Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم كلمة آمين في الصلاة وهل كلمة آمين بدعة وقول المُصلي (آمين) بعد إتمام قراء سورة الفاتحة المباركة في الصلاة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
لماذا تبطل الصلاة بذكر كلمة (آمين) وكثير من المسلمين السنة يذكرونها في صلاتهم فهل صلاتهم باطلة؟
الجواب: لالا إشكال في حرمته تشريعاً إذا أتى به بعنوان الوظيفة المقرّرة في المحلّ شرعاً وتبطل صلاة المأموم بقوله بل صلاة غيره ايضاً اذا قاله على الاحوط وجوباً. وكل يعمل على مذهبه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هو حكم الزيادة في الصلاة مثل قول *امين* بعد الفاتحة؟ واذا كان ذلك مبطلا للصلاة.. فهل ان قول *الحمد لله* بعد الفاتحة او قول *وتقبل الله شفاعته في امته* بعد التشهد يعتبر زيادة، وبالتالي مبطل للصلاة؟
الجواب: تبطل صلاة المأموم بقوله أمين وغير المأموم على الأحوط، لامن جهة الزيادة، بل من جهة النهي الوارد بخصوصه، ولاتبطل بأي دعاء، أو ذكر، أو قرآن في أي حال من حالات الصلاة، إذا لم يضر بتوالي القراءة، والذكر الواجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تقبل الصلاة إذا ذكر فيها كلمة آمين بعد قراءة الفاتحة، في الصلاة الواجبة أو النافلة؟
الجواب: لا يجوز هذا القول بقصد وروده شرعاً، وهو مبطل لصلاة المأموم حتى لو لم يكن بقصد التشريع، بل يبطل صلاة غير المأموم ايضاً على الاحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل كلمة امين جائزة بعد سورة الفاتحة في الصلاة؟
الجواب: تبطل الصلاة اذا اتى بها المأموم عامداً في غير حال التقية، واما اذا اتى بها سهواً، او في حال التقية فلا بأس به، واما غير المأموم فبطلان صلاته بها مبني على الاحتياط اللزومي، نعم لا اشكال في حرمته تشريعاً، اذا اتى بها بعنوان الوظيفة المقررة في المحل شرعاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.