أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
الصلاة بالوضوء السابق
هل يجوز اداء صلاة المغرب والعشاء بوضوء الظهر والعصر؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤١ و١٦٧ توضيح المسائل مسألة ٣٢١
٢
مرض تقطير البول
ما هو حكم المصاب بمرض تقطير البول في الصلاة؟
الجواب: إذا لم تكن له فترة ينقطع البول بحيث تمكنه الصلاة فيها طول وقت الصلاة، فيكفيه وضوء واحد ولا يبطله البول المتقاطر.. ولكن عليه أن يتحفظ من تنجس بدنه ولباسه بربط كيس ونحوه.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء: الفصل السادس: حكم دائم الحدث
٣
تأخير الوضوء أو الغسل عمداً
ما حكم تأخير الوضوء أو الغسل عمداً حتى يضيق الوقت عنهما؟
الجواب: لا يجوز، ولكن يصح التيمم.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ١٠٨٤
٤
الشك في بطلان الوضوء
لدي سؤال في الطهارة حيث انني دائماً أو كلما اُصلي أحس بأنني سأخرج ريحاً فأمسك نفسي وانا في الصلاة، ولكن لا أدري هل انني مسكت الريح أم انه خرج لأني أحس بشيء ما بعض الأحيان عندئذ اذهب وأتوضأ ولكن أصاب بالمشكلة من جديد فلا أدري ما رأي سماحة السيد في ذلك؟
الجواب: لا تعتن بهذا الشك والریح لا یُبطل إلا اذا صدق علیه أحد الاسمین المعروفین.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٣ . منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء: الفصل الخامس: نواقض الوضوء
٥
الوضوء في المكان المغصوب
ما حكم صلاة ووضوء شخص قد صلى او توضأ في مكان لا يعلم بأن صاحب هذا المكان راض ام لا؟ وما حكمهما إذا بنى هو على رضاه من باب الفحوى.. وبعدها توضح له أن صاحب المكان او الماء لم يرض؟
الجواب: لا يجوز من دون إحراز رضاه.. إذا كان يتصور رضاه ثم علم بالخلاف فصلاته ووضوؤه صحيحان وهو ضامن لقيمة الماء واجرة مثل الاستفادة من الدار.
المصدر:منهاج جلد١ مسألة ١٣٣ و ١٣٤و ٥٣٦
٦
التقية في الصلاة والوضوء
هل المجاملة والمحاباة تكفي لتحقق عنوان التقية في مثل الصلاة والوضوء أم لا؟
الجواب: التقية المداراتية تكفي في الصلاة دون الوضوء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ حاشية مسألة ٥٢٥
٧
مس ضمير الله
هل يجوز لغير المتوضيء مس الضمير الذي يعود له تعالى مثل باسمه ونحوه؟
الجواب: يجوز.
المصدر:توضیح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٤١٩
٨
التوضأ من ماء زمزم
هل يصح الوضوء للصلاة من ماء زمزم المخصص للشرب فقط؟ أم لابد من الخروج إلى دورات المياه الأخرى؟
الجواب: اذا كان مخصصا للشرب لا يجوز التوضئ منه ومن توضأ جهلاً صح وضوؤه.
المصدر:استفتاءات: الحج: استفتاء ٤٢ و٦١
٩
التوضأ في مكان والصلاة في مكان آخر
هل يجوز أن يتوضأ الانسان في المأتم الحسيني ثم يذهب للصلاة في المسجد المجاور؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن موضع الوضوء خاصاً بمن يصلي هناك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٣٧
١٠
الاستعانة بالغير في الوضوء
هل يجوز الاستعانة بالغير في الوضوء؟
الجواب: يجوز الاستعانة بالغير بان يريق الماء في يده وهو الذي يباشر اراقته على وجهه ويده ويتوضأ ان كان مكروهاً الاستعانة بذلك ايضاً.
