Search
Close this search box.
  • من ينال شفاعة النبي الأكرم ص ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا حول مبدأ الشفاعة هذا المبدأ مبدأ قرآني من ذاالذي یشفع عنده الا بإذنه یعني هنالك شفاعة مأذونة وهذا أمر بدیهي، من الذي ینزاع الله في سلطانه؟ هو الذي يأذن بالشفاعة؛ یأذن للنبي وآل النبي أن یشفعون لمن أرتضی النبي وآله، طبعا ضمن قواعد النبي کل أفعاله إن هو الا وحي یوحی، عندما یشفع یشفع ضمن قواعد لیس الأمر جزافیا کما یقال ولهذا في تفسیر قوله تعالی وأبتغوا الیه الوسیلة هذه الوسیلة من هو سوی النبي وآله صلوات الله علیهم اجمعین، الآن الوسیلة تارة دعاء وتارة نبيٌ یدعوا لك اذا کان الدعاء طریق للإجابة هذا مُسلم فکیف اذا کان دعاء أشرف الخلق؟ الشفاعة دعاء مرة تقول یارب خلصني من النار ومرة النبي یقول یارب خلصه من النار الأمر بالأخیر طلب من الله عزوجل ما المشکلة في الشفاعة لهذا المعنی؟ النبي الأکرم صلی الله علیه وآله سلم کما في الروایة لکل نبيٍ شفاعة، عیسی علیه السلام یشفع في أمته موسی علیه السلام في أمته وإني خبئت شفاعتي لأهل الکبائر من اُمتي یوم القیامة! هذه درجة عالیة من درجات النبي صلی الله علیه وآله.
طبعاً لیس معنی الروایة أن العاصي یبالغ في ارتکاب الکبائر ولا یرتدع بدعوی أن النبي سیشفع له یوم القیامه؛ روایة بلیغة عاطفیة مؤثرة عن الامام الباقر علیه السلام یبدوا أن الأئمة کانوا مُبتلین ببعض من لا یفقه هذه المعاني قلت في حدیث نحن بحمدالله في هذا العصر لکثرة التألیفات وسائل التواصل وسائل المعرفة البعض منا في هذا الزمان أعلم بمنهج اهل البیت ومدرستهم ممن کانوا مع الصادق والباقر علیهما السلام أعني بعضهم؛ أحدهم أسمه ابوأیمن في زمان الامام الباقر علیه السلام قال یا اباجعفر یخاطب الامام تغرون الناس (یعني توقعون الناس في الوهم والغرور ماذا تقولون) وتقولون شفاعة محمد صلی الله علیه وآله الآن هذا ابوأیمن ما قال شفاعة علی وأبناء علی یعترض علی شفاعة النبي فغضب حتی تربد وجهُ، نحن سمعنا هذه المقالة في بواطننا غضبنا قلیلاً هذا الرجل کیف یتکلم بهذه الصیغة من الکلام؟ ثم قال ویحك یا ابا أيمن أغرك إن عف بطنك وفرجك؟ یعني لا ترتکب الزناء ولا تأکل لحم الخنزیر انتهی الأمر؟ أغرك أن عف بطنك وفرجك؟ أما لو قد رأيت أفزاع القیامة لقد إحجت إلی شفاعة محمد صلی الله علیه وآله وسلم یعني في تلك المواقف تحتاج إلی هذه الشفاعة ثم قال الامام ما من أحد من الأولین والآخرین الا وهو محتاج إلی شفاعة محمد صلی الله علیه وآله، طبیعي باب مدینته وصیه وارث علمه له مثل هذا الحکم ایضا؛ ایضا باب من أبواب الشفاعة الامام الکاظم علیه السلام یقول لسامعة بن مهران إن کانت لك حاجة إلی الله فقل دعاء مختصر مفید اللهم إني أسئلك بحق محمد وعلی فإن لهما عندك شأناً من الشأن سل الله عزوجل بالنبي وبعلی علیه السلام ثم الامام الکاظم یوسع الدائرة یقول فإنه اذا کان یوم القیامة لم یبقی ملك مرقب ولا نبي مرسل ولا مؤمن ممتحن الا وهو یحتاج الیهما في ذلك الیوم.
کذلك من معالم الشفاعة هذه الشفاعة عندما تنطلق علی المحبین طبیعي هذا یثیر غیرة البعض یوم القیامة؛ هنالك یتمایز المحب من غیره یقول الامام الباقر والاما الصادق کلاهما والله لنشفعن في المذنبین من شیعتنا حتی تقول أعدائنا اذا رأوا ذلك فما لنا من شافعین ولا صدیق حمیم؛ هنیئاً لمن تمسك بعروتهم في دار الدنیا.
بعد النبي والأئمة واهل البیت هنالك ایضا شفعاء ولو بدرجة أضعف یقال للعابد إنطلق إلی الجنة عن الامام الصادق علیه السلام وقیل للعالم قف تشفع للناس بحُسن تأدیبك لهم کنت في دار الدنیا عالماً تعلم الناس الآن یوم القیامة خذ بأیدي من کنت تعلمهم أنت ایضا شافع، في روایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم الصیام والقرآن یشفعان للعبد یوم القیامة من یُدمن التلاوة الصائم کذلك صومه من موحبات الشفاعة.
رواية أخیرة قلنا العالم یشفع النبي وآله یشفعون القرآن یشفع الصوم یشفع وأخیرا إن المؤمن عن الباقر علیه السلام لیشفع في مثل ربیعة ومُضر قبیلتان في العرب معروفتان في الکثرة المؤمن یشفع في مثل ربیعة ومضر، المؤمن اذا قیل له إشفع طبیعي يقدم الزوجة والاولاد والوالدین إلی درجة إن المؤمن لیشفع حتی لخادمه یشفع للکل الصدیق والجار إلی آخره یبقی الخادم الذي کان في منزله في دار الدنیا یقول یارب حق خدمتي کان یقیني الحر والبرد هذا الخادم کان یخدمني في الدنیا أدخله الجنة بشفاعتي اذاً هذه دائرة الشفاعة في الخلق یوم القیامة.

اللهم اجعلنا من الشافعین المُشفعین ألنا شفاعة نبيك وآله لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.