Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

القرآن الکریم عندما یذکر قصص الأنبیاء حیاة الأنبیاء یرید منا أن نعتبر من هذه القصص، ابراهیم وهو خلیل الرحمن من الممکن أن یقال حسب بعض القرائن لعله هکذا بعد النبي الخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم نبي الله ابراهیم من بین اولوالعزم له مرتبته المتمیزه، ابراهیم صلوات الله علیه له ثلاث صفات متمیزه؛ إن ابراهیم لحلیم أواه منیب إن طبعا للتأکید حلیم أواه منیب، اما الانابة فعلاقة ابراهیم مع رب العالمین أي منیب الی ربه وللعلم الأنبیاء ایضا لهم حالة الانابة الی الله عزوجل، العاصي يعصي ربه فیعود الی الله عزوجل یسمی عبداً منیباً الأنبیاء تتغیر حالاتهم من الذکر الاعلی الی الذکر العالي الذکر الاشد الی الذکر الشدید النبي أي نبي وخاصة اولو العزم عندما یتحول یتحول حاله من اقبال شدید الی اقبال جید یعود الی الله عزوجل وکأن هذا التفاوت یعد کأنه في حکم المعصیة وهذا یفسر استغفار الائمة علیهم السلام والأنبیاء، الاستغفار لتغیر الحالات النبي في المعراج له حالة ومع جفاة الجاهلیة له حاله لا یعقل رسول الله وهو في المعراج أوحی الی عبده ما اوحی کحاله عندما یخاطب المنافقین مثلا هناك يناجي ربه وهنا یتکلم مع الغافلین.
علی کل حال ابراهیم کان منیباً اما الحلیم هذه علاقته بالناس نرید أن نحلل هذه الصفات الابراهیمیة الحلیم الاواه المنیب الانابة قلنا مع رب العالمین الحلیمیة مع البشر مع الناس الأواهیة قیل فیه معنیان؛ احد المعنیین یعود الی البشر علاقته مع الناس وعلی احد المعنیین یعود الی علاقته مع الله عزوجل أواه کثیر التأوه یمکن أن یقال أن الأواه هنا بمعنی المناجات کثیر التأوه کما کان علی علیه السلام یقول آه آه من قلة الزاد اذاً الأواهیة صفة مع رب العالمین ویمکن أن یقال ولعل قیل هذا المعنی في التفاسیر أن کان کثر التأوه علی حال الامة ما یراه في الناس من مظلمة من ظلامة ابراهیم الخلیل لم یکن انساناً کما یقال غیر ملتفت بشأن الامه.
حدیثنا اللیلة بعد هذه المقدمة الترکیز علی صفة الحلم؛ ما معنی الحلم؟ الحلم البعض هکذا قد یفسر الحلم ذلك الانسان الذي لا یغضب انسان کما یقال في عرفنا هذه الایام اعصابه کالثلج باردة لا یغضب هل هذا هو معنی الحلم؟ قد یقال لیس هذا هو الحلم الذي لا یغضب لیس له احساس لیس له ادراك یُعقل انسان طوال العمر أو قل في الاسبوع مرة في الشهر مرة هل یعقل لا یری ما یسره؟ المؤمن من الصباح الی اللیل قد یری ما لا یرضیه ما لا یعجبه لیس ما لا یعجبه شخصیا ما لا یرضي ربه! یری المنکر امامه طبیعي المنکر یثیر الغضب اذاً الانسان الذي لا یغضب هذا الانسان غیر ممدوح النبي کان یغضب ائمتنا یغضبون الحلم عبارة عن کظم الغیظ له غیظ ولکن هذا الغیظ لا یبرزه وإن أبرزه بإختیاره لیس معنی الحلم أن لا یغضب الانسان ابداً یغضب تارة یظهر غضبه إن کان راجحاً وتارة لا یظهر غضبه إن لم یکن راجحاً اذاً الحلم سُئل الامام المجتبی علیه السلام عن الحلم اجاب بکلمتین احده معلوم قال کظم الغیظ صلوات الله علی الامام الحسن وهو مظهر الحلم ولکنه قال کلمة أخری هذه الکلمة اخواني مهمة جداً من ملك هذه الحالة ملك الحلم وزیادة عن الحلم قال کظم الغیظ ومِلك النفس، أن يملك الانسان نفسه الذي ملك نفسه طبیعي لا یُظهر غضبه عندما یرید والذي يملك نفسه لا ینساق وراء شهوته ایضا اذاً ملك النفس له أثران کظم الغیظ وایضا الوقوف عند الشهوات، ایضا الوقوف عند الشبهات اذاً من ملك نفسه هذا الانسان یعتبر امیر الامراء.
