Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم من نسي السلام في الصلاة وحكم الجاهل بأحكام البلوغ ووقت صلاة الظهرين وقضاء صلاة الوالد المتوفى وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا اعتقد المصلي نسياناً منه بعد أن قرأ المسألة أن الواجب من التسليم هو حتى عبارة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ولم يذكر قبلها أو بعدها عبارة السلام علينا … أو السلام عليكم … وكان يفعل ذلك أحياناً عندما يكون في عجالة، ودائماً في سجدتي السهو، فما حكم صلواته؟
الجواب: لا يجب القضاء إذا كان معذوراً في جهله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
قد يرى الإنسان على يده مثلاً جرحاً صغيراً، ويرى عليه طبقة حمراء منجمدة لا يدري إنها دم أم لا، فبماذا يحكم عليه؟ وإذا كان قد توضأ وصلّى لعدة أيام، فماذا يفعل، هل يعيد صلواته أو يبني على صحتها.
الجواب: لا يحكم بنجاسته، وصلواته الماضية صحيحة.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما حكم من صلى وعلى ثيابه دم من قطة مجروحة؟
الجواب: صلاته باطلة على الأحوط وجوباً إذا كان عالماً به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم من مات قبل حلول وقت الصلاة بفترة من الوقت؟
الجواب: لا يجب القضاء عنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
وما حكم من مات بعد حلول وقت الصلاة وهو في حال المرض او النزع او الاغماء او أنه صار في حال الاغماء بعد حلول الوقت؟
الجواب: لا يجب القضاء عنه اذا لم يتمكن منها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
بدأت أصلي منذ بلوغي ولي الان اربعة وعشرون سنة وقبل سنتين ونصف قمت بقضاء الصلوات التي صليتها ظنا مني بأني وقت بلوغي لا أعرف الأحكام الشرعية ويوجد بعض الأخطاء في الصلوات. ولكن كلما صليت وتعلمت في احكام الصلاة رأيت عليّ أخطاء في الصلاة وفي الوضوء فهل يجب عليّ قضاء الصلوات أو لا يجب وهل تحبذون لي بأن أكمل قضاء الصلوات أو أتوقف. علماً بأن ذلك يأخذ عليّ بعض الوقت لأداء الصلوات اليومية من ناحية وقضاء الصلوات من ناحية أخرى ومما يجعلني أقوم بالشك كثيراً في الصلاة وذلك بسبب كثرة الصلاة وأيهما أفضل عمل المستحبات أم قضاء هذه الصلوات في وجود الخيار بين الاثنين؟
الجواب: لا يجب القضاء إلاّ إذا علمت ببطلان الصلاة وليس كل خطأ يوجب البطلان خصوصاً اذا كنت جاهلاً قاصراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
مكلف كان يعتقد وجوب قصر صلاة المغرب في السفر، فكان يصليها ركعتين مدة سبع سنوات، وتبين له فيما بعد ان لا قصر في المغرب.. فما حكم صلاته؟
الجواب: عليه قضاؤها جميعاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
شخص ازال الحاجب من يده، وتيقن بأنه أزيل يقينا تاما، ثم أدى الصلوات لهذا اليوم، وفي اليوم التالي، تيقن من وجود هذا الحاجب في نفس المكان.. فماذا عليه ان يفعل بصلاته السابقه التي وجد فيها الحاجب مرة أخرى..هل يقضيها أم ماذا يفعل؟
الجواب: إذا علمت انه كان موجوداً حال الوضوءات السابقة، فعليك قضاء تلك الصلوات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا نسي الجنابة وتذكر بعد ان صلى صلوات متعددة، فما هو حكمه؟
