Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول آية من الآيات الذاكرة لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الآيات التي فيها اسم النبي الاسم الصريح اربع آيات في القرآن الكريم ولكن لاحظوا مجموع القرآن كم فيها من الآيات الذاكرة والمادحة لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله، من الأقسام المتعارفة في حياتنا نحن نقول قسماً بحياة فلان يذكر اعزته الآن زوجته ولده ابوه امه تقول اقسم بحياة فلان هذا القسم استعمله القرآن بالنسبة الى الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وذلك في قوله تعالى لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون هناك بحث حول هذه الكلمة هذا قسم بأي شيء ولكن الذي يرتضيه بعض المفسرين الكبار وهو الذي يميل اليه القلب القرآن خطاب للنبي قسم بحياة النبي قسم ببقاء النبي لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون نريد في هذا اليوم المبارك نحلل هذه العناصر الثلاث واعتقد أن الوقت قد يستوعب ذلك.

لعمرك سكرتهم يعمهون اولا القسم بحياة النبي لا بذات النبي هنا في هذه الآية ذات النبي له ذات وله صفات وأعمال الآية هنا تشير الى حياة النبي لعمرك الحياة اخواني حقيقتا معنى الحياة لا نعلمها الا في ساعة الاحتضار بعض الناس يكشف عنهم الغطاء بعد الموت والبعض في ساعة الاحتضار نحن والحياة تماماً كالسمكة في الماء نعيش في الماء ولا نعلم معنى الماء ابداً متى نعلم؟ عندما يقال اخرج السمكة يقال لها اخرجي من الماء عندما تتلضى يمينا وشمالا الآن تعلم أين كانت، الحياة هذه كما قلنا الانسان اول ما يواجه من عذاب القبر قبل الضغطة والسئوال نكير ومنكر اول ندامة اول واقع يواجهه خسارة العمر وأن هذا العمر ما صرف كما ينبغي طبعا هذا المعنى يشمل الصديقين يشمل العلماء الكبار والمراجع أي مرجع يدعي أن حياته كما اراده الله عزوجل اولا ماذا يعمل بفترة ما بعد البلوغ قل من كان عالما متميزا مراقبا في اليوم الاول من بلوغه هذا اولا وثانيا ماذا يعمل بالغفلة بين الذكرين احد المؤمنين كان يشكوا كان مع وفد الزوار المشاهد المشرفة يقول أنه الزائر في الحرم له حالة أيجابية طيبة ولكن ماذا في الطريق ذهاباً أياباً بين مشهد وآخر بينهما يعيش الغفلة في موسم العزاء وهو في ارض العزاء يخرج من المشهد واذا به تراه يمزح مع من بجانبه هذه نحن لسنا في مقام التحريم الحرام له بحث آخر الحرام دمار الحرام حريق الحرام خروح عن الفطرة كلامنا في الحياة النموذجية من منا هو على هذه الهيئه؟ ولهذا من أشق الأعمال اشق من الجهاد العدو اشق من قيام الليل اشق من الفرائض اشق من الحج اشق من كل العبادات ما هي العبادة التي هي أشق؟ هو ذكر الله على كل حال لئن الحج ذكر في موسم الصلاة ذكر في اوقات خمس ذكر الله في صلاة الليل ساعة من جوف الليل ولكن ذكر الله على كل حال لون تصتبق بها الحياة بكل صورها، المهم حديثنا عن الحياة الانسان يوم القيامة لا بأس المؤمن بين وقت وآخر يراجع روايات الموت والبرزخ البعض منا يريد السفر هذا الصيف الى عاصمة جميلة من الآن يقرأ عن تلك العاصمة المجالات التي فيها متاحفها أشجارها الى آخره ونحن مقدمون على سفر ونحن لا نعلم الى أين نسير امثلة الحياة كثيرة في الروايات وفي غير الروايات انا هذا المثال اذكره طبعا هذا المثال ما جاء في رواية ولكن لنا الحق أن نمثل كما نشاء وتلك الأمثال نضربها للناس رب العالمين يمثل هذا معناه أن المثال التمثيل يقرب الفكرة هذا المثال اجعلوه على بالكم هذه حقيقة الحياة انسان سجين حكم عليه بالسجن اجاركم الله من السجن بظلم وحتى بغير ظلم السجين يعطى مبلغ من المال الآن حسب الدول البعض يكثر البعض يقل والبعض لا يعطي شيئا المهم البعض عندما يأخذ مالا في السجن ماذا يعمل؟ هو يعلم أنه سيخرج سجن غير مؤبد سنتين ثلاث خمس هذا المال يبعثه الى اهله يقول لهم ابنوا لي شيئا الآن بيتا غير ذلك بهذا المال يبعث ماله للأمام يقدم بين يديه عندما يخرج السنوات انتهت ولكن الآن يستمتع بنعمة الحرية وبنعمة ما ارسله وهو في السجن هذا سجين وهناك سجين غير عاقل هو ايضا يعلم أنه سيخرج بعد سنة هذا المال يبني فيه بناءً وهو في السجن يريد أن يباهي السجناء يبني مثلا بناء مميزا إن اذن له المهم يخرج واذا به بنى بناء متميزا جيدا جعله وراء ظهره خرج من السجن ولكن لا مأوى له الاول قدم ماله للأمام بنائه جعله أمامه ولكن الثاني جعل البناء خلفه تركه لكي لا يجد شيئا كسراب بقيعة يحسبه الضمآن ماءا، نحن والحياة هكذا كلنا سجناء شئنا أم ابينا سجوننا ايضا احكامها مبهمة عل يعلم احدنا كم يبقى في هذا السجن الشاب الآن في هذا المجلس يعلم كم سبقى في السجن؟ أو لا تحتمل أن السجن سجن تخرج منه بعد شهر بعد ساعات البعض خرج من المجالس ولم يعد الى منزله الأحكام مخفية الأحكام مبهمة ولكن نقطع بأننا سجناء الآن وسنخرج يوماً ما هاتان حقيقتان لا ينكرهما احد طبعا السجون تختلف حتى هذه الايام هناك سجون مرعبة وهناك سجون ميسرة الغرب الكافر المستمتع سجنه جميل والمؤمن المعذب في هذه الدنيا سجنه مضيق السجن هو السجن، السجن حيطان اربعة لا يمكنك الخروج منها وستخرج منها رغم أنفك يوما ما هذا هو السجن، الدنيا صحيح سجن المؤمن وجنة الكافر يعني جنة الكافر في سجنه ايضا ارجع واقول نحن مسجونون وسنخرج يوما ما، الآن الذي لا يعتقد بما وراء الموت كالدهريين كالملاحدة لا كلام لنا معهم اصحاب الديانات الثلاث المعروفة الاسلام والنصرانية واليهودية كلها تعتقد باليوم الآخر اذاً كلامنا عن الحياة لعمرك القرآن اختار حياة النبي لكي يقسم عليه، يوم القيامة الذي يفاجئنا أن لحظات العمر كأنها صناديق ولعل هذا التعبير ايضا ورد في الروايات صندوق بعد صندوق ولعله هناك لا ادري المقياس هي الساعة المقياس هي الثواني المقياس هي الدقائق ولعله اقل من الثانية لا ادري صناديق العمر مرتبة بحسب الثواني هكذا افترض أو قل الدقائق دقات القلب المرء قائمة له إن الحياة دقائق وثواني المهم يفتح الصندوق تلو الصندوق محكمة الهية وضعت الموازين وهناك الملائكة غير مستعجلة لئن الانسان قد يحكم عليه بسنة وقوف بالطابور كألف