Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز تأخير الخمس وحكم امتلاك سيارتين وما هو حكم خمس المواد الاستهلاكية وهل الإرث يتعلق فيه الخمس وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب

Layer 5
السؤال: ١
اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف‎ ‎بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف؟‏‎
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي.. ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك‎ ‎التصرف بالمال قبل التخميس فإنه مشترك، وإذا كنت في حرج فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل، ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك‎ ‎حسب القدرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز لمن كان لديه أموال وحال عليها الحول، وكان أبوه رجل كبير لايقدر على العمل، أن يخرج له بعض من الاموال، وتعتبر هذه الاموال من أموال الزكاة؟
الجواب: لا يجوز اعطاؤه من الزكاة للانفاق، ويجوز اعطاؤه لحاجة لاتجب عليها كما لو كان عليه دين، وليعلم بان الزكاة لاتجب على الاموال في فرض السؤال، وانما يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية، لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط، خصوصا العطور ففي السوق لا تقيم عادة. فهنا هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا؟.
الجواب: لايجب الخمس فيها.
المصدر: استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
توفي والدي منذ فترة من الزمن تزيد عن عشر سنوات ولم أحصل على مايخصني من الارث الا بعد هذه المدة، فهل يجب علي اخراج خمس المبلغ..علما بأن مقدار الميراث قد استثمر خلال الفترة المذكورة ولا اعلم مقدار الميراث الأصل؟
الجواب: لايجب في الميراث، ويجب فيما مر عليه سنة من الارباح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
شخص عليه خمس في ماله وعليه دين مطالب بأدائه، أي الحقين يقدمه على الآخر ويخرجه من ماله؟
الجواب: إذا كان الخمس متعلقاً بماله الخارجي فلايجوز أداء الدين به قبل تخميسه، نعم إذا كان ذلك موجباً لوقوعه في الحرج والمشقة فيمكنه أن يداور الحق مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانه منه ودفع الخمس تدريجاً من دون تساهل أو تهاون بنحو لايقع في الحرج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجب الخمس في الحقول الزراعية والبساتين؟
الجواب: يخمّسها مرّة واحدة، ويخمّس ما يبقى لديه من الأرباح كلّ سنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
شخص اشترى ارضا زراعية ليكتسب من حاصلها ودفع ثمنها من اموال غير مخمسة، وقد تضاعفت قيمتها فعلا فهل يجب عليه أداء خمسها؟
الجواب: يجب عليه اداء خمس المبلغ الذي دفعه ثمنا للشراء فاذا باعها خمّس قيمة الارتفاع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
استلمت البيت جاهزاً للسكنى، لكنني ولظروف قاهرة لم أسكن فيه ومرّ على تلك الحال أكثر من سنة، وحينما استلمت البيت كنت مديناً بثمنه للبنك حيث يقوم باستقطاع ثمنه على شكل أقساط شهرية من راتبي، وبعد أكثر من عامين قامت الحكومة باسقاط ما تبقى من ثمن البيت، وبذلك دخل البيت في ملكي بالكامل.. إنني لا أريد التهرب من الخمس والعياذ بالله، ولكن ما أريده منكم إيجاد مخرج لي؟
الجواب: إذا كان الدين قرضا شرعا عليك لم يجب عليك الخمس ما لم تدفع أقساطا منه قبل حلول السنة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا اشترك شخص في جميعة توفير تستغرق أكثر من عام، أو وفّر لوحده مبالغ خلال سنوات من أجل تحصيل نفقة زواج أو بناء دار أو حج أو شراء سيارة مثلاً.. وهو لايستطيع تحصيل ذلك إلا عن هذا الطريق.. علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك، فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين؟
الجواب: يجب الخمس في الفرض الثاني، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل.. بل يكفي أن يأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال وإن كان بحاجة إليه. وأما الاشتراك في الجمعية.. فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ولم يحصل على شيء فلا يجب الخمس فيما دفعه لأنه إقراض للأخرين، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية.. ولايجب فيما لم تمر عليه. وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً فلايجب فيه الخمس، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
انا رجل وعمري ١٧ سنة وأريد أن أعرف ما هو الخمس الذي يجب عليّ إخراجه في سنتي الخمسية التي حددتها: ١ انا لدي أغراضي في الخاصة في البيت وما يتبقى من مصروفي الشخصي الذي يعطيني أياه الوالد ولدي مال في البنك، فماذا أخمس في سنتي الخمسية؟ ٢ هل الهدية عليها خمس مع العلم إني أستعملها منذ أخذها ولا أتركها سنة كاملة؟ ٣ اذا كان لدي (قميص) على سبيل المثال واستخدمته مرة واحدة ولم ألبسه بعدها لمدة سنتين (مثلاً) هل عليه الخمس، والاغراض التي خمستها إذا دار عليها الحول ولم استعملها هل عليها خمس؟
الجواب: كل شيء يبقى عندك اكثر من سنة ولم تستعمله، وكل مال يبقى عندك اكثر من سنة ففيه الخمس.. ولا خمس في غير ذلك ما لم يكن لديك مهنة والقميص المذكور اذا استغنيت عنه خلال السنة ففيه الخمس على الاحوط وجوباً إلا إذا كانت ممّا يتعارف إعدادها للسنين الآتية - كالثياب الصيفيّة والشتائيّة - لم يجب الخمس فيها أيضاً والاغراض التي خمستها لا يجب فيها الخمس بعد ذلك. واما بعد اتخاذ مهنة فسيكون لك رأس سنة يجب ان تخمس كل ما يبقى عند حلوله وهو اول يوم شرعت في العمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله.. هل يجوز ارساله الى الاهل؟
الجواب: تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
شخص يسكن مع والده وهومكلف، والده يخمس جميع موارده وموارد الاولاد المالية، فهل يجب على الولد أن يستقل بالخمس؟
الجواب: يكفي تخميس والده اذا وكله في ذلك والا فليس للاب التصرف من دون اذنه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
انا لم اخمس طيلة حياتي وكنت في العراق ملزم بمعيشة اهلي منذ الصغر لان ابي توفّى وانا صغير والزمتني متاعب الحياة الصعبة والعسكرية والعمل وعليّ الخمس وخرجت منذ ستة سنوات.. وعندي ٧٠٠ دولار نيشان زوجتي كانت تلبسه وملابس عتيقة ولدي طفلين.. والان عندي خمسة اطفال(٤بنات و ولد واحد) اكبرهم ابنة عمها ١١ سنة.. جمعنا الاموال والذهب لعيشنا على المستقبل ١٠٠٠ دولار عندي نقداً، ٢٠٠٠ دولار سيارة، ١٥٠٠دولار أثاث ٥٢٠٠، دولار ذهب نصفه لزوجتي والنصف الاخر الى اطفالي، ٢٠٠٠ دولار تذكرة سفر الى الحج ذهاب واياب.. ارجو المصالحة باموالي انا وزوجتي واطفالي علما بأن راتبي وراتب زوجتي نصرفه على المعيشة وكل ما ادخرناه من راتب اطفالنا.
الجواب: لا يتعلق الخمس بما صرفته في نفس السنة التي حصلت عليه في مؤنتك فالاثاث الذي حصلت عليه واستعملته في نفس السنة في مؤنتك لا خمس فيها وكذلك السيارة والذهب الذي يستعمل في الزينة بالمقدار المتعارف المناسب للشأن نعم اذا اشتريت شيئا مما ذكر من مال مضى عليه سنة ولم تدفع خمسه فيجب الخمس في نفس الثمن الذي اشتريته به و كذلك لا يجب الخمس في تذكرة السفر اذا سافرت بها في نفس العام وانما يجب فيما بقي من النقد وليعلم أن المراد بمرور السنة على المال مرور السنة من أول يوم قمت بالتكسب واما ما تأخذه من المساعدات فلكل مال منذ عام برأسه ثم ان أموال الاطفال ملك لهم لا يجوز التصرف فيه الا بما لا يكون فيه مفسدة لهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
اللاجئون هنا الذين يستلمون المساعدات الإجتماعية من الدوائر المختصة لا سيما اولئك الذين لا مورد آخر لهم حيث إنهم لا يستلمون أيضا كمساعدات أثاث سكنهم وملابسهم أو قيمة ذلك حسب اختلاف الماطق وطريقة صرفها للمساعدات.. عندما سأل هؤلاء بعض المبلغين أجيبوا بشكل متفاوت فواحد أخبرهم بأن عليهم في رأس سنتهم الأولى إن لم يكونوا قد خمسوا من قبل أن يحتسبوا قيمة كل حاجاتهم التي أعطيت لهم كمساعدات من أثاث وملابس وغيرها ثم يدفعوا خمسها وآخر قال لهم أن ذلك من المؤونة السنة حتى نهاية الحول؟
الجواب: الاثاث المذكور اذا كانوا بحاجة اليها واستعملوها في مؤنتهم في نفس السنة لا يتعلق لها الخمس.. ولا اختلاف فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
يوجد عندي رأس سنة للخمس.. وربحت مبلغ خمسة عشر الف ديناراً عن طريق البنك بعد ان استثمرت مبلغ خمسين ديناراً قابلة للارجاع ومديون مبلغ سبعة الاف ديناراً. ماذا افعل هل اسدد الديون ام اخمس المبلغ او لا او ماذا؟
الجواب: إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً ولم يكن العقد حسب العقود الشرعية فلا تملك الربح الا باجازة الحاكم الشرعي ولم يتعلق الخمس به ما لم تتصرف فيه أو تقبضه من حسابك.. فإذا قبضت المبلغ وأخرجته من حسابك فسماحة السيد لايأذن بالتملك الا مع دفع نصفه للفقراء المتدينين، وبعد ذلك ان لم يكن لك مهنة فيجوز لك التصرف في النصف الباقي في مؤونتك قبل ان تمر سنة على تملك الربح المذكور، فيجوز لك صرفه في اداء الدين قبل ذلك. وإن كنت ذا مهنة فلك رأس سنة وهو اول يوم بدأت فيه بالعمل او الكسب وحينئذ فاذا صرفت النصف المذكور في مؤونتك قبل حلول ذلك اليوم لم يجب فيه الخمس، وانما يجب فيما يبقى عند حلوله فيجوز لك اداء الدين المذكور قبل ذلك اليوم من دون تخميس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
الحكومة تعطي اراضي للمواطنين مجاناً فلو تم أحياء هذه الارض قليلاً ودار عليها الحول علماً ان الارض غير قابلة للبيع في السوق بحيث مهما يبحث البائع عن مشتري فلن يجد لها مشتري وذلك لان الحكومة لا تعطي الوثيقة لاصحابها الا بعد مدة طويلة فهل يصدق على هذه الارض أنها ليست ذات مالية بحيث عند التقويم لا يجب الخمس عليها لفقدان المالية؟
الجواب: اذا ملكها بالاحياء او تعلق بها حقه بالتحجير ونحوه ولم يستعملها في المؤونة ففيها الخمس بمقدار ماليتها وان قلت بسبب عدم منح الوثيقة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
١ ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس؟ ٢ ما هي المؤونة بالنسبة للخمس؟ ٣ هل يجب في المؤونة الخمس.. أي هل ان ملبسي وسيارتي التي استخدمها في قضاء حاجاتي يجب فيها الخمس وكذلك مسكني؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة. ٢ المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان: أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك. ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف. ٣ لا يجب فيها الخمس اذا اشتريتها بأرباح سنة المصرف وكانت مناسبة لشأنك واما اذا اشتريتها بأرباح مضت عليها سنة او اكثر فيجب الخمس في نفس الثمن وإن اشتريتها بأرباح السنة ولم تستعملها في تلك السنة في مؤونتك وجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
إذا حصلت الزوجة على مال فهل يجوز لها تأخير اخراج الخمس الى ان يمر الحول عليه؟
الجواب: إذا احتملت انها تحتاج اليه في المؤونة ولم تكن ذا مهنة جاز لها تأخير اخراج خمسه الى مرور سنة وإن كانت ذا مهنة جاز تأخيرها إلى رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
الامور الضرورية في محل الكسب كالتلفون والماء والكهرباء والتبريد وتعمير المحل والتزيينات الكمالية هل تستثنى من الارباح في عملية التخميس؟
الجواب: ما يصرف في سبيل تحصيل الربح يعتبر من مؤونة التحصيل المستثناه فالامور المذكورة اذا كان لها امر في تحصيل الربح بحسب شهادة أهل الخبرة فلا يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
اعدّ شخص مبلغاً لزاوجي وهو عنده ويريد صرفه بنفسه في تلك المناسبة فهل يجب عليّ اداء خمسه؟
الجواب: اذا لم يهبه لك وتقبضه لا يجب عليك خمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
شخص اشترى بيتاً بسلفة وسكن فيه ثم اشترى اخر بسلفة بنكية اخرى ومن نيته بيعهما معاً بعد اداء الاقساط المستحقة وشراء بيت يناسب شأنه فهل يجب الخمس في البيت الثاني؟
الجواب: اذا كانت السلفة قرضاً عليه شرعاً وجب الخمس في الدار بنسبة ما اداه من القرض بحسب القيمة الفعلية عند رأس السنة
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
بالنسبة للمسألة ١٢٢٤ من منهاج الصالحين، لو كانت العين التي اشتراها بالمال المخمس قيمتها (١٠) فهل معنى المسألة انه يستثنى هذه العشرة من ارباحه فلا يتعلق بها الخمس مع انه لم يصرف هذه العشرة في المؤونة بل صرف عشرة مخمسةً؟
الجواب: المسألة متفرعة على استثناء المال المخمس اذا صرفه في المؤونة من ارباح السنة، فاذا اشترى شيئا بعشرة دنانير من مال مخمس وصارت قيمته اثناء السنة ١٢ديناراً فانه يستثنى من ارباح سنته عشرة دنانير لا ١٢ديناراً على الاحوط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
تعلق الخمس بعين من الاعيان، ثم اجرها قبل اخراج خمسها فما حكم الاجارة المذكورة؟ وما هو تكليفه تجاه مال الاجارة، هل يتعلق به الخمس قبل ان يتصرف فيه؟
الجواب: اذا كان المستأجر شيعياً اثنا عشرياً صحت الاجارة ما لم یكن ترك الخمس عن غفلة وعلي المالك دفع خمس العين ومال الاجارة لمستحقي الخمس وان لم يكن شيعياً فالاجارة باطلة بمقدار الخمس، ولابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتصحيحها.
المصدر:توضيح المسائل جامع - استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
اذا زاد ما اشتراه للمؤونة من الحنطة والشعير والسمن والسكر وغيرها فهل تخمس بقيمة الشراء او بالقيمة السوقية حين التخميس؟
الجواب: تخمس بالقيمة الفعلية.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
اذا لم يخمس الشخص امواله وقد اشترى من ارباح السنة ماهو ضروري له كالثلاجة والفراش ونحوها فما هو حكمه في الخمس؟
الجواب: اذا اشتراها بربح السنة واستفاد منها في نفس تلك السنة فلا خمس فيها وانما يجب عليه اداء الخمس الذي يكون في ذمته من السنوات الماضية وكذا خمس ما مرّ عام عليه ولم يستخدمه في مؤونته وفي موارد الشك يحتاط بالمصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال إلا إذا كان الشك في مرور السنة الخمسية عليه فلا يجب تخميسه إن لم يكن مقصرا، واما اذا اشتراها بارباح السنين الماضية ضمن خمس الثمن فقط.
