Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الرياء في الصلاة وحكم الرياء في قراءة القرآن وحكم رفع الصوت بالقرآن الكريم وحكم الرياء في التصدق وسائر المستحبات وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل الرياء في مستحبات الصلاة يضر بها؟
الجواب: لو راءى في جزء - واجب أو مستحبّ - فإن سرى إلى الكلّ بأن كان الرياء في العمل المشتمل عليه، أو لزم من تداركه زيادة مبطلة بطلت صلاته، وإلّا لم‏ يوجب بطلانها - كالرياء في جلسة الاستراحة إذا تداركها - وكذا الحال لو راءى في بعض أوصاف العبادة فلا تبطل إلّا مع سرايته إلى الموصوف مثل أن يرائي في صلاته جماعة أو في المسجد أو في الصفّ الأوّل أو خلف الإمام الفلانيّ أو أوّل الوقت أو نحو ذلك. وأمّا مع عدم السراية - كما إذا راءى في نفس الكون في المسجد ولكن صلّى من غير رياء - فلا تبطل صلاته، كما أنّها لا تبطل بالرياء فيما هو خارج عنها مثل إزالة الخبث قبل الصلاة والتصدّق في أثنائها، وليس من الرياء المبطل ما لو أتى بالعمل خالصاً لله تعالى، ولكنّه كان يعجبه أن يراه الناس، كما أنّ الخطور القلبيّ لا يبطل الصلاة، خصوصاً إذا كان يتأذّى بهذا الخطور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل الرياء يبطل للصلاة.. وكيف إذا كان يرفع صوته بالقراءة، ليجلب انتباه الناس اليه؟
الجواب: الرياء في قبال الاخلاص فإذا انضم الرياء إلى الداعي الإلهي بطلت الصلاة ولكن مجرد رفع الصوت بالصلاة ليجلب الانتباه اليه ليحذرهم من خطر و نحوه، لا يضر.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هو رأيكم في: العُجب في العبادات الواجبة غير الصلاة؟ العُجب في المستحبات كقراءة القرآن ونحوه؟ الرياء في المستحبات كالتصدق ونحوه؟
الجواب: العُجب المتأخّر لا يبطل العبادة، وأمّا المقارن فإن كان منافياً لقصد القربة كما لو وصل إلى حدّ الإدلال على الربّ تعالى بالعمل والامتنان به عليه أبطل العبادة وإلّا فلا يبطلها.، وأما الرياء فيبطل كل عمل بل هو محرم بنفسه، ولكن ليس كل اراءة للعمل أمام الناس وحبّ لرؤية الناس أياه رياءً ومنافياً لقصد القربة، فلو تصدق أمام الناس ليكون ذلك حافزاً على التصدق، كان نفس الاراءة أيضاً مقرباً إلى الله تعالى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.