Search
Close this search box.
  • معنى الإستعاذة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
هنالك بعض الامور محلها الباطن والقلب واللسان یظهر ذلك یعکس ذلك والا الحقیقة هي في القلب، في مناجات امامنا زین العابدین علیه السلام الهي إن کان الندم علی الذنب توبة فإني وعزتك من النادمین، الندم حالة في القلب ولو لم یستغفر الانسان بلسانه؛ ومن هذه المعاني الاستعاذة یقولون فلان تعوذ بالله من الشیطان یقول اعوذ بالله ولکن في قلبه لیس أي معنی من معاني الاستعاذة علماء الاخلاق یشبهون الاستعاذة هکذا نحن دائما نستعیذ بالله عند قرائة القرآن في الصلاة عند بعض الامور المشوشة المزعجة نقول اعوذ بالله! اعوذ بالله في کتب الاخلاق یفسرونه بإنسان في صحراء حیوانات مفترسة حوالیه الآن اول اللیل جن علیه اللیل وهنالك حصن حصین قلعة یقول فلان نقول له عُذ بهذه القلعة أو لُذ بهذه القلعة اعوذ والوذ معنی متقارب، لو أن هذا الانسان جلس في مکانه وأخرج سبحة وقال اعوذ بهذا الحصن ألف مرة هذا الانسان في بطن الحیوانات المفترسة الحل أن يمشي خطوات ویدخل الحصن ویغلق الباب انتهی الامر هذا معنی الاستعاذة اعوذ بالله أي ادخل في حصن الله الآن حصن الله ماذا؟ فسره الامام الرضا علیه السلام في الروایة النیشابوریة حدیث سلسلة الذهب کلمة لا اله الا الله حصني طبعا حقیقة التوحید هو الحصن لا التلفظ بلا اله الا الله.
بعد هذه المقدمة ممن استعیذ؟ الآن المعروف الاستعاذة بالله من الشیطان ولکن في الروایات هناك دائرة وسیعة من الاستعاذة منها الامام الصادق علیه السلام یستعیذ من غلبة الدین؛ الدین هم في اللیل وذل في النهار واقعا موقف محرج انسان یری انسان یطلبه یراه في المسجد لا یدخل المسجد مثلا أو يصلي ویخرج بسرعة لئلا یُذل امام الطالب وخاصة اذا کان هناك خصومة بینهما اذاً غلبة الدین تعوذوا بالله عزوجل منه، الآن تقول کیف رب العالمین یسعفني یساعدني؟ الامر الیه لله خزائن السماوات والارض سل الله تعالی أن يقضي عنك الدین والاولی لا یجعلك تقع في الدین بعض الناس من اول بلوغه الی الممات یقول انا بحمدالله اُطالب الناس ولا یطالبني احد هنیئاً لهکذا انسان نعوذ بالله من غلبة الدین، الامام الصادق علیه السلام ایضا یعلمنا استعاذة هذا المعنی اذا بلغ بعض النساء والبنات یرتحن لهذه الاستعاذة یقول یارب معنی کلامه هذه الروایة في فروع الکافي یستعیذ بالله من بواري الأیم من هي الأيم؟ المرأة التي لا زوج لها بعبارة هذه الایام العانس؛ یقول یارب إني اعوذ بك من بواري الأیم أي من کسادها واقعا بعض الاوقات الانسان یتألم له بنت في الاربعین في الثلاثین في سن کما یقال طافها قطار الزواج یعوذ بالله عزوجل الامام من هکذا حاله؛ بعض الآباء لا یبالون جائها احد هو له زوجة له زوجات اما هذه البنت المسکینة يأتي هذا یرفضه یأتي هذا یرده من اتاکم من تروضون دینه امانته فزوجوه؛ هذه اذا بقیت أيم الی سن الاربعین والخمسین یوم القیامة تقول یارب هذا الذي حرمني الذریة والدي هذا حرمني الزوج الصالح هذا الاب ماذا یجیب ربه؟ بعض الاوقات الحساب لیس علی الحرام والکبیرة ایضا هذه من موارد المؤاخذة هناك قصة معروفة احدهم یبدوا کان له اُخت یأتيها من یطلبها فلا یزوجها لحاجته الیها یبدوا هذه الاُخت کانت تدیر شئونه وبعض الآباء لا یزوج البنت لئن البنت تدیر شئون المنزل من هذا الباب هذه واقعا جریمة هذا الانسان في القصة المعروفة کان معذباً في عالم البرزخ لأنه حرم مؤمنة نصیبها لمصلحته الشخصیه، اذاً هذا ایضا روایة الامام یقول تعوذوا بالله الامام یقول انتم تعوذوا من غلبة الدین وبواري الأیم ومنه غلبة الرجال الآن غلبة الرجال معناه ماذا؟ کأن المراد والله العالم کأن یکون الانسان مطلوباً للآخرین هناك من یسیطر أو یتحکم فیه.
