Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ذكرتم في مناسك الحج في المسألة ( ٣ ١١ ) ما نصه : من كان معذورا في ترك بعض الأعمال ، أو في عدم الإتيان به على الوجه الكامل ، لا يجوز استيجاره ، بل لو تبرع المعذور ، وناب عن غيره يشكل الاكتفاء بعمله ، والسؤال: إذا كان النائب والمنوب عنه جاهلين بالحكم .. فهل تبرأ ذمتهما ؟ وإذا كان النائب عالما بالحكم والمنوب عنه جاهلا .. فهل تبرأ ذمة المنوب عنه ؟ وفي حالة عدم براءة ذمته .. هل يحق له المطالبة باسترجاع الاجرة التي أعطاها للنائب ؟ ولو كان عالما بالحكم .. فهل يحق له المطالبة أيضا ؟ ولو كان النائب جاهلا .. فهل يجوز مطالبته ؟
الجواب: في الصور المزبورة لا تبرأ ذمة المنوب عنه ، إلا بنيابة غير المعذور عنه ، أما الاجرة التي دفعت إلى المعذور ، فللمستأجر أن يستعيد منها ما زاد عن أجرة مثل العمل ، وللاجير أن يبقي أو يطالب أجرة مثل عمله ، بعد أن كانت الاجارة باطلة ، فلا يذهب عمل الاجير بلا أجرة ، حيث كان بأمر المستأجر في جميع الصور المذكورة ، فله أجرة مثل عمله إن لم تكن أكثر مما يسمي في إجارته تلك ، وإلا فبقدر المسمى ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
عمل النائب في الحج .. هل هو على تقليد نفسه ، أم تقليد المنوب عنه ؟
الجواب: على تقليد المنوب عنه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص أراد أن يأتي بعمرة مفردة ، نيابة عن شخص طلب منه ، وأخذ أجرا على هذه .. فهل يمكن له وهو في مكة أن يحرم للعمرة المفردة نيابة عن ذلك الشخص ، أو عليه أن يحرم من مكان آخر؟.. وما هو ذلك المكان ؟ مع العلم أن الشخص المنوب عنه ليس من المقيمين في جدة ، بل هو مقيم خارج الحجاز؟
الجواب: نعم له ذلك في الفرض ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا علمت المرأة قبل أن تحرم وهي حائض ، أن حيضها سيستمر إلى ما بعد مناسك الحج والعمرة .. فهل يمكنها الاحرام مع الاستنابة في المناسك ، إذا كانت لا تنتظرها الرفقة ( القافلة ) ؟
الجواب: يجب عليها الاحرام بنية حج الافراد من الميقات ، وتخرج بذلك الاحرام إلى عرفات يوم يخرج الحجاج إليها ، فتقف بها يوم عرفة ، وتفيض معهم ( إلى المشعر ) ، فتقف معهم الوقوف الواجب ، وتفيض يوم العيد إلى منى ، وترمي جمرة العقبة ، وليس عليها هدي فتقصر، وتستنيب لطوافاتها وصلاتها ، وتسعى السعي بنفسها ، وترمي الجمار بنفسها ، وتأتي بالعمرة المفردة ، متى تمكنت في عامها أو العام القابل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
الوضوء لطواف الحج ، وصلاته بالنسبة إلى النائب .. هل يقصد الوضوء عن نفسه ، أو عن المنوب عنه ؟
الجواب: نعم ، يقصد طهارة نفسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
اذا استأجر شخص لينوب عن الغير ، ولم يوقع المستأجر والمؤجر الصيغة الشرعية ، وقام الاجير بأعمال الحج على حسب الواجب عن المنوب عنه .. فهل هناك إشكال في ذلك ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: يجزي العمل المزبور، ولا ضير فيه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا كان المكلف لم يذهب للحج سابقا .. فهل يجوز له أن يحج نيابة عن غيره ؟
الجواب: لا يشترط جواز النيابة بكون النائب لم يكن صرورة ، فيجوز لمن لم يحج في عمره أن يستناب ، نعم في تجهز من لم يستطع أن يحج الأحوط وجوبا أن يستنيب من لم يحج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا كان المنوب عنه يقلد الميت ابتداء ، أو يقلد غير الأعلم .. فهل يحج النائب على فتوى مقلد الميت ، أم مقلده هو؟
الجواب: ان كان متبرعا بحجه عنه يحج على تقليد مقلده هو ، لا مقلد الميت .. أما لو أوصى هو بأن يحج عنه بعد موته فيحج عنه على تقليد مقلده.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
( أعزكم الله ) إذا كان الشخص دائم الحدث .. فهل يجوز أن يؤجر نفسه للحج ؟
