أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
تلفظ الضاد
صليت فترة وأنا أقرأ حرف الضاد في القراءة بنفس طريقة لفظ حرف الظاء دون فرق (في كلمتي المغضوب والضالين)، و ذلك لأن طريقة اللفظ المتعارفة في العراق لا تفرق بينهما أبدا حتى لدى المثقفين من الناس. فما حكم صلواتي السابقة؟
الجواب: إذا لم يمكنك أداء الحرفين كل بصوته الخاص به فلا تبطل الصلاة. وعلى أي حال فلا يجب عليك القضاء إن كنت جاهلاً قاصراً (تعذر في جهلك).
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الخلل في الصلاة: استفتاء ٥
٢
الصلاة في الطائرة
انا سأسافر لمدة أربعة عشر يوماً الى السويد وعليّ ركوب ثلاثة طائرات للوصول الى هناك فكيف اُصلي خلال اليوم الاول الذي سوف اقضيه في الطائرات؟.. وما حكم الصلاة خلال الأربعة عشر يوماً هناك؟.. وكيف استدل على وقت الصلاة هناك؟.. وكذلك جهة القبلة؟
الجواب: اما الصلاة في الطائرة على تقدير ضيق الوقت وعدم التمكن من الصلاة على موضع فيها مع استكمال الشروط، فيمكن إتيانها وأنت على مكانك، وذلك بعد البحث عن القبلة ولو بالسؤال من طاقم الطائرة فإن تبين وأمكن استقبالها وجب، وإن لم يتبين حاول أن لا ينحرف عن القبلة أكثر من ٩٠ درجة ويعمل بظنه وإن لم يحصل له الظن يعمل بالاحتمال.. وإن لم يتبين ولم يكن استقبالها في جميع الصلاة، فإن امكن ان تكبر تكبيرة الاحرام مع استقبالها وجب وإلا سقط ذلك ايضاً.. وأما الصلاة هناك فإن قصدت البقاء عشرة أيام أو أكثر في بلد واحد اتممت الصلاة وإلا قصرت.. واما وقت الصلاة فتعمل باليقين اي تصلي حينما تتيقن بدخول الوقت.
المصدر:استفتاءات فارسی: نماز در هواپیما: استفتاء ١
٣
نقل النية من النافلة إلى الفريضة
هل يجوز نقل النية من النافلة الى الفرض؟
الجواب: لايجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٧٩
٤
بلوغ الولد والبنت
متى يبلغ الولد ويصل الى مرحلة التكليف؟ ومتى تبلغ البنت؟
الجواب: علامة البلوغ في الانثي اكمال تسع سنين هلالية، وفي الذكر احد الامور الثلاثة: (١) نبات الشعر الخشن علي العانة، وهي بين البطن والعورة. (٢) خروج المني. (٣) اكمال خمس عشرة سنة هلالية. ونبات الشعر الخشن في الخد وفي الشارب علامة للبلوغ، واما نباته في الصدر وتحت الابط، وكذا غلظة الصوت ونحوها فليست امارة عليه.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ١٠٦٩
٥
قراءة السورة
اذا بدأ بقراءة سورة من القرآن في الصلاة فهل يجب عليه ان يتمها؟
الجواب: يجوز العدول اختياراً من سورة إلى سورة أُخرى ما لم يبلغ نصفها، وإلّا لم يجز العدول - حتّى في النوافل - على الأحوط لزوماً، هذا في غير سورتي (التوحيد) و(الكـافرون)، وأمّـــا فيهما فـــلا يجوز العـــدول عنهمـــا إلى ســورة أُخرى وإن لم يبلغ النصف - حتّى في النوافل على الأحوط لزوماً -.
ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلّي في يوم الجمعة قراءة سورة (الجمعة) في الركعة الأُولى وقراءة سورة (المنافقون) في الركعة الثانية إلّا أنّه ذهل عمّا نواه فقرأ سورة أُخرى وبلغ النصف أو قرأ سورة (التوحيد) أو (الكافرون) بدل أحدهما، فإنّه يجوز له أن يعدل حينئذٍ إلى ما نواه، والأحوط لزوماً عدم العدول عن سورتي (التوحيد) و(الكافرون) في يوم الجمعة فيما إذا شرع فيهما عمداً، كما أنّ الأحوط لزوماً عدم العدول عن سورتي (الجمعة) و(المنافقون) يوم الجمعة إلى غيرهما حتّى إلى سورتي (التوحيد) و(الكافرون)، نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة، والحكم نفسه يجري في النوافل أيضاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٢٣
٦
جلسة الاستراحة
ما حكم جلسة الاستراحة؟
الجواب: تجب على الأحوط.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٥٤
٧
رسم الوشم والصلاة
هل رسم الوشم الدائم على الجسم حرام ونجس؟.. وهل يبطل الصلاة؟
الجواب: إذا كان تحت الجلد لا يحرم، وليس بنجس، ولا يبطل الصلاة.
المصدر:استفتاءات: الوشم: استفتاء ١ و٦ و٨
٨
تقديم العشاء على المغرب
ما هو حكم تقديم صلاة العشاء على المغرب عن طريق النسيان ودمتم؟
الجواب: تصح عشاءً، فيصلي المغرب بعدها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٩
٩
الالتفات بالوجه أثناء الصلاة
أرى بعض المصلين يلتفتون أثناء الصلاة يمنة ويسرى من غير الإستقرار بالوجه بإتجاه القبلة.. فهل هذا صحيح؟.. وماذا لو نسي المصلي وقام بالإلتفات يمنة ويسرى من غير أن يستطيع النظر خلفه؟
الجواب: يكره ذلك إذا لم يوجب رؤية الخلف ولو في الجملة، وإلا بطلت الصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثالث: مبطلات الصلاة
١٠
استخدام العطر المحتوي على الكحول
هل يجوز استخدام العطر (البخاخ مثلاً) ومزيل العرق، إذا احتويا على الكحول أو الكحول المعالج؟.. وما حكم الصلاة بهما؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات: الكحول: استفتاء ١
١١
حمل النجاسة في الصلاة
ما حكم الصلاة اذا كان الشخص يضع في جيبه شيئا يحتوي على نجاسة مثل الدم أو غيره؟
الجواب: لا بأس بحمل النجس والمتنجس في الصلاة، كأن يضع منديله المتنجس في جيبه.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٢٠٥
١٢
نسيان النجاسة وقت الصلاة
رجل مجروح بجرح بسيط وخرج منه دم، لكن لم يوجد عنده ماء فتركه الى وقت اخر، وجاء وقت الصلاة، فنساه وصلى صلاته وبعد الصلاة تذكر.. فما الحكم؟
الجواب: صلاته صحيحة اذا كان الدم أقل من عقد الابهام، بل وكذا لو كان اكثر اذا لم يكن نسيانه ناشئاً عن الاهمال وعدم التحفظ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٢٦، منهاج جلد ١: تتميم: فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات
١٣
منتصف الليل
كيف يمكن حساب منتصف الليل الشرعي؟
الجواب: منتصف الليل هو منتصف الوقت من غروب الشمس الى طلوع الفجر.
المصدر:استفتاءات: أوقات الفرائض اليوميّة: استفتاء ٨
١٤
الوقت الفضيلة والصلاة الجماعة
هل الافضل تاخير صلاة العشاء الى وقت فضيلتها او تقديمها واتيانها بعد المغرب مباشرة مع الجماعة كما هو المعمول؟
الجواب: لم تثبت افضلية الاتيان بالعشاء جماعة خارج وقت فضيلتها من الاتيان بها في وقت الفضيلة فرادى.
