Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة وبرکاته
حدیثنا حول التأسي والاقتداء بسید الشهداء صلوات الله وسلامه علیه الجانب المأساوي من حیاته صلوات الله وسلامه علیه هذا الجانب لا یمکن أن یُنسی طوال التأریخ لو جمعنا العبرات التي سُکبت علی سید الشهداء منذ زمان مقتله إلی یومنا هذا لصارت بحراً وفیها دموع کبار اولیاء الله عزوجل وأصفیائه، بعض المؤمنین والمؤمنات عند استماع المقتل لا یتحمل فکیف بالمعصوم الذي کُشف له الغطاء، المعصومون علیهم السلام یعرفون حقیقة ما جری في الیوم العاشر صحیح زین العابدین علیه السلام رأی المعرکة رأی الأشلاء بیده دفن الشهداء علی نقلٍ الامام الباقر کان حاضرا علی کلٍ الامام الصادق ومن بعده اما بنقل آبائهم أو بما کانوا یرونهُ بعین الباطن المهم هذا الجانب جانب کما قلناه لا نبالغ بل هو الیقین منذ أن خلق الله آدم إلی یومنا هذا بل إلی یوم القیامة ما وقعت هکذا مأساة امیرالمؤمنین قُتل لوحده في محراب العبادة ضربةٌ بالسیف وانتهی الأمر ذووه أخذوه إلی المنزل الحسنان زینب استقبلت علی کلٍ الفجیعة فجیعة الحسین علیه السلان لا نظیر لها ولهذه العبارة لا یوم کیومك یا اباعبدالله هذا الجانب محرز.
ولکن نرید أن نتأسی أن نتشبه به في بعض صفاته مثال مقرب هناك بعض اللوحات العالمیة المعروفة تباع بالملایین بأغلی الأثمان أحدنا یجلب صورة منه إلی طفلته أخذت القلم لتوها تقول لها إرسمي هذه اللوحة لوحة شبیهة وهي ترسم ما النسبة بین ما ترسمها هي وبین اللوحة الواقعیة؟ لا نسبة في البین، أحدنا مأمور بأن یکون هکذا أن یرسم في وجوده بالأدوات المتواضعة عنده لوحة في نفسه تشبه هذه اللوحة، أن تعلق اللوحة علی جدار المنزل شيء وأن ترسم بنفسك شيء آخر نحن نفتخر بالنبي وآله نمدحهم هذا شيء جید ولکن کم نسبة من صفاتهم یجلی في وجودك؟
الیوم نرید أن نأخذ جولة في حیاة الحسین صلوات الله وسلامه علیه قبل واقعة کربلاء الامام کم عاش في المدینة في زمان امیرالمؤمنین في زمان الامام المجتبی حفظ الله بعض المحققین من علمائنا بحث في هذه الفترة أي من زمان استشهاد امیرالمؤمنین إلی زمان تولیه الخلافة لئن الامام بعد أن صار اماماً بدأت المناوشات والرسائل مع الوالي بدأت التهدیدات والامام خرج من المدینة إلی حیث مثواه الأخیر محل الشهادة ولکن هذه الفترة المحصورة بین استشهاد امیرالمؤمنین وتولیه مقام الامامة هذه الفترة فیها شيء من الغموض أي عدم الاطلاع وطبعا الأقلام المؤخرون المحدثون ما انصفونا لو کتبوا سیرة الأمة کما هي لکان عندنا تراث ثري من حیاتهم صلوات الله علیه بعض هذه المضامین یحتاج إلی توضیح انا اعتقد أنکم ستفرحون عندما تطلعون علی هذه المضامین لعل البعض منکم یسمعها لأول مرة في حیاته صلوات الله علیه، کنا عند الحسین إذ دخل علیه شاب یبکي فقال له الحسین علیه السلام ما یبکیك قال إن والدتي توفیت في هذه الساعة ولم توصي ولها مال (قلنا العبر والدروس) الشاب ما کان یبکي فقط لموت أمه کان یبکي لئن امه فاجئها الموت وما أوصت وأنا اتکلم راجع نفسك إن شاءالله لست کذلك ولو وصیة شفهیة مثلا ترید أن توصي بثلث المال الیوم علی طعام الغداء قلها شفهیاً أولادي هذه وصیتي إلی أن أکتبها تعرفون هذه الوصیة ملزمة، في ذمتك مال خمس صلاة صیام أي شيء حاول أن تسجل کل ذلك لا یفاجئك الموت، المهم قال الحسین علیه السلام قوموا حتی نصیر إلی هذه الحرة هذه المرأة ماتت فقمنا معه حتی انتهینا إلی باب التي توفیت فیه المرأة مسجاة فأشرف علی البیت ودعا الله حتی یحییها حتی توصي فأحیاها الله تعالی، هنا یفتح قوساً البعض قد یستغرب قد یستنکر مثلا ما القرابة في الأمر؟ عیسی علیه السلام یحیي الموتی بإذني بإذن الله عزوجل إذا جاء الإذن انتهت القضیة، مثاله دواء معجز دواء یشفیك دواء یسکن ألمك هذا الدواء اذا دخل في جوفك یسکن ألمك الآن الذي اعطاك الدواء طبیب أو غیر طبیب المهم هذا الدواء شافي قصدي من هذا المعنی الذي احیاء المیت اکمه الأبرء والابرص ماذا إذن الله عزوجل؟ الأذن صدر علی ید المسیح والیوم صدر علی ید الحسین علیه السلام ما القرابة؟ القانون ینخرم.
قبل أیام رأیت وثائقیة ولعلها انتشرت هذه الایام وثائقیة ملفتة مصورة هذه الایام الامور بالامکان أن تحقق منطقة في الأرض في شمال الکرة الأرضیة الحاذبیة فیها منتفیة هذا القانون خُرم یرمی فیه الشيء فیصعد إلی الهواء بدل من أن ينزل إلی الأرض، اذاً القانون بید الله عزوجل النار محرقة طوال التأریخ حرارة النار تُضرب مثلا ولکن لابراهیم علیه السلام یا نار کوني برداً وسلاما اذاً لا تستغرب اذا جائت المشیئة الألهیة ما المانع أن یجري علی ید امام زمانه؟ الأنبیاء صنعوا المعاجز والأوصیاء کذلك المهم المرأة جلست وهي تتشهد ثم نظرت إلی الحسین فقالت یا مولاي أمرني بأمرك! هذه المرأة ذهبت لعالم البرزخ ولو لسویعات لعلها عوتبت طولبت ولهذا قالت مُرني هنیئا لها رجعت من ذلك العالم فقال لها وصي یرحمكي الله أرجعناك للدنیا لأجل الوصیة، فقالا یابن رسول الله لي من المال کذا وکذا في مکان کذا وکذا فقد جعلت ثلثه إليك، قضیة الثلث قضیة قدیمة لتضعه حیث شئت من أولیائك والثلثان لإبني هذا، هذا الذي بکی علی اُمه وصار سببا لهذا الفضیلة هذا إن عملت أنه من موالیك ومن أولیائك ابني هذا لا تعطه الثلثین إن لم یکن من موالیك وإن کان مخالفا فخذه إلیك فلا حق للمخالفین من أموال المؤمنین ثم سئلته أن یصلي علیها رب العالمین أرجعها مؤقتا هنیئا لها طلبت من امام زمانها أن يصلي علیها ثم صارت المرأة میتةً کما کانت.
المهم اذاً اذا نقلت الخبر لأحدهم مع ما قلناه من التبصرة من التوضیح الشافي هو الله هو المحیي هو الممیت ولکن بطلب نبي أو وصي نبيٍ هذا الأمر یتحقق.

اللهم عجل لولیك الفرج اللهم أرنا طلعته الرشیده وغرته الحمیده بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.