Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يخمس المال المدخر لشراء البيت والمنزل وهل يجب خمس المنزل الذي امتلكه بالتقسيط غيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا مر سنة على المال، وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل.. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض‎ ‎الوكلاء؟ مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل؟‏‎
الجواب: لا يكفي ذلك، بل يجب فيه الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا اشتريت كتاب وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس فهل يسقط هذا الخمس؟
الجواب: لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
كنت من مقلدي السيد الخوئي (رحمه الله) وقمت بشراء قطعة أرض وذلك لبناء منزل عن طريق قرض من بنك البحرين الإسلامي، ولم أكن أعلم أن المرحوم يشترط الخمس في الأرض إلا بعد وفاته. وسؤالي هو: ١-هل يجب علي إخراج خمس الأرض؟؟ ولمن أسلمه؟٢-وهل يجب الخمس على بناء المنزل الجديد وقد مر عليه الحول ولم يسكن لعدم اكتماله؟
الجواب: ١-نعم وتسمله الى وكيل المرجع الحي لديك،٢-نعم بقيمته الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين للسيد الخوئي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ياتيني من زوجي مبلغ مالي تحت عنوان الانفاق على المنزل.. يسامحني بالتصرف فيه عند الحاجة كيفما اشاء، وقد ادخر منه ويبقى من عام الى عام، فهل يجب الخمس فيه او يعتبر من اموال زوجي؟
الجواب: إذا لم يهبك المال فالخمس واجب على الزوج بمجرد حلول السنة الخمسية له.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
اذا ارسل شريكي في التجارة ارباحي عن طريق شيك بنكي ولم يسلم لي النقود بيدي، وادخلت الشيك في رصيدي ولم امسك المال بيدي.. فهل بعد مرور سنة على هذه الاموال يجب ان اخمسها؟
الجواب: نعم يجب عند رأس سنتك الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
اشترى احدهم منزلا جاهزاً للسكن والاقامة من الحكومة وكان يدفع اقساط هذا البيت ولايزال يدفعها ولكن لم يسكن البيت لمدة تزيد عن سنة، فهل على البيت خمس، فإن كان فكيف يكون تخميس البيت (ماهي طريقة التخميس)؟
الجواب: يجب الخمس على الأحوط بنسبة ما سدده من اقساطه بقيمته الفعلية إن استغنى عنه قبل حلول السنة الخمسية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
طلبت من الشركة التي أعمل بها، أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن، بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر. وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم، بانتظار ارتفاع اسعارها، فأبيعها أو لا أبيعها. ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم، وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة؟
الجواب: يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده؟
الجواب: اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ولايخمس ثانية بعد ذلك إذا لم تبيعيه هذا إذا كنت اشتريته بأرباح سنتك ولم تعده للإتجار بعينه أما إذا كان للاتجار بعينه فيتعلق الخمس بزيادة قيمته في السنوات التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
نودع راتبنا في البنك مباشرة بدون أن نستلمهما نقداً ونأخذ ما نحتاجه للصرف فقط، فهل يوجب في ذلك الخمس؟
الجواب: نعم يجب فيما يتبقى عند رأس السنة ولم تصرفه في مؤونتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
أنا مقبل على الحج بالمال الذي خصّصته للحج من راتبي مع العلم بأنّ سنتي الخمسية تبدأ في الأوّل من محرّم، فهل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ قبل ذهابي للحج وأنا مستلزم بإخراج الخمس في موعده؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ١٦
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
انا ادفع الخمس في كل سنة والحمد لله، وقد تأخرت في حساب الخمس لسنة ٩٦ (شهر ١٢) لأمور إن شاء الله أعذر بها وقد كان عندي أنذاك مبلغاً من المال (مخمس) واقترضت مبلغاً إضافياً لشراء محل (سرقفلية) وبدأت العمل بالمحل بتوفيق الله تعالى وبدأت بسداد الديون في نفس الوقت وبعد شهور حان موعد حساب رأس المال لمعرفة مبلغ الخمس المتوجب عليّ أن كان هناك شيء في ذمتي (علماً أنني مازلت مديوناً).. فالسؤال: عندما أحسب رأس المال هل أحسب قيمة مبلغ السرقفلية التي دفعتها للمالك القديم مقابل إنتفاعي وعملي بالمحل أم السرقفلية لا تحسب؟
الجواب: يجب تخميس ما سددته من ديون السرقفلية بقيمته الفعلية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم يخمسها، اشترت بها حلياً للزينة، فهل يجب الخمس عليه في الحلي؟
الجواب: يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
بما ان توفير البيت يعد من ضروريات الحياة ولا يتم إلاّ من خلال دفع مبلغ مقدماُ للإيجار فهل يعتبر هذا المبلغ من المؤونة المستثناة في عملية التخميس؟
الجواب: يعد من أرباح سنة الايجار فاذا فرضنا الشخص أجر داره لمدة سنة وحل رأس السنة الخمسية في نصف هذه السنة فالاجر يعد من أرباح سنة الايجار نعم يستثنى من ذلك مقدار ما أوجب الايجار بالنسبة الى الستة اشهر الاخرى من النقص في قيمة الدار.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
بما ان توفير البيت يعد من ضروريات الحياة ولا يتم إلاّ من خلال دفع مبلغ مقدماُ فهل يعتبر هذا المبلغ من المؤونة المستثناة في عملية التخميس؟
الجواب: على فرض صحة المعاملة المذكورة التي احتاط فيها سماحة السيد دام ظله بان رجع المقلد في تصحيحها الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم اذا كانت المقدمة من ارباح السنة فما لم يستوف المبلغ او يتمكن من استيفائه لا يتعين عليه اخراج خمسه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة.. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا؟
الجواب: لا تعد من المؤونة، ويجب فيها الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
شخص هوايته جمع العملات النقدية الورقية والسكك الأخرى وهو من صغر سنه يجمع هذه العملات النقدية ومضت عليها سنوات كما ان البعض منها قد سقطت عن المعاملة ولكن باعتبار أنها قديمة تكون لها قيمة لو تم عرضها للمتاحف او أشخاص تكون هوايتهم جمع ذلك.. فهل يجب فيها الخمس وكيف تقيم في هذه الحالة؟
الجواب: لا تعد من المؤونة، ويجب فيها الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
اذا باع ماهو من مؤونته باغلى من ثمن الشراء فهل يجب الخمس في الارتفاع المذكور؟
الجواب: إذا كانت واصلة إليك عن طريق المعاوضة لا عن طريق الهدية مثلا فيجب الخمس في الارتفاع المذكور حتى إن كان بسبب تضخم الأسعار على الأحوط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
هل يجب الخمس في الكتاب الذي لم يقرأ مع العلم أنه موضوع في المكتبة وفي عرضة الاستعمال؟ وهل يفرق الحال بين الكتاب الذي يحتاج اليه ولا يحتاج إليه كما اذا كان الكتاب فوق المستوى أو دونه؟
الجواب: اما ما لايحتاج اليه لكونه فوق مستواه الدراسي والعلمي فيستقر فيه الخمس بمضي السنة، واما ما كان في معرض مراجعته واستفادته ولكن صادف ان لم يحدث ذلك طول السنة فهو على قسمين، فانه ان كان مما يتيسر له الحصول عليه عند طرو الحاجة إليه من دون حرج وصعوبة معتد بها لزم اخراج خمسه وان لم يكن كذلك فلا يبعد سقوط الخمس عنهأ وكذلك كان تهيئته قبل الحاجة متعارفا حسب شأنه بحيث يعتبر عدم تهيئتها ينافي شأنه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
اذا باع ما هو من مؤونته كالسيارة او البيت مثلا فهل يجب الخمس في الثمن؟ واذا كان قد صرف رأس ماله المخمس خلال السنة فهل له ان يتداركه من ارباحه السنوية فلا يجب الخمس فيما يعادله من ارباحه؟
الجواب: اذا كانت وصلت إليه عن طريق المعاوضة كالشراء وكان البيع بعد مضي السنة الخمسية فلا يجب الخمس فيما يعادل ثمن الشراء وانما يجب اداء خمس الربح وهو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، وإذا كان البيع اثناء سنة الشراء فبالاضافة الى لزوم اداء خمس الربح الحاصل على ثمن الشراء يلزمه على الاحوط اداء خمس ثمن الشراء ايضاً. وإذا كان قد صرف راس ماله المخمس في مؤونته الشخصية ومؤونة عياله جاز له ان يستثنيه من ارباح السنة ان كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل يجب الخمس في الهدية؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
شخص دفع امواله الى الغير ليتجّر بها مضاربة فهل يجب اداء خمسها عند حلول رأس السنة؟
الجواب: يجب اداء الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
زيد يوفر شهرياً مبلغاً من المال لشراء بيت او لزواج وتستمر مدة التوفير سنوات حتى يتمكن من جمع المبلغ الكافي لذلك لكنه مع ذلك سيقترض مبلغاً لتكميل المبلغ ولتعجيل شراء البيت او الزواج مع العلم ان زيداً لايملك بيتاً؟ أ-هل يجب الخمس في هذا المال الموفر في حال كون زيد يخمس؟ ب-هل يجب الخمس في حال كون زيد لا يخمس؟ ج-في حال وجوب الخمس عليه سوف يكون زيد في حرج من تخميس المبلغ الموفر لعملية الشراء مما يستلزم اطالة فترة الجمع وتحمل اعباء القرض؟اكثر من اللازم. فما هو المخرج لذلك.