المصدر:توضيح المسائل جامع | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
الطفل في مراحل عمره الاولى يكون نموه سريعاً بحيث ان الحاجيات التي تشترى له من قبل والديه والتي وكما ذكرت لكم في السؤال أعلاه أنها باهضة الثمن وهو لا يستخدمها سوى فترة بسيطة وتبقى هذه الحاجيات بحالة جيدة وبعضها شبه جديدة وهذه الحاجيات تتمثل بالملابس والألعاب وغيرها كثير، وسؤالي هل يجب إخراج خمس هذه الاشياء عند رأس السنة أم أنها تعد من ممتلكات الطفل والذي لا يجب عليه أداء الخمس لحين بلوغه، أم أنه لا يجب الخمس على هذه الاشياء مطلقاً؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما إذا لم يستغن عنها قبل حلول السنة وإلا فالاحوط وجوباً تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
اذا اشترى شخص ارضاً لسكناه على شكل أقساط شهرية مثلاً فهل يجب الخمس في هذه الأقساط التي يدفعها الى الجهة الدائنة؟
الجواب: اذا لم تستخدم الارض في المؤنة الى نهاية السنة الخمسية وجب اداء خمسها بنسبة الاقساط المؤداة من ثمنها في تلك السنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
شخص لا يخمس، وأراد أن يتزوج، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال، الآن يريد ان يخمس، فهل يجب عليه ان يخمس هذا المهر المدفوع أم لا؟ واذا كان لا يجب عليه، فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا؟
الجواب: امّا الزوجة فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها، واما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الإمهار فليس عليه خمسه وان كان من ارباح سنة سابقة عليه فهو ضامن لخمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
ما معنى ان المخمّس لا يخمّس؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمس أو غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستئنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
توفي شخص لا يخمس، وقد أوصى بمال لزيد مثلاً أو أوصى بقطعة أرض لجهة خيرية، والسؤال: هل يجب تخميس المال أو الأرض الموصى به أو بها أولاً أم لا؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يجوز استثمار اموال الامام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام؟ وكذلك سهم السادة الكرام؟ وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات؟ وهل يجوز ذلك ايضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام؟
الجواب: اما الخمس فامره موكول إلى المرجع والتصرف في التبرعات يحتاج إلى الإذن السابق من المتبرعين.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه، فما ذا يفعل؟
الجواب: إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه.. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع يخرج الخمس من أصل التركة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
اذا تعلق الخمس بعين كالدكان أو الدار فلم يخمسها وتصرف فيها بايجار وغيره فهل يضمن المنفعة المستوفاة أم لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها إلى زمان اخراجه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
ان شخصاً عنده رأس سنة ولديه بعض المال يريد أيداعه في أحد البنوك المشتركة قبل تخميسه ويريد ان يبقى المبلغ المودع في البنك فيمكنه أن يدفع من مال آخر؟
الجواب: يمكنه أن يدفع خمسه من مال مخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
هل يجب الخمس فيما يوفره الشخص لحياته الزوجية كالثلاجة والتبريد وغير ذلك علما بانه قد تمر السنة والسنتين على شرائها من دون ان يستعملها؟
الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسيّة بقيمتها الفعليّة، نعم إذا كان ذلك ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
اذا اراد اخراج خمس امواله المودعة في البنك وهو لا يتمكن من سحب خمسها لاداءه فهل يجوز له اداءه من أموال اخرى؟
الجواب: يمكنه أن يدفع خمسه من مال مخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم خمس مال التجارة الذي زاد قيمته ثم نزلت؟
الجواب: إذا اشترى عيناً للتكسّب بها فزادت قيمتها في أثناء السنة ولم ‏يبعها غفلة أو طلباً للزيادة أو لغرض آخر ثُمَّ رجعت قيمتها في رأس السنة إلى رأس مالها فليس عليه خمس تلك الزيادة، نعم إذا بقيت الزيادة إلى آخر السنة وأمكنه بيعها وأخذ قيمتها فلم‏ يفعل وبعدها نقصت قيمتها ضمن خمس النقص على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
راجعت حساباتي من الاموال كلها وأصبح عليَّ مبلغ ٢٢٠٤٠٠ ريال للخمس واتفقت مع الوكيل بعد مداورة الحق معه ونقله إلى الذمة بدفع المبلغ تدريجياً ودفعت له مبلغ ٤٠٤٠٠ ريال وبقى في ذمتي مبلغ ١٨٠٠٠٠ ريال.. وفي ذلك اليوم كان دخلي من الأموال «العقارات» مبلغ حوالي ١٧٠٠٠ ريال شهرياً.. ولكن الآن وفي والوقت الحالي أصبح دخلي ٦٥٠٠ ريال شهرياً ولهذا أرجو من سماحتكم إن كان ممكناً تخفيف المبلغ عليَّ لكي أتمكن من دفعها كلها مرة واحدة وانني أريد أبراء ذمتي في حياتي قبل مماتي؟
الجواب: لا يمكن العفو والخمس المداور إلى الذمّة إذا لم يتمكن المكلّف من أدائه أو كان أداؤه حرجيّاً عليه أُمهل إلى أن يتيسّر له ذلك وإن جاوز سنته الخمسيّة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
اشتريت بيتاً قديماً بقيمة ٢٦٠٠٠٠ ريال في ٢٤ | ٢ | ١٤٠٧ ه بقصد الإستثمار ودفعت فيه الخمس (ربع القيمة). * كان رأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٧ ه قبل الشراء = ١٤٧٩٣٤ ريالاً. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٨ ه بعد اخراج خمس البيت القديم وقدره ٧٠٠٠٠ ريال = ١١١٨٩٧ ريال. * هدمت البناء القديم وبدأت بناءا جديداً على ارض المنزل القديم في نهاية ١٤١١ه. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه قبل الهدم وبدء البناء = ٤٨٥٢٩٥ ريالاً. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه بعد الهدم وبدء البناء = ٧٥٣٩٣٩ ريالاً. * اكملت البناء المكون من شقق ومحلات بمبلغ ٥٠٠٠٠٠ ريال تقريباً وسكنت في شقتين في الطابق العلوي منه في ١٨ | ٣ | ١٤١٢ ه. * اشتريت ارضين إستثمار في ١٥ | ٣ | ١٤١٢ ه بمبلغ ١٥٠٠٠٠ ريال بالإضافة إلى (٤٠٠٠ ريال سعر) في اثناء فترة البناء. * رأس المال (المخمس) في ٢٤ | ١ | ١٤١٣ ه = ٣٤٨٢٠٠ ريال. وسؤالي: في السنة التي بعد البناء القديم وشراء أرضي الإستثمار نقص رأس المال عن السنة السابقة فهل في هذه السنة التي نقص فيها رأس المال الخمس أم لا؟ مع العلم ان الدخل السنوي خلال تلك السنة بلغ ٢٥٠٠٠٠ ريال تقريباً فما هو رأيكم؟
الجواب: نعم يجب الخمس في ربح تلك السنة إن لم يكن النقص من جهة صرف المال المخمس في المؤونة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين؟
الجواب: يجوز دفع القيمة من النقود.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
أنا طالب علم هاشمي وقد استطعت بعد المشقة أن أبني لي بيتاً من الحقوق الشرعية والقرض ولازلت مديوناً وسكنت فيه قبل حلول السنة الخمسية، وقد اضطرتني الظروف العائلية والصحية أن ابيعه وأشتري قطعة أرض وبقي مبلغ قليل منه ولابد لي من مبلغ آخر يساوي المبلغ الموجود أو أكثر حتى أستطيع ان أبني لي بيتاً يناسب وضعي.. وأنا الآن أسكن في شقة ضيقة بحالي فانا متزوج ولدي طفلان وحتى أنني اضطررت الى أن اضع بعض الاشياء في مكان غير مناسب ووضعت مكتبتي في منزل والدتي، ولا أستطيع إستقبال أي زائر للإحراج اللازم ولا أستطيع شراء بعض الامور الضرورية والتي يترتب عليها صحة زوجتي لأنني أحتاج إلى أقل المال لضمان الحياة الاجتماعية. والذي أريد أن أسأل عنه هو أنني لو اخرجت خمس الارض والمبلغ القليل الذي مضى عليها الحول لضرني ذلك ولما استطعت أن استقر في حياتي الزوجية ولو أردت بناء البيت الآن سوف أقترض ولربما استثمرت هذا المبلغ بقصد الزيادة للحصول على قيمة البيت، أرجو إنقاذي من هذا الامر؟
الجواب: إذا كنت ساكناً في البيت إلى حلول أول سنة خمسية فانه لا يجب الخمس في ثمن البيت إلاّ بالنسبة للربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة.. وإن بعته خلال السنة الاولى وجب في كل الثمن إذا لم يصرف في مؤونة السنة على الأحوط. والمعتبر فيمن لم يكن ذا مهنة مرور سنة كاملة وأما على تقدير الوجوب فإن تركت الارض ولم تبنها فعلاً لعدم التمكن المالي وكانت مواتا فلا يجب فيها الخمس. وأما ثمن الأرض فبالنسبة لمقدار الربح يجب فيه الخمس إلا إذا كان لا يتيسّر لك توفير البيت إلّا بالتدريج بحيث لو لم تشتر الأرض في سنةٍ ومواد البناء في سنة أخرى تعدّ مقصّراً في حقّ عائلتك ومتهاوناً في تدبير مستقبلهم ممّا ينافي شأنك فلا يجب الخمس في الثمن ويمكنك في هذه الحالة شراء مستلزمات البناء من دون احتساب الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يتعين دفع الخمس الى المرجع؟ ام يجوز دفعه الى مرجع آخر؟
الجواب: بالنسبة لسهم الإمام الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة بدفعه اليه أو الاستئذان منه بصرفه في موارده المقررة شرعاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
اذا لم يتمكن المكلف من احصاء امواله عند حلول رأس السنة الخمسية فاخرج المقدار الذي يحتمله؟ فهل تجيزون له التصرف بامواله بعد ذلك؟ وكيف اذا صالح الوكيل بنسبة الاحتمال ثم تبين ان الحق الشرعي اكثر من النسبة التي كان يحتملها؟
الجواب: يجب عليه مراجعة الحاكم أو وكيله ويجب المصالحة مع الحاكم بنسبة الاحتمال حسب المورد.
المصدر: توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل يجب الخمس فيما يعتبر من ارثية بيت الوالد اذا باعه الوالد ووصل المبلغ اليه بعد سنته الخمسية ثم توفي وصار ارثا لنا؟
الجواب: إذا بيعت بعد سنة الشراء والاستفادة وجب الخمس في الربح بين سعر الشراء وسعر البيع (على الأحوط بالنسبة لزيادة السعر التي بسبب التضخم) إن كان مما ملكه بالمعاوضة وان كان المرحوم ممن يخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
هل يجوز اعطاء خمس القماش قبل السنة الخمسية؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
هل تبرأ ذمة من يدفع حق الإمام إلي غير مقلده أو لعالم فاضل رغم عدم علمنا بمن يقلد؟
الجواب: الاحوط وجوباً دفعه الى الاعلم او الاستجازة منه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
اذا تم دفع الخمس عن مبلغ مرّ عليه سنة كاملة، ثم ظل في البنك لسنة اخرى مع زيادة في المبلغ، هل يتم دفع الخمس بعد مرور السنة الثانية عن المبلغ كله، ام عن الزيادة فقط؟ واذا كنت لم اخمس عن مبلغ لمدة اربع سنوات، هل يجب علي تخميسه اربع مرات؟
الجواب: یجب تخمیس الزیادة فقط إن كان العقد مع البنك حسب العقود الشرعية وهذا الربح قطعيا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
اشتريت قطعة ارض قبل ٢٥ سنة (ولا أعلم هل كان لاجل السكن ام لاجل ان ابيعها) فما حكم خمسها؟
الجواب: إذا كان شراء الأراضي بمالٍ مخمّس فلا شيء عليها، وأمّا إذا كان شراؤها بربح السنة فإن كانت الأرض مواتاً وجب تخميس ثمن الشراء، وإن كانت محياةً وجب تخميسها وفق قيمتها الفعليّة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية، وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون، لذلك المال يخمس أو لا؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر؟ وما الحكم في المكافآت الدراسية؟
الجواب: إذا لم يكن لك كسب أو عمل فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية، بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به. فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت. وإذا كان لديك كسب أو عمل وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس. وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية فلا خمس فيه بل يعد من أرباح السنة التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
رجل بعد اداء الخمس الشرعي في موعده صرف جميع ما تبقى لديه من المال في شراء بعض ما احتاج اليه من اثاث، لكنه وقبل حلول موعد الخمس السنوي استطاع توفير بعض المال ثم اشترى به احدى الكماليات كجهاز تلفزيون مثلا، هل يجب عليه خمس قيمة ذلك التلفزيون؟
الجواب: لا يجب إذا استخدمه في مؤونته قبل حلول السنة وإن لم يستخدمه يمكن جبر ما يصرف في المؤونة من المال المخمس من الأرباح حين احتساب الخمس في رأس سنته الخمسية لأصحاب المهن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
أنا طالبة جامعية استلم مكافأة شهرية قدرها الف ريال منذ سنة وعشرة أشهر ولم أخمس منها شيء مع العلم انني انفق منها كل خمسة اشهر ومقدار ما املك الان ١٢ألف ريال،فما الحكم في ذلك؟
الجواب: يجب الخمس في كل مال لديك تمر عليه السنة بعد قبضه ولم تصرفيه في مؤونتك ولا يجب احتساب سنة واحدة لنفسك بل لكل مال سنة حيث انكِ لستِ ذات مهنة فعلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
عندما يريد الإنسان خط هاتف عادي أو جوال تفرض عليه شركة الهاتف ما ياتي: أ مبلغاً من المال قيمة خط الهاتف العادي او الجوال وذلك في البداية فقط. ب رسوم اشتراك كل شهرين للجوال وكل ثلاثة أشهر للهاتف العادي. ج أجرة على كل مكالمة هاتفية. والسؤال،هل يجب الخمس في الموارد السابقة أم أنها تعد من مؤونة السنة؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
شخص يسأل عن جواز تخميس مبلغ الحج بعد عودته من اداء مراسم الحج لعدم وجود كفاية قبل ذهابه الى الحج.
الجواب: لا يجب عليه التخميس إذا لم يحل الحول على ما يريد صرفه في الحج ومصارف الحج الواجب والمستحب من المؤونة، وإذا استطاع في أثناء السنة من الربح ولم ‏يحجّ وجب خمس ذلك المقدار من الربح ولم ‏يُستثنَ له، نعم مع استقرار حجّة الإسلام في ذمّته وعدم تمكّنه من أدائها لاحقاً إلّا مع إبقاء الربح بتمامه لمؤونتها لا يجب عليه إخراج خمسه ويجوز له إبقاؤه ليصرف في تكاليفها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
قام شخص ببناء منزل له وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم الى اسبوع فهل يصح أن يطلق على هذا سكنا ام لا؟ (وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس).