کذلك من موارد الاستعاذة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه في نهج البلاغة اللهم إني اعوذ بك من وعثاء السفر کآبة المنقلب وسوء المنظر في الاهل والمال والولد ایضا الانسان في حال السفر هناك مفاجئات السفر أذی السفر الانسان یستعیذ بالله عزوجل من أن یکون سفره سفراً مزعجاً وسوء المنظر في الاهل والمال والولد.
هنا اشارة سریعة بعض البلاءات مقدرة للإنسان فعله وعدمه کیف؟ البلاء اما ایجابي أو سلبي اما یقع أو لا یقع رب العالمین هکذا کتب في اللوح المحفوظ هذا البلاء ینزل علی العبد في المال والاهل والولد البلاء ینزل بلا دعاء اذا ما دعا البلاء ینزل حتماً ولکن اذا دعا هذا البلاء لا ینزل اصلاً الدعاء یرد البلاء وقد اُبرم ابراماً؛ یعني تقرر تنفذ وصل بید الملائکة المنفذة المقدرات لها مراحل الآن ساعة التنفیذ العبد یقول اعوذ بك من سوء المنظر في الاهل والمال والولد واذا بالبلاء یُدفع! طبعا في الدنیا نحن لا نعلم ما وراء الکوالیس کما یقال ولکن یوم القیامة نکتشف کثیر من الامور الخفیه.
روایة أخیرة امامنا امیرالمؤمنین ایضا یعوذ بالله یستعیذ بالله عزوجل قلنا المشکلة لیست في الشیطان فحسب یعوذ بالله عزوجل اللهم إني اعوذ بك من أي شيء؟ معنی کلام اذکر لکم الدعاء أن یکون الانسان صاحب سمعة طیبة فلان هذا حمامة المسجد فلان یصلي في الصف الاول فلان علی جبهة آثار السجود سمعته طیبة ولکن في الخلوات له ما له في الخلوات له سلوك تتأذی منه الملائکة کما قلنا في حدیث الذنوب لها روائح نتنه، الامام یقول اعوذ بك من أن تُحسن في لامعة العیون علانیتي! العیون تری الجمیل یا من نشر الجمیل؛ وتقبح فیما اُبطن لك سریرتي وستر القبیح، الامام یرید منا أن یکون ظاهرنا کباطننا بل کلمة أخيرة إن شاءالله کلنا من هذا المصداق یصل الحال ببعض المؤمنین باطنه خیر من ظاهره؛ ظاهره جید ممدوح لا کلام ولکن لو کُشف الغطاء لرأوا أن هذا ولي من اولیاء الله ولکن مخفي بین الناس هنیئاً لمن کان باطنه خیراً من ظاهره وهؤلاء قلیلون جداً، الانسان کلما اقترب من بعض الناس سفراً وجواراً وغیره یری منه ما لا یریح الفواضح الثلاث السفر والجیرة والعاملة عند المعاملة والجیرة والسفر الانسان ینکشف علی حاله بعض الناس تسافر معه لا تری باطنه خیراً من ظاهره تعامله کذلك تجاوره کذلك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه اللهم بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.