الجواب: يقضي تلك الصلوات إلاّ إذا كان قد اغتسل غسلاً واجباً أو مستحباً مثل غسل الجمعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
جدي كبير السن حيث يبلغ عمره ٧٠سنة، أبتلي بمرض الشيخوخة، بحيث اصبح كثير النسيان، فاقد جزء من الذاكرة، و لكثير من الأمور، ومنها العبادية كالصلاة و الصوم، وهو الأن لايصوم ولا يصلى..هل على جدي أثم في عدم الصلاة والصوم؟.. وهل يجب قضاء اوكفارة عن الصيام أو الصلاة؟
الجواب: إذا كان فاقدا لشرائط التكليف منها القدرة والعقل فلا يجب عليه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
شخص كان يأتي بالأذان والإقامة في صلواته اليومية من بعد تكبيرة الاحرام جهلاً بالمسألة، وقد مضى على ذلك عدة سنوات. ماحكم صلاته بعد أن التفت إلى الحكم الشرعي؟
الجواب: الاحوط وجوباً القضاء إلا إذا كان جاهلاً قاصراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
شخص يقول اُصلي الصبح بعد إنتهاء وقتها لا بنية القضاء جهلاً بالحكم،فهل تصح صلاته؟
الجواب: يكفيه إذا قصد الإتيان بما اشتغلت به الذمّة فعلاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
اذا صلى متأخراً عن المرأة المصلية جهلاً منه بالحكم،فما حكم صلاته؟
الجواب: اذا كان مقصراً في جهله بالمسألة فالاحوط وجوباً له الاعادة واذا كان جاهلاً قاصراً فلا تجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
امرأة من المؤمنات، سافرت إلى أمريكا، و هناك كانت تصلي على أذان إخواننا السنة، أي على نفس توقيتهم. و لكن ذلك لم يكن بقصد، بل كان سهوا.. فهل يجب عليها إعادة الصلوات، أم لا؟
الجواب: الاحوط وجوباً قضاء صلوات المغرب، إذا علمت انها اتت بها قبل ذهاب الحمرة الشرقية، وبعد غروب الشمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
١-بنسبة لغسل الجنابة كنت أنوي ثم أغتسل إغتسالا كاملا، ثم عرفت الغسل الصحيح مع العلم كنت أحسب نفسي متطهرا؟ ٢-هل يجب عليّ إعادة الصلاة؟واذا وجب.. فما هي النية ونفس الشيء في الصوم؟.. وهل يجوز أن أصلي وأصوم على فترات؟ ٣-وإذا وجبت الصلاة.. هل أعيد الصلاة فورا أو لما أرجع بلدي؟
الجواب: ١ إذا كنت تغسل راسك ورقبتك قبل سائر جسمك، فالغسل صحيح، ولو إحتملت ذلك الآن، كفى في الحكم بصحة الأعمال، وإذا علمت بخلاف ذلك، فالأحوط وجوبا قضاء الصلوات إذا كان عن جهل تقصيري وإن كان عن جهل قصوري لا يجب. ٢ على فرض وجوب القضاء، فالنية هي قضاء الصلاة ولا يجب قضاء الصوم، ولا يجب الاسراع في قضاء الصلوات على فرض وجوبه، بل يجوز القضاء تدريجاً. ٣ لا تجب المبادرة كما ذكرنا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
اذا احتلم صبي وهو في الثانية عشرة من عمره، وهو لا يعرف ما هو الاحتلام ولا المني ولا غسل الجنابة ولا وجوبه، ولم يعرفهم الا متأخرا.. فما هو حكم الأعمال التي تتطلب الطهارة كالصلاة مثلا قبل علمه بوجوب غسل الجنابة؟
الجواب: تجب إعادتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
كنت اُصلي لمدة سنتين بغسل حيض غير صحيح نتيجة عدم توفر من يعلمني به وكان ذلك عن جهل غير مقصود، فهل يجب علي القضاء؟