الجواب: أ نعم. ب نعم. ج يمكنه في كل سنة شراء الارض أو مواد البناء فلا يجب فيه الخمس مع حاجته وشروط خاصة وأما جمع المال فيستوجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يجب الخمس في اموال الشاب الذي يعيش في بيت ابيه؟
الجواب: اذا حصل على اموال ولم يصرفها في مؤونته حتى مر عام عليها يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
إذا اشتريت طقم صحون يحتوي على ٨ قطع واستخدمت منه ٤ قطع فقط ، فهل يجب الخمس في القطع الباقية إذا مرّ عليها الحول؟
الجواب: إذا كنت بحاجة إلى القطع الباقية ولا يمكنك الحصول عليها حين الحاجة فلا يجب الخمس فيها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج استفتاء ١٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
إذا اشترى ثوباً أو قميصاً ونحوه ولم يلبسه حتى حانت السنة الخمسية فهل عليه ان يخمسه؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
هل يجب الخمس فيما يودع في البنك بامل الحصول على فائدة حين الاقتراع؟
الجواب: يجب الخمس فيها إن كانت من الأرباح التي تجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
كانت عندي سيارة اعمل بها.. وعلى اثر الشيخوخة وضعف البصر اضطررت الى بيعها وبيع بعض اثاث البيت وضممت ذلك الى ما وصلني من ارث ثم اودعت الجميع في البنك وبقيت اعيش بالارباح التي تدرها عليّ فهل عليّ خمس المال المودع؟
الجواب: اذا كنت قد اديت خمس السيارة او اشتريتها بمال مخمس فيجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، واما اذا كنت قد اشتريتها بارباح السنة فيجب اداء خمسها جميعاً. وبالنسبة للأثاث فما كان منه هدية استفدت منها في سنة التحصيل او ارثا فلا يجب فيه الخمس وما اشتريته منه بارباح السنة واستفدت منها في سنة الشراء في مؤونتك وبعته بعد سنة الشراء يجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان حتى ولو كان بسبب تضخم الأسعار على الأحوط وإذا لم يمكنك اداء الخمس ودفعه فيمكنك مراجعة وكيل المرجع ومداورة الحق معه لنقله الى الذمة ثم دفعه تدريجياً من تساهل باداء الواجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
اذا اشترى قماشاً وسلمه بيد الخياط ليخيطه ويلبسه قبل رأس سنته الخمسية ولكن الخياط اخّر الخياطة حتى حالت السنة عليه وكذا اذا اخر المقاول تسليم البيت عن موعده المقرر فحال الحول على البيت ولم يسكنه.. فهل يجب الخمس؟
الجواب: اذا حال الحول الخمسي ولم يلبس الثوب عن حاجة او لم يسكن البيت عن حاجة وجب الخمس فيها . وعدم تسليم الخياط الثوب او المقاول البيت لا يمنعان من وجوبه. نعم بالنسبة للبيت إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة، ومثل ذلك ما يتعارف إعداده لزواج الأولاد خلال عدّة سنوات إذا كان تركه منافياً لشأن الأب أو الأمّ ولو بالنظر إلى عجزهما عن تحصيله لهم في أوانه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
هل يجب الخمس في هدايا العيد والزواج؟
الجواب: اذا لم يستفد منها في مؤونة السنة وجب الخمس فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
اذا مر على القماش عام ثم خيط ولبس فهل عليه خمس؟
الجواب: يجب اداء خمسه ان كان من منافع السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يجب تخميس الأسهم ان حال عليها الحول وكان فيها زيادة فعلية؟ولو فرضنا ان هذه الاسهم مشتراة من أموال مخمسة أوأموال لا تجب فيها الخمس،فما الحكم سواء كانت هذه الأسهم للأقتناء أو للأستخدام الشخصي أو كانت للتجارة والكسب، وماذا لو انخفضت قيمة هذه الاسهم عند حلول السنة،أو لم تزد؟
الجواب: يجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية أذا حال الحول ان اشتريت بارباح السنة قبل تخميسها واما إذا كان بمال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس فان كان للاستفادة من ارباح الشركة فلا خمس فيه إلا اذا كان ما يقابل السهم اعيان تجارية تباع ويستفاد من ثمنها أو كان الشراء لكسب بيع السهام فيجب الخمس في القيمة الزائدة فقط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه، هل يجوز له ذلك؟
الجواب: لا يجوز تأخير الخمس، ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس نعم البناء إذا كان داراً لسكنه فربما لا يجب في البناء الخمس بشروطه المذكورة في منهاج الصالحين.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
شاب يدرس في الجامعة. بلغ سن التكليف منذ ٤ سنوات ولم يخمس، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة، ويستلم مكافأة شهرية من الجامعة، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس؟ وإذا وجب في السيارة، فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية؟
الجواب: لا يجب الخمس في السيارة إذا كانت مناسبة لشأنه. نعم إذا بقيت مكافأته الى سنة وجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
شخص اشترى اسهماً براتبه التقاعدي الذي لم يقبضه باليد ودفعه الى بائع الاسهم عن طريق البنك، واستلم من البائع الشهادة التي هي وثيقة ملكية الاسهم، فهل حكم الاسهم معلوم المالك؟ وفي رأس سنة الخمس يجب ان تخمس؟
الجواب: نعم يجب ان تخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
هل يجب الخمس في جهاز الجوال وجهاز الهاتف العادي؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه إن اشتراه من ربح سنته لا من ربح السنوات السابقة الذي لم يخمس.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والسيديات ودسكات الكمبيوتر؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه إن اشتراه من ربح سنته لا من ربح السنوات السابقة الذي لم يخمس.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
هل يجب تخميس المال المشترك به في الإنترنت؟حيث أن الشركات التي توفر خدمة الإنترنت تطلب مبلغاً من المال لتوفير الخدمة لمدة معينة،لمدة سنة مثلاً؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه إن اشتراه من ربح سنته لا من ربح السنوات السابقة الذي لم يخمس.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
شخص يعمل في إحدى الشركات وتقتطع الشركة جزءاً من راتبه كل شهر، فهل يجب عليه تخميس تلك الأموال المقتطعة حين يقبضها بعد عدة سنوات أم ينتظر مرور سنة عليها بعد قبضها؟
الجواب: وجب الخمس فيها مع إمكان المطالبة عند حلول الحول وإن لم يقبضها.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
عندي أرض زراعية ومحل للكسب وأربعون رأسا من الماشية، فهل يجب تخميس الماشية؟
الجواب: نعم يجب بشروطه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
إذا صرفت بعض الأموال بواسطة البطاقة الالكترونية التي تعطى لي بمجرد فتح حساب في البنك في اُمور محرمة والعياذ بالله أو لا تتناسب وشأني، فهل يجب عليّ الخمس في قيمتها؟ مع العلم أني لم أستلم الأموال بيدي. وما الحكم في الأموال التي تصرف في الأمور المباحة؟
الجواب: يجب الخمس إذا صرفتها في الحرام أو فيما ليس من شأنك عرفاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
أنا طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السنة الثانية، وأتقاضى مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال سعودي، فهل يجب عليَّ الخمس في هذه الحالة؟ وإذا كان يجب ماذا أفعل مما فات عليّ من الخمس في السنوات الماضية؟
الجواب: يجب الخمس فيما يبقى سنة أو أكثر. ويجب تخميس كل ما مضى عليه السنة وصرفته في السنة التي بعدها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
إذا كان الموظف في شركة حكومية، ويقبض راتباً شهرياً محدداً، والشركة تقتطع ١٠% من راتب الموظف بموافقته وتدخره لديها في حساب خاص للموظفين، وتقوم الشركة نيابة عن الموظفين باستثمار هذا الادخار في عمليات بنكية وغيرها ولا يدري الموظف ان كانت بشراء الاسهم أو المضاربة أو الربا أو غيرها من طرق الاستثمار. وعند التقاعد أو نهاية الخدمة تتعهد الشركة باعطاء الموظف مبلغاً من المال تفصيله كالتالي ١-المبلغ الذي اقتطع من راتبه وادخر عند الشركة. ٢-مكافأة الشركة تعادل المال المدخر تماماً. ٣-الارباح التي استحصلتها الشركة نتيجة استثمار الادخار للموظف. ٤-مكاسب على مكافأة الشركة ناتجة أيضاً عن استثمار المكافأة مع الادخار. ٥-عوائد منها يد الخدخة (المكافئة التقاعدية) والسؤال: ماذا يجب على الموظف في هذه الاموال التي يستلمها عند التقاعد من الحقوق الشرعية، ومتى يجب عليه ذلك. هل حين الاستلام؟ أم يعد من المؤونة؟ أم بعد حلول الحول عليها؟ أما ماذا؟
