يكون الحج واجبا عليه ولو متسكعا ، أم لا ؟.. وهل يجوز له عدم التحفظ على ذلك المال وإتلافه في حاجياته ؟
الجواب: يجب عليه أن يستنيب من يحج عنه في هذه السنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا كان عند المرأة بعض الحلي الذهبية التي من شأنها أن تكون عندها ، ولكن إذا باعتها وذهبت إلى الحج فلا يكون ذلك موجبا لوقوعها في حزازة اجتماعيا ، خصوصا عندما يتوجه الناس إلى أنها باعتها لأجل الحج .. فهل يجب عليها الحج ؟ وإذا فرض أن الحلي لم تكن مملوكة لها بالفعل ، ولكنها كانت مالكة لما يعادلها من النقود .. فهل يجب صرفها في الحج فيما إذا فرض أن لبس تلك الحلي كان أمرا متعارفا ، ولكن لا يلزم وقوعها في الحرج والمشقة الشديدة ، إذا لم تلبسها ؟
الجواب: نعم ، في كلا الفرضين يجب عليها صرف ما تتمكن به ( لاداء حجة الاسلام ) في مصرف حجها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لم يسمح لمستطيع الحج السفر إلى الحج في سنة .. فهل يجب عليه المحافظة على الاستطاعة ما أمكن إلى السنة الاخرى ، أو غيرها ، أم يسقط ذلك عنه إلى حين اقتراب موعد الحج الثاني ، إن بقيت تلك الاستطاعة ؟
الجواب: نعم ، يجب المحافظة على الاستطاعة ، فلو صرفه ولم يحفظه استقر عليه الحج ، ولم يكن معذوراً ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
رجل استطاع الحج في عامه هذا ، ولكنه طالب في الجامعة ، أو الثانوية ، وقد صادف موعد الامتحان موعد الحج ، بحيث يكون ذهابه للحج موجبا لرسوبه ، وهذا يوجب ضياع سنة عليه ، وفي ذلك حرج شديد عليه لجهات مادية أو معنوية .. فهل يمنع ذلك من الاستطاعة ؟
الجواب: إذا كان ذلك حرجيا عليه ، كما فرض في السؤال ، جاز ترك الحج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا كان المكلف لا يستطيع أداء فريضة الحج ( لاصابته بالشلل النصفي مثلا ) ، فلو حصل عنده مال يكفي نفقة الحج .. هل يجب عليه استنابة من يحج عنه ، أو التأخر حتى يحصل له مال يكفي للحج مع أجرة من يصحبه لمساعدته ؟ وعلى تقدير أنه يجب الاستنابة ، فلو لم يجد النائب الصرورة ، ثم في السنة الثانية لم يعد مستطيعا للاستنابة .. فهل يكون ممن استقر وجوب الحج عليه ، أم لا ؟
الجواب: متى حصلت الاستطاعة المالية وجب الاستعانة بها لاداء فريضة الحج ، فمع تمكن أدائها مباشرة إن عاجلا فهو، وإلا فيتحفظ على حفظها لأجل مرجو ، وإن لم يرج المباشرة ، فيستنيب لعاجله ، وحيث إن استنابة الصرورة عندنا للرجل الحي مبني على الاحتياط الواجب ، فلا بأس بالرجوع إلى غيرنا المفتي بعدم وجوب استنابة الصرورة ، ولا يؤخر ولا يفوت الوجوب بتفويت المال الذي يمكن أداء الفريضة به ، فإن فوته مع تمكن التحفظ عليه بغير لزوم حرج لاداء الفرض في العام القابل ، استقر عليه الحج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
من كان مستطيعا بالاستطاعة المالية إلى الحج ، ولكنه كان يمنعه عن الذهاب مانع في سنة الاستطاعة ، كعدم تهيئة الجواز ، أو المرض ، أو غير ذلك من الموانع .. فهل يجب عليه التحفظ على الاستطاعة ؟
الجواب: نعم يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا ملك الانسان مالا يكفي للحج قبل أيام الحج .. هل يجوز له صرفها في سفر الزيارة وتفويت الحج ؟.. وهل يستقر الحج في ذمته بذلك ؟
الجواب: يجب التحفظ عليه وعدم إتلافه حتى يحج به ، والا استقر عليه الحج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو صد عن الحج وبقي معه مال بمقدار ما يفي بالحجة .. فهل يجب عليه حفظ هذا المال إلى السنة الثانية ، إذا كان يخشى فوت الاستطاعة بالتصرف فيه ؟
الجواب: نعم ، يجب عليه حفظ هذا المال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا حج شخص غير مستطيع ، بأن كان عاملا أو عالما في حملة ، أو ما شابه ذلك .. فهل يجزيه حجه المذكور عن حجة الاسلام ؟
الجواب: مثل هؤلاء مستطيعون عند عملهم للحج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا استطاعت الزوجة الحج لحجة الاسلام ، ولكن لا يستطيع الزوج الاستغناء عنها في مدة الحج ، ولا الذهاب معها .. فهل يجوز لها الذهاب إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز لها الذهاب إلى الحج ، ولا يجوز لها تركه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لو اقترض مالا من الدولة لبناء داره أو لترميمه ، وصار أيام الحج .. هل يجب عليه الحج ؟
الجواب: نعم ، ان لم يقع في حرج من ترك البناء أو الترميم ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.