سنة مما تعدون الملائكة اذا ارادت أن تحساب خمسين سنة في الف سنة هناك متسع من الوقت الف سنة لمقاربة ما عملت في ثلاثين سنة في ستين في سبعين المهم الصناديق تفتح واحدة بعد واحدة الذين قدموا للأمام ولتمظر نفس ما قدمت لغد الصناديق المليئة بالجواهر هذا يبعث على الفخر أنت الآن ساعتان في بيت من بيوت الله عزوجل تفتح هذه الصناديق تتهلل فرحا تفتح بعدها صناديق يخرج منها النتن جيفة الموتى الذي اغتاب مؤمناً اكل لحمه جيفة منتنة هذه الجيفة في روايات اهل البيت عليهم السلام يستفاد أن العاصي تخرج منه رائحة نتنة الجسم البشري فيه روائح نتنة كما تعلمون الأرواح ايضا لها روائح نتنة الجسم يحدث الروح تحدث ايضا حدث الدنيا حله بالوضوء الأمر سهل جداً يتطيب الانسان يغطي على رائحته الكريهة ولكن نتن الأرواح ماذا نعمل معها؟ نتن الأرواح كما قلنا تحدث طبعا الحل ايضا موجود وضوئه ماذا؟ الاستغفار بين يدي الله عزوجل المهم هذه الصناديق المليئة بالنتن الانسان كم يستحي أمام الله عزوجل، في الدنيا عادة يقول فلان عندما يخجل يقول أذبت خجلا هكذا المتعارف ولكن يوم القيامة ماذا يقول الانسان؟ لا يقول تمنيت أن أذوب خجلا يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا التراب أذل شيئا في الوجود الانسان يدوس التراب برجليه يتمنى لو كان كان ترابا ولا كان بشراً المهم هذه الصناديق النتنة ويبدوا أن معظم صناديق المؤمنين لا هذا ولا هذا لا كله نتن لا يغلب عليه النتن هذا مؤمن ولا تغلب عليه صناديق الجواهر لأنه ليس في طاعة دائما المصيبة هنا في الصناديق ماذا؟ الفارغة لا جوهرة ولا جيفة أعمارنا هكذا من ينام بلا نية ثمان ساعات والبعض ينام عشر ساعات هذه الثمان الساعات لا هي جيفة ولا هي جوهرة صناديق فارغة الذي يأكل بلا نية كم تأكل صباحا وظهراً وليلاً صناديق فارغة الذي يعمل لا لنية ثمان ساعات في الدوام صناديق فارغة طبعا اذا لم يرتكب الحرام صناديق فارغة اذاً ماذا بقي من صناديق الجواهر؟ لحظات الصلوات قيام الليل إن كان حج في العمر مرة زيارة للمشاهد في السنة مرة اخواني تعالوا في هذا اليوم نغير الاستراتيجية هذه نغير تركيبة الصناديق تقول ماذا اعمل اذهب الى رأس جبل لأكون في صومعة لأملئ الصناديق بالجواهر؟ لا ليس هذا لا رهبانية في الاسلام الآن أنت بأمكانك كما قلنا قلت نوم بلا نية وظيفة بلا نية أكل بلا نية تعال قل يا رب بيني وبينك اشهدك يا رب أن كل ما أعمله من المباحات هذا لوجهك واقعا البعض هكذا ينام الليل تقول له يا فلان تعال معنا الى المجلس الفلاني سمر سهر أكل شرب يقول أخشى على قيام الليل لو سهرت الليلة سوف لن استيقظ لصلاة الليل وهو صادق ينام ليقوم الليل بعش المؤمنين الآن المتقاعدين مثلا ينام قبل الزوال نوم القيلولة هذا نوم مبارك اصحاب سهر الليل يعوضون نومهم بالنهار قبل الزوال يقول حتى اصلي الظهرين وانا في نشاط وهذه مجربة النوم قبل الزوال طبعا للمؤمن الذي سهر الليل لا لمن نام ليله ونهاره لذيذ جدا ويستيقظ لصلاة الظهرين وهو على تمام نشاطه يأكل كذلك في شهر رمضان المبارك