المصدر:توضيح المسائل مسألة ١٣٨٢
١٥
أوقات الصلاة في الأماكن التي يكون ستة أشهر نهار وستة أشهر ليل
مواقيت الصلاة متى تكون في بلاد مثل النرويج يكون ستة أشهر نهار وستة اشهر ليل؟
الجواب: إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة فالصلاة في اوقاتها، وإن كان النهار قصيراً جداً فيصلي الصبح قبيل طلوع الشمس والظهرين وسط النهار، وإن لم يكن ليل ونهار فالاحوط وجوباً أن يراعي اوقات اقرب مكان الى هناك يشتمل كل اربع وعشرين ساعة على ليل ونهار فينظم اوقات صلاته حسب اوقاته ويأتي بها بنية القربة المطلقة.
المصدر:استفتاءات فارسي: نماز در قطب: استفتاء ١ استفتاءات: الصلاة في القطب: استفتاء ١
١٦
وقت صلاة الجمعة
متى يبدأ الوقت الشرعي لصلاة الجمعة؟
الجواب: وقت صلاة الجمعة اول الزوال عرفاً فلو أخرها عنه لم تصح منه فيأتي بصلاة الظهر.
المصدر:استفتاءات: صلاة الجمعة: استفتاء ٥
١٧
صلاة الظهرين بين غياب القرص وذهاب الحمرة المشرقية
ما حكم صلاة الظهرين في الوقت ما بين غياب القرص وذهاب الحمرة المشرقية؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم التأخير إلى هذا الوقت، فإن أخر فلا يقصد الأداء والقضاء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١١٨٠
١٨
نهاية وقت الصلاة
متى ينتهي وقت أداء الصلاة، أي متى تصبح الصلاة قضاءً؟
الجواب: ينقضي وقت إداء صلاة الصبح بطلوع الشمس، والعصر بدخول وقت المغرب، والأحوط وجوباً عدم التأخير عن غروب الشمس، والظهر ببلوغ النهار الى وقت لا يسع إلا صلاة العصر، والعشاء لغير المضطر والناسي ببلوغ الليل نصفه على الأحوط، والمغرب الى مقدار وقت إداء العشاء، ويمتد للمضطر والناسي الى الفجر
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في أوقات اليومية ونوافلها
١٩
أداء النافلة قبل الأذان
هل يجوز تادية النافله قبل الاذان مثلا نافلة الظهر؟
الجواب: يجوز تقديم نافلتي الظهرين على الزوال في غير يوم الجمعة إذا كان له عذر - ولو عرفيّ - من الإتيان بهما بعد الزوال، وأمّا نافلة يوم الجمعة - وهي عشرون ركعة - فالأولى تفريقها بأن يأتي ستّاً منها عند انبساط الشمس وستّاً عند ارتفاعها وستّاً قبل الزوال وركعتين عنده.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٦
٢٠
الأذان والإقامة بالنسبة بالمفرد
أ ما حكم الاذان والاقامة في الصلاة بالنسبة للمفرد؟
ب ماحكم شخص يدخل في الصلاة بدون اذان ولااقامة؟
الجواب: أ يستحب الاتيان بهما استحباباً مؤكداً.
ب تصح صلاته.
المصدر:منهاج جلد ١: المقصد الخامس: أفعال الصلاة وما يتعلّق بها: المبحث الأوّل الأذان والإقامة: الفصل الأوّل موارد مشروعيّتهما وسقوطهما
٢١
الشهادة الثالثة في الأذان
هل الشهادة الثالثة واجبة أم مستحبة؟
الجواب: الشهادة الثالثة في الآذان وإن لم تكن من أجزائه، لكن أدائها بقصد القربة المطلقة راجح.
