مبدأ حساب المسافة الشرعيّة وهل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الصلاة – المسافر
- » المسافة الشرعية في السفر
السؤال: ١
اذا كانت معرفة الوظيفة في السفر تتوقف على التحقيق عن مقدار المسافة، فهل يجوز له ترك الفحص والاتيان بالصلاة قصراً وتماماً معاً؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢
اذا قطع شخص ٢٠ عشرين كليو متراً لأول مدينة غير بلده واذا تحرك فيها من مكان لآخر في نفس المدينة التي قصدها يبلغ اكثر من ٢٢ أثنين وعشرين كيلو متراً.. علماً بانه لا يريد أولها فقط فما هو تكليفه حينئذ؟
الجواب: تحسب المسافة إلى مقصده في ذلك البلد غير وطنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣
اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافياً ولها أسم معروف ومساحتها تقدر من ١٠ إلى ٥٠ كليو متر مربع، وأقصد مكاناً داخل المنطقة، فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة؟ أم إلى المكان الذي أقصده داخلها. علماً بأن هذه المنطقة خلوية في البر وغير مسكونة؟
الجواب: تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
هل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل؟
الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٥
أنا أسكن في أحد القرى التي لا تبعد كثيراً عن موقع عملي في العاصمة، وأردت ان أذهب الى احد المدن لعمل ما.. فهل احسب المسافة من المدينة التي اعمل بها، او من القرية التي اسكنها؟
الجواب: إذا خرجت من القرية قاصداً المدينة المذكورة، ومررت بمدينة العمل، فالمسافة تحسب من القرية،وإن خرجت قاصداً مدينة العمل، ثم من هناك بدأ لك الخروج الى المدينة المذكورة، فالمسافة تحسب من مدينة العمل، وإن خرجت قاصداً مدينة العمل. هذا إذا لم تكن القرية في طريقك، وأما إذا كانت في طريقك ومررت عليها ونزلت بها، ثم أكملت السفر، فالمبدأ هو القرية، وأما إذا لم تنزل بها، وإنما مررت عليها، فإن كانت المسافة منها أقل من ٢٢ كيلومتر ومن المدينة ٢٢ أو أكثر، فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٦
هل تحسب مسافة السفر الى المقصد، ام الى سور المدينة، وبعبارة اخرى: اذا سافر شخص الى مدينة، فاذا حسبنا المسافة الى اول بيوت المدينة، لا يوجد مسافة القصر، ولكن إذا حسبنا المسافة الى المقصد الذي يريده داخل المدينة، فيوجد مسافة قصر.. فهل عليه أن يقصر، إذا اراد الذهاب الى المقصد؟.. وهل يختلف الحكم بين المدينة الصغيرة والكبيرة؟
الجواب: إذا اراد المدينة، فالمسافة تحسب الى اولها. وإذا اراد موضعاً خاصا،ً فالمسافة تحسب الى ذلك الموضع، ولايختلف الحكم بين الصغيرة والكبيرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٧
إذا كانت القرية تبعد عن المدينة بأكثر من المسافة الشرعية ولكن هناك طريق جبلي لها اقصر من المسافة الشرعية،فما حكم المسافر منها الى المدينة؟
الجواب: اذا سافر الى المدينة من الطريق البري قصر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٨
اذا استمر تدريب المشي الى أن يتجاوز الجندي مسافة ٥|٢٢ كم.. فما حكم صلاته هناك؟
الجواب: اذا قصد ذلك من اول الامر قصر صلاته، واضر ذلك باقامته.. واما اذا اتفق الاستمرار الى ذلك المكان، فيبقى على التمام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٩
إذا وجد طريقان لمكان الدراسة، أحدهما لا يبلغ المسافة الشرعية والآخر يبلغ.. فكيف يكون حكم الصلاة؟
الجواب: إذا ذهب من الطريق الذي لا يبلغ المسافة يتم الصلاة، وإذا ذهب من الطريق الآخر يقصّر إلا إذا كان كثير السفر، فيتم مطلقا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٠
لو كان زيد يملك بستاناً في بلدة اُخرى والبستان خارج البلدة، ولكنه من توابع تلك البلدة عرفاً، وبين بلدة زيد وتلك البلده أقل من مسافة، نعم بين بلدة زيد وبستانه مسافة.. فهل يقصر زيد في بستانه ام يتم؟
الجواب: اذا خرج قاصداً البستان قصر، واذا قصد البلد اتم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١١
اذا سافر الى نقطة لا يعلم انها مسافة او لا، وكان عليه ان يسأل ويتفحص ليعرف الحقيقة، ولكنه لم يفحص وجمع في صلاته بين القصر والاتمام..فهل يصح؟
الجواب: یصح.