الجواب: إذا كان الموظف في شركة حكومية، ويقبض راتباً شهرياً محدداً، والشركة تقتطع ١٠% من راتب الموظف بموافقته وتدخره لديها في حساب خاص وعند التقاعد أو نهاية الخدمة تتعهد الشركة باعطاء الموظف مبلغاً من المال تفصيله كالتالي ١ المبلغ الذي اقتطع من راتبه وادخر عند الشركة. ٢ مكافأة الشركة تعادل المال المدخر تماماً. ٣ الارباح التي استحصلتها الشركة نتيجة استثمار الادخار للموظف. ٤ مكاسب على مكافأة الشركة ناتجة أيضاً عن استثمار المكافأة مع الادخار. ٥ عوائد منها يد الخدخة (المكافئة التقاعدية) والسؤال: ماذا يجب على الموظف في هذه الاموال التي يستلمها عند التقاعد من الحقوق الشرعية، ومتى يجب عليه ذلك. هل حين الاستلام؟ أم يعد من المؤونة؟ أم بعد حلول الحول عليها؟ أما ماذا؟
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
شخص عنده ملابس منذ فترة ولم يستعملها وكان قد اشتراها للاستعمال(المؤنة)ولكنه لم يستعملها فهل يجب عليه الخمس،وإذا وجب هل يجب عليه إخراج الخمس من سعرها حين الشراء أم الآن أي حين الإخراج؟
الجواب: نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية إذا اشتراها بأرباح تلك السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً، فهل عليها خمس؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء، ولذلك لا يجوز له بيعها فلا خمس فيها قبل البناء ويحب خمس الثمن. نعم إذا حجّرها كما لو أحاطها بالسياج ونحوه بقصد الإحياء فيتعلق له حق الأولوية بها، وبهذا المقدار يكون لها ثمن خاص فيتعلق به الخمس. وأما لو كانت محياة سابقاً كما لو كانت من الأراضي الزراعية أو المبنية فإنه يملكها بالشراء ويتعلّق بها الخمس إن لم يبنها ويسكن فيها في نفس السنة. نعم لو كان لا يستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنه إلا بالتدريج، بإن يشتري الأرض في سنة مثلاً ويبني تدريجياً كلما حصل على مال.. وكان لابد له من تحصيل الدار عرفاً بحيث يعدّ ترك ذلك تقصيراً في حق عائلته وكسراً لشأنه.. فإنه لا يجب عليه تخميس الأرض والبناء الناقص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ودفع قيمة هذه الأرض اقساطاً على مدى سنتين. فهل عليها الخمس؟ علماً بأنه قد رجع الى أحد الوكلاء الشرعيين ودفع له الخمس. فهل يحق له استرداد قيمة الخمس المدفوع إذا لم يكن عليها خمس؟
الجواب: يأتي فيه نفس التفصيل السابق. وإذا دفع الخمس وتبين بعد ذلك عدم الوجوب فإذا كان المال باقياً جاز له استرجاعه، وإذا كان الآخذ قد أتلفه فلا ضمان عليه، إلاّ إذا كان عالماً بعدم الوجوب ويمكنه المصالحة مع الحاكم الشرعي ليحسب السهم الإمام الزائد للسنة القادمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
هل يجب تخميس المال الذي يجمع للدراسة إذا حال عليه الحول؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
ما رأي سماحتكم بالنسبة إلى الأموال المدخرة لشراء السكن والتي مضى عليها حول كامل؟ هل يجب أن تخمّس أم لا؟ وإذا كان الخمس فيها واجباً، فهل لنا الرجوع في هذه المسألة إلى السيد الكلبايكاني، مع العلم بأننا انتقلنا إلى تقليده بعد وفاة السيد الخوئي، ثم رجعنا إليكم بعد وفاته؟
الجواب: يجب فيها الخمس ولا يجوز الرجوع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
إذا اشترى داراً بالسلفة ثم باعها، فهل يجب الخمس في الربح؟
الجواب: إذا فاض عن مؤونة السنة يجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
أمامي عمل في سلك الشرطة بإحدى الدول العربية وبعد ٢٠ عاماً تم ايقافه مجبراً وبعد ٨ سنوات استطعت الحصول على مبلغ هو نهاية الخدمة،فهل يجب فيها خمس..مع العلم بأنها مصدر رزقي الاساسي وقد تم وضعها في أحد البنوك للحصول على ريعها شهرياً؟
الجواب: وجب فيها الخمس إذا مضى عليها السنة الخمسية، ولم يصرف في موونة السنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
شخص جمع مالاً لشراء بيت من ارباح سنين متعددة، هل يجب فيه الخمس؟
الجواب: نعم الا بالنسبة لسنة الشراء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
هل يجب الخمس في قطعة القماش اذا مر عليها الحول الخمسي ولم يوفق لدفعها للخياط لخياطتها؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
شخص ورث من والده عقاراً كان له ايجار شهري.. إلا أن هذا الشخص كان صبياً غير مكلف وكان عمه يرعه امواله، وعندما سلمه الاموال كان عمره تقريباً ١٨ سنة وقد تم جمع هذه الاموال خلال (١٠ ١١) سنة بعد قبض هذه الاموال،هل عليها الخمس؟وإذا كان عليها خمس،هل على كل المبلغ ام فترة عدم التكليف لا خمس عليه وانما الخمس بعد البلوغ..مع العلم انه يصعب معرفة الاموال التي كانت في فترة عدم التكليف وكم كانت عند التكليف ومع العلم أيضاً أن هذه الاموال دخلت فيها فوائد أيضاً من بنك اجنبي الذي يجوز استلام فوائده بالكامل (حسب علمنا) ويصعب أيضاً معرفة مبلغ الفائدة خلال هذه السنوات الطويلة إلاّ بالتقدير؟
الجواب: يجب الخمس في جميع الاموال المذكورة غير أصل الإرث وما لم تمر عليه السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
يوجد معلمة وتستلم راتب شهري وتصرف منه على عائلتها وتتصدق منه، وهي تنوي ادخار باقي المبلغ لشراء منزل، هل يوجب الخمس عليها علماً أنها تحت كفالة أبيها؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
شخص اشترى سيارة للحاجة وقبل استخدامها سرقها سارق ولم يرجعها فهل يتعلق بها الخمس؟
الجواب: لا.
المصدر: استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
هل يعدّ أداء الحج الاستحبابي من المؤونة المستثناة من الخمس أم لا بدّ من تخميس نفقته إذا كانت من الأرباح التي يثبت فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب تخميسها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ١٠
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
لو اشترى الشخص دورة من الكتب، وتحققت الإفادة من بعض اجزائها فقط، فهل عليه أن يخمس مالم ينتفع به فعلاً من اجزاء تلك الدورة؟
الجواب: إذا كان الكتاب لا يباع إلاّ دورة فلا خمس في سائر الاجزاء وكذلك لا خمس فيها إذا كان بحاجة اليها في المستقبل ولم يمكن الحصول عليها حين الحاجة أو كان تهيئته قبل وقت الحاجة متعارفا حسب شأنه وعدم إعداده ينافي شأنه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
هل يجب الخمس في الهدايا والجوائز؟
الجواب: نعم يجب اذا لم ينتفع بها في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء، ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه، هل يجوز له ذلك؟
الجواب: لا يجوز تأخير الخمس ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
هل يجب الخمس في القماش إذا بقي لسنة وقد أدى خمسه نقوداً؟
الجواب: لا يجب الخمس في المال المخمس، نعم إذا ارتفعت قيمته وكان قد اعدّه للاتجار به فانه يجب الخمس في الزيادة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
أن ابسط تكاليف الزواج ومتعلقاته المتعارف عليها من (مهر، شقة، أثاث...) يتطلب ادخار مبلغ من المال لتحقيقها. فإذا كان المبلغ المستطاع ادخاره في سنة واحدة لا يفي بتلك المتطلبات، مع العلم أن هذا المبلغ هو اكثر من رأس المال المخمس للسنة الماضية.. فهل يكون الخمس واجباً في المبلغ المدخر خلال هذه السنة، مع الأخذ بالأعتبار إن هذا المبلغ غيرزائد عن الحاجة، للإيفاء بمتطلبات الزواج المقرر موعده مسبقاً؟
الجواب: نعم يجب، فلو كان إدائه للخمس يوقعه في المشقة والحرج، فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي، لنقل الخمس الى ذمته، فيسدده عند التمكن، بنحو لاينجر الى المسامحة في الأداء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
طالب العلم الذي مصرفه من الحقوق الشرعية..هل عليه خمس شرعي؟
الجواب: لا يجب عليه الخمس، إلا في راتب الحوزة إذا كان يعطى بعنوان التمليك، كما في الراتب الذي يعطيه مكتب السيد حفظه الله، فلو لم يصرف في المؤونة الى ان مضت عليه سنة، فيجب تخميسه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
شخص يريد أن يذهب لاداء الحج الواجب، ولم يخمس امواله الى الان، وعنده سيارة يشتغل بها، وكل عيشته من هذه السيارة..فهل يجب عليه اداء خمسها؟
الجواب: نعم، يجب اخراج خمسها بقيمتها الفعلية، وإذا كان اشتراها بثمن مضى عليه السنة الخمسية ولم يخمس، فعليه تخميس ذاك الثمن.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
قررت الادارة، منح موظفيها قطعة ارض، وطالبتهم بايداع مبلغ معين في البنك، وقد مرت السنة الخمسية، ولم توزع الارضي.. فهل يجب الخمس في المبلغ المذكور؟
الجواب: إذا امكن سحبه، وجب فيه الخمس.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
هل يجب الخمس فيما يدفع مقدمة في الاجارة بما يعبّر عنه بالرهن؟
الجواب: يلحقه حكم الدين الذي له على ذمة الغير فان امكنه استيفاؤه عند رأس سنته الخمسية وجب دفع خمسه وان لم يمكنه استيفاؤه يجوز له تأخير تخميسه الى حين الاستيفاء أو حين تمكنه من استيفائه منه فيجب دفع خمسه فوراً.. علماً بأن سماحة السيد لا يرى جواز الاقراض بشرطه الاجارة بل ولا الأجارة بشرط الأقراض على الأحوط وجوباً.