المصدر:منهاج جلد ١: المقصد الخامس: أفعال الصلاة وما يتعلّق بها: المبحث الأوّل الأذان والإقامة: الفصل الثاني: فصولهما
٢٢
الصلاة باتجاه الخطأ
شخص كان يصلي باتجاه كان يعتقد أنه الاتجاه الصحيح للقبلة، وذلك بسبب اعتماده على حسابات خاطئة لموضع شروق وغروب الشمس، إلا أنه لم يكن يعلم بخطئه، بل وكان مطمئنا أنه يصلي بالإتجاه الصحيح، ثم اكتشف بعد ذلك أنه كان على خطأ في حساباته بما يقارب (٩٠ درجة)، فما حكم صلاته خلال تلك الفترة التي كان يصلي فيها بالإتجاه الخاطيء؟
الجواب: لا يجب القضاء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥١٦
٢٣
الصلاة في كوكب آخر
ما حكم الصلاة في كوكب آخر؟
الجواب: يتوجه الى الأرض.
المصدر:استفتاءات فارسي: قبلة: استفاء ٥
٢٤
التوجه إلى القبلة
المنطقة لدينا مائلة عن القبلة بما يساوي سبع الدائرة أو أقل، هل يجب الميل لهذا المقدار أم يكفي التوجه العرفي إلى القبلة؟
الجواب: يتحقّق استقباله بالمحاذاة الحقيقيّة مع التمكّن من تمييز عينه والمحاذاة العرفيّة عند عدم التمكّن من ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الصلاة: المقصد الثاني: القبلة
٢٥
الحمامات والقبلة
لقد قمت ببناء منزل، وبعد الانتهاء اتضح لي ان المنزل منحرف عن القبلة ٣٠ درجة، حيث ان القبلة تصبح في زاوية المنزل، وهذا سوف يؤثر على إتجاه الحمامات، حيث لا يمكن تثبيت الحمامات في عكس اتجاه القبلة؟
الجواب: يكفي ان لا يكون الحمام باتجاه القبلة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٤
٢٦
الجلود الطبيعية
ما حكم لبس الاحزمة والاحذية وحمل الجزدان المصنوعة من الجلود الطبيعية في البلدان الغربية من حيث الطهارة أولاً (عند التعرق أو البلل) والصلاة فيها ثانياً.. وهل هناك تمايز بين دولة اوربية واخرى كأيطاليا مثلاً..؟
الجواب: إذا احتمل فيها التذكية كما لو احتمل كونها مصنوعة من جلود مجلوبة من البلاد الاسلامية فهي محكومة بالطهارة وإلا فلا.
المصدر:استفتاءات: الجلود: استفتاء ٦
٢٧
حمل المحفظة الجلدية في الصلاة
ما حكم الصلاة مع حمل محفظة لا يعلم كونها جلدا حقيقياً أم لا، ولا يعلم تذكيتها من عدمها وهي من بلاد بها مسلمين ولكن بنسبة ليست غالبة مثل الهند؟
الجواب: يجوز مع إحتمال عدم كونه جلداً أو إحتمال كونه مذكى، بل يجوز بدونه أيضاً.
المصدر:استفتاءات: الجلود: استفتاء ٧
٢٨
التحنك في الصلاة
هل يجب التحنك في الصلاة بالنسبة للمحجبة او حتى في باقي الاوقات؟
الجواب: لا يجب ستر ما لا يستره الخمار عادة من الذقن وما تحته ويجب ستر ما عداه في الصلاة وامام الاجانب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥١٨ و استفتاءات: المرأة - الحجاب: استفتاء ٣٠ (٥ مرداد ١٤٠١)
٢٩
الدم في الصلاة
إذا كان على البدن واللباس دم في موردين وفي كل مورد يكون بمقدار الدرهم تقريباً وفهل تجوز الصلاة؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٤٧
٣٠
حمل المحفظة الجلدية في الصلاة
ما حكم الصلاة بمحفظة من جلد في الحالات التالية:
١ اذا كانت مصنوعة في الهند ولكن لا أعلم بأمر تذكية الجلد المصنوعة منه؟
٢ إذا كانت من جلد غير المذكى؟
٣ اذا كنت لا أعلم مصدر صناعتها؟
٤ اذا كانت مصنوعة في أمريكا؟
الجواب: حمل المحفظة في الصلاة لا يضر بها حتى لو كانت من جلد غير المذكى.