الجواب: العبرة في ذلك بالصّرف لحاجة حقيقيّة فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤونة المستثناه فالاستعمال من دون احتياج عرفا ولمجرد الهروب من الخس لا يفيد ليكون من المؤونة نعم اذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج بشراء الأرض وادوات البناء والبناء تدريجا بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
كنت أقلد من يقول بوجوب الخمس في البيت إذا لم يكمله ويسكن فيه خلال السنة وقد توفي.. والآن أنا أرجع إلى السيد حفظه الله فما هو رأي السيد؟
الجواب: من حصل لديه أرباح تدريجيّة فاشترى في السنة الأُولى عرصة لبناء دار السكنى، وفي الثانية خشباً وحديداً، وفي الثالثة مواد إنشائيّة أُخرى وهكذا، لا يكون ما اشتراه في كلّ سنة من المؤن المستثناة لتلك السنة، لأنّه مؤونة للسنين الآتية التي يحصل فيها السكنى، فعليه خمس تلك الأعيان. نعم إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
هل يتعلق الخمس بما يجمعه الشخص لشراء بيت أو ما يقرضه للآخرين أو ما يدفعه لرهن البيت بشكل قرض؟
الجواب: يجب في جميعها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
انا امرأة عامية موظفة واقبض راتب شهري متزوجة بسيد وعندي اولاد أعُولهم هل يجب عليّ الخمس مع العلم ان زوجي لا يعمل؟
الجواب: نعم يجب الخمس في كل ما يزيد عندك من نقد أو أشياء مصرفية في المنزل على رأس السنة من يوم بدء العمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
ما هي الوسيلة الأمثل لأداء الخمس وكيف يعلم الإنسان اذا كان في ذمته حقوق؟
الجواب: إذا مضت سنة على اول يوم الكسب او العمل تحسب كل ما لديك من نقد كسبته او مال تدخره ليس من المؤونة او اشياء اشتريتها لمؤونتك فزادت من ارز أو دهن او نحوها فتدفع خمس ذلك تدفع نصفه للسادة وتوصل نصفه الاخر للحاكم الشرعي أو وكليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
ما هي الموارد التي تجوز فيها المصالحة مع الحاكم الشرعي غير الاعلم؟
الجواب: اذا كان المراد المصالحة بالنسبة الى سهم الإمام عليه السلام فالاحوط وجوباً أن يكون ذلك مع الأعلم أو وكيله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته؟ أم لا؟ وعلى الثاني، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها فإنه لا يملكها ولا يتحقق ربح حق التحجير إذا لم يتم تحجيرها مقدمة للإحياء ولا يجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ، فهل يجب الخمس؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت، فما يجب عليه الآن؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية إذا اشتراها من أرباح سنته إلا إذا لم يتمكن من دفع خمسها أو بعضها ولو بشكل أقساط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا (سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً)، هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته؟ إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً،فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها (العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين؟وفي حالة الوفاة واستلام مبلغ تأمين الحياة هل يجب على الورثة تخميس المبلغ؟
الجواب: لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد استلامها أو قبضها من البنك إن جعلت في حساب بنكه وحلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة وكذلك بالنسبة للورثة لكن من يمت في أثناء السنة، مؤونته لا تستثنى إلا إلى لحطة الوفات ويجب تخميس ما بقي عنده من الأرباح إلى الوفات.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
رجل عنده رأس مال مخمس وتاجر به وحصل على أرباح خلال السنة الأولى والثانية وأضاف هذه الأرباح على رأس المال وتاجر بالجميع وبعد أن استقر عليه الخمس في الأرباح حصلت الخسارة وذهب الربح مع رأس المال إلاّ أنه قد استلم مبلغاً قليلاً تصرف فيه، فهل يجب عليه دفع الخمس المتعلق بالأرباح؟
الجواب: يجب دفع الخمس المستقر ويمكن المداورة أو المصالحة مع المرجع أو وكيله لتأخير الدفع إن كان حرجياً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
شخص اشترى تاكسي سيارة عمومية منذ حوالي خمسة عشر سنة وهو في الوقت الحاضر يخمس أمواله أولاً بأول وكان قد إشتراها بثمن قدره خمسة وستون ألف دولار والآن تساوي حوالي ٢٥٠ ألف دولار،فهل يجب عليه أن يخمس ال ٢٥٠ ألف دولار أم المبلغ الزائد فقط،وعندما يبيع السيارة مستقبلاً يخمس ال ٦٥ ألف دولار؟
الجواب: اذا اشتراها بمال غير مخمس اثناء السنة يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية واذا اشتراها بمال مضى عليه السنة او السنون فعليه تخميس نفس الثمن السابق فاذا باعها كان الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من ارباح سنة البيع فاذا لم يصرفه في مؤونته خمسه على رأس السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
هل يجب الخمس في قيمة الذهب اذا باعته المرأة لاداء الديون التي عليها؟
الجواب: اذا كانت قد اشترته بارباح السنة واستعملته في مؤونتها وباعته بعد سنة التحصيل فالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون من ارباح السنة فان صرفته في مؤونتها ومنها اداء الدين فلا خمس عليها.
المصدر:توضيح المسائل جامع | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
اذا خمست اموالي ووضعتها في البنك تحسباً للمستقبل، فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
نعلم انه لا خمس على الميراث وان ترك لاكثر من سنة..العقارات التي تم الحصول عليها عن طريق الميراث هل على ايجارها الشهري خمس؟ بمعنى لو أن هذه الايجارات تجمعت لأكثر من سنة هل يكون عليها خمس بعد مرور السنة عليها؟
الجواب: نعم يجب فيها الخمس إذا زادت عن مؤونة السنة وما يحصل بالارث عقار ونحوه إذا ابقاه للبيع والاتجار بها يجب الخمس في ارتفاع قيمتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
شخصان ورثا من والدهما شقتين (يشتركان في ملكيتهما) حسب علمنا أنه لا خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه بعد بيعهما وان ترك المبلغ لأكثر من سنة..أحد الاخوة قام بشراء حصة اخيه من الشقتين بحيث أصبحت الشقتان ملك احدهما بالكامل، بعدها قام الاخير ببيع الشقتين،هل في هذه الحالة خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه أم الخمس على حصة أخيه الذي اشتراه (إذا بقى المبلغ لاكثر من سنة) ولا خمس على حصته الاساسية التي ورثها؟
الجواب: الخمس يجب في ما يحصل عليه من بيع حصة أخيه إن اشتراه من أرباح سنته ولم يصرفه في مؤونته ويجب في ارتفاع قيمة حصته إذا كان قد أبقاه للبيع والاتجار بعينه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
هل يجب الخمس فيما يعدّه الشخص لمستقبله من الامور الضرورية كالثلاجة والغسالة ونحوها؟
الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسيّة بقيمتها الفعليّة. نعم، إذا كان ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
إنسان ساكن في بيت والده المتوفي ومعه ورثة ليسوا معه في المنزل، وهو عازم على شراء حقهم كلهم ولكن ظروفه المعيشية لا تسمح له بأن يدفع المبلغ كاملاً خلال السنة، فهل يجب عليه الخمس مقابل قيمة هذا المنزل من عدمه؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
الأموال المأخوذة من البنوك الكافرة والمأخوذة من بنوك الدول الاسلامية بعنوان مجهول المالك تحت عنوان القرض والموظف باداء مثلها وزيادة،هل تعتبر ديناً فتستثنى من الارباح؟
الجواب: يمكن بإذن سماحة السيد أن يحتسبه قرضاً على نفسه - من غير زيادة - ويكفي عندئذٍ وفاؤه للبنك ذاته وتبرأ ذمّته بذلك، ولا يضرّه على الوجهين العلم بأنّ البنك سوف يُلزمه بدفع الزيادة أيضاً، فلو طالبه بها جاز له دفعها إليه ويمكن استثناء مقدار الدين إن كان لمؤونة تلك السنة من الأرباح.
المصدر:منهاج الصالحين - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
اذا تعلق الخمس بعين فلم يخمسها وتصرف فيها،فهل يضمن المنفعة المستوفاة ام لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها الى زمان اخراجه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
لي صديق إشترى أرضاً لغرض السكن بمبلغ ١٣٠٠٠ دينار بحريني، وبعد ذلك رأى أنه لم يحسن إختيار موقع الأرض لبيت المستقبل ففكر في شراء أرض جديدة، بعد أن يبيع الأرض الأولى، وبالفعل فقد باع الأرض الاُولى ووضع ثمنها في الأرض الثانية وزاد عليه مبلغ ٣٩٠٠٠ دينار بحريني، أرجو النظر في المسألة إذا كان عليّ حق يجب عليّ أن أؤديه أم لا؟ وإذا كان عليّ حق فكم هذا المبلغ؟ وهل يمكن دفع الخمس مجزءاً إذا كان المبلغ كبيراً؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء، ويثبت له حق فيها بالتحجير بقصد الإحياء.. ولا يتعلق الخمس بأرض الموات قبل الإحياء والتحجير لكن يجب دفع خمس الثمن في رأس السنة الخمسية إذا كان من أرباح السنة . وإذا باع الأرض بأزيد من ثمن التخميس كانت الزيادة من أرباح سنة البيع ولا يجب الخمس في الأرض الثانية وأدوات البناء إذا بناها في سنته التي يسكنها فيها أو بناها تدريجاً لعدم تمكنه المالي من البناء في سنة (إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض وبناءها تدريجاه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة). ومن يقع في حرج في دفع الخمس يمكن له إجراء المداورة أو المصالحة مع الحاكم او وكيله لتأجيل دفع الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في شخص اشترى بيتا وسكن فيه وبعد مدة استغنى عنه فباعه.. هل يجب الخمس عليه في قيمة ذلك المنزل ام لا؟
الجواب: اذا استغنى عنه بعد حلول رأس السنة من شرائه فلا يجب الخمس في نفس البيت فان باعه كان الزائد عن ثمن الشراء من ارباح تلك السنة فان لم يصرف في المؤونة وبقي الى رأس السنة وجب الخمس فيه،وأما إذا كان استغناؤه عنه في اثناء سنة شراءه فالاحوط وجوباً اخراج خمس الثمن ان لم يصرفه في مؤونة تلك السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
هل يجب الخمس على البيت المسكون العائد ملكه الى رب الاسرة؟
الجواب: اذا اشتراه بارباح السنة اي قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه، وان اشتراه بمال مضى عليه سنة او اكثر فعليه الخمس في نفس الثمن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
انا كنت أعمل في شركة لمدة ٢٥ سنة واُحلت على التقاعد وقد اعطتني الشركة مكافأة خدمة مبلغ من المال، فهل يجب عليّ ان اخمس هذا المال؟
الجواب: يجب تخميسه إذا قبضته ووصل رأس سنتك ولم تصرفه في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
هل يتعلق الخمس بالدية؟
الجواب: لا خمس في الدية.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
اذا اشترى ارضاً زراعية ودفع الثمن من مال غير مخمس لأنه لم يكن يعتقد الخمس أو لا يعطيه،فهل يجب على الورثة تخميس الارض أو الثمن الذي دفعه مورثهم؟
الجواب: لا خمس عليهم فلهم المهنا وعليه الوزران كان مقصراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
لدي ملابس استعملتها لفترة ثم لم البسها لمدة طويلة لاسباب متعددة منها لانها زي يختلف عن زي البلد الذي اعيش فيه، فربما تعتبر من لباس الشهرة او لاسباب اخرى مثل السخرية، فهل يجب عليّ ان اخمسها،واذا وجب الخمس فيها،فكيف يتم تقييم سعرها؟
الجواب: اذا لم تستغن عنها فلا خمس فيها واذا استغنيت بعد مرور السنة الخمسية عليها فلا خمس فيها ايضا واذا كان الاستغناء عنها في اثناء السنة الاولى فالاحوط وجوباً تخميسها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس، لكنه ليس متأكد من ذلك ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دوريا شهريا بعنوان أنه خمس وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة؟ يفعل ذلك إلى أن يطمئن من خلو ذمته؟
الجواب: يجوز لكن في بعض موارد الشك يجب على الأحوط مصالحة الحاكم بنسبة الاحتمال فاليراجع مرجعه أو وكيله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
أنا كاسب وليس لي رأس مال بيدي وانما أوفرالاجناس من اصحابها إما بصورة نقدية أو أستلمها نسبة الى أجل معين،وقبل حلول رأس السنة أحسب ما عندي جميعاً وكذا ما عليّ من قيم الاجناس التي في ذمتي فانقصها من المجموع ثم أدفع خمس الباقي، فهل عملي صحيح؟ كيف إذا اردت تخميس كل ما في المحل من الجنس حتى الذي أكون مديوناً بثمنه؟
الجواب: نعم الطريقة المذكورة صحيحة. الجنس الذي تطالب بثمنه لا خمس فيه. نعم إذا ارتفعت قيمته عن ثمن الشراء فيجب اداء خمس الارتفاع وهذا الحكم بالنسبة للارتفاع الناشئ من التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
عندي قطعة ارض زراعية ولكن الحاصل الذي يصل بيدي لا يكفي لسد الحاجة السنوية في مؤونتي ولذا فانا مضطر لشراء بعضه من السوق،فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: ما يتبقى في رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
ما حكم دفع خمس جزء من المال؟
الجواب: يجوز دفع خمس جزء من الشيء الذي أجزاءه منفصلة وقابلة للتفكيك كدفع خمس جزء من النقود لكن يعتبر الشخص مذنباً بالنسبة لتأخير دفع خمس بقية الأجزاء إن لم يكن مجازا بتأخيره وبالنسبة للشيء الذي أجزاءه متصلة كجزء من قطعة أرض فلا يجوز على الأحوط إلا إذا أجازه الحاكم أو وكيله لمصالح.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكناً وحالت عليه رأس السنة الخمسية، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء؟
الجواب: أراضي الموات لا خمس فيها قبل الإحياء أو التحجير وإذا لم تكن مواتاً لا يجب الخمس في الأرض إلا إذا اشتراها أو بناها للبيع والاتجار بعينها وزادت قيمتها عند حلول السنة، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة ووجوب الخمس بالنسبة للزيادة الحاصلة من التضخم مبني على الاحتياط وإذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض والأدوات والبناء بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة فلا يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
ما حكم من يؤخر الخمس الى مدة معينة عن عمد او السهو؟
الجواب: لا يجوز التأخير عمداً وإذا أخره سهواً وجبت المبادرة حتى تذكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
هل يلحق حكم ما يتعلق فيه الخمس فلم يدفع خمسه (كالأرض والبيت والثوب والفراش) بحكم المغصوب ولا يجوز التصرف فيه وتكون الصلاة فيه باطلة؟
الجواب: نعم حكمه حكم المغصوب وتبطل الصلاة فيه على الأحوط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
هل يجب اخراج الخمس للحاج، قبل الحج ام بعده؟
الجواب: الخمس يجب في كل ربح يحصل للمكلف، إذا لم يصرفه في مؤونة سنته، سواء اراد الحج ام لم يرده، والحج من المؤونة، فإذا صرف فيه مالا لم تمض عليه السنة الخمسية التي تبدأ من يوم العمل او الكسب، لم يجب الخمس على الحاج، لا قبله ولابعده.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
عندي وكالة من شركة التبغ والسجائر استلم منها البضاعة فابيعها وانا مديون لها دائماً ومصارفي اليومية اكثر من ارباحي، فهل عليّ خمس؟
الجواب: كل ما تبقى من الارباح رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه وان كان قليلاً ويمكنك ان تستثني الديون التي عليك إذا كانت لمؤونتك السنوية، وأما السجائر التي استلمتها ولم تدفع أثمانها فلا يجب فيها الخمس إلاّ إذا ارتفعت اسعارها عن ثمن شراءها فيجب الخمس في الارتفاع المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