المصدر:توضيح المسائل جامع - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
شخص عنده اموال في البنك لم يتصرف بها سنوات عديدة، وذلك لانه بعيد عن وطنه. فهل فيه خمس أم لا؟
الجواب: نعم فيها الخمس اذا كانت مما يتعلق به الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
إذا حلّ رأس السنة الخمسية للمكلّف وقد أودع في مؤسسة الحج والزيارة مبلغاً من أرباحه لغرض التمكّن من أداء الحج والعمرة، فـهل يثبت فيه الخمس؟
الجواب: نعم، إلّا إذا كان الحج مستقرّاً في ذمّته من قبل ولم يكن يتيسّر له أداؤه بغير هذا الطريق.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ٩
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
هل يجب تخميس الكتب التي لم تقرأ، إذا كانت هدية، وجائت عليها السنة الخمسية؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
الراتب الذي تعطيه الحوزات العلمية للطلبة، اذا كان من حق الامام (ع).. هل فيه خمس؟
الجواب: اذا كان تمليكا، كما هو الحال في ما يدفعه هذا المكتب، ففيه الخمس، اذا زاد عن مؤونة السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
اذا كانت الحوزة تعطي الطلبة مبلغا معينا في بعض المواليد، كهدية اما من وقف أو غيره.. هل فيه خمس؟
الجواب: فيه الخمس كذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
هل يجب الخمس، على الترب الحسينية؟
الجواب: يجب، إذا لم يستفد منها طول السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
والدي ملتزم بالخمس ويقوم بإعطاء والدتي مبلغ من المال لشراء الملابس او الاشياء الخاصة، فهل يجب الخمس على الملابس التى تشتريها والدتي؟
الجواب: إذا لم تستعملها في مؤونتها اثناء السنة وجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
اني اجمع المال من أجل شراء أرض وبناء بيت عليها، فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ؟
الجواب: نعم يجب إذا جاء رأس السنة ولم يصرف المال في مؤونتك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
يوجد لدينا مركز تسويق لبيع جميع الأشياء، عندما نذهب نتسوق نحصل على (كوبون) واحد لقيمة بضاعة بثلاثة ريالات، وعندما يجتمع عدد معين من (الكوبونات) هذه لدى الزبون، يمكن أن يستبدل به ذهبا أو أي شيء آخر من الأدوات الكهربائية أو الإلكترونية، سؤالي هو: إذا مرت سنة كاملة أو جاءت رأس السنة لتخميس أموالي.. فهل على هذه (الكوبونات) مثلا ١٠٠ ورقة كوبون خمس، وكيف يكون؟
الجواب: نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
هل يجب تخميس الاموال التي يحصل عليها المكلف تعويضاً عن حادث مروري، إذا دار عليها الحول؟
الجواب: إذا كان ذلك دية لحرج ونحوه وكان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد، لم يجب فيه الخمس.. وأما إذا كان لتدارك الخسارة المالية فإن كان بمقدار النقص الحاصل، كان بحكم بدل السيارة، فإن كانت السيارة من مؤونة سنة الشراء، لم يجب فيه الخمس.. وإن كان زائداً عليه كان من ارباح السنة فان لم يصرف في مؤونتها، وجب الخمس فيه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
إذا جاء اليوم الذي يجب فيه ان اخمس، وكان ذلك قبل تأديتي لفريضة الحج بعدة أيام فقط علماً باني قد سجلت في إحدى الحملات واني قد دفعت لهم مبلغاً من المال ليقوموا بتوفير المسكن والمأكل لي قبل اليوم الذي أخمس فيه.. فهل يجب علي أن اخمس هذا المبلغ الذي دفعته لهم؟
الجواب: نعم يجب وإذا كان بطريق عقد الإجارة مع الحملة يجب دفع خمس قيمة طلبه في رأس السنة إلا إذا كان الحج مستقرا ولم يتيسر له أداؤه بغير هذا الطريق فلا يجب تخميسه في الصورتين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
إذا أعطى أحدهم ارضاً هدية لآخر.. فهل يجب الخمس فيها؟
الجواب: إذا لم يستخدمها لمؤونته وجب تخميسها إذا ملكها بأن لم تكن من الموات بالأصل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
كنت اعمل في وزارة النفط وقد تم شراء خدمتي بمبلغ كبير.. فهل يجب الخمس فيه؟
الجواب: ما تسحبه من هذا المال ولم تصرفه في مؤونة السنة، يجب فيه الخمس عند رأس السنة الخمسية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
اشتريت مجموعة من كتب الادعية وكان في نفسي ان اضعها في المسجد، وعندما اتيت بها الى المنزل وضعتها في مكان ونسيتها، وعندما اتذكرها لا اجدّ في البحث عنها ومضى على ذلك اكثر من سنة، والآن وقد وجدتها.. فهل قبل ان اضعها في المسجد علي اولا ان اخمسها ام ماذا؟
الجواب: يجب فيها الخمس إذا كانت ملكا لك في رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
فتاة لديها مقدار كبير من الذهب، ولبست البعض منه وحال عليه الحول: ١ هل تجب الزكاة على المقدار الذي لم تلبسه أم تجب على كل الذهب؟ ٢ وما هو المقدار من الذهب الذي تجب فيه الزكاة؟
الجواب: لاتجب الزكاة في الذهب المذكور، وإنما يجب الخمس فيما لم تستفذ منه في مؤونة سنتها إذا كان مما يتعلق به الخمس لا مثل الإرث والمهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
هل الخمس واجب على الزوجة او على زوجها بالنسبة لاشيائها الشخصية؟.. وهل يجب الخمس في باقي العطور والمكياج؟.. وهل يمكن زيادة الخمس لابراء الذمة؟
الجواب: إذا كان باقياً على ملك الزوج وكان مما يتعلق به الخمس وجب عليه دفعه، وإذا وهبك وجب عليك مع عدم استخدامها في المؤونة في الحالتين، ويجب الخمس في باقي العطر ونحوه، اذا كانت له قيمته في السوق، ولامانع من إعطاء الزائد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
هل يجب الخمس في أدوات الاستعمال الشخصي كالملابس والعطور والحلي بالنسبة للمرأة؟
الجواب: لا يجب فيما استخدمته في مؤونتها اثناء السنة، ويجب فيما لم يستخدم وكذا فيما تبقى من العطور ان كان لها قيمة وتباع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
انا وزوجتي نقوم باستقطاع جزء من راتبنا الشهري للتوفير لشراء أو بناء منزل حتى نتجنب أخذ القروض من البنك.. السؤال: هل يخمس المبلغ الذي نقوم بتجميعه إذا طاف عليه الحول؟
الجواب: يجب تخميسه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
طلبت من الشركة التي أعمل بها أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن، بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر.. وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم بانتظار ارتفاع اسعارها فأبيعها أو لا أبيعها.. ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم، وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة؟
الجواب: يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
الهدايا التي تصل الينا أثر وقوع الزلزال عندنا هل يجب فيها الخمس؟
الجواب: إذا كان المقصود انه لم تسلّم إلى المستحق حتى مر عام عليها فلا يجب وان كان المقصود بقاؤها بيد المستحق إلى حلول سنته الخمسية فيجب فيها الخمس ان لم يستفد منها في مؤونته السنوية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
هل يجب الخمس في الذهب الذي يشتريه الزوج لزوجته؟
الجواب: إذا كان بمقدار يناسب شأنها واستفادت منه في سنة الشراء فلا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
هل يجب الخمس في المال المبذول للحج وإن كان مخمّساً عند الباذل؟
الجواب: إذا كان البذل على سبيل التمليك وجب عليه أداء خمسه عند حلول رأس سنته الخمسية إذا لم يصرفه في الحج. وأمّا إذا كان على سبيل الإذن في الصرف فلا موضوع لوجوب الخمس فيه على المبذول له أصلاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ٨
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
التعويضات الخاصة بمتضرري الغزو العراقي للكويت، هل عليها خمس أم لا؟
الجواب: نعم يجب إذا زادت عن مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
إذا مر سنة على المال وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل.. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض الوكلاء، مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل؟
الجواب: لا يكفي ذلك، بل يجب فيه الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
إذا اشتريت كتابا وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس.. فهل يسقط هذا الخمس؟
الجواب: لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
اشترى انسان جهاز تبريد مستعمل من الغير من مال غير مخمس حيث لم يحن رأس سنة المشترى، ولم يستعمل الجهاز لمدة سنتين متتاليتين،فهل يجب تخميس قيمة الجهاز؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
إذا استلمت شيكاً فيه مبلغ من المال، واودعته البنك في حسابي الخاص، وحال عليه الحول.. هل يجب فيه الخمس أم لا؟
الجواب: نعم يجب ان كان الشيك معبراً عن دين لك على ذمة المصدر له وکان مما یجب فیه الخمس ولم یخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
تستلم شركة بيع السيارات مبلغاً من المشتري ثم وبعد مدّة تأخذ منه الناقص وتعطيه السيارة وقد يمرُّ الحول على ذلك وهو لم يستلمها، فهل يجب الخمس فيما دفعه من الثمن؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
فقدت حقيبتي في المطار، وملأت طلباً في المطار للتعويض، وبعد ثلاث سنوات بعثوا لي بمبلغ ٤٥٠ دولار، فهل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ أو لا؟ وإذا وجب الخمس فهل هو فور حصولي على المبلغ، أو أنتظر مجيء يوم الخمس؟
الجواب: إذا لم يكن تلفها على وجه مضمون على ذمة شركة الطيران فهو من فوائد سنة الحصول عليه فيجب تخميس الزائد منه على مؤونة هذه السنة، وإن كان تلفها على وجه مضمون على ذمة الشركة لتقصيرها في حفظها ونحو ذلك جرى عليها حكم ما يستحصله من الدين بعد مضي سنة إستحقاقه، فإن كانت المفقودات من قبيل المال الموروث أو الهبة المستخدمة في المؤونة قبل مضي السنة فلا خمس في عوضها، وإن كانت من الأرباح الخاضعة للتخميس وجب تخميس عوضها عند تسلمه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
أنا شاب مقبل على الزواج، وقمت بتأثيث الشقة على فترات وقد تمر أكثر من سنة قبل إتمام التأثيث؟ فهل يجب الخمس في حال مجيء رأس سنتي؟
الجواب: نعم يجب، إلا إذا كان ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٥
التعويضات الخاصة بمتضرري الحرب هل عليها خمس ام لا؟
الجواب: نعم، يجب إذا زاد عن مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٦
املك بناء تجاريا غير المنزل الذي اسكنه، اريد ان اخمسه.. هل تحديد السعر يرجع الى المالك ام الى مكاتب العقار، اي اذا كان المبنى كلف بناءه ٦٠٠٠٠٠ الف ريال.. هل يجب تخميسه على اساس هذا المبلغ، ام يحدد سعره من قبل صاحب المبنى، ام من قبل مكاتب العقار؟
الجواب: يجب تخميسه بالقيمة الحالية حسب السوق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٧
تصرف مكافأت الجامعة على فترات متقطعة كل اربع او خمسة شهور دفعة واحدة.. فهل هناك خمس؟ واذا كان نعم.. ماذا اعمل في السنوات التي لم اخرج الخمس فيها؟
الجواب: يجب تخميسها عند رأس السنة، وتضمن خمس ما صرفته سابقاً بعد مرور الحول عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٨
هل يجب الخمس في الهدية وجهاز العرس واثاث البيت؟
الجواب: يجب الخمس في الهدية ان لم يستفد منها في مؤونة سنة التحصيل، ولا يجب خمس الجهاز على الاب ولكن بعد اعطائه الى البنت إن لم تستفد منه البنت في مؤونة السنة فيجب فيه الخمس، إلا ما يكون اعداده للمستقبل من شؤونها بحيث يكون تركها منافيا لشأنها، وكذا بالنسبة لاثاث البيت.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٩
هل يجب الخمس فيما يودعه الشخص في صناديق قرض الحسنة؟
الجواب: اذا كان من ارباح السنة فيجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٠
ما هو رأيكم في الراتب إذا انزلته الشركة في البنك لحساب الموظف، ولم يستلمه نقداً.. هل عليه دفع خمسه إذا حالت عليه السنة؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠١