المصدر:استفتاءات: الجلود: استفتاء ٧
٣١
شعر القطة في الصلاة
ما حكم صلاة شخص يوجد على ثيابه، شعر قطة؟
الجواب: لا بأس اذا کان بعدد شعرة او شعرتین.
المصدر:استفتاءات فارسي: لباس نمازگزار: استفاء ٧
٣٢
ملاقات فضولات البقر والغنم للمصلي
ماهو حكم كل من مدفوع وادرار البقر والغنم وكل مأكول اللحم، اذا لاقى ثوب المصلي مع علمه اوبدون علمه؟
الجواب: طاهر ولايضر وجوده بالصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل الأوّل في الأعيان النجسة
٣٣
اللباس المعطر مع مادة الكحول
ما حكم الصلاة في لباس معطر بعطور عصرية استخدم في صنعها مادة الكحول كما هو الحال بالنسبة لأغلب العطور؟ وإذا كان الجواب بالحرمة فتحت إي عنوان من الأعيان النجسة يمكننا ان ندرجه؟
الجواب: يجوز والعطور المذكورة طاهرة.
المصدر:استفتاءات: الكحول: استفتاء ١
٣٤
الصلاة بالحزام الجلدي
لو صلينا بالحزام الجلدي او بالمحفظة الجلدية المصنوعة من جلود الميتة، وتذكرنا ذلك أثناء الصلاة، أو بعدها قبل خروج وقتها.. فما العمل؟
الجواب: لا تبطل الصلاة بحمل المحفظة، وأمّا الحزام فإن نسي الموضوع ولم ينتبه إلّا بعد الصلاة ولم يكن مهمِلاً غير متحفّظ صحّت صلاته، وإلّا فالأحوط وجوباً الإعادة، وإن انتبه أثناءها قطع صلاته وأعاد على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات: الجلود: استفتاء ٧
٣٥
الصلاة بملابس نجسة جهلاً
ما حكم الصلاة بملابس نجسة بدون علم المصلي وبعد مضي فترة من الزمن تذكر ان الملابس التي كان يرتديها كانت نجسة؟ هل يعيد الصلوات التي صلاها بتلك الملابس ام ماذا؟
الجواب: إذا كان جاهلاً بنجاستها صحت صلاته وإذا كان عالماً ولكنه نسي فإن لم يكن نسيانه ناشئاً من إهماله وعدم تحفظه صحت أيضاً وإلا فالاحوط وجوباً القضاء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٢٣ و٤٢٦
٣٦
الصلاة بلباس به نقط دم صغيرة
ماحكم الصلاة بلباس به نقط دم صغيرة. وما الحكم اذا علم بها بعد الصلاة؟
الجواب: إذا لم يكن المجموع يعادل عقد الابهام فالصلاة صحيحة فيما إذا لم يكن الدم دم حيض بل الأحوط أن لا يكون دم استحاضة إو نفاس أو ميتة أو نجس العين أو غير مأكول اللحم غير الانسان،وتصح وإن كثرت إذا كان دم قروح وجروح بشروط، وإذا علم بها بعد الصلاة فالصلاة صحيحة على كل حال إن لم يكن شك قبلها.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: تتميم : فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات ومنهاج جلد ١ مسألة ٤٢٣
٣٧
الصلاة بلباس تعلق به الخمس
هل يصح الصلاة بلباس تعلق به الخمس؟.. وهل هناك فرق بين الساتر للعورة وغيره؟
الجواب: الاحوط وجوباً الإعادة، إذا كان هو الساتر للعورة.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الصلاة: المقصد الثالث: الستر والساتر: الفصل الثاني: شروط لباس المصلّي ومسألة ٥٢١
٣٨
الصلاة بسروال تلطخ بالدم
هل يجوز الصلاة بسروال تلطخ بالدم بعد غسله، علماً بأن بقعة الدم لم تُزل تماماً.. وهل هناك إشكال أو حدود فيما يتعلق بمساحة البقعة في حال جواز الصلاة بتلك القطعة من اللباس؟
الجواب: يجوز إذا كان الباقي هواللون فقط مع زوال الجرم عرفاً. و لو لم يغسله وكانت مساحته لا تزيد على مساحة عقد الابهام من اليد جازت الصلاة فيه.
