Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هو حكم الشرع في رؤية الافلام الاجنبية وحكم مشاهدة افلام الجنس وغيرها من أحكام الأفلام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو رأيكم في رؤية الافلام الاجنبية؟
الجواب: اذا اشتملت على ما فيه ابتذال وصور عارية لا يجوز النظر إليها بشهوة والاحوط وجوباً ترك النظر اليها مطلقاُ ولابأس بما لا يشتمل على ذلك اذا تجردت النظرة عن الشهوة او خوف الوقوع في الحرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما حكم مشاهدة افلام الجنس حيث يعرض كل من الرجل والمرأة اعضائهما التناسلية ويمارسون العمل الجنسي حتى يتفاعل كل من الزوجين عند المشاهدة؟
الجواب: لايجوز النظر بشهوة، بل بدونها أيضاً على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز مشاهدة الافلام الخلاعية وكذلك الصور بدون شهوة وتلذذ؟
الجواب: لا يجوز حتى لو كان بدون تلذذ على الاحوط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز أن ينسخ الفرد أفلام الفديو المتوفرة في السوق، مع العلم بوجود قانون يحمي الملكية في البلد الذي أقيم فيه، حيث أن النسخ لا يكون على مستوى تجاري بل لصالح الشخص نفسه؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
تبث بعض القنوات الفضائية أفلاماً جنسية يظهر فيها كل الجسد من المرأة والرجل ما عدا العورة والمطلوب الإجابة على الاسئلة التالية المتعلقة بما تقدم: ١-هل يجوز مشاهدتها بصورة مطلقة؟ ٢-هل يجوز للزوجين مشاهدتها بصورة مستقلة؟ ٣-هل يجوز مشاهدتها لرجل متزوج يشكو ضعفاً من الناحية الجنسية؟ ٤-ما المقصود بالمفسدة التي تسبب حرمة المشاهدة لهذه الافلام بحيث لو اطمأن المشاهد لها بعدم الانحراف والانزلاق فهل يبرر ذلك؟ ٥-بماذا ترشدون المؤمنين الذين يتاجرون بالأجهزة التي تظهر فيها هذه الأفلام ضمن برامج اخرى مباحة إذا كان لدى البالغ احتمال ٨٥% بأن المشتري سيستخدمها في المجال المذكور؟ ٦-ما معنى الإثارة المحرمة؟
الجواب: ١-لا يجوز النظر بشهوة بل بدونها أيضاً على الأحوط. ٢ و ٣-لا يجوز على الأحوط. ٤-ليس في الجواب التقييد بالمفسدة. ٥-إذا كان الجهاز مشتركاً في اظهار الفلم المباح والمحرم جاز بيعه وان علم بان المشتري سيستخدمه في المجال المحرم. ٦-لابد من تحديد مورد العبارة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز النظر الى الأفلام الجنسية والصورة المثيرة للزوج والزوجة حينما يكون مختليان للجماع أو في أوقات اُخرى؟
الجواب: لا يجوز في الاوقات الاخرى بل حتى للزوج والزوجة على الاحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
انا لدي ستلايت وأتابع من خلاله نشرات الأخبار والبرامج السياسية والعلمية والثقافية وأشاهد بعض المسلسلات والأفلام، ومن خلال مشاهدي للمسلسلات والأفلام أشاهد بعض اللقطات المثيرة للجنس،فما هو حكم مشاهدتي لهذه الأفلام وغيرها؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل الضابط في الحرمة من خلال مشاهدتي للأفلام المثيرة للجنس هو إثارة الشهوة أم أنها محرمة اطلاقاً؟
الجواب: لا يجوز بشهوة. ولا يجوز بدونها ايضاً على الاحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
اليوم القنوات العربية تعرض مسلسلات مكسيكية وهي مدبلجة باللغة العربية، وبخصوص في دول الخليج، وهذه المسلسلات تحكي غراميات بين فتاة مع شاب، وحيث يدور المسلسل كله على هذا الامر، وتارة تظهر فيها بعض اللقطات الغير لائقة، حيث الشباب والشابات متعلقين بهذه المسلسلات، وعليه لقد حلت في بعض المناطق مشاكل كثيرة بسبب هذه المسلسلات حتى وصل الامر الى ان المجتمع كثرت فيه علاقات كثيرة وفاسدة بسبب هذه المسلسلات.. فهل تجيزون مشاهدة مثل هذه المسلسلات؟
الجواب: لا يجوز بتاتاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما حكم مشاهدة المسلسلات المدبلجة التي تظهر فيها الممثلة شبه عارية، وأيضاً يتخلل المسلسل بعض الحركات التي تهّيج المشاهد مثل التقبيل؟
الجواب: تحرم مشاهدة الأفلام المذكورة ونحوها إذا كانت تؤثر على المشاهد وتوجب إنحرافه او اثارته بل الأحوط لزوماً ترك مشاهدتها مطلقاً إن كانت تتضمن مشاهد خلاعية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ما هو حكم مشاهدة الأفلام العربية والأجنبية التي تطرحها الفضائيات العربية؟
الجواب: تجوز إلا إذا كانت من الأفلام الخلاعية والمثيرة، وفي غيرها أيضاً لا يجوز النظر الى النساء المتبرجات بشهوة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز النظر الى الأفلام الخلاعية على الفروض التالية: ١-لو فرض عدم إثارتها للشهوة، ولكنها تتضمن صورة العورة.. فهل يجوز النظر إلى صورة العورة على فرض عدم إثارتها للشهوة؟ ٢-لو فرض إثارتها للشهوة، ولكن كان المشاهد لهذه الأفلام زوجين لوحدهما.. فهل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الخلاعية، إذا كانا لوحدهما بقصد إثارة الشهوة مثلا، وسواء تضمنت صورة العورة، أم لم تتضمن؟ ٣-لو فرض عدم جوازها للزوجين في الحالات العادية.. فهل يجوز في حالة وجود مشاكل وأمراض تساعد مثل هذه الأفلام على حلها بين الزوجين؟
الجواب: لا يجوز كل ذلك على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
تعرض في تلفزيونات الدول الإسلامية المسلسلات العربية، والتي لاتخلو من التبرج و السفور، وبعض السلوكيات غير الإسلامية، مثل لقاء الشاب بالفتيات واللمس الجسدي، وكل ذلك بحجة أن ذلك يدخل ضمن الترفيه عن النفس.. فهل يجوز متابعة المسلسلات من هذا النوع؟.. وما حكم متابعة المسلسلات بشكل عام، وخصوصا في شهر رمضان؟
الجواب: لا يجوز النظر الى تلك المناظر بتلذذ شهوي، بل بدونه أيضاً على الأحوط إذا كان خلاعياً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.