Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال: ١
مَن یطمئن بأنه لا یبقی عنده شیء من دخله السنوی إلی نهایة السنة، بل کل ما یکتسبه من الدخل والأرباح یصرفه فی خلال السنة فی مؤنته، فهل یجب علیه مع ذلک أن یعیّن لنفسه رأس سنة خمسیة؟ وهل تحدید رأس السنة واجب؟ وما هو حکم مَن لم یعیّن لنفسه رأس سنة لاطمئنانه بأنه لا یزید عنده شیء؟
الجواب: إبتداء السنة الخمسیة لیس بالتحدید والتعیین من جانب المکلَّف، بل هو أمر واقعی یبدأ بالشروع فی الإکتساب لمن شغله التکسّب، وبمجیء وقت الحصاد لمن شغله الزراعة، وبحصول واستلام الفائدة لمثل العمال والموظفین، ولا یکون احتساب رأس السنة ومحاسبة الدخل السنوی واجباً مستقلاً، وإنما یجب لکونه طریقاً الی معرفة ما یجب علیه من الخمس، لو لم یبقَ عنده شیء من ربح کسبه، بل کان کل ما یکسبه یصرفه فی مؤنته فلا یجب علیه شیء من ذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل بدایة السنة المالیة هی الشهر الأول من العمل، أو الشهر الأول من استلام الراتب الشهری؟
الجواب: بدایة السنة الخمسیة لمثل العمال والموظفین هو الیوم الأول الذی یستلم فیه راتبه أو یتمکن فیه من استلامه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
کیف یتم تعیین بدایة السنة لأجل دفع الخمس؟
الجواب: ابتداء السنة الخمسیة لا یحتاج الی التعیین من قبل المکلف بل هی تتعیّن بنفسها علی اساس کیفیة حصول الربح وعلیه فتبدأ السنة الخمسیة لأمثال العمال والموظفین من اول یوم یمکن الحصول فیه علی اول کسب من مکاسب العمل والربح والسنة الخمسیة للتجار واصحاب المحلات تبدأ من حین الشروع فی البیع والشراء، والسنة الخمسیة لامثال المزارعین تبدأ من حین جنی أول محصول زراعی.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل یجب علی الشباب العزّاب الذین یعیشون مع آبائهم تعیین سنة خمسیة لهم؟ ومتی تبدأ السنة عندهم؟ وکیف یقومون بحساب ذلک؟
الجواب: إذا کان للشاب الأعزب ربح شخصی، ولو کان قلیلاً، فإنه یجب علیه الإحتفاظ برأس السنة الخمسیة ومحاسبة دخله السنوی حتی إذا بقی شیء من الربح الی نهایة السنة یدفع خمسه، والسنة الخمسیة تبدأ عند حصوله علی أول ربح.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل یمکن أن یکون للزوج والزوجة اللذین یصرفان راتبیهما بصورة مشترکة فی شؤون المنـزل سنة خمسیة مشترکة؟
الجواب: یکون لکل منهما سنة خمسیة مستقلة، فیجب علی کل منهما تخمیس ما تبقّی لدیه من راتبه ودخله السنوی فی نهایة سنته الخمسیة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إننی ربّة بیت مقلِّدة لسماحة الإمام (قدّس سرّه)، وزوجی عنده رأس سنة یدفع فیها خمس أمواله، وأنا یأتینی بعض الدخل أیضاً، فهل بإمکانی أن أُعیّن لنفسی رأس سنة من أجل دفع الخمس، وأن أجعل رأس السنة منذ بدایة الحصول علی أول ربح لم أدفع خمسه، وفی نهایة السنة أدفع خمس ما بقی عندی بعد إخراج المؤنة، وهل یتعلّق الخمس بما أنفقه وسط السنة من مصاریف للزیارة أو لشراء هدایا وأمثال ذلک أم لا؟
الجواب: یجب علیکِ أن تعتبری زمان الحصول علی أول ربح السنة ابتداء السنة الخمسیة، وکل ما تصرفینه خلال السنة الخمسیة من دخلها وأرباح مکاسبها فی مصاریفکِ الشخصیة من قبیل ما ذکرتِ فلا خمس فیه، وما زاد من أرباح مکاسب السنة عن مؤنتکِ السنویة الی رأس السنة وجب علیکِ دفع خمسه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل السنة الخمسیة یجب أن تعتبر وتحاسب شمسیة أو قمریة؟
الجواب: المکلَّف مخیّر فی ذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
شخص یقول إن رأس سنته کان الشهر الحادی عشر من السنة، ولکنه نسی ذلک، وقبل التخمیس إشتری من ذلک المال فی الشهر الثانی عشر لبیته سجادة وساعة وفراشاً، وفی الوقت الحاضر یرید أن یغیّر رأس سنته الی شهر رمضان، ومع الإشارة الی أن الشخص المذکور مدین بمبلغ ٨٣ ألف تومان من السهمین لهذه السنة والسنة الماضیة، وما یزال یؤدیه علی شکل أقساط، فما هو تکلیفه بالنسبة إلی السلع المذکورة؟
الجواب: لا یجوز تأخیر رأس السنة الخمسیة إلاّ بإذن ولی أمر الخمس بعد حساب أرباح الفترة الماضیة من السنة، وبشرط أن لا یؤدی ذلک إلی الإضرار بأرباب الخمس، وأما السلع التی اشتراها بأرباح السنة الماضیة یجب دفع خمس قیمتها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل یمکن للإنسان أن یقوم بحساب خمس ماله بنفسه، ومن ثم یدفع ما وجب علیه منه إلی وکلاء سماحتکم؟
الجواب: لا مانع منه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يمكن تعيين رأس سنة خمسية منفصلة لإحدى أرباح المكاسب بالإضافة إلى رأس السنة الخمسية الثابتة؟
الجواب: إذا كان حساب كل كسب، مستقلاً عن الآخر، يمكن جعل رأس سنة خمسية مستقلة لكل منها.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (جمادي الثاني ١٤٤٣)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.