أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
تكرر المفطر
اذا تكرر منه ارتكاب المفطرغير الجماع في نهار شهر رمضان فهل تتكرر الكفارة؟
الجواب: لا تتكرر في يوم واحد حتى في الجماع.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠١٧
٢
الصوم وخروج المني
ما حكم من شاهد صورا خلاعية في شهر رمضان.. وما حكم خروج المني من غير دفق، مقدار حجم راس الدبوس؟
الجواب: لا يجوز النظرالى الصور الخلاعية بشهوة، بل بدونها على الأحوط وجوباً، بلا فرق بين شهر الصيام وغيره. وإذا احرز ان الخارج مني، فهو يجب بطلان الصوم، إلا إذا كان واثقاً من نفسه بعدم خروج المني، فاتفق خروجه.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الثاني: المفطرات و استفتاءات: النظر إلى الصور والأفلام الخليعة: استفتاء ١
٣
الصوم ومنع الطبيب
إذا أخبره الطبيب بأن الصوم، يضرّه.. فهل يجوز له الإفطار؟..وكيف إذا أستمر به الحال، فلم يتمكن من القضاء؟
الجواب: مع خوف الضرر، يجوز الإفطار، وإن لم يخبره الطبيب بذلك، وإذا إستمر به المرض إلى شهر رمضان الثاني، فلا يجب عليه القضاء، وإنما عليه أن يدفع فدية عن كل يوم، وهي ما يقارب ٧٥٠ غرام حنطة، أو طحين، أو خبز، أو تمر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٢٩ و١٠٣٢ و١٠٥٠
٤
الكذب على الله
هل يجوز للصائم أن ينسب شيئاً إلى الله كذباً؟
الجواب: مبطل للصوم على الأحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الثاني: المفطرات
٥
ترك الصوم في بداية التكلف
ما حكم من لم يصم في بداية سن التكليف.. هل يقضي مع الكفارة؟
الجواب: لاتجب الكفارة إذا كان جاهلاً بالوجوب غير شاك.
المصدر:استفتاءات: الصوم - الإفطار في بداية سن التكليف: استفتاء ١
٦
الاحتقان بالمائع
هل يعد الاحتقان بالمائع من دون الوصول الى الجوف من المفطرات؟
الجواب: لا يفطر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٠٦
٧
الصوم الاستيجاري لمن عليه قضاء
هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم ان يصوم استئجار لشخص آخر؟
الجواب: يجوز .
المصدر:استفتاءات: الصوم الاستئجاري والنيابي: استفتاء ١
٨
مفطرية الغبار
إذا دخل الغبار في الفم فهل يفطر بذلك؟
الجواب: من المفطرات تعمّد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط وجوباً، ولا بأس بغير الغليظ منهما، وكذا بما يتعسّر التحرّز عنه عادة كالغبار المتصاعد بإثارة الهواء.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الثاني: المفطرات
٩
خروج الدم من اللثة بالستمرار
إذا كان الدم يخرج من اللثة باستمرار.. فماذا يصنع الصائم إذا علم انه ينزل إلى الجوف شيء منه بغير اختياره؟
الجواب: إذا كان الدم ينزل إلى جوفه في حال النوم ونحوه ولا يسعه المنع من ذلك لم يضر بصحة صومه. واما إذا كان يبلع الريق الممزوج بالدم غير المستهلك فيه، لانه يجد حرجاً شديداً في ان يبصق كل ما امتزج ريقه بالدم فهذا موجب لبطلان صومه.
