Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

الأماكن الأربعة التي يتخير فيه المصلي بين القصر والتمام وحدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل الصلاة في مكة والمدينة وكربلاء والنجف والكاظمية وسامراء قصر أم كاملة؟
الجواب: المسافر مخير بين القصر والتمام في مدينتي مكة والمدينة وفي الحائر الحسيني الشريف أي بشعاع ٥|١١ متراً من أطراف القبر ومدينة الكوفة، ويقصر في غير ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين؟
الجواب: حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
اذا سافرت إلى مكة أو المدينة، وفي حالة عدم نية الإقامة.. هل يجوز لي الصلاة تماماً في اي مكان من المدينة أو مكة، أم هذا مخصص بالحرم، أم بمكة القديمة والمدينة القديمة؟
الجواب: الحكم يشمل كل مكان في المدينتين المقدستين حتى المناطق الحديثة فيهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
نحن نعلم بأن مجموع بقائنا في مكة المكرمة وعرفة والمشعر ومنى عشرة (١٠) أيام أو أكثر، ولكن لم ننوي الإقامة في نفس مكة المكرمة عشرة (١٠) أيام.. فهل نصلي قصراً أم تماماً؟ مع العلم بأن المسافة بين مكة الجديدة وعرفات تقدر بعشرين (٢٠) كيلومتراً، أي أقل من المسافة الشرعية؟
الجواب: انتم مخيرون في مكة المكرمة بين القصر والتمام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في جميع مكة المكرمة والمدينة المنورة؟.. وهل هناك فرق بين الجديد منهما والقديم؟
الجواب: التخيير يشمل جميع المدينتين المقدستين حتى الجديد منهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
اننا مخيرون بين القصر والتمام في الحرمين المكي والنبوي.. هل الأمر كذلك لو أدينا الصلاة في السكن، وليس في الحرمين؟
الجواب: التخيير يشمل جميع البلدين المقدسين حتى الاحياء المستحدثة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما هي الحدود لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي التي يتخير فيها المصلى بين القصر والتمام في العصر الحالي، نظراً للتوسعة التي حدثت؟.. وما هو المراد من الحائر الحسيني الذي يتخير المصلي فيه بين القصر والتمام؟
الجواب: الحكم المذكور ثابت في البلدين الشريفين حتى بأحيائهما المستحدثة وملحقاتهما، لا خصوص المسجدين الشريفين، نعم احكام المسجدين تثبت للمسجدين الفعليين مع التوسعة، واما بالنسبة الى الحائر الشريف فالاحوط وجوباً ثبوت التخيير فيه فقط، لا لكل بلدة كربلاء، والظاهر ثبوت التخيير فيه فيما يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعاً، اي ما يقارب ٥و١١ متراً من كل جانب، فتدخل بعض الاورقة في الحد المذكور، ويخرج عنه بعض المسجد الخلفي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.