إذا اقرض المال المخمس لشخص ثم قام المديون بتسديده من مال آخر، فهل يخمس بعد مرور الحول عليه إذا لم يصرف في مؤونة سنته؟
الجواب: لا يجب تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
هل يجب الخمس في الكتب التي يشتريها الشخص للمطالعة؟
الجواب: إذا استفاد منها في سنة الشراء فلا يجب فيها الخمس وإلاّ وجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
هل يجب الخمس في الارض التي اعددتها للسكن، علماً باني لا املك غيرها؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا تملكها إلّا بالإحياء، نعم يجب الخمس في الثمن الذي دفعته إن كان من أرباح السنة إلّا إذا كانت القطعة المذكورة لبناء بيت تسكنه أنت أو عائلتك ولا يتيسّر لك توفير البيت إلّا بالتدريج بحيث لو لم تشتر الأرض في سنةٍ ومواد البناء في سنة أخرى تعدّ مقصّراً في حقّ عائلتك ومتهاوناً في تدبير مستقبلهم ممّا ينافي شأنك فلا يجب الخمس في الثمن، وإلّا فأنت ضامن للخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
إذا إشترى داراً بالسلفة، ثم باعها.. فهل يجب الخمس في الربح؟
الجواب: إذا فاض عن مؤونة السنة، يجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
إذا استفاد بما عنده، ثم استغنى عنه، لِقدمه أو لقصرهِ.. فهل يجب الخمس؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية، فلا شيء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٥
هل يحق لوكلائكم العفو عن بعض الخمس حين المحاسبة؟
الجواب: لا يصحّ إسقاط شيء من الخمس الثابت على المكلّف وعليه المبادرة إلى إخراجه بتمامه، ولو لم يكن يتيسّر له أداؤه إلّا تدريجاً رجع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله لتقسيطه عليه، ولو لم يكن متمكّناً من أدائه حالاً ولا يتوقّع تمكّنه منه مستقبلاً فعليه أن ينوي أداءه لو حصلت له القدرة عليه، ولا إثم عليه في هذه الحالة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٦
وردنا جواب من مكتبكم، عن حكم البنت البالغة من العمر، اكثر من تسع سنوات قمرية، ولا تملك المال لتخميس ما لم تستخدم من ملابسها، والذي دار عليه الحول. وكان الجواب كالتالي (يتعين الخمس بعين المال).. فما المقصود به، وكيف تتصرف؟
الجواب: لا يجوز التصرف فيها، قبل دفع خمسها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٧
اشتريت داراً أو قطعة أرض بمالٍ بعضه قد تعلق به الخمس وسكنت بها قبل أن يأتي حول على شرائها، فهل يجب إخراج خمس المال المتيقن الخمس به أم يجب إخراج خمس ثمن الدار كله؟
الجواب: بل خمس بعض الثمن الذي تعلق به الواجب إن كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة أي لم يشتري بعين هذا الثمن بل بعد الاتفاق على مقدار الثمن دفع الثمن من هذا المال وإن كانت المعاملة بعين هذا المال الذي تعلق الخمس ببعضه انتقل الخمس إلى المبيع بهذه النسبة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٨
شخص دفع اجرة الحج من مال مخمس ويريد صرف بقية الامور من الهدي والهدايا وغيرها من ارباح سنته،فهل عليه خمس؟
الجواب: لا خمس عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٩
هل يجوز التصرف بالمال قبل السنة الخمسية كي لا يتعلق به الخمس،واذا اشترى ما ليس من شأنه وتصرف فيه، فهل يسقط الخمس؟
الجواب: لا يسقط الخمس مما لا يعتبر من حاجته طول السنة إذا استعمله لمجرد الهروب من الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٠
كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها من البنك أو الشركة لسكناه وقد سكنها في نفس السنة.. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته؟
الجواب: كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها لسكناه وقد سكنها في نفس السنة.. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته؟
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠١
السيارات إذا إشتراها من أرباح سنة التخميس أو من أرباح مسبقة.. هل تحسب في كلا الفرضين أم في الفرض الثاني فقط؟
الجواب: إذا كانت للمؤونة فلا خمس فيها في الفرض الأول ويجب تخميس الثمن في الفرض الثاني.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٢
من مر بتقليد آية الله العظمى الإمام الكلبيكاني قدس سره ثم بعد ذلك خمس أمواله هل تحسب الأرض السكنية والبيت في الخمس أم لا؟
الجواب: إذا كان مما يتعلق به الخمس حسب رأي المرجع الحالي ولم يخمسه وجب تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٣
ما حكم الخمس في السيارة المشتراة بطريقة الإيجار الذي ينتهي بالتمليك، حيث أن السيارة تكون بأسم الشركة ولا تنقل ملكية السيارة للمشتري إلا بعد أن تدفع الأقساط والدفعة الأخيرة بالكامل؟ وما هي طريقة حساب الخمس فيها؟
الجواب: إذا كانت لمؤونتك فلا خمس فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٤
هل يجب الخمس في ما يقبضه طالب العلم شهرياً من المراجع العظام؟
الجواب: اذا كان الراتب يملك من قبل المعطي ففيه الخمس اذا زاد عن مؤونة السنة وذلك كالراتب الذي يدفعه مكتب سماحة السيد دام ظله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٥
إذا أتم العامل بناء البيت او صباغته وترميمه، وسكنت في البيت والأجرة في يدي وحلت السنة الخمسية، فهل یجب تخمیسها؟
الجواب: إذا كان بيت سكناه، في سنة البناء او سنة الترميم، فالدين الذي بذمته، يعتبر من الدين للمؤونة، ويستثنى من الارباح.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٦
اشتريت بيتاً لغرض الاستثمار، ودفعت بعض الثمن نقداً، والباقي قرضاً.. فهل يجب الخمس فيه؟
الجواب: إذا اشتريته بارباح السنة، يجب تخميسه على رأس السنة الخمسية بقيمته الحالية، ولكن بنسبة ما دفعت من الثمن الى مجموع الثمن من القيمة السوقية، ويجب في كل سنة، تخميس ما يعادل القسط الذي تدفعه بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٧
أنا لا أملك بيت لسكني واسكن في شقة استأجرتها، فلو قمت بجمع مبلغ معين من المال كل شهر لغرض شراء أرض سكنية وبنائها وعندما يحول على المبلغ الحول لا اُخمسه لانني سوف اُخمس ذلك عندما أبني ذلك المنزل، فهل يجوز هذا العمل؟
الجواب: لا يجوز،بل يجب تخميس حين حلول الحول بل اذا علمت بعدم الحاجة اليه أثناء الحول فالاحوط وجوباً التخميس قبل حلوله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٨
أريد بناء شقق لابنائي ليسكنوها بعد زواجهم، فهل يجب تخميسها؟
الجواب: بناء شقق لتزويج عياله لا يكون صرفاً في المؤونة إذا لم يسكنوا فيها في سنة البناء، وإذا سكنوا فيها في سنة البناء فلا خمس فيه إذا كان من شأن الأب بحسب إمكاناته وخصوصيّاته وإمكانات أولاده أن يبني شققاً لأولاده ليسكنوا معه، ولو كان اللائق بحاله أن يملّكهم فأباح لهم ثبت الخمس عليه في الشقق.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٩
مساهم في شركة لبيع الخضروات. وهذه الشركة، تعطي لكل مساهم بالف دينار، ارباح درها ١٠٠دنيار شهريا.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح؟
الجواب: يجب عليك تخميس ما بقي من الربح الذي ملكته شرعا رأس السنة هذا اذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً، أو لايجب فيه الخمس كالارث، وإلا وجب تخميسه وإن اشتريت السهام لبيعه والاتجار به يجب تخميس زيادة سعره وإن لم يتعلق الخمس بأصله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٠
شخص لم يخمس امواله لسنين عديده، وكانت ملابسه وثوبي احرامه، من هذا المال الغير المخمس.. ما هو حكم صلاته وعمرته وحجه، التي أداها في تلك الملابس وذينك الثوبين؟
الجواب: إذا لم يتعلق الخمس بنفس الثوب، فمجرد شرائه بمال غير مخمس، اذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة، كما هو المتعارف، لايوجب حرمة التصرف، فيصح حجه وتصح صلواته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١١
هل يجوز الإشتراك في جميعة خيرية، وجعل رأس سنة مستقل بها للخمس (أو غير رأس السنة المتفق عليه سابقا، بسن الشخص ونائب الحاكم)؟
الجواب: لا يجوز لمن كان ذا مهنة أن يجعل لكل ربح سنة مستقلة ومن لم يكن ذا مهنة لا يجب تعيين رأس السنة له بل يخمس كل ربح بقي عنده سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٢
ما حكم خمس السيارة التي اشتريتها للعمل وللمؤونة؟
الجواب: إذا كانت السيارة من النوع التي خاصة بالاستفادة الشخصية لا يجب تخميسها وإن استعملها في العمل أيضاً لكن إن لم يكن كذلك كما إذا اشترى سيارة خاصة للحمل وفي بعض الأحيان يستفيدها لنقل أسرته يحب تخميسها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٣
ماذا يجب على الزوجة من خمس اذا كانت كالتالي: ١ ربة منزل وتعتمد اعتماداً كلياً على زوجها؟ ٢ طالبة بالجامعة ويصرف لها مكافئة شهرية ربما تصرفها جلها لمتطلبات الجامعة؟ ٣ موظفة وتستلم راتبها شهرياً وتساهم مع زوجها في متطلبات المنزل وكذلك كمالياته؟
الجواب: ١ كل ما تحصله عليه ولو من جهة الهدية اذا مضت عليه سنة ولم تصرفه في المؤونة يجب تخميسه،بل لو علمت بعدم الحاجة اليه طول السنة فالاحوط وجوباً التخميس قبل مضي السنة. ٢ اذا لم يبق لها مال لم تصرف في مؤونتها السنوية فلا خمس عليها. ٣ هذه لها سنة خمسية فاذا حل رأس سنتها مع احتساب اول يوم للعمل وبقي لها مال لم تصرف في مؤونتها وجب فيه الخمس، ولا خمس فيما تصرفه في الكماليات اذا كان مناسباً لشأنه مما لا يعد سرفاً وعبثاً وإلا وجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٤
اعطى شخص الخمس لشخص يدعي أن لديه توكيلاً من المرجع، ثم تبين له كذبه، فهل يجب ان يدفع الخمس مرة اُخرى؟
الجواب: نعم يجب ويمكن استرجاع ما دفعه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٥
هل يجب على طالب العلم في الحوزة العلمية ان يخمس الكتب التي يملكها، والمعلوم ان الطالب لا يطلّع على كلّ الكتب خلال السنة؟
الجواب: اذا لم يستعملها طول السنة عن حاجة وجب الخمس فيها، غايته انه في اجزاء الكتاب الواحد الذي لا يتعارف شراء جزء منه بل يشتري كله صفقة اذا استفاد من بعض اجزائه بمقتضى حاجته فالباقي لا خمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٦
لقد وقع عليّ مبلغ الخمس، وبعثته الى اهلي في العراق، لغرض صرف الخمس، ولم يتم صرفه لحد الآن، بل تم شراء بيت لي، واضطررت لتوفير مبلغ الخمس من جديد. والآن تواجهني ظروف صعبة، قد تستوجب مني استخدام المبلغ الذي وفرته للخمس.. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ، علما باني مقيم خارج العراق؟
الجواب: لا يجوز التأخير في أداء الخمس. وإذا كنت تقع لأجل أدائه في الحرج، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي، فينتقل الخمس الى ذمتك، ويجب عليك أدائه تدريجاً، بحيث لايؤدي الى المسامحة والتهاون.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٧
ما يشترى للتجارة نسية، اذا حل رأس السنة، ولم يؤد القرض بعد.. هل يجب فيه الخمس فورا، أو بعد أداء القرض؟
الجواب: يجب الخمس في ارتفاع قيمته فوراً، ويجوز له تأخير أداء خمس الأصل، حتى يؤدي قرضه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٨
اذا ربح من تجارته، وحلت رأس سنته.. فهل يجب عليه الخمس فوراً، أو يجوز له تأخير التخميس، حتى يمر حولا على الربح؟
الجواب: يجب الخمس عند رأس السنة الخمسية فوراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٩
لدي أربعون الف ريال من جمعية تعاونية، تم التسديد منها ثمانية عشر الف ريال، علما اني استلمتها قبل حلول موعد الخمس، وصرفت مبلغا قدره خمسة وعشرون الف ريال من المبلغ المذكور اعلاه، بموجب عقد لصرف مواد للبناء، ولكن لم يتم استلام المواد، قبل حلول موعد الخمس.. فهل يجب عليّ الخمس؟
الجواب: ما دفعته للجمعية، وإستلمته بعد حلول السنة الخمسية، فيه الخمس فورا. وما إستلمته قبل حلول الحول، لا يجب فيه الخمس، إذا صرفته في المؤونة. ويجب فيما يبقى إلى رأس السنة، وما أخذته من الجمعية، زائدا على ما دفعت، لا يجب فيه الخمس، إلا إذا بقي أصله ودفعت ما يعادله. وأما دفع المال لشراء مواد البناء، فلا يعتبر صرفا في المؤونة، إلا إذا كان المتعارف لأمثالك، البناء تدريجا بحيث يعد شراء المقدار المذكور من آلات البناء، جزءا من مؤونة السنة، مع إفتراض أن تحصيل الدار، يعد من شؤونك، ويعد تركه تقصيراً في حق عائلتك وينافي شأنك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٠
توجد جمعية أخرى، تم السداد منها ستة عشر الف ريال، ولم يتم استلامها حتى الان، وهي مقررة لبناء منزل.. فهل فيها خمس، علما بأنني لا يمكن سحب المبلغ المسدد، حتى يحين دوري في الأستلام؟
الجواب: ما سددته وإستلمت ما يعادله بعد حلول الحول، فيه الخمس، لأنه دين استوفيته بعد مرور السنة. وإذا إستلمته قبل حلول الحول، فلا خمس فيه، إذا صرفته في مؤونة السنة، لأنه من أرباح تلك السنة أقرضته ثم استوفيته. وما أخذته دون أن تدفع ما يعادله، قرض فلا يجب فيه الخمس، إلا إذا بقي الأصل، ودفعت ما يعادله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢١
ماذا يجب على المكلف ان يفعله، اذا فاته موعد اخراج الخمس لنسيان؟
الجواب: يخمس كل ما صرفه بعد رأس السنة الخمسية من ارباح السنة، كما يخمس ما بقي منها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٢
تبيع بعض الحكومات، اراضي ليس لها وجود فعلي، وتستلم اموالها مقدما. وهذه الاراضي، سيتم تكونها بدفن البحر، كما هو الحال في دولة البحرين، حيث توسعت الدولة كثيرا، بدفن مساحة كبيرة من مياهها الاقليمية، وانشأت عليها المناطق السكنية وغيرها. وهذه الاراضي، على الظاهر حكمها حكم الاراضي الموات. والسؤال هو على فرض أن المشتري لهذه الاراضي والدافع لقيمتها، انما يشتري من اجل بناء بيت لسكناه.. هل يجب الخمس على المال الذي دفعه، ولم يستلم في مقابله شيئا، اذا حل رأس سنته الخمسية؟
الجواب: لا يجب الخمس، اذا لم يتمكن من تحصيل البيت المناسب لشأنه الا بالتدريج، وكان ترك ذلك تقصيرا في حق العائلة عرفا مما ينافي شأنه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٣
اشتريت ارضاً وبنيت عليها منزل لأسكنه بدين من عدة اشخاص ثم سددت الدين على عدة سنوات من ارباح تجارة مخمسة أي بعد أن احسب الربح السنوي أخرج خمسه ثم أسدد قسطاً من الدين وهكذا فهل عليّ ايضا تخميس الأرض والمبنى؟
الجواب: لا شيء عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٤
شخص يملك سيارتين واحدة صغيرة والاخرى كبيرة، وذلك لأنه متزوج اثنتين، السيارة الصغيرة يستعملها لتنقلاته الفردية، والكبيرة للتنقلات العائلية، فهل يجب عليه تخميس احدى السيارتين، وايهما؟
الجواب: لا يجب ان كان بحاجة اليهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٥
هل يجب على الارض غير مبنية الخمس وإذا وجب فكم يكون الخمس عليها،وهل يجب الخمس على الهدايا مثل قطع القماش الغير مخيط؟
الجواب: يجب الخمس في الارض بقيمتها الفعلية إذا تركت من دون بناء ولم تكن مواتاً بالأصل ،إلا إذا اُشتريت للبناء ليسكنها وكان الحصول على المسكن المناسب لشأنه متوقفاً على هذا التدرج في البناء ويعد تركه تقصيرا لحق العائلة مما ينافي شأنه وإذا كانت الارض مواتاً بالأصل أي من دون سبق احياء لاحد فانه لا يملكها بالشراء فلا خمس فيها إلا بعد البناء أو التحجير بقصد البناء نعم يجب تخميس ثمنها المدفوع إن كان مما يجب فيه الخمس ولم يخمسها ويعفى عن خمسها إن شمله الاستثناء السابق، والهداية إذا لم تستعمل في مؤونة السنة ففيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٦
