Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هو حد الترخص وكيف يمكن تحديده ومتى يقصر المصلي في السفر وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو الضابط لحد الترخص عند السفر وحال الرجوع؟
الجواب: لا يعتبر حد الترخص في العود وضابطه في الخروج هو المكان الذي يتوارى فيه المسافر عن أنظار أهل بلده بسبب ابتعاده عنهم، وعلامة ذلك غالباً تواريهم عن نظره.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
متى تجب الصلاة قصراً للمسافر القاصد للمسافة الشرعية، ولم يبلغها بعد؟
الجواب: إذا خرج من وطنه وبلغ موضعاً لا يرى فيه اهل البلد، حتى في اطرافه وضواحيه، وجب عليه القصر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
نعلم أن حد الترخيص في قصر الصلاة هو عدم سماع اذان البلد، ولا رؤية جدرانها، ونحن كنا في المدينة المنورة نقصر الصلاة في الميقات، اما الأن ومع اتساع المدينة.. فماذا يرى سماحتكم في حكم قصر الصلاة في الميقات، وعلما بان المسجد يقع في منحدر فلا يلاحظ الكثير قرب المباني منه؟
الجواب: المناط في حد الترخص ان لا يرى الانسان من قبل أهل المدينة وما يتبعها من البساتين والضواحي، والمقصود أن يكون البعد بهذا المقدار بحيث لو لم يكن في منحدر لم يومن هذا البعد.. فإن لم يصدق ذلك في مسجد الميقات، فلا بد من التمام فيه عند الخروج من المدينة، وكذلك يجب التمام مع الشك في كونه بمقدار الترخص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هو الترخيص؟
الجواب: هو المكان الذي تتبدل فيه وظيفة المسافر الى القصر، وهو المكان الذي تتوارى عنه جدران البيوت، والمناط فيه استتار الشخص عن أهل البيوت في حدود معيشتهم فيها وفي مرافقها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.