الجواب: اذا ثبت ان غسلك لم يكن صحيحاً باخلالك بما يضر بصحته حتى جهلاً وجب قضاء ما صليته بذلك الغسل، فان اغتسلت بعد ذلك غسلاً صحيحاً مطلوباً في الشريعة ولو بنية اُخرى وان كان مستحباً صح ما بعده من الصلوات،وينبغي ان تذكري كيفية غسلك لنبين لك حكمه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما حكم الصلاة بغسل خاطئ حيث كانت كيفية الوقوف عند رشاش الماء دفعة واحدة من دون ترتيب وقد كنت في ذلك الوقت مقصرة والمحيطين بي مقصرين أيضاً ولذا لم اتلقى أي تعليم بذلك واقربهم اليّ والدتي؟
الجواب: إذا كنت تغسلين الرأس والرقبة أولاً ثم سائر اجزاء البدن وان كنت غير منتبهة للترتيب فالغسل صحيح وكذلك يحكم بصحته مع الشك في كيفية ما حصل،واما مع العلم بعدم حصول الترتيب بين الرأس والرقبة وسائر البدن فالاحوط وجوباً بطلان الغسل ووجوب قضاء الصلوات إذا كنت جاهلة مقصرة وإن كنت جاهلة قاصرة بالنسبة للترتيب فلا يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
هل يجب القضاء على من صلى قصراً في موضع التمام بناءاً على نقل الثقة بأن رأي سماحة سيدنا دام ظله في مورد سؤال السائل هو الصلاة قصراً، ثم تبيَّن الخطأ بعد أن صلى المكلف ستة أشهر على هذه الشاكلة؟
الجواب: إذا قصّر مَنْ وظيفته التمام بطلت صلاته في جميع الموارد، بلا فرق في ذلك بين العامد والجاهل والناسي والخاطئ، نعم المقيم عشرة أيّام إذا قصّر جهلاً بأنّ حكمه التمام ثُمَّ علم به كان الحكم بوجوب الإعادة عليه مبنيّاً على الاحتياط الوجوبيّ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
كنت أتمرن في نادي للالعاب الرياضية، وكان المدربين من جنسية اجنبية، وقد علمت أن أحد المدربين كان مسلما، واعتقدت أن بقية المدربين مسلمين ولكن بعد مرور سنة كاملة علمت أن من المدربين من كان على الديانة البوذية، وكنت أصلي بعد خروجي من النادي، وربما لمست أحد المدربين البوذيين وأنا مبلل الجسم من العرق.. فما حكم صلاتي هل اقضيها أم اعتبرها صحيحة بحسب جهلي بالنجاسة؟
الجواب: صلواتك صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
انا كثير النسيان وغالباً ما أصلي، وانا البس جلدا مدبوغا من دولة اجنبية سهوا مني واضطر لان اعيد الصلاة، وقال لي احدهم أنه لايجب ان اعيد الصلاة إذا كنت كثير النسيان، فأحببت ان اعرف الحكم بالضبط؟
الجواب: إذا إحتملت إحتمالاً منطقياً كونه من حيوان مذكى، فيجوز لك الصلاة فيه وإلا فلاتجوز، والأحوط وجوباً إعادة الصلاة فيما إذا كان نسيانك عن إهمال وعدم تحفظ.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
كان شخص يكرر غسل الوجه واليد في الوضوء فما حكم صلواته؟
الجواب: يشترط في اعتبار الغسلة مرة أن يصل الماء إلى جميع العضو بحيث لا مجال للاحتياط في الغسل فإذا كان في كل مرة لم يغسل جميع العضو فتصح صلاته ويجوز تكرار غسل الوجه واليد مرتين.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
إذا نسي الجنابة ثم تذكر بعد ثلاثة أيام فما حكم صلواته؟
الجواب: يجب عليه قضاء ما صلاه في حالة الجنابة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
ما هو حكم من صلى لمدة سنتين جهلا منه في موضع القصر صلاة تامة؟
الجواب: لا يجب عليه القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
انا فتاة ابلغ من العمر ٢٠ عاماً، ولقد بدأت الفرائض مع بلوغي سن التكليف والحمد لله، الا انني لم اعلم بان تكبيرة الاحرام واجبة، الا بعد فترة من الزمن ولا اتذكر بالضبط متى لذلك.. هل من الواجب اعادة تلك الصلوات، وكيف احدد عددها؟