المصدر:استفتاءات: الصوم وخروج الدم من اللثة والأسنان: استفتاء ١
١٠
الاحتلام أثناء الصوم
ماذا افعل إذا احتلمت وأنا صائم؟.. وهل يمنعني ذلك من التبول؟
الجواب: لايضر بالصوم، ولا مانع من التبول.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٩٣
١١
الجماع أثناء الصيام
جامعت زوجتي برضاها في نهار احد ايام شهر رمضان المبارك، والسؤال هو: هل يجب علينا أنا وزوجتي القضاء والكفارة معاً، أم القضاء فقط؟.. وكم هو القضاء؟.. وكم هي الكفارة؟.. وهل يجوز دفع مبلغ من المال بدل صوم القضاء أو الكفارة؟
الجواب: عليكما القضاء والكفارة، وقضاء صوم يوم واحد بدل ذلك اليوم.. والكفارة يكفي فيها لكل واحد منكما إطعام ستين مسكيناً يدفع لكل واحد ٧٥٠ غراماً من الحنطة، أو الطحين، أو التمر ونحوها.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الخامس: كفارة الصوم ومسألة ١٠١٦
١٢
قطرات الأنف والعين للصائم
هل استخدام قطرات الانف أو العين ينزل الى فضاء الفم من المفطرات، أم لا؟
الجواب: قطرة العين لاتفطر، وأما قطرة الأنف، فإن كانت تنزل الى الجوف وتعمد ذلك أفطر.
المصدر:استفتاءات: الصوم والبخّاخ والمغذّي: استفتاء ٤ و٥
١٣
الإبرة أثناء الصيام
اُصبت بجرح عميق في يدي في شهر رمضان، فأُجريت لي عملية جراحية، واستدعى ذلك أن يعطوني اُبرة (البنج)، أو الاُبرة المخدرة.. فهل بطل صومي في ذلك اليوم؟
الجواب: لا يضر ذلك بصومك، إلا إذا اغمي عليك بذلك فلا يترك الاحتياط للمغمى عليه عن اختيار مع سبق النيّة بالجمع بين الإتمام إن أفاق أثناء الوقت والقضاء بعد ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٧٠
١٤
قضاء الصوم عن الميت
يبلغ والدي من العمر ٩٠ سنة، وكان مداوماً على الصلاة والصوم نهاراً وليلاً، وقبل شهر رمضان لعام ١٤٢١ جاءته حالة نفسية ولم يصمه، وتوفي وهو مريض في رجب لعام ١٤٢٢، سؤالي هو.. هل يجب علينا القضاء عنه؟
الجواب: إذا استمر به المرض الى ان مات، فلا يجب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٥٨
١٥
نية صوم القضاء
من أراد أن يصوم القضاء.. متى يجب أن يعقد النية قبل صلاة الفجر أم بعدها؟
الجواب: في الواجب غير المعين كالقضاء يمتد وقت نيته الى الزوال والاحوط لزوماً عدم تأخيرها عنه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٧٦
١٦
صوم شهرين متتابعين
من كان عليه كفارة صيام شهرين متتالين، وصادف صيامه عيد الاضحى.. فهل يصح له الصيام أو الافطار؟
الجواب: يجب الإفطار يوم العيد، ولا يصح الصوم، ولكن لا يجوز الشروع في صوم التتابع مع العلم بمصادفة العيد، فإن شرع فيه غافلاً عن ذلك أو جاهلاً بالحكم، مع كونه معذوراً في جهله وغير متردد في الحكم، فلا يضر إفطار ذلك اليوم بالتتابع.
المصدر:منهاج جلد ٣ مسألة ٧٦٢
١٧
التقيؤ أثناء الصوم
إذا كانت المرأة حاملا وصامت شهر رمضان، ولكنها تتقيء كثيراً أثناء الصوم.. فما حكم صومها، هل تقضي هذه الأيام أم لا؟
الجواب: لا تبطل الصوم بالتقيؤ إذا لم يكن عن عمد.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الثاني: المفطرات
١٨
التخدير أثناء الصيام
عملية تتوقف على تخدير الإنسان مدة من النهار.. هل يجوز الإقدام على إجراء هذه العملية اختياراً في نهار شهر رمضان ويصح صومه أو لا؟.. وماذا لو استمر التخدير طيلة النهار؟
الجواب: إذا كان موجباً للاغماء فالأحوط لزوماً التجنب عنه من غير ضرورة. ولو فعل فإن أفاق في أثناء النهار مع سبق نية الصوم فالأحوط الاتمام والقضاء. وإن لم يفق يجب القضاء على الأحوط.