يدخّر الاب عادة لاولاده الصغار اموالاً يستعينون بها في كبرهم، فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٢
هل يجب الخمس في المرتب، اذا كان صاحبه قد اجرى له تحويل مباشر للبنك باختياره من غير إلزام، بحيث انه لا يستلمه، بل يحول الى البنك في كل شهر وبتوكيل من الموظف، لعلمه بتحويله الى البنك؟
الجواب: يجب، اذا حل عليها الحول، ولم تصرف في الموونه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٣
هل يجب الخمس في المرتب اذا كان صاحبه مجبر على تحويله للبنك مع كتابة توكيل للعمل بذلك؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٤
ما هي الأموال والاشياء الواجب تخميسها وتطابق مع الوقت الحاضر؟
الجواب: يجب تخميس المعدن والكنز والغوص والمال المختلط بالحرام وأرباح المكاسب بتفصيل وشروط مذكورة في الرسائل العملية. راجع منهاج الصالحين الجزء الأول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٥
هل يجب تخميس الأموال المدخرة لشراء أرض للسكن أو للزواج؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٦
ما حكم الأموال الفائضة من البنوك التي توزع نهاية السنة وكيف يحسب الخمس؟
الجواب: يجب تخميس ما يحصل عليه،إذا تملكها مع فرض جواز الأخذ .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٧
لو سجل الأب قطعة أرض أو غيرها باسم اولاده، ولكن لايحق لهم التصرف إلا بعد وفاته، ويمكنه هو التصرف بها ساعة يشاء.. فهل يجب عليهم الخمس؟
الجواب: إذا ملكهم وقبلوا وقبضوا وجب عليهم الخمس، وكذلك إذا بقي في يد الأب فيما إذا كان الاولاد غير بالغين، فإن كونها في يد الاب يكفي في تحقق القبض والقبول، هذا إذا كانت الأرض محياة بالزراعة أو البناء، واما إذا كانت ارضاً مواتاً فلا يملكها الأب حتى يملكها إياهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٨
لدي كتب لم استفد منها، وكذا لدي هدايا لعب لطفلي لم نفتحها.. هل يجب فيها الخمس، وقد مر عليها اكثر من سنة؟
الجواب: نعم يجب الخمس في الموردين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٩
هل يتعلق الخمس فيما يقبضه العامل في الشركة عندما تشترى سنوات خدمته؟
الجواب: إذا لم يصرف في مؤونة السنة يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٠
عندي بنت عمرها ١٢ سنة هلالية حصلت على هدية قطعة قماش مما يقارب السنتين ولم تستعملها، فما حكمها من ناحية الخمس؟
الجواب: يجب عليها أن تخمسها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١١
موعد خمسي هو بداية شهر جمادي الثانية من كل عام، في أحد الاعوام اشتريت حاجة في شهر جمادي الاولى من نفس العام ولم استخدمه ووصل ميعاد الخمس بعد شهر فهل يجب فيه الخمس أم أنتظر حتى يحول عليه الحول؟
الجواب: يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٢
شخص هوايته جميع العملات (عملات من دول مختلفة) هل يتعلق به الخمس؟
الجواب: يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٣
ارسلت مبلغاً من المال الى ذويي في العراق لشراء بيت لي هناك، وكان ذلك قبل حلول رأس سنتي، وقد استغرق البحث لشراء البيت فترة من الوقت، حتى تم دفع المبلغ لشراء البيت بعد اسبوعين من تاريخ رأس سنتي، وهو الأول من شهر رجب، علماً انني لا املك داراً في اي مكان لحد الان، وكان المبلغ الذي دفعته لشراء البيت هو مبلغ مجموع ضمن نفس السنة من رواتبي في العمل، وانا متزوج ولي ثلاثة اولاد؟
الجواب: يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٤
الكتب التي اشتريتها ولم استعملها بحكم عدم وجودي بجانبها، أو انها كانت لمراحل دراسية لم اصلها، او أني مسافر عنها.. هل فيها خمس؟
الجواب: نعم إلا إذا كانت في معرض الاستعمال وكان إعدادها قبل وقت الحاجة متعارفاً بحيث يعتبر عدم إعدادها منافياً لشأنه أو لم يمكن له إعداه حين الحاجة أو كان حرجياً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٥
طالب العلوم الدينية.. هل يخمس ما يجمع من امواله لاجل غرض ما؟
الجواب: نعم إذا لم تصرف في مؤونة السنة وكان ملكاً له كالراتب الشهري الذي يملك، أما ما يدفع له بعنوان مصرف سهم السادة، أو سهم الامام عليه السلام فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٦
يوجد لدى زوجتي ذهب لم تلبسه منذ زواجنا قبل اربع سنوات، وهذا الذهب بعضه هدايا من الاهل، والبعض الاخر من مهرها.. فهل عليه خمس؟ واذا كان عليه خمس فيكون الخمس على الاربع سنوات؟
الجواب: لا يجب الخمس في المهر، ويجب في الهدية إذا لم تستعمل في أول السنة، والخمس انما يجب في الذهب بقيمته الفعلية، ولا يؤثر فيه مرور السنين العديدة، وان كان تأخير الاداء حراماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٧
هل يجب الخمس في المال الذي يجمع لبناء منزل؟
الجواب: نعم يجب إذا حال الحول.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٨
أنا إمرأة كنت أحصل من زوجي على مبالغ خاصة بي، فأجمعها وهو يتصور أني أصرفها، وأنا لا أستطيع إخباره بها لأنه يأخذها مني، وأنا أجمع هذه المبالغ مقتصدة لاساعد أهلي في العراق، وقد وصل موعد يوم الخمس لي ولزوجي، وأنا لم أخبر زوجي بهذه الأموال عند تصفية الحسابات، علماً بأنه مديون مبلغ أكبر من هذا الموجود عندي، وليس عليه خمس هذه السنة، وأنا لا أعرف هل يجب عليّ دفع خمس هذا المبلغ أو لا، وهل يجب علي إخبار زوجي به أم لا؟
الجواب: إذا كان يهب لك المال أو يدفعه بعنوان النفقة الواجبة فلا خمس عليه بالنسبة لهذا المال ولا يجب إخباره.. ولكن يجب عليك تخميس المقدار الذي مضى عليه سنة كاملة إذا لم تكوني ذات مهنة، وإن كنت ذات مهنة فيجب عليك تخميس ما بقي عندك إلى حلول رأس سنتك المالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٩
سجلت بيتاً باسم أحد اصدقائي في ادارة العقار كي يتمكن من استحصال سلفة للبيت فصار سنوياً يبعث لي مبلغاً منه هدية دون ان اطالبه بذلك بل ولم أكن متوقعاً منه ان يفعل ذلك،فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٠
ما هو الحكم في شخص جمع مبلغاً من المال، وقبل حلول الحول اشترى به اسهم لإحدى الشركات بقيمة ما، وبعد حلول الحول.. هل يجب تخميس قيمة تلك الاسهم، علماً بأن قيمتها انخفضت؟ وإذا كان واجباً.. هل الواجب خمس القيمة عند شرائها أو القيمة الفعلية؟
الجواب: يخمسها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢١
امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم تخمسها، اشترت بها حلياً للزينة.. فهل يجب الخمس عليه في الحلي؟
الجواب: يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٢
هل يجب الخمس في اسهم المعامل او الشركات؟.. وماذا عن ارباحها؟
الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية، ويجب في الربح ان لم يصرف في مؤنة سنته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٣
أنا طالبة في كلية الطب أستلم من الجامعة مكافأة شهرية مقدارها ٩٩٠ ريالا.. فهل يجب علي فيها خمس؟
الجواب: يجب الخمس فيما يبقى عندك أكثر من سنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٤
فتاة فقيرة ولا تعمل، أخذت تجمع المال من أجل إجراء عملية لها، ولم تتوفر لها الظروف لإجراء العملية، إلا بعد مرور سنة.. فهل يجب عليها أن تخرج الخمس عن هذا المبلغ، علماً بأن المبلغ ليس زائداً عن حاجتها ووالدها هو الذي يعيلها، وهو رجل فقير ومديون؟
الجواب: نعم يجب الخمس، وبإمكانها المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٥
ذكرتم في كتاب منهاج الصالحين: كتاب الخمس، المسألة ١٢٢٨: أن الذي يشتري معدات لبناء البيت في سنوات متعددة، وكان ذلك متعارفاً لمثله، أي تحصيل الدار بهذه الكيفية، فانه لا يجب عليه الخمس، والسؤال هو أنه مثل هذا الشخص لو ادخر المال من سنوات متعددة لهذا القصد.. هل حكمه نفس الحكم السابق، أم يجب عليه الخمس؟
الجواب: يجب عليه الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٦
حصل شخص على هدية (ذهب، أو قطعة قماش، أو أدوات تجميل) من أحد الاقارب بمناسبة الزواج، ولم يتم إستعمال الهدية لمدة سنة كاملة.. هل يجب تخميس قيمة الهدية؟
الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٧
شخص اشترى أسهما لكي يعتمد على قيمتها فيما بعد في بناء بيته، ولكن الأمر يحتاج لعدة سنوات.. فهل يجب فيها الخمس؟.. وماذا لو نقل هذه الأسهم لمشروع آخر أكثر نماءً للأموال ليستفيد منها في البناء.. فهل يجب عليه الخمس لو نقلها، علما أنه بحاجة لبيت له ولزوجته وأبناءه؟
الجواب: نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية على رأس سنته، ولا يجوز له التصرف قبل التخميس، وإذا استبدلها بشيء آخر قبل التخميس، وجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٨
هل يجوز للمسلم الذي يقيم في اوربا كلاجئ والذي يعيش على المساعدات المالية التي تقدمها له تلك الدوله ان يجمع جزءً من ذلك المبلغ ليؤدي فريضة الحج لنفسه، او نيابة عن والده المتوفي، او العاجز بسبب المرض؟.. وهل عليه دفع الخمس من ذلك المبلغ قبل اداء الفريضة؟
الجواب: يجوز، ويجب تخميسه إذا حال عليه رأس السنة الخمسية بعد قبضه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٩
هل يتعلق الخمس بمجنون سلب عقله نتيجة ادمانه على المخدرات؟
الجواب: يتعلق بماله، وإن كان مجنوناً من غير هذه الجهة أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٠
أنا فتاة غير متزوجة، ولا أعمل وأعيش في كنف أخوتي وهم من يعيلوني.. فهل يتوجب علي اخراج الخمس في حاجياتي الخاصة التي يمضي عليها العام ولم استخدمها؟.. وماهو حكم ما مضى من السنوات حيث أنني لم أكن أخمس؟
الجواب: إذا بقي عندك مال لمدة سنة وجب فيه الخمس، وكذلك الحاجيات التي لم تستخدميها طول السنة.. وإذا مضت السنة ولم تدفعي خمسها، تعلق بذمتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣١
حصلت على هدية قبل أن أبلغ، فمرت على الهدية سنة كاملة.. فهل يجب الآن تخميس الهدية؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٢
هل يجب الخمس على الاموال في البنك تحسباً للحاجة اليها مستقبلا للدراسة في الجامعة؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٣
اريد ان اشتري جهازا هو ضروري بالنسبة لي، ولكن لايمكن أن اشتريه دفعة واحدة.. فهل يجوز لي أن اجمع هذا المبلغ خلال سنة مثلاً، ام يجب فيه الخمس؟
الجواب: يجب فيه الخمس، إذا حل رأس سنتك الخمسية، ولم تصرف المال في مؤونتك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٤
إذا بذل الزوج الحج لزوجته وهي لا تعلم إن كان قد خمّس هذا المال أو لم يخمّسه، فهل يجب عليها الخمس؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٥
امتلك مجموعة من الاسهم والحصص في صناديق الاستثمار.. فكيف طريقة الخمس فيها مثلا املك ١٠٠ سهم في شركة بسعر شراء ٣٠ دولار للسهم، وعند الحول كان سعر السهم ٤٥ دولاراً (أو في حالة كان ٢٥ دولار)؟
الجواب: يجب تخميس الزائد على ثمن الشراء، إذا كان الشراء بثمن مخمس، وكان أبقى السهام للاسترباح بزيادة ثمنها، وإن اشتراه بأرباح السنة وجب تخميس السهم بقيمته الحالية.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٦
اذا جاء موعد الخمس ولديٌ قنينة عطر بقي فيها نصف الكمية.. فهل يجب تخميس ذلك؟ واذا كان عندي موسوعات من الكتب قرأتها في السنوات السابقة، ولم أقرأها منذ عدة سنوات.. فهل يجب تخميسها؟
الجواب: يجب تخميس العطر المذكور إن كانت له قيمة يشترى بها، ولا يجب تخميس الكتب المذكورة إن لم تستغن عنها في نفس سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٧
بالنسبة لمن يجمع الطوابع أو النقود باعتبار هوايته في ذلك، وهي هواية متعارفة بين الكثير من الشباب، وتوجد هذه الهواية حالة ترابط بينهم بتبادل الطوابع وغيره.. فهل يجب الخمس فيها؟
الجواب: نعم يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٨
هل يجب الخمس على المصروف الذي يؤخذ من قبل الولي، إذا حال عليه السنة.
