Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الانسان من حین ولادته الی حین وفاته وموته یمر بالمحن الکثیرة هذه المحن والابتلاءات تارة في الأبدان وتارة في الاموال وکما یقول القرآن الکریم ولنبلونکم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات، اذاً الابتلاء لابد منه ولنبلونکم هناك تأكيدات في هذه الآیة الکریمة ولکن بعد هذه التأکیدات هنالك بشاره لمن؟ بشارة للصابرین! الذین اذا اصابتهم مصیبة قالوا انا لله وانا الیه راجعون هذه الآیة عادة شعار الفواتح شعار الموتی والحال بأن هذه الآیة فیها تسکین لمن مر بالمصیبة انا لله وانا الیه راجعون، انا لله اقرار بالمملوکیة من کان مملوکا لا یعترض علی مالکه الآن في هذه الایام اذا سألنا ما هي اعظم المصائب؟ تقول فقد العزیز هذا العزیز هذا الولد الذي فقدته هذا ملك لله عزوجل قبل أن یکون إبناً لك علاقتك بالولد علاقة الابوة والبنوه، علاقة الولد بالله عزوجل علاقة المملوکیة والمالکیة أین البنوه وأين المالکیه؟ اذاً انا لله المؤمن یعیش هذا المعنی معنی مالکیة الله عزوجل وانا الیه راجعون اقرار بالرجوع الی الله عزوجل مادمت ترجع الیه الذي سلبك هذه النعمة أخذ منك هذا العزیز حکیم رئوف بعباده له ما له من التعویض اذاً انا لله اقرار بالملك ملك رب العالمین وانا الیه راجعون اقرار بالهُلك کلنا هالکون.
الآن الجائزة ما هي؟ اولئك علیهم اخواني من مر بالمصیبة لیعلم قدر المصیبه، انا رأيت روایة جمیلة في هذا المجال بعض الاوقات نری أن صاحب المصیبة یصبر علی المصیبة اکبر مما کنا نتوقع نحن نری المصیبة من بعید مصیبة کبیرة ولکن تری صاحب المصیبة متجلد وقد تکون امرأة اصیبت بولدها ولکنها تراها صابرة وقد تکون بمستوی ایماني غیر متمیز من أين هذا الصبر؟ هذه المشکلة حُلت بروایه، الروایة هکذا مضمونها رب العالمین یبعث علی صاحب المصیبة ملكاً یمسح علی قلبه هذا الصبر من مسحة الملك رب العالمین ینزل علیه الصبر ربنا افرغ عینا صبرا هذا الصبر المفرغ تارة مباشرة وتارة عبر الملائکه، اولئك علیهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون صلوات ورحمة وهدایه، بعض المصائب اخواني مصائب آنیة أو مرحلیة انسان یصاب بالافلاس مدة من الزمن ثم یرجع غنیاً انسان یُطرد من العمل ثم یعود الی عمله یبتلی بکسر في رجله بصداع ثم یشفی بعد فتره هذا الانسان الرحمة والصلوات والهدایة نازلة علیه في هذه الفترة القصیره، ولکن من ابتلي بنقص الأنفس انسان فقد عزیزاً فقد ولداً هذه نعم البشاره! هذه الصلوات والرحمة والهدایة نازلة علیه الی یوم لقاء رب العالمین لماذا؟ لئن هذه المصیبة ما ارتفعت! اُصیب بفقد ولده هذه المصیبة باقیة الی أن یموت بعض الناس یتذکر ولده الذي فقده بعد عشرات السنین یرق قلبه المصیبة لازالت باقیه، النبي صلی الله علیه وآله وسلم له روایه وروایة النبي سید الروایات؛ یقول الذي تنزل علیه المصیبة سیاق الروایة هکذا اعطیته ثلاثة خصال لو اعطیت واحدة منهن ملائکتي لرضوا، صاحب المصیبة یعطی ثلاث جوائز تقول الروایة حدیث قدسي لو اعطیت واحدة منهن ملائکتي لرضوا ما هي؟ الصلاة والهدایة والرحمة إن الله عزوجل یقول الذین اذا اصابتهم مصیبة الی آخر الآیه، ولهذا المؤمن بعد نزول البلاء یری في قلبه انشراحاً مع الاسف البعض لا یستقل هذا الانشراح قد یقوم بمعصیة تبطل مفعول هذا الانشراح، احد العلماء نقل لي یقول ایام مکوثنا في النجف الاشرف اصابتنا مصیبة بلیة بعد ارتفاع هذه البلیة الذي یُنقل عنه یقول رب العالمین زاده علماً هذا العلم مفروض یأتي من خلال الکتب ولکن نوع من العلم نور یقذفه الله في قلب من یشاء الذي یصبر علی المصیبة رب العالمین یعطیه هذا النور.
کلمة أخيرة ما هي انواع الصبر؟ معروف الصبر علی امور ثلاث صبر عند المصیبة نبلوکم بشيء الی آخره وصبر علی الطاعة بعض الاوقات الطاعة مکلفة ثقیلة علی النفس انسان علی فراش المرض بعد المرضی یصلي صلاته الواجبة بشق الانفس یتقلب یمینا شمالاً متألماً متیمماً هذه الصلاة مکلفة له صبر عند الطاعه، وصبر عن المعصیة تغریه امراة ذات منصب وجمال فیقول اني اخاف الله یقول امیرالمؤمنین صلوات الله علیه وهذا القسم الثالث اعلی درجة من القسمین الاولین الصبر علی المعصیه، وکلما زادت المعصیة اغراء وشهوة کلما کان الصبر علیه اعظم.

اللهم بارك لنا في ما رزقتنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام انك علی کل شيء قدیر.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.