الجواب: اذا كنت تؤدين التكبيرة ولو مع عدم الاعتقاد بوجوبها او تحتملين ذلك الآن، فلا شيء عليك، والا فيجب عليك قضاء ما تتيقنين عدم الاتيان بالتكبيرة فيها من الصلوات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
امرأة جاهلة بالحكم بلغت ولكن لجهلها لم تكن تغتسل من الحيض ابدا لمدة ثلاث سنوات.. فما هو الحكم في صلاتها وصيامها، مع انها لم تكن تغتسل للجنابة او الجمعة او بقية الاغسال المستحبة؟
الجواب: تقضي ما فاتها من الصلاة في غيرالايام التي كانت فيها حائضاً، ولو شكت في العدد اخذت بالمتيقن ولايجب في المشكوك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
شاب لا يفقه من اعمال الدين شيئاً، الى درجة انه لا يتوضأ وضوءاً صحيحا، ولا يعتقد بجزئية المسح من الوضوء، وكذلك لا يعرف عن وجوب غسل الجنابة.. ما هو غسل الجنابة؟ و هذا الشاب يصلي و يصوم باعتقاد ان ما ياتي به صحيح، بالاضافة الى ان المسافة بينه وبين المسجد لا تزيد عن ٦ كم، علما بأنه تقام بعض الدروس.. فما هو حكم جميع العبادات السابقة؟
الجواب: صلواته التي صلاها بوضوء يفقد المسح او بدون غسل الجنابه باطلة، وعليه قضاؤها ومع التردد بين الاقل والاكثر، يقضي المتيقن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
إذا استقيظ احد الاشخاص من النوم وهو جنب، ولكن لضيق الوقت والحرج لم يغتسل، وكذلك فعل مع المغرب والعشاء.. ما حكم ذلك؟.. وهل يجب عليه قضاء الصلوات التي صلاها وهو جنب؟
الجواب: يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
رجل اعتقد ان صلاة الظهر ينتهي وقتها بدخول صلاة العصر كما عند ابناء العامة جهلا منه بالحكم لذلك كان يصلي صلاة الظهر بنية القضاء لو فات وقتها عليه لسبب مثل النوم ولم ينتبه الا وقد دخل وقت صلاة العصر في نفس اليوم، فهل يجب عليه قضاء صلاة الظهر التي صلاها بنية القضاء مع ان الوقت الذي صلاها فيه عصراً أي لم ينتهي وقتها؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
هل وقت الظهرين ينتهي بغروب الشمس أو بأذان المغرب؟
الجواب: إذا لم يكن غروب الشمس مقطوعاً به لاحتمال اختفائها خلف العمارات أو الجبال فيمكنه تأخير صلاة الظهر والعصر إلى زوال الحمرة من جهة المشرق، وإذا كان الغروب قطعياً فالاحوط وجوباً عدم تأخير الصلاة إلى ما بعد الغروب القطعي ولو صلاها في ذلك الوقت فلا يقصد الاداء أو القضاء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
سؤالي يتعلق بالصلاة حيث اني في السابق وعن جهل مني بالحكم كنت لا اكبر تكبيرة الاحرام في بداية الصلاة، ولكني لا اترك التكبير في اثنائها او قبلها.. وبعد تمكني من الحصول على الرسالة العملية كنت في بعض الاحيان اكبر تكبيرة الاحرام بعد الاقامة بصوت خافت غير مسموع.. فهل صلاتي باطلة؟.. وما هو حكم الاعادة اذا كنت لا اعرف عدد المرات التي قمت بذلك؟.. فهل يكفي ان يحصل لدي الاطمئنان بذلك ام لها حكم آخر؟
الجواب: كل صلاة لم تكبر فيها تكبيرة الإحرام فهي باطلة ويجب قضاؤها، وتصح ما كان بإخفات، وإذا لم تعلم مقدار الصلاة الباطلة كفاك ان تقضي المقدار الذي تعلم انه باطل، ولا يجب في المقدار المشكوك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