لقد توجهت إلى أحد المشائخ الكرام بقصد التخميس قبل ٨ سنوات وكان ما أملك نقداً يقارب ١١٠٠٠ ريال، بينما كنت قد فرغت توي من بناء مسكن (عن طريق قرض من الشركة التي أعمل بها)، بالإضافة إلى ديون تقدر بما يقارب ٨٠٠٠٠٠ ريال.. وقد كان التقدير كالآتي: ٥٠٠٠٠ ريال خمس على ما مضى واستطيع دفعه على أقساط حسب استطاعتي، وخمس ال ١١٠٠٠ ريال والذي دفعته في حينه لكني وحتى هذا اليوم لم أستطيع دفع إلا ٢٠٠٠ ريال من ال ٥٠٠٠٠، كما إنه لم يتوفر لدي من المال ما يستوجب الخمس وقت حلول الحول الخمسي. وما يشغلني فعلاً هو مبلغ ال ٥٠٠٠٠ كدين عليّ، علماً بأني إضطررت خلال السنوات الماضية للإقتراض والسداد على فترات طويلة، ولا زلت مطالباً بسداد قرض كبير أيضاً وسأستمر على سداده حتى الست سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى قرض البيت. علماً بأن كل تلك الديون كانت لأشياء ضرورية كإصلاح خلل في البيت أو تأثيث وشراء سيارة مستخدمة. هل أنا مطالب بتلك الخمسين الف.. علماً بأني لم أتجنب دفعها بل حاولت دفع بعض المبالغ كلما إستطعت ولكن هذه هي حالتي المادية؟
الجواب: لا نعلم وجه وجوب الخمسين حتى نحكم بصحته وعدمها، ومهما كان فلا يجب عليك دفعه إلى أن تتمكن منه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٧
لدي أرض إشتريتها بالدين وأسدد شهرياً جزء من الدين.. وحالياً أنوي بناءها للسكن ورأس سنتي هو الأول من شهر رمضان، فهل يجب تخميس الأرض في حال الإبتداء بالبناء قبل شهر رمضان؟
الجواب: إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على سكن مناسب لك إلاّ بالتدريج في شراء الأرض والبناء، وكان ذلك من مؤونتك بحيث يعد عدم توفير الدار تقصيراً في حق العائلة، وكسراً لشأنك، فلا يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٨
لي والد لايزال على قيد الحياة لم يخمس قط طيلة حياته، نتيجة لظروفه الاقتصادية السيئة.. هل يحق لي دفع الخمس بدلا عنه، علما أننا نسكن في دار تعود ملكيتها الى أبي، ولا نستطيع دفع الخمس عن الدار؟.. ما هو حكم صلاتنا في هذه الدار؟
الجواب: لا يجزي دفعك الخمس عما في ذمة أبيك إذا تعلق بعين أمواله من دون إذنه، وإن كان تعلق بذمته كما إذا أتلف أصله أو صرفه ولا شيء عليك بالنسبة إلى الدار، وأي شيء يدفعه أبوك وتصرفه أنت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٩
١-توفى شخص وترك اموالا وعليه دين، وكان المتوفى لا يخمس امواله.. فهل يجب تخميس المال أولا، ومن ثم يؤدى الدين من باقي المال المخمس أو أن الدين يؤدى أولا ثم يدفع خمسه؟ ٢-من هو وكيلكم في البحرين أو أنه يوجد اكثر من وكيل؟
الجواب: ١-لا يجب تخميس المال ويؤدى دينه منه. ٢-يمكنكم مراجعة من يحمل وكالة كتبية من سماحة السيد، وإذا دفعتم إليه الحقوق الشرعية لزمكم مطالبته بوصل مكتب السيد في قم أو النجف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٠
أنا شخص في الرابعة والعشرين من عمري، واعمل في شركة تصنيع براتب شهري قدره ١٨٠ دينارا، منذ ما يقارب سبع سنوات، وقد كنت أعيش مع والدي في بيته، وكنت أشارك والدي في إعالة المنزل، أما الآن ومنذ ٦ أشهر تزوجت واستقليت عن بيت والدي.. لم أخمس قط مع علمي المسبق بوجوب الخمس، ولم أحدد حتى يوما للخمس حتى إذا جاء حينه توجب عليَّ الخمس.. الآن وبفرض أنه مترتب عليّ إبراء ذمتي منه: ١-كيف لي أن أحصي ما توجب عليّ إخراجه، سواء من الراتب أو من الحاجيات التي يمر عليها الحول دون ان استخدمها أو بعد استخدامها أو غير ذلك مما لا أتذكر؟ ٢-بفرض أنه ترتب عليّ المبلغ الكذائي، كيف لي أخرجه وأنا حاليا لا أملك المبلغ، لأنه بالكاد يغنيني راتبي لقوت يومي؟ ٣-بالنسبة للزوجة وحاجياتها من قبيل العطور وأدوات التجميل والهدايا التي يمر عليها الحول دون أن تنفد ودون إخراج الخمس عنها، كيف عليّ الآن إحصاء خمسها؟.. ومن يجب عليه ذلك الزوجة أم زوجها؟.. وإن لم تكن تملك المال، كيف لها إبراء ذمتها؟ ٤-بالنسبة للمواد الغذائية يومية الإستهلاك.. كيف لي أن أحصى أنه ترتب عليّ في اليوم الكذائي أن أخرج الخمس وكيف أقدره؟
الجواب: ١ يعتبر أول يوم العمل رأس سنتك، وفي كل سنة يجب عليك تخميس ما يبقى عندك من الراتب في ذلك اليوم، فإذا صرفته بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك، فالواجب أن تدفع ما تتيقن أنه تعلق بذمتك من الأخماس السابقة، والمصالحة بنسبة الاحتمال بالنسبة للمشكوك.. وبالنسبة للحاجيات التي اشتريتها اثناء السنة واستعملتها فلا خمس فيها، فإذا بقي منها شيء ولم يستخدم حتى حال الحول، وجب تخميسه بقيمته الحالية هذا بالنسبة لما هو موجود.. وأما ما تلف، فيجب فيما تعلم أنه تعلق به الخمس ولم تدفعه .. وأما ما لا تعلم أنك اشتريته بأرباح السنة أو بمال مضى عليه الحول فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال. ٢ إذا تبين ما يجب عليك دفعه ولم تتمكن، أمكنك المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة وتدفعه تدريجا. ٣ يجب تخميس ما تعلم تعلقه بذمتها.. والواجب على المالك هو التخميس.. فإن كنت المالك،وجب عليك وإلا فعليها، وإن لم تتمكن، وجبت المداورة ثم الدفع تدريجا. ٤ المواد الاستهلاكية التي تبقى على رأس السنة، يجب تخميسها بقيمتها يوم الدفع وبالنسبة لما مضى تبين أن الواجب هو دفع ما علمت تعلقه بالذمة والمصالحة بالنسبة للمقدار المشكوك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣١
ما هو تكليف من لم يخرج الخمس لعدة سنوات بسبب عدم معرفته لمن يطمئن بدفع الحقوق اليه؟
الجواب: عليه أن يخمس أمواله التي مضى عليها السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم الكسب أو العمل، ثم صرفها بعد مضي السنة.. فإن خمسها يتعلق بالذمة، وعليه أن يخمس ما يملكه مما قد إشتراها بمال لم تمض عليه السنة ولم يستعمله في سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٢
اذا اشترك شخص مع زوجته وكلاً منهما موظفان في جمعية مالية والتي لا يستطيع توفير المال إلا بعد مرور سنتين أو أكثر وذلك لشراء أرض للسكنى والتي تبلغ عندنا قيمة الارض حوالي ٢٥٠ الف ريال في قريتي والمجاور لها يصل ١٢٠ الف ريال سعودي. فالسؤال هو: أ-اذا حال على الشخص الخمس. فهل يخمس الارض التي اشتراها وهو ما يزال يسدد في الجمعية؟ ب-اذا كان يخمس الارض فهل يخمس الجزء المخصص له من ماله حيث الجزء الآخر لزوجته وخمسها في شهر آخر؟
الجواب: لا يجب تخميسها قبل الإحياء أو التحجير إن كانت أرض موات، ولكن اذا جمع المال من ارباح السنة لشراء الارض ومضى عليه الحول وجب تخميس ذلك المال ولا يجب تخميس باقي الثمن إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض وأدوات البناء و البناء تدريجا بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة والزوجة تخمس حصتها من الثمن بعد حلول الحول ما لم تملكها للزوج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٣
أنا شاب مصارفي على والدي فاذا اشتغلت أيام العطلة وحصلت على مبالغ، فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: يجب فيها الخمس إذا مرّ عليها سنة بل الاحوط وجوباً تخميسها بمجرد تحصيلها إذا علم بانه لا يتحاج اليها في مؤونته السنوية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٤
اشتريت شقة بقيمة ٣٨٠٠٠ دولار بالتقسيط (الدفعة الاولى كانت ٨٠٠٠ دولار ٤٠٠٠ حال عليها الحول ٤٠٠٠ لم يحل عليها الحول) وتم تقسيط باقي المبلغ على مدة ٢٦ شهر وبعد انتهاء التقسيط لم اسكن فيها لأني عندي بيت ولكن اسكنت فيها اخي بدون مقابل فهل يجب ان ادفع خمس على كل المبلغ؟
الجواب: يجب بالنسبة للاربعة آلاف التي مضى عليها الحول وما يقابل الاربعة الاف الاخرى والاقساط التي دفعتها قبل سنة اسكان اخيك من البيت بقيمته الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٥
هل يجب الخمس في ريع إيجار منزل أجره صاحبه بعد أن كان من مؤونته وسكن فيه سنين؟
الجواب: لا يجب الخمس إلاّ إذا بقي من الاُجرة شيء حين حلول الحول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٦
شخص بعد أن خمس أمواله إشترى أرضاً بخمسين ألف ريال ليبنيها نظراً لكون البيت صغيراً عليه وعلى عائلته.. ثم إقترض مالاً وإشترى به نخلاً بقيمة ٨٠ ألف وذلك لكي يبني الأرض التي إشتراها، وإشترى النخل ليحافظ على أمواله من الشتات ويبيعها ويربح بها. وقد قام في الأرض بإصلاحات كحفر عين وتسويرها فأرتفعت إلى ١٥٠ ألف ريال مع المدة والأرض إلى ٧٠ ألف ريال، وقد قام بتسديد ديونه ولم يبقى منها سوى ٢٠ ألف ريال، فما هو مقدار الخمس الواجب عليه فهو يريد الآن بناء الأرض وذلك ببيع بيته الأول الذي خمس أمواله من قبل والنخل؟
الجواب: أما ثمن بيع بيته المسكون فيجب الخمس في ربحه بالنسبة لقيمة الشراء أن لم يصرف في مؤونة السنة هذا الحكم بالنسبة لزيادة الثمن بسبب التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي، وأما النخل فإن باعها في سنة الشراء وصرف ثمنها في المؤونة فلا خمس عليه وأن حلت السنة الخمسية بعد شرائها وجب تخميسها بنسبة ما دفع من ديون ثمنها بقيمتها آنذاك ولا يجب تخميس إرتفاع القيمة في السنة التي يبيعها ويصرف حاصلها في المؤونة إلاّ ما بقي منه إلى السنة التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٧
اشتريت قطعة أرض منذ أكثر من تسع سنوات بمبلغ الف وثلاثمائة ريال ولم أخمسها وأريد تخميسها الآن، علما بأنه ليس عندي المبلغ الكافي لهذا الخمس، والسؤال: كيف يمكنني أن أخمس وفي هذه الظروف؟
الجواب: إذا كنت لا تتمكن ماليا من تهيئة البيت إلا بهذه الطريقة، وكان ترك ذلك يعد تقصيرا في حق العائلة وينافي شأنك، لم يجب عليك خمس، وفي غير هذه الصورة إن كانت الأرض مواتا، فلا تملكها بالشراء وعليك تخميس ذلك المبلغ الذي دفعته كثمن الأرض، وإن كانت محياة ودفعت ثمنها قبل حلول السنة الخمسية عليه، فيجب تخميس الأرض بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٨
شاركت في الأسهم بمبلغ، ونفترضه ٥٠ الاف دولار إلا ان الاسهم مرت بصعود ونزول، و صعودها أوصل المبلغ الى ٨٠ ألف، ونزولها أوصل المبلغ الى ٣٠ ألف، وكل ذلك حصل خلال سنة.. فكيف أخرج الخمس وأريد دفعه قبل الذهاب الى الحج إنشاء الله؟
الجواب: يجب تخميس السهم كله إن اشتريته بأرباح سنتك وتخمسه وإن اشتريته بمال مخمس وأردت الاتجار به تحسب ربحك حين حلول رأس السنة الخمسية، فإن لم تكن رابحا، فلا خمس فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٩
سأقوم إن شاء الله بحج بيت الله الحرام هذا العام، إني أريد منكم توضيح ما يجب عمله في مسألة الخمس، حيث إنني لم يسبق لي أن دفعت الخمس من قبل، كما أحيطكم علما بأني أمارس العمل في شركة أرامكو منذ العام ١٩٨٤ م حيث أن أول راتب لي كان ٣٠٧٥ ريالا ويبلغ الان ١٢٨٠٠ ريالا، وأنني أسكن في مكان يضم جميع العائلة بما فيهم أخوتي وأمي وأنا عائلهم الوحيد، كما أملك بعض الأسهم من مبلغ من المال وسيارة للإستخدام الخاص؟
الجواب: يجب تخميس كل ربح في السنين السابقة بقي عندك على رأس السنة، وصرفته بعد ذلك أو تلف عندك، وكذا كل شيء من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن بقي على رأس السنة، وكذا كل شيء اشتريته أثناء السنة ولم تستخدمه في مؤونتك حتى حال عليه الحول، وعليك تقدير ذلك فإن شككت في المقدار، فيمكنك أن تدفع الزائد احتياطا، أو تدفع المتيقن وتصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الاحتمال على الأحوط والمراد برأس السنة أول يوم شرعت فيه في العمل هذا.. والراتب الذي لم تقبضه من البنك، ونزل هناك من قبل الشركة، وجب فيه الخمس، إن مر عليه الحول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٠
أرملة تعيل أبنائها الثلاثة القصر من راتب التقاعد للزوج المتوفى.. حيث تكون النسبة بينهم أربعين في المائة للزوجة وعشرين بالمائة لكل ابن من أبنائها الثلاثة حسب النظام المطروح من قبل المؤسسة (التأمينات). أ فما هو تكليفها الشرعي بالنسبة إلى الأموال الباقية من المؤونة السنوية حين استحقاق الخمس (علما بأن الأموال المتبقية، تكون مختلطة بين أموال الأم والأبناء القصر)؟ ب عند وفاة الزوجة الأرملة في المسألة الأولى أو زواجها تنقطع عنها الإعانة، وتبقى الإعانة الخاصة بالأبناء.. فهل يستخرج خمسها كموضوع كلي أم كل فرد من الأبناء يتصرف في مستحقه ويدفع خمسه منعزلاً عن الآخر؟
الجواب: إذا كانت قيما شرعيا بوصية الأب أو توكيل الجد من قبل الأب أو بحكم الحاكم الشرعي، وجب عليها تخميس أموال الصغار أيضا.. وليعلم أنه لا يجب الخمس في هذه الأموال سواء في سهمها أم سهم الأولاد إلا فيما بقي سنة كاملة ولم يصرف في المؤونة، وحيث أنها واولادها تعيش على هذا الراتب وليس لها مهنة تتعاطاها للمعاش، فلا يعتبر بالنسبة لها ولاولادها أن يكون لهم سنة خمسية، وأما إذا لم تكن لها الولاية شرعا، فلا يجوز لها التصرف في أموالهم إلا بإذن من له الولاية من الجد أو الحاكم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤١
انا أدرس في بلاد ما على حساب والدي، فهل يجب عليّ الخمس؟
الجواب: إذا بقي عندك مال ومضى عليه سنة وجب فيه الخمس. وكذلك يجب تخميس ما تصرفه في غير المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٢
لو اشترى شخص ارضا للسكن ثم خمسها، وبعد مدة ارتفعت قيمتها، فلو باعها تعلق الخمس بالزيادة، ولكن لو استبدلها بأرض أخرى للسكن مساوية للقيمة الفعلية أو أكثرعلى نحو الهبة المعوضة.. فهل يتعلق الخمس حينئذ بالزيادة كالبيع أم لا يتعلق؟
الجواب: لا يتعلق الخمس بالزيادة حتى لو باعها، إلا إذا بقي الثمن الزائد إلى رأس السنة، وكذلك الهبة المعوضة، فإن الخمس لا يتعلق بالزيادة إلا إذا لم تستخدم في المؤونة إلى رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٣
بعض المحلات التجارية تبقى فيها السلع والمبيعات لأكثر من حول كامل.. أ هل يجب الخمس على صاحب المحل، في حين أنه لم يشريه إلا لبيعه؟ ب هل يجوز لي شراؤها على فرض وجوب الخمس على صاحب المحل وهو لا يخمس يقينا أو أشك في اهتمامه بالخمس؟
الجواب: أ إذا إشتراها بمال مخمس، فالواجب تخميس إرتفاع قيمتها على رأس السنة إذا أمكنه بيعها وإستلام ثمنها.. وإن لم يشترها بمال مخمس، وجب تخميسها بقيمتها الفعلية. ب يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٤
هل يجوز استعمال ما يتعلق به الخمس (من مال أو غيره) مع عزل الحق الشرعي فيه؟.. وهل يجوز استعارة شيء أو اقتراض ما تعلق به خمس وصاحبه لا يهتم بالحق الشرعي، أو أشك في اهتمامه؟
الجواب: إذا كان من مالك لم يجز التصرف فيه إلا بعد دفع الخمس، وإن كان من مال غيرك وكان ممن لا يدفع الخمس، جاز لك التصرف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٥
ساهمت في سهام في شركة لبيع الخضروات، وهذه الشركة تعطي لكل مساهم حصته من أرباح الشركة.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل؟
الجواب: يحسب أول يوم ساهمت فيه رأس سنتك إن كانت هذه الأرباح تغطي مقدارا معتدا من مؤونتك، ففي السنة التالية يجب عليك تخميس ما بقي من الربح، هذا إذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً أو لايجب فيه الخمس كالأرث وإلا وجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٦
لدي أسهم شركات أهلية أمريكية واوروبية، وأنا ادفع الخمس المتوجب علي فيها كل سنة.. فهل يتوجب علي أيضاً بالاضافة الى الخمس، دفع نصف الارباح صدقة؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٧
إذا كانت إمرأة تملك ذهباً وقد استعملته من قبل ولكن لم يكن لديها رأس سنة عند شراءها الذهب،والآن تريد الذهاب الى الحج.. فهل يستوجب خمس الذهب الذي تملكها ام لا؟ (علماً بأن المال الذي شرت به الذهب، لم يدر عليه حول).