المصدر:استفتاءات: الطهارة: استفتاء ١ ومنهاج جلد ١ كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: تتميم : فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات
٣٩
الجلود المصنوعة من السلحفاة
هل تُعد الجلود المصنوعة من جلود السلحفاة غير المذكاة، والمأخوذة من أيدي غير المسلمين طاهرة؟.. وهل تجوز الصلاة بها؟
الجواب: السلحفاة من الحيوانات التي ليس لها دم دافق، فلا تذكية لها، وجلدها طاهر، وتجوز الصلاة به.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الصلاة: المقصد الثالث: الستر والساتر: الفصل الثاني: شروط لباس المصلّي
٤٠
لبس السواد في الصلاة
هل هناك كراهية في لبس الثياب السوداء أثناء الصلاة؟
الجواب: نعم، ذكر بعض الفقهاء الكراهة في ذلك عدا الخف والعمامة والكساء، ومنه العباء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى فصل فيما يكره من اللباس حال الصلاة
٤١
لبس الحرير في الصلاة
ما حكم الصلاة بلباس من الحرير الخالص.. هل تكون صحيحة، علماً بأني لم أنتبه لكونه حريراً إلا بعد الانتهاء من الصلاة، وأيضاً لم يكن ذلك اللباس من اللباس الذي يستر العورة؟
الجواب: لا يجوز لبس الحرير الخالص للرجال حتى غير حال الصلاة، ولا تصح الصلاة به، ولكن الصلاة فيه عن جهل أو نسيان صحيحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في شرائط لباس لباس المصلي ومسألة ١٣٠٠
٤٢
لبس الذهب في الصلاة
هل تبطل الصلاة بلبس الرجل للذهب؟
الجواب: نعم.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الصلاة: المقصد الثالث: الستر والساتر: الفصل الثاني: شروط لباس المصلّي
٤٣
الساعة الذهبية
هل يجوز للرجل لبس ساعة داخلها أدوات ذهب أو سيرها ذهبي؟.. وهل تجوز الصلاة بها؟
الجواب: يجوز لبس الاولى والصلاة معها، ولايجوز في الثانية.
المصدر:استفتاءات: لبس الذهب للرجال: استفتاء ١
٤٤
الذهب الأبيض
ذكرتم في رسالتكم « الفقه للمغتربين » انه يجوز لبس الذهب الابيض للرجال،فهل تقصدون من الذهب الأبيض البلاتين أم نفس معدن الذهب الابيض الذي غُير لونه بسبب مواد كمياوية؟
الجواب: المقصود به البلاتين وأما الذهب إذا عولج لونه فلا يجوز لبسه للرجال.
المصدر:استفتاءات: لبس الذهب للرجال: استفتاء ١٢
٤٥
الطلاء بالذهب
ما حكم جواز لبس الساعات المطلية بالذهب؟
الجواب: لا مانع منه إن عُدّ الذهب فيه لوناً محضاً. وإذا كانت عليها قشرة خفيفة من الذهب لم يجز لهم لبسها.