إذا كنت على جنابة ولا اعلم بها فدخلت المسجد وصليت وأكلت وشربت فما هو حكمي؟
الجواب: عليك قضاء ما صليته بجنابة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
باختصار شديد أنا اُعاني من مرض السكر ولا أستطيع الغسل في الماء البارد، ولعب بي الشيطان في منتصف الليل ولردائة حظي لم يكن هناك ماء ساخن فأجلته إلى الصبح، وفي الصباح لم أستيقظ مبكراً ونفذ الماء بسبب الغسيل للملابس. ماذا حكمي؟ وهل عليّ شيء؟
الجواب: الواجب عليك كان التيمم ولا شيء عليك إلاّ قضاء الصلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
شخص بلغ بالإحتلام وكان يعتقد بأن ما يخرج بولاً فكان لا يغتسل عن جهل، وكان لا يمكنه التعلم لصغره أي لم يكن مقصراً، وظل على ذلك فترة من الزمن، وبعد ذلك أدرك أن ذلك إحتلاماً يوجب الغسل. فهل يعيد جميع صلواته ويقضي صيامه؟
الجواب: إذا ثبت له قطعاً إنه كان يخرج منه المني وجب قضاء الصلوات ولا يجب قضاء الصوم مع الجهل بالحكم إن كنت معذوراً في جهلك وليعلم أن هناك رطوبات أخرى تخرج في حالة الشهوة وغيرها، وليست بحكم المني
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
من كان يقرأ سورتي الفيل او قريش من غير ان يضمهما وهو جاهل بالحكم فترة من الزمن، ثم عرف الحكم.. فما هو صلاته؟
الجواب: لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً، اي معذوراً في جهله، وإلا فألاحوط وجوباً القضاء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
لم يستطع أحد الاشخاص ان يصلي الصبح في وقته، فأراد أن يصليها قضاء وقت صلاة الظهر، وبعد فراغه من صلاته (صلاة العصر) راوده شك انه.. هل صلى صلاة الصبح ام لا؟.. فماهو الحكم؟ هل يعيد الصلاة ام ماذا؟
الجواب: يعيدها لو لم يكن كثير الشك أو وسواسياً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
لو أن شخصاً لا يقوم بعملية مسح الرأس وتثبيت القدمين، أو تثبيت القدمين فقط في الوضوء لجهله وتصوره بأن الوضوء ينتهي بانتهاء غسل اليد اليمنى مثلاً.. فما حكم صلاته في مفروض السؤال؟.. وهل هناك فرق بين الجاهل القاصر أو المقصّر؟
الجواب: صلواته باطلة وعليه قضاؤها بالمقدار المتيقن، ولا يختلف فيه الجاهل قاصراً كان أو مقصراً عن العالم العامد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
ما حكم من صلى وبعد الصلاة وجد في لباسه الداخلي لون هو من فضالة البراز، مع العلم من أنه عمل بالخرطات التسع قبل الوضوء؟
الجواب: الاستبراء بالخرطات لا يؤثر على البراز. ومهما كان فإن لم يعلم بخروج البراز قبل الصلاة وبعد الوضوء صحت صلاته وإلا وجبت إعادتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
ما حكم من كان يخطأ في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة لمدة ٥٠ سنة، واليوم هو في عمر السبعين هل يقضيها أو يوصي بها من بعده أو لا شيء عليه؟
الجواب: إذا كان معتقداً صحة قراءته فلا قضاء عليه.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
إذا مرّ على بلوغه فترة ولا يعلم بوجوب الغسل عند الجنابة أو لم يكن يعلم كيف يغتسل فما حكم الصلوات التي صلاها خلال تلك الفترة؟