السؤال: ١٢
ما حكم من لا يعلم إلى أين سيصل في السفر بالنسبة للصلاة كمن يبحث عن شخص مفقود ولا يعلم هل يقطع المسافة أم لا؟
الجواب: يجب أن يصلي تماماً ما لم يقصد المسافة وفي الرجوع إن كانت المسافة إلى المبدأ تبلغ ثمانية فراسخ يصلي قصراً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
السؤال: ١٣
لو سافر المكلف إلى خارج المدينة، فالمفترض أن يبدأ حساب المسافة من نهاية بيوت المدينة، فعلى فرض أن البيوت انقطعت على الجانب الايمن من الطريق قبل الجانب الأيسر، فمتى يبدأ بحساب المسافة:
١-عند انقطاع البيوت من الجانب الايمن فقط؟
٢-أم عند انقطاع البيوت تماماً من الجانب الأيسر أيضا؟
الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٤
المرأة التي تسافر مع زوجها ولا تعلم هل سفره يبلغ المسافة الشرعية أم لا كيف تصلي؟
الجواب: كل من كان تابعاً للآخر في السفر كالزوجة والأولاد والخادم وغيرهم إن يعلم أن سفره يبلغ المسافة الشرعية يجب أن يصلي قصراً وإن لم يعلم بقصده ويشك فيه يصلي تماما ولا يجب السؤال وإن كان هو الأحوط استحباباً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
السؤال: ١٥
اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافيا، ولها اسم معروف ومساحتها تقدر من ١٠ إلى ٥٠ كم مربع، وأقصد مكانا داخل المنطقة.. فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة، أم إلى المكان الذي أقصده داخلها، علما بأن هذه المنطقة خلوية (في البر) وغير مسكونة؟
الجواب: تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٦
عند إتصال المباني لمسافة تتجاوز ٤٠ كيلو.. هل يتم القصر في الصلاة بعد المسافة الشرعية؟
الجواب: إذا خرجت من المدينة وسافرت بمقدار المسافة الشرعية، وجب القصر وان اتصلت المباني.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٧
إذا كان للمدينة حدوداً معينة، وكانت المباني في هذه المدينة لا تصل إلى هذه الحدود.. فهل نحسب المسافة من نهاية المباني، أم من الحدود؟
الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٨
هناك سائل سألني سؤالا، الا وهو عن القصر في الصلاة الا تعتبر المسافة متغيرة بتغير الزمان، حيث سرعة التنقل من بلد الى اخر باسرع وقت ممكن، لاننا نعتقد بأن هذه المسافة وضعت للسابقين لبعد المسافة وعدم توفر المواصلات مثل عصرنا هذا؟
الجواب: لم يرد في الأدلة ما يدل على اختصاص الحكم بمن يوجب السفر له مشقة، ففي ذلك الزمان أيضاً كان بالامكان أن يسافر أحد من دون مشقة كالملوك والمترفين الذين يحملون في الهوادج، كما كان بعض يسافر مشياً على الاقدام وهم حفاة عراة، ولم يذكر فرق بينهما في الحكم.
السؤال: ١٩
خرجت من مدينتي قاصداً منزل أحد الأصدقاء في مدينة اُخرى يقع في وسط المدينة.. هل تكون نهاية المسافة عند أسوار المدينة، أو عند منزل صديقي؟
الجواب: الاعتبار في مثل ذلك بالمقصد لا المدينة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٠
من خرج من بيته لم ينو السفر، ثم وصل لمكان غير قريب من بلدته، ونوى قطع المسافة حيث يبلغ المجموع من بلدته إلى المكان الذي أنشأ منه السفر، ثم العودة لبلدته كل ذلك يبلغ المسافة.. فهل عليه قصر؟
الجواب: إذا كانت المسافة من موضع القصد مع مجموع مسافة العود ٤٤ كيلومتراً، وجب القصر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢١
١-اذا قطع شخص مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً عن مقر عمله، واتى وقت الصلاة.. فهل يصلي قصراً ام تماما؟.. وما هو حدّ المسافة التي يجب فيها القصر في السفر؟
٢-هل المرور بمقر العمل يعد قاطعاً من قواطع السفر كالمرور بالوطن، أم لا؟
الجواب: ١-إذا عد مقر عمله مقراً له لحقه حكم الوطن، فبالسفر منه بمقدار المسافة الشرعية ٢٢ كيلومتراً تقريباً للذهاب، ومثلها اياباً يقصر في صلاته، واما اذا كان يتردد على محل عمله الذي يبعد عن وطنه المسافة الشرعية بحيث يعد كثير السفر فصلاته في السفرة المذكورة تماماً.
٢-بحكم الوطن يكون قاطعاً، إذا مر ونزل فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٢
إذا كنت مسافراً ورجعت من سفري، فبمجرد وصولي الى بداية مدينتي ينتهي السفر واتم صلاتي.. فما هو الحكم عندما اسافر من المدينة التي أسكن فيها إلى مدينة اخرى؟.. فهل احسب المسافة من نهاية مدينتي إلى بداية المدينة الاخرى، ام الى المكان الذي قصدته في داخل المدينة، حيث ان المسافة بين المدينتين لا يصل الى المسافة الشرعية في حين ان النقطة التي اريدها في داخل المدينة تصل إلى المسافة الشرعية؟
الجواب: إلى مقصدك النهائي في المدينة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٣
توجد عندنا مدينة قد اتسعت كثيراً حتى اتصلت بعدة قرى من مختلف الجوانب، فبينها بين بعض القرى شارع فقط، او مسافة لا تتجاوز الكيلومتر الواحد، وتداخلت البيوت مع قرى أخرى، ومع ذلك مازالت الاسماء على ماهي عليه كل قرية باسمها. والسؤال.. ما حكم القرى من حيث بدء حساب المسافة الشرعية وحد الترخيص؟
الجواب: تحتسب المسافة من آخر كل قرية أو مدينة إلى المقصد سواء كان المقصد في قرية أخرى أو مدينة لاصقة أو بعيداً عن المنطقة وكذلك بالنسبة لحد الترخص لا يعتبر المقيم في احدى القرى مقيماً في غيرها اذا لم تعتبر کلها مدینة واحدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١