Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك بعض الاحادیث القدسیة الحواریة أو الکلام دائر بین رب العالمین وبین حبیبه المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم لیلة المعراج، تُعرف هذه بالاحادیث المعراجیة الذي جری بین النبي وبین رب العالمین أنزله في القرآن الکریم وکلام رب العالمین بلفظ الرب ولکن هذه الاحادیث القدسیة المعراجیة ایضا معاني اُنزلت علی قلب المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم ولکن بغیر الفاظ من الله عزوجل، وهي معروفة في کتب القوم حدیث المعراج من الاحادیث المهمة وفیها حلاوة خاصة الذين لهم اُنس بروایات اهل البیت علیهم السلام یعلمون أن حدیث المعراج حدیث لذیذ؛ یا احمد طبعا الحدیث المعراجي کله هکذا یا احمد یا احمد! یا احمد عجبت من ثلاثة عبید طبعا عجب رب العالمین لیس کعجبنا نحن هذا في الواقع تعبیر کنائي أن هؤلاء أمرهم یثیر العجب ویثیر الاستقراب عبد دخل في الصلاة وهو یعلم الی من یرفع یدیه وقدام من هو وهو ینعس یعلم امام رب الارباب جبار السماوات وهو ینعس طبعا النعاس مرة غیر اختیاري انسان استیقظ لصلاة الفجر شاب مراهق هو قیامه لصلاة الفجر یُشکر علیه صلی وهو ناعس لا غبار علیه الکلام في الانسان الذي بإمکانه أن یرفع هذا النعاس! وقد یکون المراد من النعاس هنا اعم من النعاس البدني والغفلة البدنیه؛ انسان غیر نعسان ولکن في حکم النعسان یفکر في کل شيء ما سوی رب العالمین هذا عبد یثیر العجب، والغریب اخواني أن احدنا قد یکون مرهق وهو في نعاس کما یقال یأتیه اتصال هاتفي من شخصیة کبیرة کما یقول بعضهم یقول اطار النوم من عیني فلان اتصل وکیل وزارة یتصل بك صباحا الساعة الرابعة أنت في قمة النعاس تستیقظ من الفراش وکأنك لم تنم اصلا ولکن عندما یصل الامر لرب العالمین هکذا، الثاني وعجبت من عبد له قوت یوم من حشیش أو غیره طبعا الحشیش أدنی المأکولات لبني آدم ولا یستبعد الانسان یمکن أن یعیص فترة بالحشیش لئن هذا فیه مادة علی کل حال یمکن أن تقیم صلب الانسان له قوت یوم من حشیش أو غیره وهو یهتم لغد” في کتب الاخلاق یذکرون هذا المثال مثال لاذع ومثال کما یقال یثیر الکوامن یقول لو أن یهودیاً انتم تعرفون من بین اهل الکتاب الیهود لهم معاملة خاصة القرآن الکریم ما ذکر النصاری في سورة الجمعة قال یا ایها الذین هادوا إن زعمتم! علی کلٍ لو أن یهودیاً ضمن لك کل یوم رزقك طعامك وشرابك! الانسان حقیقتا یصبح ولا هم له أي لا هم له بالنسبة للطعام والشراب الآن لا نقل یهودیا، شرکة تأمین تقول هذه الشرکة أنت مُأمن الی آخر العمر من حیث الاکل والشرب باقي الامور علیك والصحة ایضا علاجك مجاني کم یرتاح الانسان ورب العالمین صاحب التأمین الأشمل یقول وما من دابة الا علی الله رزقها هذه الآیة من غرائب الآیات رب العالمین ما وعد ما قال سأُعطي الرزق لکل الدابة قضیة فیها تعهد کیف الانسان یقول في ذمتي لفلان کذا مبلغ؟ هذا غیر أن یقول اعده بکذا مبلغ في ذمتي هذه الایام اذا صدر الانسان صکاً یقولون فلان علیه المبلغ الفلاني رب العالمین کأنه کتب صکا لکل دابة علی وجه الارض وما من دابة الا علی الله رزقها ویعلم مستقرها ومستودعها، اذاً یقول في الحدیث المعراجي وعجبت من عبد له قوت یوم من حشیش أو غیره وهو یهتم لغد! الیوم عش هنیئا کل هنیئا مریئاً ما لك والغد؟ لکل یوم رزقه وأخیرا هذا الاخیر ایضا یبعث الأسی في القلوب المستعده وعجبت من عبد لا یدري لا أدري هل نحن اعتقد أن الجمیع من مصداق هذه القطعة الأخیرة وعجبت من عبد لا یدري أني راضٍ عنه أم ساخط علیه وهو یضحك، یعلم الله لما اری الممثلین المهرجین في التلفاز اقول أي انسان هذا؟ لا یهرج امام زوجته لادخال السرور علیها وامام اولاده یهرج امام الآلاف وهو یفرح ویفتخر بأنه مهرج تعبیر فنان کذا قل له مهرج هذا تعبیر أنسب بحاله یضحك وهو لا یعلم أن رب العالمین ساخط عنه أم راض علیه قد تری انسان رجع من الحج في ثاني یوم یضحك تقول له یا فلان اما سمعت حدیث المعراج؟ یقول صحیح انا اعلم أن الله عزوجل رضي عني من ذهب الی الحج رجع کیوم ولدته امه الجواب أنك الیوم هکذا بعد غد بعد یومین لکل یوم ملف لماذا تستأنس بلیالي والقدر وأنت الآن في هذا الشهر؟ المؤمن في کل یوم یعیش هذا المعنی اذا اراد أن یضحك ینظر الی ربه هل هو راض عنه ام ساخط علیه؟
سئوال وجواب ما علامة رضی الرب عن عبده سئوال مهم لو علم الانسان جواب هذا السئوال عندي ولي من اولیاء الله في الصین لذهب الیه ولکن الجواب واضح وسهل لا یحتاج الی تحیر علامة رضی رب العالمین علی العبد ما هو؟ رضاه عن ربه، انظر طبعا اصحاب الازمات أو یوم الأزمات یوم امورك علی ما یرام هذا لیس بدلیل یوم تقع مریضاً تحل بك کارثة تبتلی بغضب الزوجة بلا وجه انظر الی قلبك إن کنت راضیا عن الله عزوجل فاعلم أن الله ایضا راض عنك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.