Search
Close this search box.
  • على رأس المستحبات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

اذا نظرنا الی المستحبات عموما رأینا علی رأس المستحبات مستحبان اساسیان الروایات کثیرة في هذین المستحبین، المستحب الاول ما یؤدی في جوف اللیل والمستحب الثاني ما یؤدی في العلن، مستحب في السر ومستحب في الجهر.
اما الذي هو في السر فصلاة اللیل والحدیث عن صلاة اللیل حدیث کما تعرفون مفصل اجمالاً الذي لا یلتزم بصلاة اللیل لا یتوقع الدرجات الاستثنائیة یدخل الجنة بالواجبات ولکن کما في القرآن الکریم المقام المحمود لا ینال الا بصلاة اللیل.
المستحب الثاني صلاة الجماعة في روایات اال البیت علیهم السلام هنالك تأکید قل نظیرة بالنسبة الی هذا المستحب العظیم.
الآن لماذا التأكيد علی صلاة الجماعه؟ ما نفهمه نحن اولا ثم ننظر الی روایات اهل البیت علیهم السلام طبعا ما نفهمه نحن من باب ما یترائی في الذهن کتحلیل، اولا توقیر بیوت الله عزوجل لو أن أحدهم دعی الناس الی ولیمة وما جاء الا اثنان أو ثلاث والمکان یسع المئة صاحب البیت یری أن هذا وهن لولیمته طبعا رب العالمین غني عن العباد تعالی عن ذلك ولکن المسجد الممتلی بالمصلین هذا المسجد موقر ولهذا یوم القیامة المساجد الخالیة تشکوا الی الله عزوجل، واذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض اثقالها الی أن یقول یومئذ تحدث اخبارها الارض تتحدث، اراضي المساجد أو المساجد المهملة تقول یارب هؤلاء ضیعوني ما صلوا في الآن مسجد في الهند لا یشتکي علی انسان في الصین مثلا یشتکي علی من؟ علی جیرانه اولی الناس بالمسجد هم جیران المساجد لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد! الاقرب فالأقرب وطبعا مصحف مهمل لا یقرأ بعض الناس یجمع في بیته عشرات المصاحف یتکدس علیه الغبار ما لك وهذا الامر؟ اذا کان للبرکة هذه نغمة حاول أن تصرف هذه المصاحف في المساجد وابقي في المنزل مصحف مصحفین اذا کنت من اهل التلاوه! اذاً المسجد الذي لا یصلی فیه جماعة هذا المسجد مسجد غیر موقر ومع الاسف هذه الایام البعض لا یراعي ایضا حاجة المكان يبني مسجد اضعاف ما ینبقي طبیعي هذا المسجد في اغلب الاوقات یبدوا وکأنه لا مصلي فیه لابد ایضا یراعی حجم المساجد بالنسبة الی المنطقه، سعة بعض المساجد للسمعة والشهرة لا للحاجه! علی کلٍ روایات اهل البیت علیهم السلام تؤکد علی هذه الحقیقه.
الفائدة الثانیة أن المؤمن یتمیز من غیر المؤمن انا کیف اعرف أن هذا الشاب یصلح لئن اعطیه ابنتي مثلا؟ من علامات الصلاح والتوفیق أن یکون انسان موفقاً لأداء الجماعات في بیوت الله عزوجل اذاً من صلی الخمس في جماعة عني النبي صلی الله علیه وآله وسلم وبحمدالله هذه الایام نری بعض الشباب یلتزمون بالصلوات الخمس لا في الجماعة في المساجد ایضاً لئن الجماعة قد تقام خارج المسجد فظنوا به خیراً هذا التوفیق لا یعطی لکل احد هذه علامة التوفیق حضور المسجد في الفرائض الخمس هذا لا یعد کافیا ولکن علامة علی امور أخری رب العالمین أحبك فأیقضك لصلاة الفجر وجئت الی بیت من بیوت الله عزوجل.
قلنا في بعض المناسبات انا هذه الروایة رأيتها لأول مرة کانت دعوتي لأخواني الذي یری في نفسه استقامة نسبیة ما المانع أن يئم اهل بیته في المنزل؟ تقام الجماعة في المنزل بحضور زوجته واولاده الآن هل هذه جماعة یعتد بها انا وزوجتي في غرفة النوم مثلا نصلي هذه ایضا جماعه؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم اتاه رجل الجهني اتاه هل هذا هو الذي جائه في لیلة القدر؟ لیلة الجهني معروفة هذا الجهني کان في البادیة یقول اني أکون في البادیة ومعي الهي وولدي وغلمتي فأأذن واقیم واصلي بهم أفجماعة نحن؟ قال نعم! الزوجة والاولاد والغلمان فقال یا رسول الله أن الغلمة یتبعون قطر السحاب فأبقی انه واهلي وولدي فاُأذن وأقیم واصلي بهم فجماعة نحن؟ قال نعم! فقال یا رسول الله فإن ولدي یتفرقون في الماشیة فأبقی انا واهلي أي وزوجتي فاُأذن وأقیم واصلي بهم أفجماعة نحن؟ قال نعم! اذاً النفر جماعة النفران جماعة طبعا اذا تجاوزت الجماعة عشر فهذه جماعة متمیزه.
وأخیرا علی ائمة الجماعة أن يرغبوا الناس في صلاة الجناعه، الذي یطیل في صلاته جماعة هذا خلاف توصیة امیرالمؤمنین علیه السلام کتب الی امراء البلاد لعل هذا في زمان حکومته الامام لم یکن یبعث برسائل قانونیة لجلب الضرائب مثلا ولکن کان یوصیهم الوصایا الاخلاقیة قال صلوا بهم صلاة اضعفهم؛ اضعف المأمومین هو المقیاس في صلاة الجماعة ولا تکونوا فتانین ما معنی فتانین؟ والله العالم لعل المراد بالفتنة أن يصلي الامام صلاة یوجب تنفیر الناس من الجماعه! کأن هذا فتنة كأن هذا تنفیر للناس من صلوات الجماعه! یقول في کتابه للأشتر هذه وصایا امیرالمؤمنین واذا قمت في صلاتك للناس فلا تکونن منفراً هذا یؤید ما قلنا قبل قلیل من معنی الفتانین واذا قمت في صلاتك للناس فلا تکن منفراً ولا مضیعاً یعني لا تستعجل الی درجة تضیع بعض الآداب فإن في الناس من به العلة وله الحاجة فیه علة مرض أو له حاجة وقد سألت رسول الله صلی الله علیه وآله حین وجهني الی الیمن کیف اصلي بهم؟ استفتی امیرالمؤمنین اخاه رسول الله فقال صلي بهم کصلاة اضعفهم وکن بالمؤمنین رحیما، ایضا اذا صلیت في الناس جماعة هکذا نفهم لا تصلي بهم فقط کن بهم رئوفاً اذا غاب احدهم تفقد عن حاله فلان مریض زره وأنت تخرج من المسجد تلقی الناس بإبتسامة هکذا یفهم من هذه الروایة علی امام الجماعة أن یکون مرغباً للناس في جماعته وأن یظهر شفقته ورحمته والا ما کنا علی منهج امیرالمؤمنین في التعامل مع الناس.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.