الجواب: نعم إذا ملكه إياه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٩
المال الذي يجمع لشراء اثاث المنزل للزواج.. هل يجب عليه الخمس بعد مرور السنة الخمسية عليه، مع العلم اني احتاج لفترة لجمع هذا المال؟
الجواب: يجب فيه الخمس، نعم يمكنك شراء ما تحتاج إليه في المستقبل من دون تخميس، وإن لم تستعمله في سنين، وذلك فيما إذا كان ترك إعداد تلك الاشياء في العرف الاجتماعي الذي تعيشه منافياً لشانك، كما إذا كنت لا تستطيع إعدادها حين الحاجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٠
عندي ذهب (اقراط واسوارين) لا البسها ابداً، مرت عليها أكثر من سنة وهي في نفس المكان، أنا لا أريدها ولكن اختي تريدها.. فهل يسقط عني الخمس للمدة التي خزنته فيها؟
الجواب: يجب فيها الخمس إذا كانت هدية، أو إشتريتها ولم تستفيدي منها طول السنة الاولى، وأما إذا كانت إرثا او مهراً أو إستفدت منها طول السنة الاولى، فلاخمس فيها، وإذا إستغنيت منها أثناء السنة الاولى، فالأحوط وجوباً التخميس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤١
اشتري بضاعة بمال مخمس متبقى عندي سنة.. فهل يجب الخمس فيها؟
الجواب: إذا اشتريتها للبيع، فارتفعت قيمتها وجب الخمس في الربح عند راس سنتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٢
أجمع اموالا لغرض شراء أرض وبناء بيت عليها.. فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٣
اذا خسرت هذه السنة رأس مالي كله تقريباً، ولكن بقي عندي مؤونة البيت وبعض العطور التي استخدمتها، وهذه الأشياء لم يمض عليها سنة منذ اشتريتها.. فهل يجب عليّ تخميسها؟
الجواب: نعم يجب إلا إذا كانت قيمتها اقل من المال المخمس الذي صرفته في مؤونة السنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٤
اشتريت بعض المؤن الغذائية (التي اشتريها شهرياً) قبل ان يحين يوم الخمس المحدد في السنة، وذلك قبل اشهر فقط.. فهل يجب الخمس في ذلك؟
الجواب: نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية، إذا بقيت الى رأس السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٥
صادف يوم الخمس خروج راتبي الشهري.. فهل يخمس أيضاً؟
الجواب: نعم يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٦
لدينا بعض أواني الطبخ التي ليس لها مكان في المطبخ، أو الغرفة التي نعيش فيها، ولذا فهي مدخرة لحين توسع المكان.. فهل يجب الخمس عليها؟
الجواب: يجب الخمس فيها إذا لم تستخدم في المؤونة طول السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٧
هل يجب إخراج الخمس على مال جمع بحرمان النفس من بعض متطلبات الحياة، وذلك للإستخدام عند الضرورة القصوى؟
الجواب: يجب تخميس ما لم يصرف منه في مؤونة السنة، وان قتر على نفسه وعائلته، و في حالة الحرج يمكنه ان يؤدي الحق ثم اقتراض المبلغ من الوكيل المخول بذلك ليؤدي بعد ذلك بالتدريج بنحو لا يقع في الحرج من ادائه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٨
ورثت من والدي مبلغا من المال، واضفت عليه مقدارا من المال، ثم وضعته وديعة في البنك لمدة سنة.. هل يتوجب عليه خمس؟
الجواب: يجب الخمس في الاضافة دون الإرث.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٩
العطر المتبقى في القنينة كالنصف والربع مثلاً أو أكثر من ذلك فهل يتعلق فيها الخمس إذا حان وقت السنة الخمسية في فرض عدم إكمال الحول أو إكماله؟
الجواب: إذا لم يكن له قيمة تشتري بها في السوق فلا يجب الخمس وان مر عليها حول والا وجب تخميسها بقيمتها عند رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٠
إذا اشتريت أواني منزلية، أو حليا ومصنوعات ذهبية، ودار عليها الحول دون أن نستخدمها، وأنا اُريد ان ابقيها لاستخدامها مستقبلاً (أي ابقاء العين).. فهل من الواجب عليّ دفع خمس قيمة هذه الأشياء، أم ربع قيمتها؟.. وهل القيمة تكون بسعر اليوم، أو وقت الشراء؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية، وإذا أردت أن تدفع الخمس من ربح غير مخمس، فيجب دفع الربع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥١
هل تخمس المبالغ التي تجمع من أجل شراء قطعة أرض للسكن؟.. وهل تخمس الأرض المشتراة بهذه المبالغ، إذا دار عليها عدت سنين؟.. وهل تخمس المبالغ التي استلفتها لشراء الأرض أو البناء؟
الجواب: يخمس المال في الصورة الاولى، ولا تخمس الأرض إذا كانت مواتاً، وأما إذا كانت محياة كالأراضي الزراعية أو المبنية سابقاً، فيجب فيها الخمس إذا لم يستفد منها في المؤونة، ولا يجب الخمس في القرض، إلا إذا دفعت قسطه وبقي أصله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٢
من بذلت له كُلفة الحج من ربح مضى عليه الحول في مال الباذل، هل يجب على المبذول له إخراج خمسه؟
الجواب: لا يجب إذا كان الباذل ممّن لا يخمّس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس في الحج، استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٣
إذا وصلتني هدية في يوم رأس سنتي قبل الوقت الذي أخرج الخمس فيه، ولم أتمكن من استخدامها.. فهل يجب تخميسها عند حلول وقت إخراج الخمس؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية، إذا كنت ذا مهنة تتعاطاها في معاشك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٤
لو اهداك أحد الاشخاص هدية، ولكنها ليست جديدة، وقد استخدمت من قبل وأنا أخذتها، ولم استخدمها وحل عليها الحول.. فهل يجب عليها الخمس؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٥
هل يجب عليّ تخميس المبلغ الزائد عن المؤونة الموجود في حسابي الخاص في البنك، مع العلم انني استطيع استخراجه في أي وقت، ولكنه ليس موجوداً لدي نقداً في وقت استخراج الخمس؟
الجواب: إذا كان ممّا أودعته بنفسك أو كان راتباً حكوميّاً أودع بحسابك أو نحو ذلك يجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٦
يدّخر الموظف في الشركة من خلال اقتطاع نسبة من راتبه وعليه: أوّلاً: تعطي الشركة أرباحاً كمستثمر وهو لم يستلم المبالغ، أي: إنّ الأموال بيد الشركة، فما حكم الخمس في المبلغ والأرباح؟ وثانياً: بعد مضي عشر سنوات تعطي الشركة مكافأة ماليّة للموظف كما تعطي أرباحاً على المكافأة، ولا يحقّ للموظف سحب المكافأة وأرباحها إلّا بعد التقاعد، فهل يجب الخمس في أصل المبلغ وأرباحه وفي المكافأة وأرباحها؟ وثالثاً: قد يبقي الموظف مبلغ الادّخار عند الشركة وقد يسحبه، فما حكم الخمس في الحالتين في أصل المال والمكافأة؟
الجواب: يمكن في موارد استقطاع جزء من الراتب من قِبَل الشركة لدفع ما يزيد عليه لاحقاً أن تكون المعاملة على أحد نحوين: الأول: أن يكون تمليكاً من الموظف للشركة في مقابل تمليك ما يزيد عليه له لاحقاً، وحينئذٍ لا يجب فيه الخمس إذا كان هذا التمليك فعلاً من شأنه رعايةً لمستقبله، وفي هذه الحالة إذا أخذ شيئاً منه قرضاً فهو إقراض من الشركة حقيقةً فلا يجب فيه الخمس. الثاني: أن يكون من قبيل إبقاء بعض الراتب المستحقّ ديناً لغرض تحصيل الفائدة، فيكون الراتب حينئذٍ ديناً ويجب تخميسه مع إمكان تسلّمه، نعم لو تعذّر ذلك لم يجب إلّا عند الاستلام. ومنه يظهر حكم ما ذُكر من افتراض أخذ شيء منه على سبيل الاقتراض.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس، استفتاء ١٥٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٧
هدايا مخصوصة لأشخاص معينين، ولكني لم أسلمهم إياها إلى أن جاء يوم الخمس.. فهل فيها خمس؟
الجواب: يجب فيها الخمس اذا کانت من اموالک واردت اهدائها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٨
شخص حفظ مقداراً من المال لتغطية نفقات الزواج من مهر وضيافة وغيرها من المتطلبات المعتادة في هذه المناسبة بالشكل الذي يتناسب وشأنه، وقد صادف رأس سنته قبل موعد زواجه بمدة يسيرة.. ولكنه بعد الزواج تبين له أن المال المحفوظ قد زاد على نفقات الزواج.. فما حكم هذا المقدار المتبقي من المال المحفوظ؟
الجواب: يجب دفع خمسه، بل يجب دفع الخمس عن المقدار الذي حفظه من أرباح السنين السابقة، وكذا السنة الماضية، إلا ما صرف من أرباح السنة الماضية قبل حلول رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٩
أحد الأشخاص يملك أرضا ملحقة بالمبنى السكني الذي يقطنه، وهو يخمس بصورة دائمة، وقد باع الأرض وأودع المبلغ في البنك في حساب خاص بالاستثمار، ومضى على المبلغ أكثر من عام حوالي عامين ونصف، وهو يرغب بمعرفة هل عليه أي حق شرعي، وخصوصاً فيما يتعلق بالخمس؟
