Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الشكوك المبطلة للصلاة ومتى يمكن قطع الصلاة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا كان الشخص يصلي، وهناك كافر يغرق أو طفل الكافر فهل يجوز قطع الصلاة لأنقاذه أم أن الجواز مختص بأنقاذ المسلم فقط؟
الجواب: يجوز القطع لكل ضرورةٍ دينيّة او دنيويّة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اعتدت عند صلاتي في موقع العمل على فرش ما لا يصح السجود عليه (سجادة) مع وضع قطعة من الورق في موقع السجود، وفي مرة من المرات نسيت وضع هذه القطعة غير ملتفت لذلك، وتذكرت قبل السجود للركعة الثانية..فماذا يجب علي حينئذ؟
الجواب: يجوز السجود على السجاد في الفرض المذكور، إذا لم يتمكن من تحصيل ما يصح السجود عليه ولو بالمشي قليلاً من دون أن يقرأ أثناءه، والورق إنما يصح السجود عليه، إذا كان مأخوذاً من الخشب أو القطن أو الكتان.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
في الشكوك المبطلة للصلاة.. هل نقطع الصلاة، أم نكملها، ثم نعيدها مرة اُخرى؟
الجواب: يجوز قطع الصلاة لذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل تجوزون سماحتكم هدم الصلاة بدون عذر؟.. وما هو حكم صلوات من يهدم صلاته في حالة الشك بين عدد الركعات على إدعاء أنكم تجوزون هدم الصلاة لأي سبب كان؟
الجواب: يجوز القطع ولو لضرورة عرفية، كما اذا شك المصلي في عدد الركعات، فانه يجوز له قطعها واستئنافها، ولا يلزمه علاج ما هو قابل للعلاج اذا لم يستلزم محذور فوات الوقت، وإلا لم يجز له ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.