الجواب: لا يجب عليها الخمس مع فرض انها استعملته في مؤونتها وحاجتها، ولكن ليعلم ان رأس السنة بالنسبة لمن لايكون له مهنة يتعاطاها في معاشه، هو مرور عام على ما يحصل عليه من الفائدة، واما ذو المهنة، فسنته الخمسية تبدأ يوم شروعه بالعمل او الوظيفة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٨
إذا اشتريت كتابا بهدف الإفادة الموقتة كما لو استفدت منه في كتابة بحث.. فهل يجب خمسه بعد انتهاء فترة الاستفادة منه؟
الجواب: لايجب إذا كان الاستغناء بعد السنة الخمسية.. وإن كان في أثنائها، فالاحوط وجوباً التخميس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٩
سماحة السيد يفتي بأن المال الذي ينزل في حساب الراتب لايتعلق به الخمس ما لم يقبضه المكلف.. فما هو الحكم لو طلب من البنك تحويل جزء من اموال الراتب غير المقبوضة الى حساب آخر له علما بان المكلف لم يقبضه بل قام نفس البنك بعملية التحويل.. فهل عليه خمس اذا دار عليه الحول وهو في الحساب الآخر؟
الجواب: نعم، يتعلق الخمس بالمال الذي ينزل في حساب الراتب، اذا دار عليه الحول، فانه يعتبر إقباضاً، وقد تغير فتواه دام ظله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٠
امرأة اشترت من مهرها شيئاً ما ومرت عليه سنة فأكثر ولم تستخدمه.. فهل يجب عليها تخميسه؟
الجواب: لا يجب عليها الخمس فيه ولا في زيادة قيمته ما لم تعده للاتجار بعينه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥١
لدينا عدة خواتم وأحجار كريمة كالعقيق وغيرها.. هل يتعلق بها الخمس حيث أنني اشتريت منها العديد من الاصناف برجاء تحصيل منافعها الواردة في الروايات الشريفة، كأجر المصلي بها ونحوه؟
الجواب: إذا كانت لاتزيد على شؤونك وإستعملتها في أثناء السنة، فلا يتعلق بها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٢
كانت لدى والدي ارض صناعية تم منحها اياه من قبل بلدية مدينتنا التي نعيش بها (ارض منحة من الحكومة، اي يمكن الاستفادة منها أو تأجيرها ولكن لايمكن بيعها) فقد قام والدي بتأجيرها لمدة خمسة سنوات (علماً بانها مسورة وبها غرفة وكراجات كبيرة) وبعد خمس سنوات قام بدفع مبلغ من المال لتمليك الارض وتم تمليك الارض، فباع والدي الارض واستلم المبلغ كله: ١-هل يجب اخراج الخمس من اموال التأجير لخمس السنوات الفائتة، علماً بأن الاموال كانت تصرف قبل مرور الحول عليها؟ ٢-هل يجب تخميس مال الارض التي تم بيعها (سواء مر الحول عليها ام لم يمر)؟
الجواب: ١ يجب تخميس ما بقي منها على رأس السنة المالية لوالدك وإن لم يمر عليه حول كامل، والسنة المالية تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله. ٢ كذلك يجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة المالية إن دفع المال لشرائها من أرباح سنته وباعها قبل رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٣
ما هو معنى الأرض الموات لغة واصطلاحا؟.. وهل تنطبق الأن على الارض التي توزعها الدولة علينا، علماً بأنها لاتحتوي على الخدمات كالكهرباء والماء وغيرها؟.. وهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: الأرض التي لم يحيها أحد بالبناء او الزراعة ولايملكها أحد إلا بالإحياء ولايجب فيها الخمس قبل الأحياء نعم ربما یجب دفع الثمن التي يدفع من أجلها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٤
لو دخل في نظام التأمين على نفسه او سيارته.. هل عليه خمس في القسط الذي يدفعه أم يعد صرفاً في المؤونة؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس اذا كان ذلك في عرف المحل جزءاً من شؤون امثاله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٥
رجل فقد شعوره على أثر الكبر او المرض.. هل لولده الأكبر أن يخمس أمواله الان؟
الجواب: إن أدى إلى أن يفقد رشده أو زوال عقله فليراجع الحاكم الشرعي بالنسبة للتصرف في أمواله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٦
لدى أخوة شركة بناء وتجارات، وقد قاموا ببناء بيوت لهم جديدة من باب التوسعة، ولكنهم اعطوا بيوتهم القديمة لأولادهم، وقد استغرق بناء البيوت سنة وأكثر، كما انهم قاموا بايجار بعض الشقق السكنية من المباني الجديده، والسوال هو: ١-اذا كان الخمس واجباً عليهم.. فهل تلاحظ قيمة المواد المستعلمة في البناء فقط أم يضم لها الأيدي العاملة، علماً بأنهم أصحاب شركة البناء، ويتم التعاقد مع العمال من خارج البلاد بالايجار الشهري؟ ٢-هل يلاحظ في الخمس من يختص منهم بالسؤال كل على حده، أو يلاحظ المجموع علماً بان لديهم دفتراً سنوياً واحداً، ويأخذ كل واحد من الاخوة مبلغاً خاصاً كل شهر لمصروفه والباقي يودع في البنك؟
الجواب: ١ يلاحظ قيمة البيت بكامله حسب السوق حالياً إذا لم يصبح من مؤونتهم. ٢ الواجب أن يدفع كل أحد خمس السهم الذي يخصه ويمكن أن يدفع واحد خمس الجميع بالوكالة عنهم.
المصدر: | الجزء 1 | ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح وغيرهما
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٧
اذا مات الشخص وترك اموالاً عينية ونقدية ولم يعلم تعلق الخمس بها.. ما هو الحكم؟
الجواب: اذا شك في أصل تعلق الخمس بها فلايجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٨
انا امرأة عاملة ومتزوجة.. هل يجب علي الخمس والزكاة او يلتزم بها زوجي فقط؟.. وما هو الحكم اذا لم أكن عاملة، هل علي خمس ما أملك كالذهب والملابس او ما شابه؟
الجواب: إن تكوني عاملة يجب عليك تخميس ما تحصلين عليه من ارباح، اذا بقي عندك على رأس السنة ورأس السنة هو أول يوم شروع العمل وإن لم تكوني عاملة فيجب تخميس كل مال تملكينه ويبقى عندك سنة من دون استخدامه في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٩
شخص قام بالمضاربة وهو لم يخمس امواله، فهل ان في الربح الخارج من المضاربة خمس؟
الجواب: نعم كسائر ارباحه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٠
هل يجب الخمس فيما يدفع للطالب الجامعي الذي يسترد منه بعد التخرج والتعين؟ وكيف إذا تبين ان الدولة لا تسترده منه؟
الجواب: إذا كان قرضاً من دون فائدة فلا خمس فيه إلا ان يبقى الاصل وقد ادى اقساطه أو عفي عنها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦١
هل يمكن ان يجري الوكيل عن المرجع المصالحة في الاموال التي تعلق بها الخمس قطعاً، ام ان ذلك مخصوص بالمشكوك فيها؟ وبتعبير اخر: هل يمكن للوكيل بمصطلح بعض المؤمنين ان يخفف من المال الخمسي المتعلق في ذمة المكلف، حيث يرى البعض ان هذا من صلاحية الوكيل فأصبح الناس يساومون الوكلاء كما يساومون اهل السوق؟
الجواب: لا يصحّ إسقاط شيء من الخمس الثابت على المكلّف وعليه المبادرة إلى إخراجه بتمامه، ولو لم يكن يتيسّر له أداؤه إلّا تدريجاً رجع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله لتقسيطه عليه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الحقوق الشرعيّة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٢
لو وجد الشخص وكيلين احدهما خفيف المحاسبة والآخر دقيق المحاسبة بحيث يتفاوتون من حيث مقدار تعلق الخمس، وغالباً ما يكون الثاني اكثر مقداراً.. فهل محاسبة الأول مبرئة للذمة ومسقطة للحق واقعاً، ام ان ذلك لايكفي الا مع الاطمئنان؟ وبعبارة اخرى: هل يكفي محاسبة اي وكيل في ابراء الذمة، بحيث لو بقي شي في ذمة المكلف، فالوكيل هو الذي يتحمل آثامه ولايتحمله المكلف؟
الجواب: يمكن مراجعة من تطمئن بمحسابته وتطابقها مع فتواى مرجعك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٣
هل يكفي في نقل الحق الشرعي من الأعيان الى الذمة إجازة الوكيل ام لابد ان يقوم الوكيل بالمداورة؟ وهل للوكيل ان يأذن لغيره ان يقوم بالمداورة مع الغير، مع العلم ان الوكيل انما هو مأذون في القبض والصرف والحسبة فقط؟
الجواب: يجب المداورة أو المصالحة مع الحاكم أو وكيله المأذون بذلك في موارده الخاصة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٤
اذا كان لدى المؤمن مبلغاً من المال المخمس واضطرالى اقراضه الى الغير.. فهل عند استرجاع المبلغ يجب عليه أن يخمس المال مرة اخرى؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٥
عندي مركبة للعمل واشتريت أخرى، هل يجب تخميس الأولى بعد ترك استخدامها سنة كاملة لكن ربما أحتاج إليها؟
الجواب: إن كنت خمستها سابقاً أو اشتريتها من مال مخمس لا يجب تخميسها مرة أخرى.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٦
مكلف يشعر بانه ذمته مشغولة بالخمس، لكنه ليس متأكداً من ذلك، .. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهريا بعنوان انه خمس، وان كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهوصدقه؟ يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته؟
الجواب: يجوز لكن ربما يلزم دفع الخمس بنسبة الاحتمال والمصالحة على الأحوط فليراجع الحاكم.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٧
أدوات الزينة من مناظر وأدوات مكتبية وغيرها، كيف يعد المكلف بأنه استخدمها وسقط عنها الخمس؟
الجواب: إذا استفاد منها بالنحو المتعارف أثناء السنة سقط عنها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٨
لو أنني اشتريت ثياباً لكي ألبسها، وعندما ذهبت للبيت لتجربتها تبين لي بأنها غير مناسبة وذلك بسبب حجمها، فقررت استبدالها لدى محل الشراء، وبعد يوم واحد و قبل استبدالها حل يوم سنتي الخمسية، السؤال: هل يجب عليّ الخمس في تلك الثياب أم لا؟ مع العلم بأنني في حاجة لها،ولولا عدم مناسبة حجمها لتم لبسها قبل حلول يوم سنتي الخمسية؟
الجواب: يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٩
يريد شخص ان يدفع مبلغاً من الخمس المستحق عليه الى بعض الاقارب والمعارف باجازة سماحة السيد.. هل يجوز اخبارهم بأن المبلغ هدية وليس جزء من الخمس، لأنه قد يكون هناك حرج من استلام المبلغ اذا كان بهذه الصفة رغم حاجتهم للمبلغ؟
الجواب: يجوز ولامانع من ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٠
انا طالب أدرس في امريكا على حسابي الخاص، واخذ معاشي وراتبي لي ولزوجتي ولابني من والدي.. لقد خمست لأول مرة في حياتي عندما أتيت الى امريكا قبل اربع سنوات، ولكني خمست المبلغ الموجود في البنك فقط والذي يبلغ ٧٠٠٠ دولار، ولا اعتقد بانني خمست بقيت العفش رغم ان زوجتي تقول بأني خمسته.. الان وبعد اربع سنوات يوجد لدي منحة دراسية واستلم الراتب (يوضع في البنك مباشرتاً من الحكومة) واريد ان اخمس جميع ما امتلك من مال وعفش في هذه الحالة.. هل اخمس ٧٠٠٠ دولار او لا اخمسها؟
الجواب: لا يجب الخمس في الاثاث الذي استخدمته في نفس سنة الشراء او الاهداء، ولايجب في النقد الذي لم يبق عندك سنة كاملة، ما دمت تعيش على مساعدة ابيك، او المنحة الدراسية، ولايجب تخميس ٧٠٠٠ مرة اخرى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧١
لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً.. فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده؟
الجواب: اذا كان هدية أو اشتريته بمال يتعلق به الخمس لا كالأرث والمهر ولم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية، ولايخمس ثانية بعد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٢
هل يجب الخمس فيما يقبضه صلحاً إذا كان الاخر قد أدى خمسه؟
الجواب: نعم ان لم يصرف في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٣
هل يصح استخراج الخمس ووضعه جانباً ثم دفعه بعد مدة؟
الجواب: لا يتيعن الخمس إلا بقبض مستحقه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٤
اشتريت بيتا لأسكن فيه مع عائلتي لكن لم أسكنه وآجرته لأدفع أقساطه فهل يجب تخميسه؟
الجواب: يجب تخميس البيت نهاية السنة بعد كسر دينه إلا إذا لم يمكن له تملك البيت المناسب لشأنه إلا بهذا الظريق وعدم تهيئة البيت بهذه الطريقة يعد كسرا لشأته وتقصيرا في حق عائلته ومستقبلهم فلا يجب تخميسه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٥
قمت باستقراض الآخرين وبنيت بيتا لأسكن فيه لكن بسبب وجود ديون كثيرة لبناءه آجرته لأسدد الأقساط فهل يجب تخميسه؟
الجواب: من لم يتمكن من توفير بيت إلا بالاستقراض وبناء البيت تدريجا وبعد ذلك آجره ليدفع أقساطه وديونه فإن كان تهيئة البيت يناسب شأنه بحيث لو لم يهيء البيت يعد مقصرا في حق عائلته لا يجب تخميسه وفي غير هذه الحالة يجب تخميسه بنسبة ما يسدد من ديونه وأقساطه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٦
طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله، وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته، ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي، ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات، وكلما اراد أن يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزاً لترتب الديون عليه للأخرين.. فما الحكم الشرعي المترتب عليه؟
الجواب: يجب عليه أداء الخمس وإن داوره إلى ذمته مع الحاكم الشرعي ولم يتمكن المكلّف من أدائه أو كان أداؤه حرجيّاً عليه أُمهل إلى أن يتيسّر له ذلك وإن جاوز سنته الخمسيّة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٧
هل يتعلق الخمس بزيادة قيمة سرقفلية المحل؟
الجواب: لا يجب إلا بعد بيعها فيعتبر الزيادة من أرباح السنة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٨
في حالة حلول السنة الخمسية وعندي أمانة مبلغ لأحد الأفراد وهو لايخصني هل يجب تخميسه؟
الجواب: لا يجب عليك تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٩
مؤمن يدفع عن أرباحه خمسا دون أن يحدد رأس سنته، ومدفوعاته تعادل أرباحه.. هل تعتبر أرباحه مطهرة أم لا؟