المصدر:استفتاءات فارسي: روزه: استفتاء ٥٦
١٩
طلوع الفجر وعدم الإمساك
إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه؟
الجواب: إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر فانكشف طلوعه حين الأكل، فإنه يجب عليه القضاء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٢٤
٢٠
الإفطار قبل أذان المغرب
شخص أفطرفي شهر رمضان قبل أذان المغرب ب ١٥ دقيقة تقريبا، معتقدا حلول وقت الافطار، وبعد الافطار، تبين أن الوقت لم يحن للافطار، وأمسك بعد ذلك الى الافطار.. فما حكم صيامه؟
الجواب: إذا قطع بدخول الليل من دون علة في السماء، ثم تبين عدمه، كفاه القضاء. وإذا أفطر مع الشك أو الظن، فعليه الكفارة أيضا، إلا إذا كان جاهلا بعدم جوازالافطار، ولم يكن مترددا. وإن كان مترددا، فالأحوط الكفارة. وإذا ظن الليل لعلة، فالأحوط وجوبا القضاء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٢٤ و١٠٢٥ والتعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في كفارة الصوم
٢١
بقايا الطعام في الفم
في أحد أيام شهر رمضان تسحرت قبل الأذان ولكني من شدة التعب لم اتمضمض لاخرج بقايا الطعام من فمي واستيقضت بعد الأذان.. فما حكم صيامي؟
الجواب: صومك صحيح إلا مع العلم بأنه ينجر إلى بلع بقايا الطعام في أثناء النهار.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٨٢
٢٢
الاستمناء والصيام
ما حكم الاستمناء في نهار شهر رمضان؟ وهل توجد كفارة؟ أم ماذا يجب عليه فعله إذا كان لم يقصد الإنزال؟
الجواب: حرام ويوجب القضاء والكفارة. وأما إذا لم يقصد الإنزال فالأحوط وجوباً تركه، فإن أنزل وكان واثقاً من عدم الإنزال لم يبطل صومه، وإن لم يكن واثقاً وجب القضاء فقط.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الخامس: كفارة الصوم والفصل السادس بعض موارد وجوب القضاء دون الكفّارة
٢٣
مداعبة الزوجة والصوم
شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان، وكان متحرزاً ان لا يستمني، ولكنه استمنى دون قصد ذلك، ما حكمه في هذه الحالة؟
الجواب: يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة، وإن كان واثقاً منه لم يبطل صومه.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل السادس بعض موارد وجوب القضاء دون الكفّارة
٢٤
الاستمناء والصيام
هل الاستمناء مبطل للصوم حتى وان كان لا يعلم مفطريته، ولكن يعلم حرمته؟
الجواب: لا يبطل إذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في ما يعتبر في مفطرية المفطرات حاشية ١٣٧١
٢٥
ماكنة الربو والصيام
عندما اكون صائماً هل استطيع استعمال ماكنة الربو.. علما ان بها بخاراً ورذاذاً وهو ضروري لي عندما تاتي لي الحالة؟
الجواب: إذا كانت المادة التي يبثّها البخاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب كما هو الظاهر لم يكن مفطراً ولا يبطل الصوم، وكذا لا يبطل الصوم مع الشك في ذلك.
المصدر:استفتاءات: الصوم والبخّاخ والمغذّي: استفتاء ٦
٢٦
الجنابة في فترة لا تسع الغسل
اذا جامع زوجته في فترة لا تسع الغسل قبل الفجر فما هو حكمه للصوم؟ وكيف اذا ترك التيمم أيضاً ؟
الجواب: إذا أجنب عمداً في ليل شهر رمضان في وقت لا يسع الغسل ولا التيمّم ملتفتاً إلى ذلك فهو من تعمّد البقاء على الجنابة، نعم إذا تمكّن من التيمّم وجب عليه التيمّم والصوم، والأحوط استحباباً قضاؤه، وإن ترك التيمّم وجب عليه القضاء والكفّارة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٩٤
٢٧
البقاء على الجنابة جهلاً بالحكم
ما حكم من بات على جنابة في شهر رمضان حتى طلوع الشمس جاهلاً بالحكم؟
الجواب: يصح صومه.
