Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
لو أحرم لعمرة التمتع أو للعمرة المفردة ، وخرج من مكة لضرورة أو غيرها قبل التحلل ، ثم عزم على العودة .. فماذا يجب عليه ؟
الجواب: لا يجوز الخروج من مكة قبل إكمال العمرة ، فإن خرج لضرورة رجع وأتمها بالتقصير إن كان الباقي بعد التحلل فقط .. وان كان الباقي غيره أيضا فيأتي به على الصورة المطلوبة فيه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
لو أكمل المكلف عمرة التمتع وحل من احرامه ، وفي اليوم الثاني أو الثالث سافر من مكة إلى جدة أو الطائف لضرورة كنسيان جواز سفره ، أو نقوده ، أو غير ذلك ، ورجع إلى مكة المكرمة في نفس اليوم .. فهل يجب عليه شي ؟
الجواب: لايجوز الخروج من مكة بعد الفراغ من عمرة التمتع إلا محرما ، فلو خرج بدون احرام عصى اذا لم يكن معذورا ، ولكن ليس عليه شيء ، ولا يضر بصحة أعماله ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز لمن إعتمر عمرة التمتع الخروج من مكة للضرورة فقط أو لكل حاجة ؟
الجواب: يجوز للضرورة مع الاحلال بإحرام حجه وتلبسه به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
من أحل من احرام عمرة التمتع وخرج من مكة .. ماذا عليه إذا كان خروجه من مكة إلى منى ، أو إلى الطائف بدون احرام ؟.. وهل يفرق الحكم فيما لو كان ناسيا ، أو جاهلا بالحكم أو الموضوع ( بأن مشى وهو يظن أنه في مكة ، ثم التفت إلى أنه خارج مكة ) ، أو متعمدا ؟
الجواب: إذا خرج من مكة بعد الفراغ من اعمال العمرة من دون احرام ، وتجاوز المواقيت ، ففيه صورتان : الأولى: أن يكون رجوعه قبل مضي شهر عمرته ، ففي هذه الصورة يلزمه الرجوع إلى مكة بدون احرام ، فيحرم منها لحج ، ويخرج إلى عرفات. الثانية: أن يكون رجوعه بعد مضي شهر عمرته ، ففي هذه الصورة تلزمه اعادة العمرة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا خرج الحاج من مكة إلى منى ، أو عرفات بغير احرام ، ورجع إلى مكة ، يفعل ذلك عدة مرات .. فماذا يترتب عليه من حكم وضعي ، أو تكليفي غير الاثم ؟
الجواب: المترتب هو الاثم فقط ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
من دخل مكة لحج الافراد .. هل يجوز له الخروج منها قبل الحج ؟
الجواب: يجوز ذلك في الفرض ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.