الجواب: عليه أن يخمس المال المذكور وأرباحه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٠
لدي عدد من الأغنام.. فهل الواجب الخمس، أم الزكاة؟
الجواب: يجب الخمس فيها على رأس السنة الخمسية إن كان رأس السنة قبل موعد الزكاة وكانت مما يجب فيه الخمس ولم تكن من المؤونة، فإن بقي مقدار النصاب إلى رأس حول الأغنام وهو أحد عشر شهراً وجبت الزكاة أيضاً، وإلا لم تجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦١
وهب لي أبي مبلغاً من مال، فأقرضته زوجي لبناء بيت لنا، وقد نويت آنذاك ان ردّ عليّ ما أقرضته إياه، فإني سوف أشتري ارضاً في بلد آخر، وابني بيتاً لتدريس القرآن لينتفع به الناس، والآن ردّ عليّ مالي، ولكن أنوي أن أدفع هذا المبلغ لبناء مسجد في بلدي.. هل يجوز أم لا؟.. وهل أستطيع أن أدفع لبناء من خمس مالي؟
الجواب: يجب عليك تخميس المال بمجرد استيفائه من زوجك إن مر عليه سنة من وقت هبة أبيك، ثم يجوز لك ان تصنعين بالباقي ما تشائين، ولا يجوز بناء المسجد من الخمس من دون اذن المرجع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٢
نود سؤالكم في مسألة الخمس حيث نعلم أنه يجب دفع الخمس إذا مضى على الشيء عام كامل.. فهل يجب الخمس على شيء استعملناه، ثم لم نستعمله أو لم نلبسه (إذا كان الغرض ملابسا)؟.. فهل يوجب عليه الخمس؟ في حالة وجوب الخمس عليه.. هل نستطيع استعمال الشيء ودفع خمسه في وقت لاحق في حالة عدم توفر المبلغ؟
الجواب: إذا استغنيت عنه أثناء الحول، فالأحوط وجوباً دفع خمسه إلا إذا كان ممّا يتعارف إعداده للسنين الآتية كالثياب الصيفيّة والشتائيّة، ولا يجوز التصرف فيه على الأحوط قبل دفع الخمس، وبإمكانك المداورة مع الوكيل إذا كان لك الدفع حرجياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٣
إمرأة لها طفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات وهي مريضة من الولادة لكونها ضعيفة الإدراك حيث تتصرّف تصرّف الأطفال وهي ضعيفة التعلّم، قبل عدّة أشهر اشترى لها والدها بيتاً صغيراً وسجّله باسمها ليكون ضماناً لها في حياتها، فهل يتعلّق الخمس بثمن البيت؟ وإذا وجب فيه الخمس فمن هو الذي يجب أن يخمّس البنت أم الوالد؟
الجواب: إذا كانت بالغة عاقلة تعيّن عليها تقليد مجتهد على الضوابط الشرعية، وهو أمر قد يتأتّى تفهيمه لها بشيء من التوضيح، فإذا قلّدت مجتهداً قائلاً بثبوت الخمس وجب إخراج خمس البيت وكذلك الأموال المملوكة لها عند حلول رأس سنتها الخمسية، ويتوجّه الوجوب إليها ولو بتوكيل من شاءت إن كانت رشيدة تفقه مثل ذلك، وإلّا وجب إخراجه على وليّها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس، استفتاء ١٥٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٤
هل يجب الخمس في الأشياء التي يمتلكها الانسان بدون جهد كالهدية والهبة والمهر؟ وفي حالة تعلق الخمس بذلك.. هل تخمس هذه الأشياء بمجيء رأس السنة، وإن لم تكمل الحول، أم يحسب لها حول مستقل؟
الجواب: يجب الخمس فيها إلا المهر والإرث، والواجب دفع الخمس عند مجيء رأس السنة لمن كان له مهنة، وبعد مرور سنة كاملة لمن ليس له مهنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٥
فتاة في السابعة عشرة من عمرها تملك ربع دينار كويتي منذ سنه ١٩٩٣، ولم تفعل به أي شيء الى هذه السنة.. فهل يجب عليه الخمس.. وماذا تفعل بشأنه؟
الجواب: يجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٦
منحت الدوله أرضاً لوالدي ثمّ توفّي فأصبحت الأرض لنا، فهل يجب فيها الخمس وهي أرض موات؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس، استفتاء ١٥٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٧
اشتري هدايا وحاجيات شخصية.. هل يخمس اذا حل يوم الخمس في السفر؟
الجواب: نعم يجب الخمس إذا لم تستخدم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٨
أدخر مبلغاً لشراء جهاز حاسوب، ومر يوم خمسي.. فهل يخمس المال المدخر؟.. وهل ينطبق هذا الحكم على أي شيء يدخر لأجله؟
الجواب: نعم يخمس، وينطبق على كل مال مدخر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٩
حصلت على مبلغ من المال، واشتركت مع أحد الأقارب في مشروع حيث وصل رأس السنة التي من الواجب أن اخرج فيها الخمس، علماً بأن جزء من المبلغ في البنك، والآخر في المشروع.. فهل يجب عليّ اخراج الخمس من المبلغ المشترك؟
الجواب: يجب الخمس فيه أيضاً، ويجوز دفعه من أموالك الاُخرى، ولكن الواجب حينئذٍ دفع الربع لا الخمس إن تدفعه من مال غير مخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٠
هل يجب الخمس على الجائزة بشكل عام، والجائزة التي تعطى من البنوك لتشجيع الناس على الادخار لديها، (وهي غير الفائدة التي تعطيها البنوك)؟
الجواب: نعم يجب إذا زادت عن مؤونة السنة بعد تملكها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧١
والدي يصرف عليّ، وهو عادة يخمس على رأس الحول.. فهل يثبت الخمس في ما لدي من مصرف وحاجيات اشتريتها من مصروفي، أو بمعنى آخر.. هل أخمس وأنا أعتمد في مصروفي على والدي الذي يخمس أمواله؟.. وفي حال عدم تخميسه لأمواله ما الحكم؟
الجواب: إذا وهبك أبوك أو غيره مالاً وبقي عندك سنة كاملة، وجب فيه الخمس، وإلا فلا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٢
شخص والده ينفق عليه من مال مخمس، وهو يجمع ذلك المال، فإذا حال عليه الحول.. هل يجب عليه الخمس هو أيضاً؟
الجواب: نعم يجب، ان ملكه أبوه ذلك المال ولم يصرفه في مؤونته إلى سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٣
أنا أعمل بمهنة مهندس في إحدى شركات القطاع الخاص، أرجو التفضل بالاجابة على السؤال التالي: تقوم الشركة بايداع راتبي في أحد البنوك المصرفية، وأنا أسحب منه بأوقات مختلفة مقدار ما أحتاج إليه، وان مجموع ما أصرفه في الشهر أقل من الراتب لمعظم أشهر السنة، لذا فقد أصبح لدي رصيد من المبلغ.. فما هو حكم: أولاً: الايداع في البنك، علماً انه تم بموجب نظام الشركة؟ ثانياً: كيف التصرف بالرصيد من حيث استحقاقه للزكاة وما شابه، علماً انني أعمل في بلد غير بلدي، وأنوي عند العودة تأمين سكن مع وسيلة للعيش لي ولعائلتي؟
الجواب: يجوز، وإذا ترتب عليه فوائد فيجوز لك تملك النصف، ان كان المصرف حكومياً، بشرط ان تتصدق بنصفه الآخر على الفقير المتدين. يجب فيه الخمس لا الزكاة، وذلك عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٤
ملبس مر عليه أكثر من سنة ولم ألبسه، وذلك الملبس حصلت عليه من أخي بعدما أوصيته لشرائه لي، وقد اشتراه لي بماله الخاص.. فعلى من يجب الخمس في هذه الحالة؟
الجواب: يجب عليك تخميسه إذا كان قد أهداك إياه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٥
هل يتعلق الخمس في الطيور التي تربى في البيوت عند حلول السنة الخمسية؟
الجواب: لا يتعلق به الخمس إذا كان بالمقدار المتعارف من أجل الزينة والترفيه، واما إذا عد إسرافاً وتبذيراً، أو كان لأجل البيع والكسب، وجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٦
إذا كان لدى موظف مبلغ ٥٠٠ دينار في البنك وهو معاشه، وينزل برصيده في البنك مباشرة دون أن يمسكه باليد، وحلت سنة الخمس ولم يسحب هذا المبلغ كاملاً.. فهل يجب تخميس المبلغ وهو ما زال في البنك، أم يجب أن يسحب المبلغ ومتى كان بيده يجب عليه التخميس؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٧
إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية وهو من ورث والدها.. فهل يعتبر المبلغ مخمسا، أم انتظر إلى سنة الخمس، وأقوم أنا بتخميسه مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله؟
الجواب: تقوم أنت بتخميسه في رأس سنتك، ولا يكفي تخميس جدك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٨
تركت مبلغا من المال في بنك حكومي لفترة أكثر من ستة سنوات، وقد تم تخميس الفوائد عليه.. فما الحكم الشرعي في أصل المبلغ؟
الجواب: يجب تخميسه إذا لم يكن مما لا يتعلق به الخمس كالإرث والمهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٩
س ١-أنا شاب غير متزوج أعمل لكي أتمكن من تكوين نفسي وتكوين عائلة، وكذلك اخوتي حالتهم ضعيفة، وهم بحاجة إلى مساعدتي، وأنا الآن أجمع بعض المال.. فهل يجب عليّ الخمس قبل ان أتزوج واكون عائلة؟ س٢ -وإذا وجب عليّ الخمس.. فهل يجوز ان اعطي الخمس إلى اخواني وأهلي، لأنهم بحاجة ماسة إلى المساعدة، وكذلك كونهم غير متزوجين وهم بحاجة ماسة للزواج؟