المصدر:منهاج جلد١ مسألة ١٦٨. منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء: الفصل الثالث : شرائط الوضوء
١١
المشي حال المسح
هل يجوز المشي حال المسح في الوضوء؟
الجواب: لا مانع ولكن يعتبر في المسح ان يكون موضع المسح ثابتاً ولا مانع من الحرکة البسیطة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ٥٢٠
١٢
جفاف أعضاء الوضوء
في الوضوء.. هل يجب أن تكون أعضاء الغسل والمسح جافة بدون بلل؟
الجواب: لا يجب في الأول، وكذا في الثاني إذا كان نداوة محضة، أو مستهلكة في بلل الماسح بحيث لا تمنع من تأثير الماسح.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١
١٣
طريقة الوضوء
أريد معرفة الطريقة الصحيحة للوضوء للصلاة؟
الجواب: تصب الماء من أعلى الوجه، وتجريه إلى طرف الذقن، ويستحب ان تغسله ثانية كذلك، ثم تصب الماء من أعلى المرفق وتجريه إلى رؤوس الاصابع، وكذلك في اليد اليسرى، ثم تمسح مقدم الرأس بالبلل المتبقى في اليد، دون ان تضيف إليه بللا آخر، ثم تمسح قدميك به أيضاً إلى مفصل الساق.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
١٤
الوضوء الارتماسي
هل هناك وضوء ارتماسي؟.. وما هي كيفيته؟
الجواب: نعم، فيجوز لك ان تغطس وجهك ويديك في الماء بنية الوضوء، مع مراعاة كونه من الأعلى إلى الأسفل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١
١٥
لمس خط بريل
يستعين المكفوفين في القراءة والكتابة بلمس الخط النافر المعروف بخط (بريل) بأصابعهم، مع الألتفات الى أن هذا الخط الاصطناعي مؤلف من ستة نقاط.. هل يلزم على المكفوفين حين تعلمهم القرآن وعند مس الأسماء الطاهرة أن يكونوا على وضوء؟
الجواب: لا يجوز اللمس في الفرض بعد صدق القرآن عرفاً علي المكتوب بالطريقة المذكورة.
المصدر:استفتاءات: الحائض وتلاوة القرآن: استفتاء ٤
١٦
الجبيرة
اذا جبّرت يده أو رجله بالجص للكسر.. فكيف يتوضأ؟
الجواب: تتوضآ وتمسح على نفس الجص.
المصدر:المبحث الثالث: الوضوء: الفصل الثاني: أحكام الجبائر
١٧
طريقة المسح على الجبيرة
من كان على بعض اعضاء وضوءه جبيرة وكان حكمه المسح على الجبيرة، هل يشترط ان يكون المسح باليد أو يصح بأي شيء كان يكون اسفنجة؟
الجواب: يجوز بأي شيء إذا كان المسح في موضع وجوب الغسل.
المصدر:استفتاءات: الجبيرة: استفتاء ٨
١٨
نسيان بعض أفعال الوضوء أو الشك فيها
إذا نسي بعض افعال الوضوء كالمسح مثلاً أو شك في الاتيان به فما هو حكمه؟
الجواب: إذا علم بانه لم يمسح وجب عليه الاتيان به وبما بعده ان لم تفت المولاة المعتبرة فيه وإلا اعاد وضوءه واما إذا شك في ذلك فبالنسبة لغير الجزء الاخير لا يتعين بشكه بعد الفراغ من الوضوء وكذا في الجزء الاخير إذا كان شكه بعد فوات الموالاة أو مضى مدّة طويلة أو دخوله في عمل آخر أو أنتقاله من مكانه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٧
١٩
الشك في صحة الوضوء
إذا شك في صحة وضوءه فما هو تكليفه؟
الجواب: إذا كان شكه بعد الفراغ من الوضوء أو شك في صحة فعل منه بعد الفراغ منه لم يلتفت وبنى على الصحة واما إذا شك في الاتيان بفعل من افعاله قبل الفراغ منه أتى به وبما بعده مراعياً للترتيب والموالاة وغيرهما من الشرائط.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٧ و١٥٤
٢٠
الشك في بطلان الوضوء
أشك أحياناً بعد الوضوء في خروج الريح مني، فعلى ماذا ابني؟
الجواب: ابن على صحة وضوئك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٣
٢١
قاعدة التجاوز
هل تجري قاعدة الفراغ، فيما إذا شك المتوضئ في غسل عضو من أعضاء الوضوء قبل الانتهاء من الوضوء، وقد دخل في العضو الذي يليه أم لا، ولماذا في حال العدم؟
