Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من سیاسة الشارع المقدس أن یربط ذکره بمواطن الغفلة بحرکاتنا الیومیه، الآن هنالك أمر بالذکر الکثیر اذکروا الله ذکراً کثیرا هذا معلوم، ولکن رب العالمین یعلم بأن البشر کثیر النسیان یحتاج الی مذکر ربط بین افعاله وذکر الله عزوجل کلنا یرکب دابته في الیوم کذا مرة یذکرك بنفسه حیث یقول قل کلما رکبت الدابة سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما کنا له مقرنین هذا مذکر، انسان في الیوم کم مرة یحدث الآن بحدث النوم أو ما یحدثه في الیقضة هناك أمر بالوضوء الانسان کلما أحدث یتوضأ والوضوء عبارة عن عملیتین؛ حدیثنا اللیلة عن الوضوء! الوضوء مجموع عملین عمل بدني اسباق الوضوء الغسلتان والمسحتان وهناك جوٌ مناجاتي یتخلل الوضوء حتی الغسل فیه دعاء وخاصة في الوضوء الانسان یغسل وجهُ یدیه ورجلیه وکل هذه الاعضاء لها قصة یوم القیامه؛ الوجه یوم تبیض وجوه وتسود وجوه ما هذه الوجوه المسوده؟ تلك الوجوه التي تتفحم في النار هم فیها کالحون أين الوجوه المبیضة الوجوه التي یسعی نورهم بین ایدیهم الایادي یوم القیامة لها قصص یدٌ تأخذ الکتاب بالیمین هائم اقرأوا کتابي إني ظننت إني ملاقي حسابي واقعا هذا الموقف یذکرنا بطلاب المدارس عندما ینجحون یرجعون الی البیت ویقول لأبویه هاك شهادتي اقرأ شهادتي المؤمنون یوم القیامة یفرحون ینادون هائم اقرأوا کتابي، وهناك قصة للید الیسری یؤتی الکتاب بالشمال هم اصحاب الشمال الرجلان کذلك کلنا حسب ما نفهم من الآیة وإن منکم الا واردها کلنا یبدوا حسب بعض التفاسیر الکل یری جهنم ولکن البعض مروراً والبعض سقوطاً یمشي علی الصراط الذي قُدر له نار جهنم یسقط والمؤمن البعض قد یمر کالبرق الخاطف المهم نطلب من الله عزوجل الثبات علی الصراط کل هذه الحرکات القیامتیة موجودة في الوضوء هذا الوضوء الذي نتوضئه بسرعة وبلا توجه قد ننظر الی التلفاز اثناء الوضوء کل هذه الادعیة موجودة في الوضوء اللهم بیض وجهي یوم تسود فیه الوجوه ولا تسود وجهي يوم تبیض فیه الوجوه تغسل الیمنی اعطني کتابي بیمیني والخُلد في الجنان بیساري وحاسبني حساباً یسیرا، تغسل الیسری اللهم لا تعطني کتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة الی عنقي واعوذ بك من مقطعات النیران هناك ثیاب مفصلة علی حسب الأبدان من النار ثیاب لصیقة بالبدن لیس فضفاضه، تمسح رأسك اللهم غشني برحمتك وعفوك وبرکاتك غشني أي من رأسي الی قدمي تمسح رجلیك اللهم لا تزل قدمي یوم تزل فیه الاقدام واجعل سعيي هذا في القیامة واما في الدنیا واجعل سعيي فيما یرضیك عني یا ذا الجلال والاکرام واقعاً مناجات من الطف المناجات الآن ما ذکرنا أدعیة ما قبل الوضوء ایضا، هناك أدعیة ایضا لما قبل الوضوء علی کلٍ اذا توضئنا هکذا وضوء بالشهر مرة کم نتقرب الی الله عزوجل.
