Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الانحراف عن القبلة اثناء الصلاة وإذا صلى المسلم في غير اتجاه القبلة ثم تبين له خطؤه أثناء الصلاة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو حد الانحراف عن القبلة الذي لا يضر بصحة الصلاة؟ وهل الانحراف بمقدار ثلاثين درجة يضر بها؟
الجواب: يجب استقبال القبلة في الصلاة ولا يجوز الانحراف عنها، ولكن اذا اعتقد بعد الفحص بجهة انها القبلة ثم تبين الخطأ او سهى فصلى الى غير جهة القبلة فان كان انحرافه اقل من ٩٠ درجة صحت صلاته.. واذا التفت في الاثناء مضى ما سبق واستقبل في الباقي، واما اذا تجاوز انحرافه ذلك بان صلى الى اليمين او الى الشمال او اكثر من ذلك اعاد في الوقت ولا يجب القضاء اذا التفت خارج الوقت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
عندما رجعت من سفري إلى شقتي... شككت في اتجاه القبلة فغيرتها فكان خطأ مني، كنت قاصراً فيه فصليت مدة على القبلة الجديدة لاكثر من شهر أنا وأهل بيتي وربما بعض ضيوفي... وبعد فترة شككت مرة اخرى فجلبت بوصلة اخرى مع دليل فتبين لي ان الاتجاه الذي اخترته أولاً خطأ علماً أن الانحراف لم يكن تاماً بل كان ضمن الزاوية ٩٠ درجة... ما هو حكم صلواتي السابقة فهل عليّ اعادة الصلاة وأهل بيتي ومن زارني؟
الجواب: الصلوات صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.