الجواب: لا تجري لأنه مجرى قاعدة التجاوز، ولا مجال لها في الوضوء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٧
٢٢
الشك في مسح الرجلين
في يوم من الايام ذهبت للوضوء للصلاة، لكن شككت في مسح الرجلين بعد الانتهاء من الوضوء، وبنيت على الطهارة.. فما حكم ذلك؟
الجواب: إذا كان شكك بعد تحقق الفراغ العرفي كالصلاة، أو بعد فوت الموالاة حكم بصحة الوضوء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٧
٢٣
رؤية المانع على أعضاء الوضوء
اذا فحص عن المانع فلم يجد فتوضأ وصلى، ثم راى مانعا فهل يجب عليه اعادة الصلاة؟
الجواب: اذا علم بان المانع الموجود كان قبل وضوءه وجب عليه الوضوء واعادة الصلاة، واما اذا احتمل كونه مانعا مستجدا فلا يجب عليه اعادة الصلاة.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٣٣٤ و٣٣٥
٢٤
صبغ الشعر والوضوء
الصبغ الذي تستعمله النساء للشعر هل يعد مانعاً؟
الجواب: إذا احتملت وجود جرم فيه يمنع من وصول الماء فلابد من ازالته ولكن الظاهر انه لا جرم فيه.
المصدر:استفتاءات: صبغ الشعر: استفتاء٢
٢٥
الأوساخ التي تحت الظفر والوضوء
هل يعتبر ما تحت الظفر من أوساخ وغيرها، عازلا عن الوضوء؟
الجواب: لا يجب غسل ما تحت الظفر، إلا إذا كان ما تحت الظفرمعدودا من الظاهر، كما لو تجاوز حد الإصبع.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٢
٢٦
المانع على محل المسح
إذا كان مانع على محل المسح.. فهل يكفي إذا كان محل المسح بعرض إصبع واحد؟
الجواب: يكفي الأقل من ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٢٧
شريط اللاصق على اليد والوضوء
انا مريض بالمستشفى على يدي شريط لاصق، واذا ازلته تسبب ذلك في حرج من ناحية الارجاع مرة اخرى.. هل يلزمني الوضوء والمسح على الشريط ام ذلك مع التيمم؟
الجواب: لا يجزي الوضوء مع المسح على الشريط، بل حكمه التيمم حينئذٍ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٤
٢٨
الوشم والوضوء
ما حكم عمل الوشم على الجسم في غير أماكن الوضوء، أرجو التوضيح بالتفصيل؟
الجواب: لا مانع منه حتى على مواضع الوضوء إذا كان تزريق المادة تحت الجلد.
المصدر:استفتاءات: الزينة: استفتاء ٢
٢٩
التوضأ قبل دخول الوقت
ما حكم من توضأ قبل دخول الوقت معتقدا بجواز ذلك، وكانت نيته للصلاة، ولم تكن نيته ان يكون على طهارة حتى اذا صادفه الوقت يصلي؟
الجواب: وضوؤه صحيح.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٦٧
٣٠
التوضأ قبل دخول الوقت
هل يجوز للشخص ان ينوي الوضوء للصلاة معينة قبل دخول الوقت؟
الجواب: يجوز الإتيان بالوضوء بقصد فعل الفريضة ولو قبل دخول وقتها، كما يجوز الإتيان به بقصد الكون على الطهارة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٦٧
٣١
نية الوضوء
شخص توضأ بنية الوضوء لصلاة مستحبة، بعدها دخل وقت صلاة معينة.. هل يجوز له الصلاة بنفس الوضوء؟
الجواب: نعم يجوز له ذلك.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد١ مسألة ٣٥٠ و٣٥٢
٣٢
حكم كثير الحدث
ما هو الحكم في شخص كثير الحدث (خروج الريح) بالنسبة لفريضة الصلاة،هل يجب عليه الوضوء مثلاً لفريضة الظهر ثم تجديد الوضوء مرة أخرى لفريضة العصر،أم يكتفي بوضوء واحد للصلاتين في حالة الجمع طبعاً؟
الجواب: من استمرّ به الحدث في الجملة - كالمبطون، والمسلوس، ونحوهما - له أحوال ثلاثة:
الأُولى: أن يجد فترة من الوقت يمكنه أن يأتي فيها بالصلاة متطهّراً - ولو مع الاقتصار على واجباتها - ففي هذه الصورة يجب ذلك ويلزمه التأخير سواء أكانت الفترة في أثناء الوقت أم في آخره، نعم إذا كانت الفترة في أوّل الوقت أو في أثنائه ولم يصلِّ حتّى مضى زمان الفترة صحّت صلاته إذا عمل بوظيفته الفعليّة وإن أثم بالتأخير.
