Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام قواطع السفر وحكم مرور المسافر بوطنه وهل ينقطع السفر بالمرور على الوطن، وهل يحتاج في القصر بعده إلى قصد مسافة جديدة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع: ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول، فما معناه؟‏‎
الجواب: معناه أنه لا يكفي المرور بالوطن من دون توقف بل لا بد من النزول في البلد والتوقف مدة يعتد بها وإن مر اجتيازاً من دون توقف فلا يترك مقتضى الاحتياط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
متى يكون القاطع قاطعاً؟.. هل بمجرد المرور، أو بالدخول للمدينة؟.. وهل هناك فرق بين الوطن، أو من عمله في السفر، وله مقر أو ليس له مقر؟
الجواب: المسافر إذا مرّ بالوطن في سفره ونزل فيه وجب عليه الإتمام ما لم ‏ينشئ سفراً جديداً، المرور اجتيازاً من غير نزول ففي كونه قاطعاً إشكال، فالأحوط وجوباً أن يجمع بعده بين القصر والتمام ما لم يكن قاصداً للمسافة ولو بالتلفيق مع ما يطويه في الرجوع والوطن يشمن المكان الذي اتخذه مقرا لمدة طويلة بحيث لا يصدق عليه أنه مسافر فيهو يراه العرف مقرا له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ورد انه من قواطع السفر في صلاة المسافر المرور بمسقط الرأس. هل المقصود بمسقط الرأس هو مكان الولادة (أي البلد التي ولد فيها)، أو البلد التي نشأ بها؟
الجواب: المقصود به مكان الولادة، مع كونه وطناً للأبوين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل المرور ببلدة السكنى من غير نزول يعتبر قاطعاً للسفر؟
الجواب: اذا مرّ بالوطن في سفره ونزل فيه، وجب عليه الاتمام ما لم ينشئ سفراً جديداً. واما المرور إجتيازاً من غير نزول ففي كونه قطاعاً إشكال، فالأحوط وجوباً ان يجمع بعده بين القصر والتمام مالم يكن قاصداً للمسافة ولو بالتلفيق مع ما يطويه في الرجوع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.