الجواب: لايجوز له ذلك ، وان ابتلى بعد الاستنابة وجب عليه رد النيابة إلى من استنيب منه ان أمكنه ، وإلا استناب واحدا غير معذور.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا كان الشخص تهاجمه الغازات والريح الباطني بحيث لا يمتلك نفسه ، وهذا دائما يحدث في السفر ، ولكنه لم يتعين له احدى حالات دائم الحدث .. فهل يصح له أن يأخذ نيابة للحج مع العلم أنه قد يضايقه الريح وهو في حالة الطواف ، ولا يستطيع الانتظار أو الاعادة ؟
الجواب: هذا كسابقه أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا أراد المكلف أن يحج عن ميت نيابة تبرعا مثلا ، ولكنه لا يعلم هل هذا الميت حج في حياته ، أم لا .. فهل ينويها حج الاسلام ، أم ماذا ؟
الجواب: ينوي أداء ما كان مطلوبا منه حين موته ، ولا يسمي شيئا سواه ، فيقع عنه حسبما كان مطلوبا به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
أنتم ترون وجوب عمل النائب على رأي مقلد المنوب عنه في الحج والعمرة .. هل يختص هذا الوجوب بالحج والعمرة الواجبين ، أم يشمل الاستحبابيين ؟
الجواب: لا نرى نحن ما ذكرت ، إلا في مورد الوصية بالاستنابة ، أو احجاج من لا يستطيع المباشرة ، وفي الموردين لا فرق بين الصورتين ، أي الوجوب والاستحباب ، وعلى أي صورة لابد أن لايكون العمل باطلا برأي النائب ومرجعه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
على ضوء السؤال المتقدم .. هل يجوز للنائب أن يقلد في المسائل الاحتياطية مجتهدا أخر في صورة : ١-إتحاد النائب والمنوب عنه في التقليد ؟ ٢-إختلاف النائب عن المنوب عنه في التقليد ، كما اذا كان مقلد المنوب عنه يرى الاحتياط الوجوبي في عدم جواز مسألة ما ، ويرى مقلد النائب جواز تلك المسألة ؟
الجواب: ترك الاحتياط للنائب بالرجوع إلى من يجوز الترك فيما يشتركان لا يصح في النيابة ، ما لم يرجع المنوب عنه نفسه ، فلا يصح عمل النائب عن المنوب عنه بترك الاحتياط اللزومي ، إذا كان المنوب عنه أيضا على نفس التقليد مالم يبن المنوب عنه على رأي من يصح الرجوع إليه في ما لا بد له من مراعاة وظيفة من ينوب عنه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
على ضوء وجوب العمل على تقليد المنوب عنه لو كان مقلد النائب يرى عدم جواز مسألة ، ومقلد المنوب عنه يرى الجواز .. هل يجوز العمل على تقليد المنوب عنه ؟
الجواب: لا تصح له النيابة بما يعلم ببطلانه عنده ، وإن كان صحيحا وجائزا عند المنوب عنه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
لو كان مقلد النائب يرى حرمة مسألة ، ومقلد المنوب عنه يرى الوجوب .. ما الحكم في ذلك ؟
الجواب: لا تصح النيابة فيه لعلمه بالبطلان ، فعن المنوب عنه يلزمه الترك وعن نفسه يلزمه الفعل ، فلا مجال للنيابة كما ذكرنا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
النائب في الحج إذا تعذر عليه القيام ببعض الاعمال ، كالطواف والرمي ، وأناب غيره .. فكيف تكون نية هذا الغير ؟
الجواب: ينوب عن المنوب عنه الأول ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
النائب في الحج إذا وكل غيره في الذبح .. فما هي صيغة النية حين الذبح ؟
الجواب: ينوي الذبح عن المنوب عنه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
النائب في الحج عند وصوله إلى الميقات نسي النيابة ، وأحرم عن نفسه .. فهل ينعقد الاحرام عن نفسه ، أم لا ؟.. وهل يجزيه العدول إلى عمرة مفردة ، أو إلى المستأجر عنه ؟
الجواب: تنعقد عن نفسه ، ولا يصح العدول إلى الافراد ، ولا إلى المستأجر عنه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
هل تجوز النيابة عن الحي في العمرة المفردة المستحبة ؟.. وما هي الموارد التي لا يجوز فيها النيابة عن الحي ، غير الصلاة والصوم ؟
الجواب: نعم تجوز النيابة عن الحي في العمرة المستحبة ، والطواف ، وزيارة الائمة الاطهار (ع) ، وصلحاء العباد ، وكذا الحج الاسلامي الواجب ، لدى عجز المكلف عن المباشرة في أداء مناسكه ، على تفصيل في المناسك ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.