الجواب: عليه قضاؤها، إلا إذا كان قد اغتسل غسلاً آخر شرعياً كغسل الجمعة فإنه يجزي عن غسل الجنابة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
امرأة كبيرة في السن أصبحت في وضع لا تعي شيئاً من تصرفاتها إلى درجة أنها لا تفرق بين الطهارة والنجاسة، وأصبحت لا تؤدي العبادات على الوجه المطلوب.. فهل في مثل حالتها يسقط التكليف عنها، فلا تطالب بالصلاة والصيام، أم أنها مطالبة بقضاء الصلاة والصدقة عن الأيام التي لم تصمها، علماً بأن حالتها المادية لا تسمح لها بالتصدق.. فماذا يترتب عليها فيما يخص الصلاة والصيام؟
الجواب: لا شيء عليها إذا فقدت شرائط التكليف، ولا يجب القضاء عنها.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
اذا كانت امرأة لا تقول: (اللهم صلي على محمد وآل محمد) في التشهد لأنها تعلمت الصلاة هكذا، وبعد علمها بوجوب ذلك بدأت تقول: الصلاة على محمد وآله، ولكنها تنسى في بعض الصلوات.. فما حكم الصلوات التي تركت فيها هذا الذكر قبل علمها وبعد علمها؟.. وهل هناك فرق في كونها قاصرة أو مقصرة؟
الجواب: لا يجب القضاء إذا كانت جاهلة قاصرة، أو تركته نسياناً، وأما إذا كانت مقصرة وجب عليها القضاء على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
شخص في بداية بلوغه كان يصلي، وهو مجنب، ولا يعلم بحكم الغسل فقط يتوضأ.. فما حكم صلاته؟.. وهل يعتبر قاصراً أم مقصراً؟
الجواب: سواء كان قاصراً ام مقصراً، فإن عليه قضاء صلواته، الا ما صلاه بعد غسل مشروع، وإن لم يكن غسل الجنابة كما لو إغتسل للجمعة مثلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
كنت أقرأ الفاتحة والسورة القصيرة في الصلاة (بدون بسملة) لعدة سنوات، وبعد فترة تبين لي أن البسملة تعتبر جزء من السورة، ولا تصح الصلاة بدونها.. فهل لسماحتكم التفضل علينا بالحكم في المسألة.. هل تجب اعادة الصلاة لعدة سنوات؟
الجواب: یجب قراءة البسملة في الحمد ویجب علی الأحوط الإلزامي في السورة فيجب القضاء على الاحوط، إلا إذا كنت جاهلاً قاصراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
إذا امتنع الولد الاكبر من قضاء ما على الميت من الصلاة.. فهل يجب على الولد الاصغر؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
في أثناء فترة الحيض قمت بطلاء أظافري بمادة شفافة وعازلة للبشرة، وفي اليوم الأخير من الحيض أزلت تلك المادة، وبعد عدة أيام من إنتهاء الحيض اكتشفت أن هناك بقعة صغيرة جداً في أحد أظافري لم تزل عالقة.. فما حكم صلاتي في تلك الأيام؟
الجواب: يجب قضاؤها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
ما هو حكم المصاب بالسكتة فلا يحس بشي؟.. وهل يجب على الوصي قضاء صلواته حالها بعد موته؟
الجواب: الصلاة ساقطة عنه، ولا يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
اذا لم يكن يغتسل بعد الاستمناء جهلاْ.. فما حكم صلواته؟
الجواب: الصلوات باطله، وعليه قضاؤها إلا ما صلاه بعد غسل مشروع، وان كان مستحباً مثل غسل الجمعة حتى عروض الجنابة ثانية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
رجل ياتي بغسل الجنابة في كل مرة يستحم بها حتى وإن لم يكن مجنباً، ويصلي بدون وضوء، ففي الحالات التي يكون فيها مجنباً تكون صلاته صحيحة إن شاء الله، السؤال هو عن صلواته التي صلاها بدون وضوء، وإنما اعتماداً على الغسل الذي اساساً كان بدون جنابة؟