الآن کلمة أخيرة الانسان ما هي موارد الحلم؟ الامام الصادق علیه السلام یذکر لنا موارد الحلم الذي یحلم ویتحمل في هذه المواطن الخمس هذا رئیس الحلماء اولا الحلم سراج الله الذي لا یحلم له غضب هذا الانسان مظلم لا سراج في قلبه اذاً اول برکات الحلم نور الباطن المهم الشاهد في ما بعد ذلك! والحلم یدور علی خمسة أوجه اولا أن یکون عزیزاً فیُذل انسان مؤمن له عزة یُذله انسان هنا من موارد الحلم یعني إن اراد أن یغضب غضب وإن لم یرد أن یغضب لا یغضب الذي أذله ابواه مثلا واخفض لهما جناح الذل من الرحمة لیس کل موارد الاذلال المؤمن ینتقم کما نعلم اذاً أن یکون عزیزاً فیُذل هناك اتفاقا روایة أن الحلیم من احتمل اخوانه الارحام الابوان الاخوان لهم معاملة ممیزة أو یکون صادقا فیُتهم بعض الناس هکذا هو في منتهی الاستقامة ولکنه یُتهم فیثار غضبه، وبالمناسبة نقول رب العالمین أصدق الصادقین ومن أحسن من الله حدیثا اصدق من الله حدیثا؟ ولکن مع ذلك رب العالمین یُقسم في القرآن لکي یورث لنا الیقین مثلا، أن یکون صادقا فیُتهم هذا من موارد الغضب المؤمن یحلم أو یدعوا الی الحق فیستخف به، مع الاسف هناك تعبیر جداً جارح وصاحبه الذي یعبر هذا التعبیر له حساب عسیر یوم القیامه، بعض الشباب في العائلة عائلة غیر ملتزمة ماذا یعمل؟ یصلي لا یسمع الغناء لا ینظر الی التلفاز وقت العرض المحرم التهمة المتعارفة هذه الایام یقولون فلان معقد لا تزوجوه هذا انسان معقد! أنت المعقد لا هذا المؤمن أنت الذي بید الشیطان أنت المعقد لماذا تنفر الناس من الایمان؟ انسان فاسق ویتهم المؤمن بأنه معقد والبعض قد یصدق یحب أن یزوجه ابنته فیخاف منه اذاً انسان یدعوا الی الحق فیُستخف به أو أن يؤذی بلا جرم هذا المعنی بعض الرجال أو بعض النساء لا فرق یأتي الزوج حقیقتا عندما ینقل قصته تمرد الزوجة علیه تراه بلا جرم یؤذی بلا ذنب أو العکس المرأة بلا ذنب! أن يؤذی بلا جرم هذا ایضا من موارد الغضب المؤمن یملك نفسه.
أو أن یطالب بالحق فیخالفوه فیه هذا قریب الی یدعوا الی الحق قد یکون یدعوا الی الحق في الامور العامة أو یطالب بالحق قد یکون الی حقه له حق مثلا ورث من أبيه مالاً الورثة لا یمکنوه من الأرث أو لأبيه ثلث من المال یطالب اخوته بتنفیذ الثلث بعض الناس یکدس الاثلاث ویتاجر بها هذا الوریث المؤمن یخالفهم في الرأي فیخالفوه ایضا یغصب! یقول الامام الصادق علیه السلام فإن آتیت کلاً منها حقه فقد أصبت؛ وقعت في الذل صبرت اُتهمت بالکذب صبرت دعوت الی الحق صبرت اوذیت بلا جرم صبرت طالبت بالحق صبرت إن کنت ناجحاً في هذه المواد کلها فأنت علی رأس الحلماء علی کل حال والانسان الحلیم له من الدرجات ما له إن شاءالله في حدیث قادم نذکر مزایا الحلیم في الدنیا والآخرة تکفي مزیة واحدة أن الحلیم في معرض حلم رب العالمین، إن عمل ما یثیر غضب الرب الآن سهوا أو عمدا رب العالمین لا یغضب علیه جزاء حلمه.

اللهم اجعلنا من عبادك الحلماء لا تجعل للشیطان علینا سبیلا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.