Search
Close this search box.
  • مميزات الصفة الشخصية والحقوقية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

في مجتمعاتنا في عرفنا هذه الایام للانسان شخصیة حقیقیه، فلان إبن فلان وله شخصیة حقوقیة بعض الاوقات، کالعسکري کالدوبلماسي کالشخصیات المعروفة نواب الشعب في المجالس النیابیة هؤلاء لهم صفة قانونیة صفة حقوقیة کما یقال، نحن ایضا في حیاتنا لنا صفتان صفة شخصیة انا إبن فلان مولود في مکان فلان هذه الصفة الشخصیة لا کلام فیها ولکن لاحدنا صفة حقوقیة الانسان الذي لا دین له هذا الانسان علی کل خال لا دیني ولکن المنتسب الی احد الادیان الیهودیة النصرانیة غیرها من الادیان الباطلة وکذلك الحق الاسلام والاسلام ایضا فیه طوائف نحن منسوبون الی مدرسة امیرالمؤمنین علیه السلام والائمة من ولده ویا له من فخر قلنا کثیراً الاسلام لیس بمثابة تفاحة فاکهة قسمناها بعدد الفرق الاسلام حقیقة واحدة الزوایا النظر تختلف کجوهرة في خزانة هنالك شبابیك مطلة بعض الشبابیك صافیة نقیة وبعضها غیر نقیه! أن ننظر الی الاسلام من زاویة امیرالمؤمنین واهل البیت عموما نعني بذلك اهل بیت محمد صلی الله علیه وآله وسلم ومن هنا المسئولیة تتضاعف نقرأ بعض الروایات في هذا المجال هذه مقدمة لاستیعاب هذه الروایات المهمه.
امامنا الصادق علیه السلام یقول رحم الله عبداً حببنا الی الناس ولم یبغضنا الیهم هذه روایة خطیرة الشق الاول هذا مرحوم من حبب الناس الی الله عزوجل قلنا قبل ایام احدهم قال لنا کلمة جمیله؛ قال عندما یأتي من یعمل في المنزل نترکه لشهر شهرین یری سلوکیاتنا بعد أن علم ورأى افعالنا نعرض علیه منهج اهل البیت علیهم السلام فیستسلم یعني شهران هذا الانسان الضیف الخادم الخادمة یری سلوکیة رب المنزل ربة المنزل یقول نحن اتباع علی وآل علی هذه دعوة عملیة للناس، والعکس ولم یبغضنا الیهم بعض الناس ینفر الناس من منهج اهل البیت علیهم السلام من خلال تصرفه، في روایة أخری یقول رحم الله عبداً استجر مودة الناس الی نفسه والینا کیف؟ تأملوا هذه الروایه؛ بأن یظهر لهم ما یعرفون ویکف عنهم ما ینکرون هنالك امور منکرة في المجتمع الذي یتزیی بزي اتباع اهل البیت علیهم السلام لابد وأن یکون علی مستوی هذا الانتماء طبعا الروایة المعروفة کونوا لنا زیناً ولا تکونوا علینا شینا، الآن الذي یخالف؛ بعض الناس یدعي الانتساب لاهل البیت علیهم السلام لمدرستهم وهو لیس کذلك! امامنا الرضا علیه السلام من بین ائمة اهل البیت هکذا نخاطبه السلام علیك ایها الامام الرئوف رحم الله احد کبار العلماء کان یقول کل ائمة اهل البیت لهم رأفة هذا أمر مسلم ولکن خصوص امامنا الرضا علیه السلام یقول رأفته حسیة يعني الزائر له یجد هذه الرأفة في وجدانه أمر محسوس لا یحتاج الی تجارب کثیره! عادة الناس هذه الایام مدمنون علی زیارة الرضا علیه السلام ولا یشبعون من زیارته یمکث في مشهد المقدس الشهرین والثلاث وهو یحب المزید عادة اکثر الناس اکثر مشاهد اهل البیت اقامة طویلة مشهد الرضا صلوات الله وسلامه علیه، مع هذه الرأفة الغامرة طبعا هذه الرأفة في الحیاة وبعد الممات اذا کان في الممات هکذا فکیف ایام حیاته؟ قوم دخلوا علی الرضا علیه السلام ارادوا أن یدخلوا علیه الامام ما أذن لهم في الدخول یومان وهم یستأذنان الامام في الدخول علیه هذه عادة الملوك یضعون الحجاب یمنعون الناس من لقائهم الامام الرئوف کیف یمنع الناس من لقائه؟ وأخیرا استقبلهم بین لهم هذا الحجب هذا المنع هذا الاعراض قال لدواعکم انکم شیعة امیرالمؤمنین ادعیتم أمراً عظیماً أدعیتم انکم من شیعة امیرالمؤمنین فحبستکم عن اللقاء بي ویحکم لماذا تقولون نحن من شیعة علی؟ ویحکم انما شیعته الحسن والحسین وسلمان وابوذر والمقداد وعمار ومحمد بن أبي بکر الذین لم یخالفون شیئا من اوامره ولم یرتکبوا شیئا من زواجره هؤلاء من شیعة امیرالمؤمنین تقول انا من شیعتکم؟ اما انتم اذا قلتم انکم شیعته وانتم في اکثر اعمالکم له مخالفون! مقصرون في کثیر من الفرائض وبدأ الامام یعاتبهم علی تصرفاتهم.
والروایة اکثر زاجریة الامام العسکري صلوات الله علیه هذا الرجل المسکین ادعی دعوة اکثر من هؤلاء شیعة الرضا علیه السلام قال انا من شیعتکم الخلص جعل نفسه شیعیاً ومن خلص شیعته الامام صلوات الله وسلامه علیه قال اما آذیت بهذا الملائکة وآذیتنا؟ لماذا تدعي هذه الدعوة الکبیره؟ آذیت بهذا الملائکة فقال الرجل استغفرالله واتوب الیه انا استغفرالله من هذه الدعوه! فکیف اقول؟ الآن لا اقول انا شیعي ولکن ماذا اقول؟ قال قل انا موالیکم ومحبیکم ومعادي اعدائکم وموالي اولیائکم هذا المقدار أنت مأذون في بیانه، اخواني الانسان الذي یُنسب الیهم هذا فخر عظیم رحم الله عمار الدهني عندما استجوبه قاضي الکوفة وسماه رافضي فبکی عمار بکی بکاء لفت النظر قال انما بکیت علی نفسي خشیة أن یطلع الله علی قلبي وقد تقبلت هذا الاسم فیعاتبني ربي، یوم القیامة یقال لي یا عمار أکنت رافضا للاباطیل؟ عاملا بالطاعات؟ أنت رفض الاباطیل؟ لم ترفض فأنت لست بهذا المستوی من النسبه، هنیئا لمن کان فخره في الدنیا والآخره أنه علی نهج امیرالمؤمنین والائمة الانثي عشر من ولده الذین بشر بهم النبي صلی الله علیه وآله وسلم.

اللهم ثبتنا علی ولایتهم وارزقنا محبتهم وبغض اعدائهم اللهم اکرمتنا في الدنیا بمعرفتهم فأکرمنا في الآخرة بجوارهم انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.