الجواب: اذا كان يدفع خمس كل ربح يحصل عليه فارباحه تكون حلالاً، ولكن الشارع المقدس قد رخص لمثله تأخير دفع الخمس حتى رأس السنة، ويحق له ان يصرف ارباحه في مؤونته وان لم يخمسها، ويحق له ان يستفيد من هذه الرخصة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٠
هل يجوز التصرف بما يرفع وجوب الخمس وان لم يكن من شأنه؟
الجواب: لا يسقط الخمس عن شيء لا يعتبر من حاجته عرفا في طول السنة وإنما استعمله للهروب من الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨١
اشترى شخص قطعة ارض بمبلغ مخمس، ثم قام ببيعها بعد عدة سنوات بمبلغ معين لكي يشتري به عقار يدر دخلا، وخلال فترة البحث عن عقار مدر للدخل، والتي امتدت لعدة اشهر قام بايداع قيمة البيع في البنك، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المبلغ، وحيث ان ذلك المبلغ لا يكفي لشراء عقار مدر للدخل قام بالاقتراض من البنك لاكمال المبلغ بحيث يقوم بتسديد ذلك القرض باقساط شهرية من دخل العقار. ١-هل يجب إخراج خمس قيمة بيع الارض علما بانه كان الهدف من البيع هو تحويل الاستثمار من ارض غير مدرة للدخل الى عقار مدر للدخل؟ ٢-هل يتعلق خمس بالقرض الذي اخذه الشخص من البنك لاكمال قيمة العقار المدر للدخل، وهل يتعلق خمس باقساط تسديد ذلك القرض؟
الجواب: ١ يجب تخميس ما زاد على قيمة الشراء اذا لم يصرف في مؤونة السنة. ٢ لا يتعلق الخمس بأصل القرض إن كان قرضا شرعا أو اعتبرته قرضا عليك بإذن الحاكم بالنسبة للبنك الحكومي إلا مع دفع أقساطه وبقاء أصله أو بدله من دون استخدام في المؤونة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٢
ما حكم خمس الفوائد البنكية؟
الجواب: إن كانت الفوائد حسب العقود الشرعية بعد توكيل البنك لاستثمار الأموال، يجب تخميس الآرباح التي كانت قطعية رأس السنة الخمسية إن لم تصرف في المؤونة وإن لم تكن كذلك وكان البنك حكومي أو مشترك في البلاد الإسلامية يمكنه أخذه بعنوان مجهول المالك والتصدق بنصفه للفقراء المؤمنين المتدينين ويملك النصف الآخر بقبضه من البنك ويحسب من أرباح سنته فيجب تخميسه إن لم يصرف في المؤونة إلى نهاية السنة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٣
ورد جواب سماحة السيد دام ظله حول هذه المسألة: (إذا إشترى شخص بيتاً من أموال جمعه من أرباح سنين متعددة) يجب تخميسه، إلا بالنسبة سنة الشراء ما هو توضيحه؟
الجواب: يجب تخميس الثمن، إلا ما دفعه في سنة الشراء إذا سكن في نفس السنة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٤
استقرضت مبلغا واشتريت بيتا وسكنت فيه وأدفع أقساطه خلال سنين فهل يجب علي الخمس أم لا يجب علي الخمس لأني مطلوب؟
الجواب: إن سكنت فيه في السنة الأولى لا يجب عليك الخمس إن لم يكن أرباحك أكثر من جميع الدين وفي السنين القادمة أيضا يمكنك استثناء مقدار الدين الباقي التي لم تدفع أقساطه ولم تستثنئه من الأرباح في السنوات السابقة، هذا بشرط أن تكون ساكنا في البيت في مجموع هذه السنوات.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٥
هل يجب خمس السيارة المشتراة بنحو الإيجار المنتهي للتمليك بمعنى أن السيارة تبقى على ملكية إلى أجل محدود، وبعد دفع جميع الأقساط تسجّل بإسم المشتري؟
الجواب: لا يجب مع فرض كون المعاملة إجارة إلا بعد التمليك إذا لم تكن السيارة للمؤونة. وإن كانت للمؤونة فلا يجب حتى بعد التمليك. وأما إذا كانت المعاملة بيعاً ويتأخر التسجيل الرسمي فقط فيجب تخميسها بنسبة ما دفع من الأقساط إذا لم تكن للمؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٦
هل يجب خمس بيت السكنى المشتري من أموال مقترضة من البنك أو الشركة التي يعمل فيها، علماً بأن البيت قد سكن في نفس السنة؟ وما هو الحكم لو كان المشتري هي الزوجة؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس إذا أشتراه من عليه المؤونة. وأما الزوجة، فإن لم يكن الزوج قادراً على الشراء بحيث عدّ ذلك من مؤونة الزوجة عرفاً لم يجب فيه الخمس، وإلا وجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٧
وهب شخص سيارة إلى أفراد أسرته من دون تعيين شخص متعيّن ثم باعها لأحدى الضرورات وقسم المبالغ على وفاء ديونه وعائلته وإخوانه فهل يجب الخمس في ثمن السيارة؟
الجواب: لا يصح البيع إلا مع موافقة جميع أفراد الأسرة، لأنهم ملكوه لو فرض القبض، ولا يجوز له الرجوع إلا في سهم الزوجة منها. وعلى فرض الصحة، فلا خمس فيها في الفرض المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٨
إذا كان الموظف يستقطع جانباً من راتبه ويشتري جهاز العرس وإعداد مستلزمات العرس فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: إذا كان ذلك جهازا لبنت، فبالمقدار المتعارف منه لا خمس فيه، وكذا إذا كان لتوفير مستلزمات حياة ولده في المستقبل إذا كان تركه منافياً لشأن الأب أو الأمّ ولو بالنظر إلى عجزهما عن تحصيله لهم في أوانه... وإذا كان الولد بنفسه أو البنت بنفسها تجمع ذلك أعداداً للمستقبل،اذا كان مما يتعارف اعداده قبل سنة الحاجة الفعلية بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في اوانه فلا يجب الخمس فيه.، وإلاّ وجب الخمس، اذا مر عليه السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨٩
أنا طالب واُزاول دراستي ومريض ولا يمكنني العلاج لعدم توفر المقدار اللازم من المال فأنا أجمع من أموالي في كل شهر ما أقدر عليه حتى يتوفر المقدار اللازم وأدخل المستشفى في العطلة الصيفية، وخلال هذه الفترة يحين رأس السنة الخمسية، فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المتجمع لدي؟
الجواب: إذا كنت تشتغل وتستلم راتباً شهرياً فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل أو الوظيفة، فكل ما يكون عندك يجب فيه الخمس. وأما إذا كان ما تستلمه مساعدة من الدولة ولا عمل لك سوى الدراسة فلكل مبلغ تستلمه من الدولة سنته مستقلة، فإذا بقي حولاً كاملاً فيجب فيه الخمس وفي حالة الحرج يمكنك المداورة مع حاكم الشرع أو وكيله لتأجيل الدفع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٠
دخلت جمعية للتوفير بقصد شراء أرض وقد حال الحول كاملاً وأنا لم أستلمها، هل يجب الخمس في الأموال التي لم أستلمها علماً أنها للغرض المذكور؟
الجواب: إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة، فما يدفعه يعتبر إقراضاً، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يشتمله مما قد دفعه في السنين السابقة. ويستثنى دينه إذا كان لمؤونة السنة من أرباح تلك السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩١
أنا اقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على أن يخصم من راتبي شهرياً، فهل عليه خمس؟
الجواب: لا يجب، إلا إذا بقي المال الذي أخذته على رأس السنة ودفعت قسطه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٢
هل عين المال المخمس إذا صرف يجبر أم لا؟
الجواب: نعم يجبر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٣
عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب إلى الحج هذه السنة، فماذا يجب أن أخمس؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٤
شخص شارك في سلفة وبعد مرور سنة من بداية هذه السلفة استلم الشخص حصته، فهل يجب عليه ان يخمس هذا المبلغ ام لا؟
الجواب: يعتبر ما دفعه طيلة هذه المدّة إقراضاً للاخرين وهذا القرض قد يكون بعضه قبل حلول سنته الخمسية وبعضه بعدها وما اخذه الآن يعد بالنسبة لمن اقرضهم استيفاءً لدينه وبالنسبة لغيرهم استقراضاً فلا يجب الخمس فيما استقرضه ولا فيما استوفاه من دين لم تمض عليه السنة الخمسية ويجب فيما عدا ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٥
خمست اموالي قبل خمسة سنوات ثم بعد ذلك لم ادفع الخمس لان عليّ دين أكثر من رأس المال واستمر الحال كذلك إلى هذا العام وفهل ان رأس المال الذي اعتمده في كل عام هو نفس رأس المال الاول أم غير ذلك، وإذا ما تمكنت في هذا العام من سداد الدين فما هو العمل هل اخمس جميع ما أملك أم أعتمد على رأس المال السابق الذكر؟
الجواب: ان كان المراد ديونك للمؤونة أو لتحصيل الربح كانت أكثر من جميع ما تملك فلم تربح شيئاً بل خسرت فلا يجب الخمس وإلا فيجب الخمس في ما يزيد على الدين مهما كان، وعلى الفرض الاول فاذا ربحت في هذا العام فالواجب هو تخميس مقدار الربح فقط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٦
اذا كنت أنا وشخص آخر نشترك في مشروع صندوق توفير حيث نلقي اموالاً لا نعلم كم أصبح رصيد كل منا حيث ألقي أنا مبلغ ويلقي هو ضعفه وبالعكس، فإذا حال الحول على مالي فكيف اُخمس هذا المال علماً بأن رأس سنتي تختلف عن رأس سنة شريكي؟
الجواب: لابد من معرفة كل منكما ماله أو يصالح كل منكما نصف ماله بنصف مال الآخر فينقسم المال بينكما بالمناصفة ويخمس كل منكما ماله على رأس سنته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٧
شخص استحق ديةً جناية على منافع الاعضاء على شخص آخر في ١ صفر ١٤١٩ وفي ١ ذي القعدة ١٤١٩ بدأ يدفع على شكل اقساط شهرية تستوفى في ١٨ شهر ابتداءً من ١ صفر ١٤١٩ وكانت رأس سنة خمس المجنى عليه ١ رجب، فهل يجب الخمس في الاقساط التي يستلمها بعد ١ رجب ١٤٢٠؟
الجواب: لا يجب الخمس في ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٨
هل ان عدم وجوب الخمس في ديات الاعضاء ثابت للبدل إذا كان من الاوراق النقدية أم ان الحكم مختص بعين الديات المنصوصة شرعاً؟
الجواب: لا يجب الخمس في قيمتها الشرعي أيضاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩٩
الصور الفوتوغرافية الذي نصورها في المناسبات وهذه الصور تبقى الى امد بعيد من الزمن.. هل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب مالم تكن اكثر مما يناسب شأن الشخص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٠
تعرض منزل والدي إلى تلف وهبوط بفعل تسرب الماء من مصدر الماء الرئيسي المغذي للمنزل، فتقدم بشكوى إلى وزارة الكهرباء والماء باعتبارها المسؤولة عما لحق المنزل من ضرر، وبعد فترة قررت لجنة مختصة من الوزارة منح الوالد مبلغا ماليا كتعويض عن هذا الضرر، فشرع في إصلاحه، وهو يتساءل.. هل يجب عليه إخراج خمس عن المبلغ المدفوع له كتعويض، علما بأنه ناسي ليوم خمسه، ولكنه متيقن تقريبا بأن يوم الخمس له لم يحن، لأنه يعتقد بأنه في شهر ذو الحجة، ولم تدور سنه على المبلغ المعطى كتعويض لحد الآن، كما أنه يحتاج الى المبلغ في إصلاح المنزل؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس اذا صرفه قبل بلوغ رأس السنة، ويجب فيما يبقى عند حلول رأس السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠١
أنا رجل أؤدي حقوقي الشرعية من الأخماس في عام، لكنني عندما قدمت إلى بلدي الذي أقيم فيه حالياً لم يكن هناك من أسلمه الحقوق إلا أحد المشايخ، فكنت أعطيه خمس مالي في كل عام.. فكان هذا الشيخ يعيد لي ثلث الخمس بدون أن يبين ما حكم هذا الثلث؟ و في السنوات القليلة الأخيرة بدأ بإرجاع نصف الخمس بدلاً من الثلث، لكن المشكلة حصلت حين أخبرني هذا الشيخ أن النصف الذي كان يعيده إليّ كان سهم السادة، مع العلم أنني لست من السادة.. و حينما سألته إن كان له وكالة مطلقة من المرجع الذي أقلده أجابني بالإيجاب، إلا أنني في حيرة من أمري.. فهل كنت مستحقاً لأخذ النصف الذي تبين لي أنه كان سهم السادة؟.. أوهل كان الشيخ أساساً مؤهلاً لإرجاع تلك الأموال إلي؟ مع العلم أنني لم أكن أعرف أن النصف الذي كنت أسترجعه كان سهم السادة و ما علمت بهذا الأمر إلا حديثاً مما جعلني أسأل عن شرعية تلك الأموال.. فماذا علي أن أفعل؟ هل يجب علي أن أعيد تلك الأموال كلها، و لو فعلت فسيضيق بي الأمر لأنني كنت ناوياً أن أحج مع أهلي في العام القادم، إلا أن إرجاع تلك الأموال لربما تمنعني من ذلك؟
الجواب: يجب عليك دفع كل ما اخذته من سهم السادة للسادة الفقراء ولو تدريجاً.. واذا لم يكن لديك مال اكثر من هذا الدين بمقدارالحج فانت غير مستطيع، ولا يعد حجك حجة الاسلام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٢
هل يجب الخمس في أقفاص الحيوانات التي تتخذ في المنازل كهواية في حالة أن ذلك لايعد عرفاً فوق شأنيه صاحبيهما؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٣
هل يجب إخراج خمس قيمة الطعام الذي تأكله طيوري في رأس السنة؟
الجواب: لا يجب ما كان من شأنك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٤
اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف؟
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي، ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك التصرف بالمال قبل التخميس، فإنه مشترك.. وإذا كنت في عازة وحرج فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك حسب القدرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٥
أنا شخص أدرس في الحوزة العلمية فأعطوني كتباً للدراسة متكونة من عدة أجزاء فلم أستعمل منها إلا الجزء الأول مثلاً وبعد سنة كاملة أو أزيد استعملت الجزء الثاني منها في الدراسة.. فهل يجب تخميس هذا الجزء الذي طافت عليه سنة أو لا؟
الجواب: إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٦
إذا اشتريت كتاباً مؤلفاً من عدة أجزاء كنهج البلاغة ولم أستعمل إلا الجزء الأول مثلا.. فهل يوجد خمس في باقي الأجزاء بعد سنة أو لا؟
الجواب: إذا كان المتعارف بيعها دورة لا أجزاء فلا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٧
لدي خمس إستحق دفعه، ويوجد بحوزتي من المال ما هو أكثر من العام الماضي، ولكن في هذا العام إشتريت سيارة أجرة Taxi بالتقسيط وعليّ دفع قيمتها خلال أربع سنوات والدفع شهري، علماً بأن قيمة السيارة هي أكثر بكثير مما أملكه حالياً. فهل عليّ دفع الخمس أم لا.