المصدر:استفتاءات: لبس الذهب للرجال: استفتاء ٦
٤٦
لبس أزرة أكمام ذهبية
ما حكم لبس ازرة الاكمام اذا كانت مصنوعة من الذهب الابيض؟.. وما حكم الصلاة بها؟
الجواب: الاحوط لزوماً ترك جعل ازرار اللباس من الذهب، ولا مانع من الصلاة فيه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٢٨ التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في شرائط لباس المصلي حاشية ١٦٧
٤٧
الصلاة في مكان فيه مجسمات
ما حكم الصلاة في مكان فيه مجسمات من الفخار للزينه مثل مجسم طير ومجسم اطفال؟
الجواب: عد من المكروهات في مكان المصلي: (في مكان يكون مقابله تمثال ذي الروح من غير فرق بين المجسم وغيره، ولو كان ناقصاً نقصاً لايخرجه عن صدق الصورة والتمثال. وتزول الكراهة بالتغطية. وكذا في بيت فيه تمثال، وإن لم يكن مقابلاً له).
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ كتاب الصلاة فصل في الأمكنة المكروهة
٤٨
صلاة المرأة أمام الرجل
ما حكم صلاة المرأة أمام الرجل، وصلاة الرجل خلف المرأة؟
الجواب: لا تصحّ - على الأحوط لزوماً - صلاة كلّ من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة أو كانت المرأة متقدّمة على الرجل، بل يلزم إمّا تأخّرها عنه بحيث يكون مسجد جبهتها محاذياً لموضع ركبتيه - والأحوط استحباباً أن تتأخّر عنه بحيث يكون مسجدها وراء موقفه - وإمّا أن يكون بينهما حائل أو تكون مسافة أكثر من عشرة أذرع بذراع اليد (٥و٤ متراً تقريباً)، ولا فرق في ذلك بين المحارم وغيرهم والزوج والزوجة وغيرهما، كما لا فرق فىه بين تحقّق المحاذاة حدوثاً أو في الأثناء، فلو شرعت المرأة - مثلاً - في الصلاة متقدّمة على الرجل المصلّي أو محاذية له وتمكّن من إيجاد الحائل أو من الابتعاد عنها لم ¬تصحّ صلاته من دونه على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٤٧
٤٩
طهارة مكان المصلي
هل يجب ان يكون المكان الذي نصلي فيه طاهراً،وبعبارة أخرى هل يجب وضع المساجد السبعة على الأرض الطاهرة؟
الجواب: لا يجب وإنما تجب طهارة موضع الجبهة.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٢٢١
٥٠
الصلاة داخل الكعبة وفوقها
هل تجوز الصلاة داخل الكعبة أو على سطحها؟ وإذا كان الجواب نعم.. فإلى أي جهة يتجه المصلي؟
الجواب: تجوز، ويتوجه إلى جزء منها أو من فضائها، إذا كان على السطح، ولكن الأحوط عدم إتيان الفريضة هناك، إلا في حال الضرورة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٣٤٨
٥١
الصلاة في الجامعة الحكومية
هل يجوز لي الصلاة في الجامعة، علماً بأنها حكومية؟
الجواب: سماحة السيد أذن لجميع المؤمنين الملتزمين بالاستفادة من الاموال الحكومية في إطار القانون.
المصدر:استفتاءات: مكان المصلي: استفتاء ٧
٥٢
التقدم في الصلاة على مرقد المعصوم
ذكر في العروة الوثقى: من شروط مكان المصلي ان لا يكون متقدماً أو مساوياً لمرقد المعصوم (ع)، فلو شك في التقدم أو شك في المحاذاة فما الحكم؟.. وهل يختلف الحكم بين الجاهل أو الناسي العالم؟ ونرجو ذكر المسافة المعتبرة حتى تصح الصلاة متقدماً أو محاذياً مع عدم الحائل؟
الجواب: إنما لا يجوز الاستدبار إذا كان هتكاً، ولكنه لا يوجب بطلان الصلاة إذا تمشی قصد القربة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في مكان المصلي حاشية ٢٤٨