الجواب: يجب عليه قضاء كل صلاة يعلم بأنه صلاها كذلك، ولايجب قضاء المشكوك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
شخص صلى ما يقارب عشر سنوات لايتشهد فيها في الركعة الثانية جهلاً.. فما حكم صلواته تلك؟
الجواب: إذا كان جاهلا قاصراً، اي معذورا في جهله لم يجب القضاء، والا وجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
ما هو حكم من تذكر بعد يوم، أو يومين أنه كان جنباً؟
الجواب: يقضى صلواته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
رجل نام في الليل وجلس في الصباح، وصلى الفرائض كلها، ثم اتى ليسبح في الحمام، فعندما خلع ملابسه رأى اثر المني عليه، لكنه لم يحس بذلك في الليل عندما نام.. فما حكم صلواته التي صلاها.. هل هي صحيحة، ام عليه اعادتها؟
الجواب: عليه قضاء الصلوات التي يعلم أنه صلاها بجنابة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
إذا كان الشخص يجهل ان الانزال يستوجب غسل الجنابة، وقد صلى وصام لفترة.. فهل عليه قضاء الصلاة والصوم فترة جهله بالحكم؟
الجواب: يجب قضاء الصلوات دون الصوم إن كنت معذوراً في جهلك، هذا إذا لم يتحقق منه غسل مشروع آخر، ولو غسل الجمعة مثلاً، وإلا فالصلوات الواقعة بعد ذلك الغسل وقبل جنابة اخرى صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
هل المريض الذي يعيش في غيبوبة لمدة طويلة كيوم أو شهر أو ٣ اشهر يجب عليه قضاء صلواته التي فاتته، ام انه حكمه كحكم فاقد العقل، ولا يجب عليه القضاء؟ وكذلك من يغمى عليه قبل حلول وقت الصلاة بدقيقة، ثم يصحو من الاغماء بعد انتهاء وقت الصلاة.. هل يقضي هذه الصلاة، ام لا؟
الجواب: لا يجب قضاء الفريضة اليومية التي تفوت المغمى عليه، إذا لم يكن الاغماء بفعله وإختياره، وإلا وجب عليه القضاء على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
لقد صليت لمدة شهرين في اتجاه القبلة معتمداً على سجادة الصلاة التي يوجد بها بوصلة ترشد الى اتجاه القبلة في المدينة التي فيها المصلي، ولكن عندما استخدمت بوصلة لتحديد الاتجاهات وجدت اني اصلي في الاتجاه الخطأ.. ما حكم صلواتي في تلك المدة؟
الجواب: لا يجب القضاء ما دام استخدام البوصلة كان صحيحاً، ولكن اذا بلغ الانحراف حد اليمين واليسار، أو كانت الصلاة دبر القبلة، وكان الانكشاف في الوقت، وجبت الاعادة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
امرأة بقيت مدة من الزمن تصلي وتقضي من دون تشهد جهلاً، وربما كان عن تقصير.. ما الحكم؟
الجواب: عليها القضاء على الأحوط إذا كانت مقصرة، ولا يجب إذا كانت قاصرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
إذا كان للشخص ولدين توأمين، أحدهما أكبر من الآخر بدقائق قليلة مثلاً ربع ساعة، وكان على الشخص صلوات قضاء لم يقضها حال حياته.. هل يجب على الولد الأكبر من أخيه بربع ساعة أن يقضي الصلوات، أم أنه يجب تقسيم الصلوات بين الأخوين بالتساوي؟
الجواب: يجب على الاحوط ان يقضيها الأكبر بربع ساعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
هل يجب على الابن الأكبر للميت أن يصلي صلوات أبيه (القضاء)، في حال: ١-لو كان الميت تركها عمداً. ٢-لو كان الترك بسبب النوم في مثل صلاة الصبح. ٣-لو كان الترك بسبب التهاون.