الجواب: ج ١-نعم، يجب ان بقي حتى حلول سنتك الخمسية ولم تصرفه في المؤونة، ومنها ما تصرفه في تجهيز حياتك المستقبلية بحد يناسب شأنك بما لا يمكنك توفيره عند الحاجة. ج ٢-يجوز في سهم السادة ان كانوا منهم، وأما سهم الامام فلا بد من الاستجازة فيه، والأحوط ان يكون من المرجع الأعلم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٠
سكن أحد الأشخاص في بيت اجارة، ودفع مبلغاً بعنوان ضمان، وفي السنة الاُخرى خرج من البيت واستلم النقود. فهل يجب تخميس هذه النقود، علماً انها لم تبق عنده سنة بعد استلامها؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨١
إذا كنت قد خصصت مبلغا من المال لأحد أقاربي، ولكني لبعد المسافة لم ارسله.. فهل يجب عليّ تخميسه، علماً بأن المال لم تمر عليه سنة كاملة، ولكن سنتي الخمسية هي الأول من محرم؟
الجواب: نعم يجب إذا كان هبة لم يقبضه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٢
هل يجوز لشخص أن يدخر أمواله دون أن يخمسها لعدة سنوات بقصد شراء منزل بها، وذلك للحاجة؟
الجواب: لا يجوز، ولابدّ من تخميسها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٣
أدخر مبلغاً من المال لبناء منزل للسكن، ولكن لا أعلم ظروف المعيشة، فقد أضطر لاستخدام جزء من ذلك المال، السؤال.. هل يجب تخميس هذا المبلغ؟
الجواب: نعم تخميسه عند رأس سنتك الخمسية، إن لم تستخدمه في المؤونة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٤
هل يعتبر ما يقدمه الزوج لزوجته بعد رجوعه من السفر هدية، وبالتالي يجب الخمس فيه بعد مرور العام عليه؟
الجواب: نعم يجب الخمس فيه، إذا لم تستخدمه طول السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٥
هل يجب الخمس في الشيء الذي استخدم جزاً منه ولم يستخدم الجزء الآخر لعدم حاجتي اليه، ومضى عليه العام؟
الجواب: يجب في الجزء الآخر إذا كان من المواد الاستهلاكية كالعطور ونحوها إن كانت لها قيمة تباع بها، ولا يجب إذا كان من غيرها، وكان الجزءان يباعان معاً ولا تباع منفرداً كأجزاء الكتاب الواحد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٦
أنا طالبة أدرس فى الكلية، وتصرف لنا هذه الكلية مكافأة شهرية، وقدرها ٨٥٠ ريال.. فهل عليها خمس؟
الجواب: اذا مر عام على قبضها باليد، ولم تصرف فيها في مؤونتك، يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٧
إشتريت شقة من مال مخمس، ومرت عليه سنة ولم اسكن بها لأني كنت مسافرا، مع العلم أنه ليس لدي مسكن آخر.. فهل يجب عليه الخمس؟
الجواب: لا يجب الخمس فيها اذا لم تعدها للتجارة، وإلا وجب الخمس في ارتفاع قيمتها عند رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٨
هل يجب الخمس في المبلغ المعدّ للزواج أو أثاث المنزل أو شراء سيارة جديدة؟
الجواب: نعم، إذا بقي إلى رأس السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الخمس، استفتاء ١٥٠
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٩
هل يجب الخمس في المصوغات الذهبية التي لبست ولو لفترة قليلة جداً؟
الجواب: لا يجب ان لبست للمؤونة في سنة الشراء، إلا إذا استغنى عنها في نفس السنة، فالاحوط وجوباً ان تخمس بحسب القيمة الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٠
في صغري جمع لي المال، ومن ضمنه مال لشخص اعتقد انه لا يزكي ولا اعلم مقداره.. فهل أفعل شيء؟
الجواب: يجب فيها الخمس أيضاً إذا مر عليه سنة بلا فرق بين كون الدافع من أهل الخمس والزكاة، أم لا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩١
أنا موظف لدى شركة حكومية تقتطع مقدار ١٠% من الراتب، وتستثمر هذا المبلغ بالنيابة عني.. فما حكم المبلغ الحاصل من هذا الإستثمار؟
الجواب: يحل لك ذلك إذا كان الاستثمار في مجال محلل، وعليك أن تخمس أصل المال على رأس السنة، وكذا الربح إذا لم تصرفه في مؤونتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٢
هل هناك خمس على الرسائل العملية التي أمتلكها؟
الجواب: نعم إذا لم تستفد منها أثناء السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٣
هل هناك خمس على الأشياء التي لم أستخدمها لكوني مسجونا أو مسافرا؟
الجواب: نعم يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٤
أنا سيدة متزوجة حالياً، وقد بدأت أعمل قبل الزواج، ولكني تزوجت قبل مرور سنة على بدأي في العمل، ومنذ أن تزوجت وضعت راتبي في تصرف زوجي حتى ينفق علينا من راتبي وراتبه: ١-هل يجب عليّ أنا الخمس من راتبي بعد مرور سنة على عملي، مع العلم انني لا أتدخل في كيفية صرف زوجي لراتبي. ٢-هل يجب على زوجي أن يخمس من راتبي وراتبه مرة واحدة، أو يخمس من كل راتب لوحده؟ ٣-إذا كان زوجي لا يخمس لا من راتبي ولا من راتبه.. فهل يحتسب الذنب والإثم عليّ أنا، مع العلم أني أنصحه وألح عليه بأن يفعل ولكنه لا يفعل؟ ٤-إذا كان زوجي لا يخمس.. فهل يعتبر ما يصرف علينا منه وما نأكل منه حراماً؟ وما ذنبي أنا إذا كان لا يسمع نصيحتي.. هل يجب عليّ أن أفصل راتبي عن راتبه وأخمس منه؟
الجواب: ١-يجب عليك دفع الخمس عما يبقى من راتبك على رأس السنة. ٢-الواجب عليك أن تخمسي راتبك، ولا يجزي تخميس الزوج إلا إذا اوكلته في ذلك، وعلمت بانه يفعل، وحينئذٍ فتخميس كل راتب لوحده. ٣-يجب أن تفصلي راتبك وتخمسي ما يبقى منه. ٤-لا اثم عليك بالنسبة لماله، بل عليه الوزر ولكم المهنا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٥
طالب جامعي استلم مكافئة مالية من قبل الجامعة.. ما فتوى سماحتكم في مسألة الخمس؟
الجواب: يخمسه اذا بقی سنة ولم یستعمل في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٦
شخص نزل الراتب في حسابه، وفي اليوم التالي يحل الموعد الذي حدده للخمس.. فهل يجب أن يخمس ذلك الراتب، أم ينتظر مرور الحول؟
الجواب: نعم يخمسه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٧
لو اشتريت لباسا قبل يوم الخمس بيوم واحد، ولبسته لمدة خمس دقائق مثلاً.. هل يعتبر هذا اللباس زائدا، وعليه يجب تخميسه أم ماذا، علماً أنا من مقلدي السيد الخوئي (قدس سره)؟
الجواب: نعم يجب هذا ما لم يستعمله في المؤونة، والسيد الخوئي رحمه الله لا يرى لزوم اعتبار يوم أول السنة، فالثوب مثلاً لا يجب فيه الخمس، إلا إذا مضت سنة كاملة على يوم تحصيل الثمن الذي دفعته.
المصدر:منهاج الصالحين للسيد الخوئي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٨
ما حكم من يجد شيئا مدفونا مثل الذهب والمجوهرات الاثرية؟.. وهل هي تخمس وتزكى، مع العلم بأن الشيء المدفون والذي تم استخراجه كان مدفونا في منزل من وجده؟
الجواب: إذا كانت الارض مواتاً قبل أن يبني عليها، فيجوز له تملكها مع عدم وجود إمارة على ملكية احد لها. وإذا كانت محياة فاشتراها فعليه ان يسأل المالك السابق، فإن ادعاها وكان له يد على الارض، واحتمل كونها له إحتمالاً معتداً به دفعها إليه، وإلا سأل من كان قبله، فإن لم يدعه أحد منهم جاز له تملكها، وعليه أن يدفع خمسها فوراً ويشترط في وجوب الخمس فيه بلوغ النصاب، وهو أقلّ نصابي الذهب والفضّة ماليّة في وجوب الزكاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٩
هل يخمس العطر اذا مر عليه عام كامل؟.. وما مقدار التخميس بالضبط، أهي قيمة العطر منذ شراءه او قيمة ما تبقى منه؟ واذا اهداني احد عطراً.. فهل يجب عليّ تخميسه؟
الجواب: تخمسه إن كان له قيمة في السوق يشترى بها، وخمسه بقيمته الفعليه، ويجب الخمس في الهدية عند رأس السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٠
أنا اجمع مال لاشتري بيتاً، ولكني لا أستطيع اكمال كل المبلغ حتى في حدود عدد من السنين وهنا يكمن السؤال هل أنا ملزم دفع الخمس السنوي من هذا المال الذي اجمعه لشراء البيت (علماً بأني اسكن بيتاً مؤجراً وهذا البيت الأول الذي أود شرائه)؟
الجواب: اذا لم تصرفه في مؤونة السنة، فيجب التخميس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠١
هل في الهدية خمس على رأي السيد الخوئي؟
الجواب: نعم ان لم تصرف في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٢
أختي تعطيني مبلغا شهريا لادّخره لها منذ حوالي العام. منذ أيام بلغت أختي ٩ سنوات، أي أنها تكلفت. السؤال.. هل يجب عليها الآن تخميس المبلغ الذي ادخرته قبل تكلفها؟
الجواب: نعم يجب تخميس كل ما مر عليه سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.