المصدر:استفتاءات فارسي: روزه و بقاء بر جنابت: استفتاء ١
٢٨
النوم على الجنابة
ما حكم صيام من نام على جنابة وهو يقصد الجلوس قبل الاذان كالعادة، لكنه في هذه المرة لم ينتبه إلا بعد الاذان؟
الجواب: إذا كان واثقاً من قيامه قبل الاذان فصومه صحيح، وإلا فالاحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٠٠
٢٩
الأذان أثناء غسل الجنابة
أصابتني الجنابة قبيل أذان الصبح بقليل، وذهبت للغسل مباشرة، فادركني أذان الصبح، وأنا أبتدأ أعمال غسل الجنابة.. فهل عليّ شيء؟
الجواب: مع عدم التمكن في الغسل لضيق الوقت ونحوه يجب التيمم ولكن إذا كان قاطعاً بعدم وجوب التيمم بدل الغسل فالصوم صحيح.
المصدر:استفتاءات: الصوم - التيمّم بدل الغُسل في شهر رمضان: استفتاء ١
٣٠
نسيان الجنابة
إذا أجنب شخص في مساء رمضان ونسي الإغتسال حتى طلع الفجر، ثم تذكر بعد طلوع الفجر فاغتسل وصام. فما حكم صيامه؟ وهل عليه كفارة؟ وإذا كان فما نوعها وقيمتها؟
الجواب: صومه باطل ويجب عليه القضاء ولا كفارة عليه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٩٥
٣١
التدخين أثناء رمضان
ما حكم من يمارس التدخين عمداً في نهار شهر رمضان، هل يعتبر مفطراً؟
الجواب: الأحوط وجوباٌ للصائم تجنّب تعمّد إدخال الدخان الغليظ في الحلق.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل الثاني: المفطرات
٣٢
المغذي والمصل للصائم
هل يجوز للصائم استعمال المغذي أو تزريق المصل المقوي؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات: الصوم والبخّاخ والمغذّي: استفتاء ٥
٣٣
الصوم والمرضع
هل يجوز للمرضع أن تفطر في شهر رمضان خوفاً من جفاف حليبها أم لا؟.. و ما حدود ذلك.. و ما حكم من أفطرت إعتمادا على بعض ما يتناقل بين النساء؟
الجواب: المرضع القليلة اللبن إذا خافت الضرر على نفسها، أو على الطفل الرضيع جاز لها الافطار، وعليها القضاء والتكفير عن كل يوم بمد، والاحوط لزوماً الاقتصار في ذلك على ما إذا انحصر الارضاع بها بأن لم يكن هناك طريق آخر لا رضاع الطفل، ولو بالتبعيض من دون مانع، وإلا لم يجز لها الافطار.
المصدر:استفتاءات: صوم المرضع: استفتاء ١
٣٤
وظيفة المسافر في رمضان
هل يستحب للمسافر الإمساك حتى الإفطار، إذا جاز له شرعاً الإفطار؟
الجواب: يكره له الامتلاء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٤١
٣٥
الإفطار في صوم القضاء
كنت اقضي صوم رمضان، وفي يوم كنت صائمة دعيت على وجبة غداء، ففطرت في ذلك اليوم بعد الزوال.. فما حكم ذلك، وما كفارته؟
الجواب: لا يجوز الإفطار بعد الزوال، وعليك الكفارة، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد ٧٥٠ غراماً من الطعام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠١٦
٣٦
تأخير قضاء الصوم
ما حكم من لم يصم يوماً من رمضان، ثم أتى رمضان السنة ولم يقض؟.. وما هي الكفارة علماً بأني لم استطع الصوم، لأنه لم يكن هناك يوم فاصل بين رمضان وشعبان بسبب الحيض؟
الجواب: عليه كفارة التأخير، وهي ٧٥٠ غراماً من الحنطة تدفعها للفقير، وعليه قضاء ذلك اليوم أيضاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٥١