الجواب: لا يجب في الأول والثالث، ويجب في الثاني إذا تمكن الأب من قضائه ولم يقضه على الأحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
عندما اتممت السادسة عشر، وتأكدت من بلوغي إنتابني الشك.. هل بلغت عندما كنت في الرابعة عشر أو في الخامسة عشر، وكنت في ذلك الوقت اجهل بالاحكام الشرعية، مثل الغسل والصلاة والصوم، فصرت اشك بين ستة أشهر أو سنة، الان ماذا عليّ فعله.. هل اقضي كل الصلوات مع الغسل مثلاً أم كيف؟.. وكيف أقضيها، وبأي نية؟ الان صار عمري تسعة عشر سنة؟
الجواب: لا يجب عليك قضاء إلا ما تتيقن بفواته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
منذ مدة وأنا اصلي صلاة الفجر قبل موعدها، ظناً مني بدخول الوقت، فما حكم صلاتي بعد ان علمت بذلك؟
الجواب: إذا تيقنت ان صلاتك كانت قبل الفجر، فعليك القضاء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
ذهبت إلى بيت خطيبتي بعد أن عقدت عليها، عند المداعبة أجنبت، تأخرت في بيت خطيبتي الى أن جاء موعد صلاة الصبح، ولا توجد معي ملابس لكي أقوم بالغسل، وإنّ بيتي بعيد ففي الأثناء قمت بالتيمم لكي اصلي، لكي لا تطلع الشمس.. ما حكم صلاتي في هذه الحالة؟
الجواب: إذا كان تيممك عند ضيق الوقت فصلاتك صحيحة، ولا قضاء عليك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
ذهبنا في رحلة إلى البحر، وعندما أردنا أن نصلي صلاة الظهر والعصر كانت لدينا بوصلة، وأنا أشك أننا استعملناها بشكل صحيح.. هل نعيد الصلاة أم لا؟
الجواب: لا تجب الإعادة مع الشك بعد الفراغ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
عندما بلغت سن التكليف لم يفرضوا علينا الصلاة، وبعدما كبرت أي بعد ان صار عمري ١٧ سنة عرفت انه كان من الواجب عليّ أن اصلي، ولكن كيف لي أن أقضي تلك الأيام؟
الجواب: تقضيها جميعاً كما فاتتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
ما حكم الصلاة إذا اديتها وانا على جنابة، ولم اعلم ذلك إلا بعد خروج وقت الصلاة؟
الجواب: باطلة يجب قضاؤها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
ما حكم من لا يأتي بالتشهد الأول في صلاة الظهرين والعشاءين منذ تعلمه الصلاة إلى هذا اليوم، جهلاً منه بوجوبه أو بأصل مشروعيته، وقد بقي على هذه الحال سنين عدة؟
الجواب: يعيد صلواته على الأحوط إلا إذا كان تركه لجهله بوجوبه جهلاً قصورياً، أي يكون معذوراً في جهله فلا تجب الاعادة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
في اول سنة تقريباً من بلوغي كان يخرج المني مني، واصلي واصوم بدون ان اغتسل، وكنت جاهلا في الحكم.. هل صلاتي وصومي صحيحة؟
الجواب: تقضي صلواتك التي اديتها بعد حدوث الجنابة حتى صدور غسل مشروع منك ولو كان مستحباً، مثل غسل الجمعة وليلة القدر، واذا شككت في العدد يكفيك قضاء المتيقن، ولا يجب قضاء المشكوك، ولا يجب قضاء الصوم إذا كنت معذوراُ في جهلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
ما حكم من نهض من النوم وهو مجنب، وذهب وصلى وقرأ القرآن والادعية ودخل المسجد، علماً بأنه لا يعلم بانه مجنب، وقد علم ذلك في الليل؟
الجواب: يقضي صلاته، ولا شيء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.