مسئلة ثانیة في باب الوضوء، الوضوء کلما کان شاقاً علیك کلما کان الاجر اعظم اخواني خذوا هذه القاعدة افضل الاعمال احمزها أي اشقها یوم مغبر انسان عنده حساسیة من الغبار مثلا ویزور والدیه اخاه هذا یختلف عما لو کان المناخ مشجعاً، في البرد الشدید انا سمعت بعض الناس في بعض البلاد الباردة کان مجنباً یحتاج الی غسل فلم یجد الا حوض الماء المتجلد طبقة من الجلید یغطي حوض المیاه في البلاد الباردة فما کان منه الا أن کسر منتصف الحوض کیف القطب الجنوبي هکذا وغطس في هذا الماء البارد المثلج علی کل حال غسل واجب؛ البعض منا یتخذ قاعدة الحرج یقول هذا حرج وکذا ولکن البعض لیس هکذا، من أسبق الوضوء في البرد الشدید کان له من الاجر کفلان ومن أسبق الوضوء في الحر الشدید کان له کِفل طبیعي الحر الشدید یختلف عن البرد الشدید، الآن العبد اذا توضأ نفس الوضوء من موجبات غفران الذنوب بلا أي شيء الوضوء اذا توضأ العبد تحاط عنه ذنوبه کما تحاط ورق هذه الشجرة أي تتساقط من الذنوب هذا ایضا.
الآن انسان متوضأ من الصباح متوضأ يأتي صلاة الظهرین وهو یحتاج الی تجدید الوضوء یدافع الاخبثین کما یقال ویصلي یتکاسل یقول انا متوضأ من الصباح حرام اُبطل هذا الوضوء وکأن الوضوء یحتاج الی معاملة شاقة من جدد وضوئه لغیر حدث هو متوضأ هذا ماذا جزائه؟ جدد الله توبته من غیر استغفار هذه بتلك ما دمت متوضأً تتوضأ من دون سبب رب العالمین یغفر لك من دون سبب ایضاً، یبدوا من بعض الروایات أن الطهور في المنزل طوبی لمن تطهر في بیته لعل مضمون روایة طوبی لمن تطهر في بیته وزارني في بیتي، عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه من أحسن الطهور ثم مشی الی المسجد کیف یحسن الطهور؟ یتوضأ وضوء فقهیاً دعائیا ثم مشی الی المسجد فهو في صلاة ما لم یحدث في الطریق نصف ساعة في الطریق وهو في حال صلاة توضأ في المنزل وتعال الی المسجد حتی لا تطوفك رکعة البعض یتوضأ في المسجد تطوفه الرکعة الاولی مثلا توضأ وتعال الی المسجد.
روایة أخيرة إن استطعت أن تکون باللیل والنهار علی طهارة فأفعل الکلام الشاهد هنا فإنك تکون اذا مت علی طهارة ماذا یکون اذا مات علی طهاره؟ یقول هذا مات شهیداً؛ هذه الایام موت الفجأة حوادث المرور البعض یموت وهو متوضأ طبعا هنا مات شهیداً یعني هل یعطی کل أجر الشهید من قُتل في بدر في أرض کربلاء مثلا؟ هنا البعض یقولون کأنه ملحق بالشهداء یعطی شیئاً من ثواب الشهید کالمرأة التي تموت في حال الولادة ایضا هذه قد تُعطی ثواب الشهید، المهم هذا ایضا من آثار الوضوء واما في یوم القیامة المؤمنون غُر محجلون من اثر الوضوء جباههم بیضاء ناصعة في عرصات القیامة نورهم یسعی بین ایدیهم، بعد هذا الحدیث إن شاءالله نتوقع المؤمنین هذه الایام کلما أحدث یتوضأ من أحدث ولم یتوضأ فقد جفاني من أحدث وتوضأ ولم یصلي رکعتین فقد جفاني ومن صلی الرکعتین ولم یدعني فقد جفاني الآن واذا دعا ربه اذا لم استجب له فقد جوفته ولست جاف، طبعا البعض یقول الآن کلما نحدث نتوضأ رکعتین دعاء هذا عملیة متعبة الآن في بعض الاوقات نقوم بهذا العمل کما یقال الوجود الناقص خیر من العدم.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.