الثانية: أن لا يجد فترة أصلاً أو تكون له فترة يسيرة لا تسع الطهارة وبعض الصلاة، ففي هذه الصورة يتوضّأ - أو يغتسل أو يتيمّم حسبما يقتضيه تكليفه الفعليّ - ثُمَّ يصلّي ولا يعتني بما يخرج منه بعد ذلك قبل الصلاة أو في أثنائها، وهو باق على طهارته ما لم يصدر منه حدث غير حدثه المبتلى به أو نفس هذا الحدث غير مستند إلى مرضه ولو قبل حصول البرء، وتصحّ منه الصلوات الأُخرى أيضاً الواجبة والمستحبّة، والأحوط الأولى أن يتطهّر لكلّ صلاة وأن يبادر إليها بعد الطهارة.
الثالثة: أن تكون له فترة تسع الطهارة وبعض الصلاة، والأحوط وجوباً في هذه الصورة تحصيل الطهارة والإتيان بالصلاة في الفترة، ولكن لا يجب تجديد الطهارة إذا فاجأه الحدث أثناء الصلاة أو بعدها إلّا أن يحدث حدثاً آخر بالتفصيل المتقدّم في الصورة الثانية، والأحوط استحباباً ولا سيّما للمبطون أن يجدّد الطهارة كلّما فاجأه الحدث أثناء صلاته ويبني عليها ما لم يكن التكرار كثيراً بحيث يكون موجباً للحرج نوعاً، أو لفوات الموالاة المعتبرة بين أجزاء الصلاة - بسبب استغراق الحدث المفاجئ أو تجديد الطهارة أو هما معاً زماناً طويلاً - كما أنّ الأحوط استحباباً إذا أحدث بعد الصلاة أن يجدّد الطهارة لصلاة أُخرى.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء: الفصل السادس: حكم دائم الحدث
٣٣
غسل الوجه بالارتماس
هل يتحقق الوضوء برمس العضو في الماء ثم اخراجه منه بنية الغسل حال الاخراج؟
الجواب: يصح إذا قصد الوضوء بنفس الارتماس التدريجي لا باخراجه من الماء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١
٣٤
اختلاط البلل الخارجي قبل المسح
بعد صب الماء في الوضوء على اليد اليسرى تغلق الحنفية وبالطبع فان البلل الذي على رأسها سيختلط ببلل اليد فهل يضر ذلك بالمسح؟
الجواب: اذا كان ذلك قبل اتمام غسل اليد اليسرى فلا اشكال فيه، وان كان بعده فان كان ما ينتقل من رأس الحنفية من البلل إلى اليد قليلاً قطرة أو قطرتين بحيث يستهلك في بلل اليد فلا اشكال ايضاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٢٧٤
٣٥
مبدآ غسل اليد
عند الوضوء للصلاة، وفي غسل اليد بالضبط أخبرني أحدهم بأن الغسل يبدأ من فوق (المرفق) الكوع بأربع أصابع، وخالفه أحدهم بأنه من بداية الكوع، لذلك أرجو التوضيح؟
الجواب: الواجب في غسل اليد في الوضوء ان يغسل من المرفق الى اطراف الاصابع، والمرفق مركب من شيء من الذراع وشيء من العضد، ويجب غسله بتمامه ويجب غسل شيء من العضد لو لم یحصل العلم بغسل المقدار الواجب.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٣٦
فاقد الطهورين
هل تجب الصلاة على فاقد الطهورين؟
الجواب: فاقد الطهورين ـ الماء والتراب ـ يجب عليه القضاء ويسقط عنه الأداء وإن كان ـ الأحوط استحباباً ـ الجمع بينهما.