البعض يقول النوم ألذ الي من كعام السحور يقول ولكن اخشى من الضعف نهارا يأكل السحور وهو متناعس كأنه في حال قيام الليل كيف من يقوم الليل يؤدي تكليفه هكذا يأكل الطعام ليتقوى على صيام النهار اذاً المؤمن واقعا واذا كان فقيرا كيف يعمل كيف ينفق على عائلته كيف يسافر بعض الموظفين يتوظف في شهر محرم مثلا يقول أجمع الدينار على الدينار لعلي اوفق هذه السنة لحج بيت الله الحرام يذهب الدوام بنشاط لا يتخلف لئلا ينقص من معاشه شيء حب بيت الله الحرام يجعله يداوم بشكل متقن هكذا المؤمن واقعا لا يعمل عملاً بنية ولا اريد أن افصل بعض العلماء كان يشير يقول حتى ذهابي الى بيت الخلاء بنية لو بقي هذا الطعام لتثاقلت عن العبادة أذهب وانتم تعرفون مدافعة الأخبثين هذا لا يحبذ في الصلوات انسان يعيش ضغط داخلي يقول اذهب تخفف وصلي الآن بين يدي الله عزوجل يذهب يقول يا رب لأتخفف ما في جوفي لأصلي وانا مقبل انظروا الى سعة دائرة نية المؤمن اذاً لعمرك اذاً النبي حياته أي حياة قبل أن يبعث اربعون سنة يعبد ربه انا الآن لم اذهب الى غار حراء يقولون الذهاب متعب وقد يسقط الانسان من الجبل كما سقط البعض ومات النبي يذهب الى غار حراء بلا شريعة ملزمة الاسلام لم يتحقق نزوله القرآن لم ينزل عليه حبه لله عزوجل دعاه الى أن يعيش في هذا الغار وهو متزوج وانتم تعرفون العلاقة الوطيدة بين النبي وبين ام المؤمنين خديجة كان يعيش في هذا الغار يخلوا مع ربه ثلاثة عشر سنة كان نبياً داعيا مبلغا في مكة بكل آمالها بشعب أبي طالب بأذى قريش برميهم الحجارة على بدنه الشريف وبعد ذلك عشر سنوات النبي الحاكم نبي عابد نبي مبلغ نبي حاكم في هذه السنوات المباركة اربعون وثلاثة عشر سنوات ونحن في هذه الايام نعيش بركة المصطفى صلى الله عليه وآله لو جاء الانسان ليسلم وردد الشهادة الاولى مليون مرة ولم يقل مرة واحدة اشهد أن محمداً رسوا الله صلى الله عليه وآله وسلم لدخل جهنم لأنه كافر الشهادتين، لو صليت بماء زمزم في جوف الكعبة ولم تقل في تشهدك واشهد أن محمداً عبده ورسوله لكنت تاركاً للصلاة كفاكم من عظيم الفخر أنكم الى آخر البيت من لم يصلي عليكم لا صلاة له، تعالوا في هذا اليوم نقترب من هذه الحياة المباركة ماذا نعمل؟ نتأسى بسنته، على الأقل هذا المقام المحمود الذي اعطي النبي نحاول طبعا بعد الفرائض نقيم ما كان يقيمه المصطفى ومن الليل فتجهد به نافلة لك اذاً لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون الخطاب لمن؟ القسم بحياة النبي مرجع الضمير صحيح قوم لوط القرآن عندما يصل الى قوم لوط يتكلم عليهم بشدة حقيقتا هؤلاء من اسوء خلق الله قوم في قرية قبل قرون ارتكبوا هذه الفاحشة القرآن ركز عليهم كثيرا ولكن تعالوا هذه الايام كيف هذا المنكر تحول الى أحزاب سياسيه، تحول الى مواقع وتحول الى فلسفة توجه ذلك المهم هناك بحث لماذا رب العالمين لا يعاقب قوم لوط في أعصارنا هذه كما عاقب لوط قبل آلاف السنين؟ من التوجيهات أن الله عزوجل ببركة المصطفى صلى الله عليه وآله رفع هذا العذاب عن البشرية وما كان الله معذبهم وأنت فيهم المهم في سكرتهم ما هي السكره؟ الوقت انتهى ولكن كان عندنا حديث اطول من ذلك نلملم الحديث، السكر على أشكال السكر المعروف سكر الخمرة هذا معلوم هناك أنواع من السكر الخفي انا اقول والله العالم لعل من زاوية بعض انواع السكر اشد من سكر الخمرة سكر الخمر دقائق ساعات انا سألت بعض المتورطين يعني ساعات يعيش جواً خيالياً وبمجرد أن ينتهي مفعول هذا السكر يعيش الندامة والتخبط ولكن السكر سكر الشباب سكر المال وسكر الحكم سكر السلطنة ما شئت فعبر سكر الشباب انتم تعرفون الشاب ما هو السكر عموما؟ لماذا الخمر يقال عنه بأنه مسكر؟ لئن الانسان يعيش جواً خيالياً انسان يشرب الخمر صوته قبيح كأنكر الاصوات ولكن يغني، ويحسب أنه أكبر مطرب على وجه الارض يتوهم هو انسان شرب الخمر سكر الآن وقد يدعي أنه يمتلك آبار النفط في العالم سكر يتكلم بما لا يعقل الشاب ايضا يعيش هذا الجو يعتمد على شبابه يعتمد على طول عمره هذه مصيبة الشباب عندنا الذين يذهبون لبلاد الغرب للدراسة تقول له يا فلان أنت ابن فلان نشأت في بيئة الطاعة ابوك صاحب مجلس أنت كنت تخدم مجالس اهل البيت ما لك الآن انقلبت على عقبيك انا رأيت البعض منهم واقعا لا تعرفه أن هذا هو فلان يقول سنوات اربع نمضيها بكذا وكذا ثم نرجع واكون عبداً صالحا يعيش هذه الحالة من الأملية طول الأمل وكأن حياته حياة ممتدة اولا من يضمن لك الرجوع سالماً غانماً على الأيمان؟ الشياطين بعض الاوقات تمسخ الانسان قولوا لشبابكم، الشيطان يتلاعب مع المؤمن مسهم طائف من الشيطان تذكروا ولكن البعش يعشعش فيه الشيطان الشيطان وليه اوليائهم الطاغوت الشيطان يأمر وينهى نيابة عن عقله اذاً ما الضمان ترجع وأنت ممسوخ؟ فعليه الشباب الشاب ايضا عليه أن يحسب حساب انتهاء هذه اللذائذ لا بالموت عادة هذه السكرة الشبابية الى وقت الزواج بعد ذلك يهدأ قليلا المسئولية الزوجة تراقبه الأهل يراقبونه فيرجع الى رشده قضية عشر سنوات من الثامنة عشر الى الثامن والعشرين عادة قبل وبعد هذا السن قبل السن لا زواج بعده عادة فيه زواج عشر سنوات من الشباب لا اكثر حاول أن تسيطر على هذه الفترة من حياتك وانا اعتقد أن ثلثي العمر يبتني على هذا الثلث الذي وصل الثلاثين وقاوم اغراءات الشياطين هذا لا يعقل في سن الخمسين تغريه النساء الذي كان في بلاد الغرب لي الخلوات لا تغريه امرأة الآن تزوج تغريه امرأه؟ رب العالمين يعطيه الحصانة كما هو مجرب اذاً سكر الشباب وسكر المال، المال له سكر ايضا الانسان المخمور الانسان السكران يرر نفسه في حماية يمشي على حافة الوادي وهو مطمئن تقول له يا فلان تسقط في الوادي تموت وبعدها الى نار جهنم لا يبالي حوادث السير تعرفون في بلاد الغرب كم من الحوادث الذين يسكرون يمشون بسرعة جنونية لا يعقل ماذا يعمل، صاحب المال ايضا يعيش هذا السكر لي مال انسان مؤمن البعض يقول انا مؤمن على حياتي أي تأمين للحياة ماذا تقصد؟ يقول يعني تكاليف العلاج مدفوعة سلفاً هذا يسمى تأمين الحياة حياتك مؤمنه؟ الذي يعش هذا الأمان هذا لا أمان له صاحب المال يعيش هذا السكر يقول انا عندي مال ولكن في نزاع مع زوجته ينفق عليها الآلاف تزداد طغياناً وعتواً مشكلة عائلية لا يحلها بالمال مستأجر يبني بناء كالقصور يقول الآن زوجتي ترضى عني البعض كلما يغدق على زوجته كلما تزداد عناداً ونفورا منه هذا المال يشفع لك؟ مرض يدخل في بدنه يقول له الطبيب اذهب الى أرقى المصحات العالمية هيء كفناً واكتب وصية ما قيمة المال الذي في جيبك؟ مشكلة عائلية لا تحلها بالمال مرض لا تحله بالمال اذاً ما قيمة هذا المال الذي تتبجح به؟ سكر المال حقيقتا سكر الكثيرين الانسان عليه أن يعلم واقعا هذا الكلام البعض لا يتعقله الا بعد الموت بعض هذه الكلمات وانت منكم ايضا بعض هذه الكلمات كأنها مبالغات كأنها مواعظ فقك ولكن نعلم هذه المواعظ بعد الموت المؤمن يتمنى بعد الموت لو كان خفيف المئونة كلما قل ماله طبعا الى ما بعد الكفاف نحن نسئل الله عزوجل أن يبتلينا بالفقر والفاقة الكلام ما بعد الكفاف المؤمن يخشى من زيادة المال يقول ذنب عجلت عقوبته الآن رب العالمين أغدق عليك كن حذراً الشكر اولا والأنفاق ثانيا الواجب منه والمستحب.

وثالثا سكر الملك الوقت لا يسع نقطع الكلام في هذا المجال، لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون أي يترددون متحيرون انظروا الى وجوه الفاسقين الى وجوه الطواغيت الى وجون المنخرفين اناس مبعثرين القلق يعلوهم الابتسامة تخرج منهم تكلفاً لا تغشكم ابتسامة المنحرفين هؤلاء ابتسامتهم كالخمرة ايضا يخدرون انفسهم بالابتسامة ولكن انظر الى المؤمن يلقى في النار ابراهيم وهو احد المؤمنين طبعا على رأس الموحدين اما اليك فلا لا حاجة لي بالملك النبي صلى الله عليه وآله اصحاب الحسين ليلة عاشوراء يتسامرون يتمازحون حتى يقول احدهم للآخر ما هذا وقت المزاح يتمازحون انا اعلم بعض المؤمنين عندما تقترب منيته موته قريب الآن لمرض لا يرجوا علاجه واقعا تراه كأنه في زفاف كيف الشاب يقال بعد شهرين تزف هذا الذي اصيب بمرض خبيث مثلا كأنه سيزف بعض المؤمنين يبتلى بمرض يقطع بالموت في اشهر حقيقتا يفرح يقول الحمدلله الذي ما أماتني بحادث سير انسان يصاب بحادث سير لا وصية لا ثلث لا قضاء صلوات البعض يفرح عندما يبتلى بهذا المرض طبعا يفرح بمعنى قضاء الله وقدره يسئل الله العافية ولكن يقول فرصة طيبة اصفي اموالي بكل اعصاب باردة كما يقال وانا رأيت البعض منهم وزرته على فراش الموت الى أن مات هيئته على فراش الموت أكثر استقراراً من بعض المترفين المؤمن يصل الى هذه الدرجة من هدوء البال وقد قرأنا قبل قليل يا ايها الذين هادوا إن زعمتم انكم اولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت قضية ليس عدم الخوف وأنما تمني الموت.

 

اللهم اجعلنا ممن ترتضيه لنفسك اللهم سددنا لطاعتك اللهم اجعلنا من المستنين بسنة نبيك هذا الدعاء منسوب الى النبي الاعظم أمنوا معي بتوجه اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين ابدا اللهم لا تردنا الى سوء استنقذتنا منه ابدا اللهم لا تسلب منا صالح ما اعطيتنا ابدا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.