Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

الحكم الشرعي بخصوص الإعراض عن الوطن ومعنى الاعراض عن الوطن، وكيف يتحقق الاعراض عن الوطن وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
انتقلت من مسقط رأسي الى بلد اخر واحتمال عودي اليه للسكنى فيه ضعيف جداً فما حكم صلواتي وصيامي اذا رجعت اليه لزيارة الاقرباء او لغير ذلك؟
الجواب: يزول حكم الوطن بالخروج معرضاً عن السكنى فيه بمعنى الاطمئنان بعدم العود للسكنى فيه، وأمّا مع احتمال العود إليه لذلك احتمالاً معتدّاً به فيبقى على حكمه، فلو دخله بقصد الزيارة أو نحوها أتمّ في صلاته، ولا فرق فيما ذُكر بين الوطن الأصليّ والاتّخاذيّ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اذا خرجت الزوجة إلى بيت زوجها فهل يعد ذلك اعراضا عن بلدها فاذا جائته زائرة قصرت صلاتها فيه؟
الجواب: خروجها إلى بلد الزوج لا يعد اعراضاً عن بلدها الاصلي مالم يكن من نيتها عدم العود اليه كوطن ومقر أصلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انتقلت من مسقط رأسي الى مدينة اُخرى تبعد حوالي ١٦٠ كم ولا يوجد لدي حالياً مأوى في مسقط رأسي،وحيث أنني أحياناً أزور مسقط رأسي لأداء واجب ما، فهل أصلي الصلاة كاملة أم أقصر؟
الجواب: تتم الصلاة ما لم تعرض عن وطنك الاصلي والمراد بالاعراض ان تنوي عدم اتخاذه مسكناً ابداً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما معنى الاعراض عن الوطن في وجهة نظركم، وكيف يتحقق هذا الاعراض؟
الجواب: الاعراض هو أن يعزم الإنسان، على عدم إتخاذ ذلك البلد، مسكنا له في جميع الأحوال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
كيف يتحقق الإعراض عن الوطن الذي اتخذه الشخص لمدة محدودة كسنتين أو ثلاثة للعمل أو الدراسة؟
الجواب: يكفي في الإعراض أن يخرج من ذلك البلد بقصد عدم اتخاذه محلا للسكن ثانيا لمدة طويلة بحيث يعتبر الرجوع إلى ذلك المكان للسكن مرة أخرى توطناً جديدا لا استمرارا للتوطن السابق.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا لم يعرض عن وطنه الاصلي فقد يصادف أن يسافر إليه لزيارة الاهل أو الاصطياف ونحوها.. فهل يتم صلاته فيه ويصوم؟
الجواب: إذا لم يعرض عنه فصلاته فيه تامة ويصوم.. والإعراض بمعنى أن يقرر بأن لا يعود اليه كمسكن ابدا، والذهاب الى البلد للاغراض المذكورة لا ينافي الإعراض.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا أعرض عن مسقط رأسه ثم بدأ له بعد سنوات أن يعود إليه للسكنى فيه، فهل يعود وطناً له بمجرد النية؟
الجواب: إذا قصد البقاء فيه سنة ونصف فصاعداً فبعد شهر من سكناه يصبح وطناً له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا قصد البقاء في مكان سنتين أو أكثر وبقي كذلك ثم خرج منه ولكنه لم يعرض عنه أي لم يقصد عدم السكنى هناك للابد فهل تنتفي الوطنية بمجرد الخروج وعدم بقاء علاقة له هناك؟
الجواب: لا تنتفي الوطنية إلا بالإعراض ومع احتمال العود إليه احتمالاً معتدّاً به فيبقى على حكمه، فلو دخله بقصد الزيارة أو نحوها أتمّ في صلاته. نعم يكفي في الإعراض عن الوطن الذي اتخذه الشخص لمدة محدودة كسنتين أو ثلاثة للعمل أو الدراسة مثلا أن يخرج من ذلك البلد بقصد عدم اتخاذه محلا للسكن ثانيا لمدة طويلة بحيث يعتبر الرجوع إلى ذلك المكان للسكن مرة أخرى توطناً جديدا لا استمرارا للتوطن السابق.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل بقاء عنوان الوطنية يكفي فيه عدم الاعراض، ام لابد أن يحضر فيه كل مدة ويبقى فيه فترة؟
الجواب: يكفي عدم الاعراض.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا خرج رب الأسرة بأسرته من بيت أبيه الذي هو مسقط رأس الأسرة إلى بيت جديد يبعد مسافة ٢٣ كيلومترا، وتردد الجميع إلى مسقط الرأس أسبوعيا يوما أو نصف يوم على الأقل لصلة الرحم وأمور أخرى.. فهل تحفظ هذه الزيارة الأسبوعية اسم الوطن للأسرة المهاجرة، أم إن الوطنية تزول بذلك؟
الجواب: الوطينة لاتزول، إلا بالاعراض بأن يقصد الشخص أن لا يتخذ هذا المكان مسكناً له أبداً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
متى يتحقق الإعراض عن الوطن؟.. وما هي حدود الإعراض؟
الجواب: يتحقق الاعراض إذا عزم على عدم اتخاذه مسكناً أبداً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
أنا شخص ولدت في مدينة الاحساء، ثم انتقلت للعيش مع والدي في مدينة الدمام والتي تبعد عن الأحساء بحوالي (١٨٠) كيلو متر، وأكملت دراستي هناك حتى تخرجت من الجامعة، وأنا موظف الآن بالدمام، وطوال هذه الفترة كنت أزور الأهل والأصدقاء بالأحساء اسبوعياً، أو كل اسبوعين، أو ثلاثة حيث اني غير معرض عن الاحساء، واصلي الصلاة تامة وأصوم رمضان، ولكن هذا العام سمعت من أحد العلماء أنه يجب عليّ أن اصلي قصرا وتماما، وأن أصوم رمضان، ثم أقضي الأيام التي مكثتها في الاحساء في هذا الشهر، وذلك لأني بلغت سن التكليف، وأنا أسكن في الدمام؟
الجواب: ليس المراد بالإعراض ان لا تذهب الى وطنك الأصلي، بل المراد ان تكون عازماً على عدم السكنى فيه أبداً، ولا ربط له بسن التكليف، فإن كنت عازماً على ذلك، فيجب ان تصلي في الاحساء قصراً وتفطر، وإن لم تكن عازماً، فصلاتك فيها تامة وصومك صحيح، ومع ذلك فما صليته فيها تماماً على فرض وجوب القصر صحيح، حيث كنت جاهلاً بالحكم، والصوم صحيح أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
امرأة من البحرين قد تزوجت في المملكة العربية السعودية، وهي تأتي في الشهر مرتين أو أكثر، وتجلس أقل من عشرة أيام (كيوم أو يومين في بيت والدها).. فما هي الوظيفة بالنسبة للصلاة؟.. هل هي قصر أم تمام؟.. وهل يعتبر في هذه الحالة بيت والدها وطناً أم لا؟
الجواب: إذا لم تعرض عن وطنها، بأن لم تنو عدم العود إليه للسكن أبداً فصلاتها فيه تامة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.