المصدر:استفتاءات: فاقد الطهورين: استفتاء ٢
٣٧
مسح الرأس
هل يجب تخليل الشعر ليصل الماء الى بشرة الرأس، ام يكفي وصول الماء الى الشعر؟
الجواب: اما في الغسل، فيجب غسل البشرة ولايكفي غسل الشعر، بخلاف الوضوء فانه يكفي فيه المسح على الشعر.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث الرابع: الغسل: الفصل الرابع: واجبات غسل الجنابة. منهاج جلد ١ مسألة ٨٨.
٣٨
مسح الرأس
وضع الكف كاملةً على الرأس أو القدم وتحريكها قليلاً.. هل يجزئ عن المسح؟
الجواب: نعم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٢
٣٩
مسح الرأس
هل يجب مسح الرأس باليد اليمنى فقط، أو يجوز باليسرى؟
الجواب: يجوز بهما.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٤٠
جفاف اليد للمسح
على يدي جبيرة وحين الوضوء لا تبقى رطوبة على اليد كي امسح بها رأسي وقدمي، فماذا أصنع؟
الجواب: إذا جفت اليد بالمرّة فيمكنك الاخذ من بلل اللحية ولكن لا يجب ان يكون المسح بباطن الكف بل يجوز المسح بظاهرها بل بالعضد او فوقه الى المفصل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٠ و٩٣
٤١
المسح إلى الجبهة
إذا اتصلت يد الانسان حين مسح الرأس بالجبهة،فهل يبطل وضوءه؟
الجواب: لا يبطل، ولكن لا يمسح قدمه بهذا الجانب من اليد الذي اختلط فيه بلل الجبهة ببلل اليد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢
٤٢
جفاف موضع المسح
هل يجوز مسح مقدمة الرأس في حالة وجود بلل قليل على الرأس أم أنه يجب أن يكون الرأس جافاً؟
الجواب: اذا لم يكن مانعاً من تأثر الممسوح جاز المسح.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١
٤٣
موضع مسح الرأس
من اين مسح الرأس؟
الجواب: يجب مسح اليد بالربع المقدم من الرأس.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٤٤
المسح من الأمام إلى الخلف
هل يجوز في الوضوء المسح من الامام الى الخلف، لاني اجد احراجاً في العمل عندما اتوضأ؟
الجواب: يجوز العكس ومن اليمين ومن اليسار وغير ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٤٥
الترتيب بين المسح على القدمين
هل الاحتياط في الترتيب بين المسح على القدمين، احتياط وجوبي أم استحبابي؟
الجواب: والأحوط استحباباً تقديم الرجل اليمنى على اليسرى وإن كان يجوز مسحهما معاً، نعم الأحوط لزوماً عدم تقديم اليسرى على اليمنى.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٤٦
المسح على الرجلين دفعة واحدة
المسح باليدين على الرجلين دفعة واحدة.. ما حكمه؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٤٧
مسح النكس على القدم
ما حكم مسح النكس على القدم إذا كان بعرض الأصابع على الرأس أو القدم؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٠٢
٤٨
تحرك موضع المسح
عندما أمسح على القدمين في بعض الأحيان يتحركا من دون عمد فهل هذا التحرك عند المسح يبطل الوضوء أم لا؟
الجواب: الحركة اليسيرة لا تضر.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ٥٢٠
٤٩
عدم التمكن من مباشرة المسح
اذا لم يتمكن من مباشرة مسح الرجل لعذر.. فما هي وظيفته؟
الجواب: اذا لم يمكنه المسح، امكنه الاستمداد بالغير، ليأخذ من رطوبة يده، ويمسح بها رجله.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ٥٦٢
٥٠
مقدار المسح عرضاً
هل يكفي عرض إصبع في المسح على الرجلين؟
الجواب: نعم يكفي.
المصدر:منهاج جلد ١: المبحث الثالث: الوضوء:الفصل الأول: أجزاء الوضوء
٥١
تحريك الماسح على الممسوح
هل يجب تحريك الماسح على الممسوح؟ وإذا تحرك الممسوح تحت الماسح.. هل يجب أعادة المسح؟
الجواب: لا تضر الحركة اليسيرة، وإنما الواجب ان يكون المسح بحركة الماسح لا الممسوح.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ٥٢٠