الجواب: نعم، ويجب أيضاً دفع خمس ما يعادل الأقساط المدفوعة من السيارة بقيمتها الفعلية وكذلك في كل عام، إلا إذا دفعت الأقساط من مال مخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٨
يوجد في الخارج محلات خاصة، أو بعض البيوت تفتح كراجها لتبيع أثاث مستعملة بأسعار رخيصة والناس تشتري منهم، واذا اشتروها بأموال غير مخمسة فهل عليها خمس؟ واذا تركوها ولم يستعملوها وقسم منها مستعمل وقسم منها جديد أكثر من سنة فهل عليها خمس؟ واذا اشتروها بأموال كانت على ذمة الغير اكثر من سنة فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: اذ اشتروها باموال تعلق بها الخمس بان مضى عليها السنة فالواجب دفع خمس الثمن، وكذلك اذا اشتروها باموال كانت دينا عند آخرين فمضت السنة ثم استرجعت. وأما اذا اشتروها بأرباح السنة، فان استعملوها في المؤونة اثناء السنة ولم يستغنوا عنها في الاثناء فلا خمس فيها، وإن استغنوا عنها في الاثناء فالاحوط وجوبا تخميسها بقيمتها الفعلية، وإن لم يستعملوها في الاثناء وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠٩
بالنسبة للشخص الذي لم يخمس منذ ان بلغ سن التكليف عليه ان يخمس أثاث بيته بالسعر الحالي ليضع رأس سنة له، او يقدر فقط الحاجات غير المستعملة لمدة سنة، والاموال غير المستعملة لمدة سنة، وهل تقدر الاثاث المستعملة بالنسبة للذي يخمس أول مرة من باب الوجوب أو الاستحباب.
الجواب: يجب عليه ان يدفع خمس كل ربح بقي عنده بعد مضي سنة من كسبه وعمله، وهكذا على رأس كل سنة. وبالنسبة للأثاث فما لم يكن من المؤونة كالاشياء التي لا يستفيد منها في مؤونته وكالبضائع التجارية ففيها الخمس بقيمتها الفعلية ان كان قد اشتراها بأرباح سنة الشراء، وإن اشتراها بارباح مضت عليه السنة وجب تخميس نفس الثمن، وما كان من المؤونة فلا خمس فيها اذا اشتراه بأرباح سنة الشراء، وان اشتراه بارباح السنة الماضية او السنين الماضية وجب تخميس نفس الثمن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٠
كان على ذمتي مهر زوجتي فاشتريت ارضا فاعطيتها لها بدلا عن المهر والزائد وهبته اياها، فهل يجب الخمس فيه؟
الجواب: ما يكون في مقابل المهر لا خمس فيه، بل ولا في غيره اذا كانت الهدية بمقدار يناسب شأنك ومكانتك الاجتماعية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١١
سفر الاستجمام هل عليه خمس؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس إذا كان بالنحو المتعارف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٢
كيف يمكننا أن نتصرف في سهم الإمام وندفعه للفقراءة مثلا؟
الجواب: يمكننكم مراجعة المرجع الأعلم أو وكيله والاستئذان بالنسبة لصرف سهم الإمام في الحوائج الضرورية للمؤمنين.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٣
إشتريت أرضاً للسكن عن طريق قرض من بنك إسلامي، وكانت مدة سداد هذا القرض على خمس سنوات. ولم أستطع حتى الآن بناء هذه الأرض، علماً باني قد سددت قيمة القرض منذ سنة ونصف. فهل يجب عليّ خمس هذه الأرض؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فإني لا أعرف كيف أخمسها لأنني لا أملك خمس هذه الأرض إضافة إني أحاول أن أوفر مبلغاً لبناء هذه الأرض. فما هو المخرج الشرعي لهذه المشكلة؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فأنت لا تملكها إلا بعد الإحياء، ولا يجب تخميسها ويجب تخميس ثمنها إن كان من أرباح السنة التي لم تخمس إلا إذا كنت لا تستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنك إلا بالتدريج وكان تركه كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك فلا يجب فيه الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٤
انا متزوج ولم اخمس في حياتي إذ ليس لدي ما اخمس. فأنا املك أشياءً عادية التي يستخدمها الانسان في حياته، وأريد الذهاب إلى الحج وقال لي بعض الاصدقاء ان فلوس الحج يجب ان تخمس هل هذا صحيح؟
الجواب: تملك الاشياء العادية لا يبرر الامتناع من دفع الخمس، فعليك ان تخمس كل ما يبقى لديك من مال بعد مرور سنة على بدء العمل سواء كان المال نقداً ام اشياء تصرف في البيت مثلاً كالارز والدهن وكذلك اثاث البيت إذا لم تستعمل طول السنة. وأما بالنسبة للحج فإن صرفت فيه ما حصلت عليه من مال في تلك السنة لم يجب فيه الخمس، وإن كان من مال حصلته في السنة السابقة باحتساب مبدأ السنة أول يوم العمل وجب تخميس المال قبل صرفه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٥
اني شخص مقيم في هولندا لم أخمس في السابق وممتلكاتي هي: ١-الملابس وتقدر قيمتها ب ٢٥٠ دولار وكلها مستعملة ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول؟ ٢-مكتبة كبيرة بعضها مستعمل وبعضها غير مستعمل ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول وتقدر قيمتها ب ٥٠٠ دولار؟ ٣-الأثاث وجميعه تم شراؤه من أموال لم يمر عليها الحول. وتقدر قيمته ب ٢٠٠ دولار؟ ٤-علماً أني مدين بقرض ٥٠٠ دولار للبنك؟ فماذا يجب عليَّ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يعد من مؤونتك وإشتريته بمال لم يمر عليه الحول، ولكن مع أحتساب مبدأ الحول أول يوم الكسب أو العمل وإذا كان ثمنه من مال مر عليه الحول بهذا المعنى وجب تخميس نفس الثمن، وإذا اشتريت شيئاً بمال لم يمر عليه الحول ولكن لم تستعمله في مؤونتك تلك السنة وجب تخميسه بقيمته الحالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٦
منحني والدي أرضاً لأبني عليها منزلاً ولظروفي المالية أستغرق بناء البيت مدة خمس سنوات وكلفني البناء مبلغ ٤٠٠٠٠٠ ريال من راتبي ومن قروض من عدة أشخاص وقرض من الدولة أما الأرض فكانت تقدر عند منحي أياها بمبلغ ٧٠٠٠٠ ريال غير أن والدي سجلها في الأوراق الرسمية بمبلغ ٢٠٠٠٠٠ ريال كمبايعة. ١-هل يجب عليّ تخميس الأرض؟ ٢-هل يجب عليّ تخميس البناء، علماً أنني قبل البناء قد خمست جميع ما أملك قبل الحصول على الأرض، علماً أنني موظف حكومي؟
الجواب: إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على مسكن مناسب لشأنك إلا بالتدريج وكان ترك ذلك كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك لم يجب عليك الخمس في الأرض والبناء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٧
من اراد ان يقدم يوم تخميسه اختياراً فقرر تقديمه مثلاً في هذا اليوم، ففتش فلم يجد زيادة فيها الخمس، او انه وجد زيادة ولكن في قبالها يوجد دين يستوعب الزيادة، وقد صرف هذا الدين في المؤونة، وبالنتيجة لم يخرج الخمس.. فهل يكفي نية التقديم لينقلب يومه بحيث لو حصل على ربح بعد ذلك وقبل يومه السنوي السابق، فلا يجب عليه الخمس إلا في اليوم السنوي الجديد او لا ينقلب، ويجب عليه ان يخمسه في يومه السنوي السابق؟
الجواب: لا ينقلب بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٨
انا امتلك عمارة ارضها مخمسة، وهي تتكون من ثلاثة شقق: شقة اسكنها، وشقة يسكن فيه أخي دون اي مقابل، وشقة مؤجرة.. هل يجب تخميسها، علماً باني بنيتها من مرتبي حيث اعمل مدرساً؟
الجواب: يجب تخميس الشقة المؤجرة بقيمتها الحالية إذا كنت بنيتها بأرباح سنتك التي لم تمر عليها السنة الخمسية، وكذلك الشقة الاُخرى إذا لم يعتبر اسكان اخيك جزءاً من مؤونتك عرفاً وبالنسبة لشقتك لا يجب تخميسها إذا سكنتها قبل رأس السنة الخمسية أو كان المناسب لشأنك السعي في امتلاك البيت تدريجا بحيث لو لم تفعل كان مخالفا لشأنك وتقصيرا في حق عائلتك .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١٩
شخص لديه سيارة تعمل جيداً وتقضي حاجته، لكن باعها ب ٢٠ ألف ريال، واشترى سيارة اُخرى ب ٤٠ ألف ريال.. فهل في ال ٢٠ ألف ريال خمس؟
الجواب: إذا كانت الثانية زائدة على شأنه، وجب تخميس المقدار الزائد وإلا فلا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٠
شخص لم يخمس سرقفلية محله، فماذا عليه من الحق الشرعي، والسعر قد ارتفع كثيراً عن يوم الشراء؟
الجواب: اذا كان قد اشتراه بارباح السنة السابقة او السنين السابقة فعليه دفع خمس ثمن الشراء فقط، وأما اذا كان قد اشتراه بارباح نفس السنة فيجب عليه اداء خمس المحل بقيمته الفعلية إذا يتمكن من دفعه ولو بعضه أو تدريجا .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢١
اذا كان عليّ خمس في العام الماضي مقدر ب ٥٦ ريالاً، ولم أدفع ذلك الخمس للموكل الشرعي، وعند جردي هذه السنة وجدت نفسي خسراناً.. فهل أدفع المبلغ كما هو، أم أن هناك امور اخرى عليّ عملها؟
الجواب: يجب دفعه وإذا تعلق الخمس بعين يجب دفع خمسها بقيمتها الفعلية ومنافعها المستوفاة وغير المستوفاة من حين استفرار الخمس.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٢
ما هو تعريف الخمس؟
الجواب: الخمس سهم من المال فرضه الله يدفع نصفه للفقراء الهاشميين ونصفه للحاكم الشرعي أو يصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٣
هل يجب على الزوجة الخمس بالرغم أنها تتقاضى الأموال من زوجها وهو يخمس؟
الجواب: إذا كان الزوج يدفع المال إليها للصرف في البيت فلا خمس عليها فيه، وإذا وهبها المال وجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٤
هناك بعض الافراد يساعدون بعضهم لقضاء متطلبات الحياة وذلك بدفعهم سهم من المال نهاية كل شهر لفترة معينة من الزمن (اكثر من سنة أو سنتين) ويتقاضها كل فرد نهاية كل شهر. وهذه تعرف بإسم جمعية. كيف يحسب الخمس في هذه الحالة اذا الفرد استلم الجمعية قبل أو بعد موعد الخمس؟
الجواب: ما يدفعه كل منهم يعتبر إقراضا للآخرين، واذا كان بعد أخذه كان وفاءاً لدينه، فما يأخذه الأول كله دين لا يجب فيه الخمس إلا ما بقي أصله ودفع قسطه، وما يأخذه المتوسط يعد بالنسبة لما دفعه قبل ذلك إستيفاء لدينه وبالنسبة لغيره اقترضاً، فبالنسبة لاستيفاء الدين يجب تخميس ما يقابل ديون السنين السابقة وبالنسبة لما دفعه في تلك السنة لا يجب تخميسه، الا اذا بقي في نهاية السنة أو اراد صرفه في غير المؤونة، وبالنسبة لما اقترضه لا يجب تخميسه الا فيما يبقى أصله ويدفع قسطه عند حلول السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٥
لو أن شخصا دفع الخمس لهذه السنة فتبين له في ما بعد خطأ قد حصل في عملية الحساب: ١-فما هو الحكم لو كان قد دفع الخمس إلى مؤسسة دينية؟ فهل يحق له مطالبة المؤسسة بإرجاع الزيادة؟ وإذا لم يمكن ذلك لجهات فهل يحق له ان يأخذ تلك الزيادة عن خمس السنة اللاحقة؟ ٢-وما هو الحكم لو كان الامر معكوساً؟ اي دفع (بسبب خطأ الحساب) اقل مما يجب؟
الجواب: ١ يجوز الإسترجاع اذا كانت العين باقية، أو كان القابض عالماً بالزيادة، ويمكن مراجعة حاكم الشرع ليحتسبه من خمس السنة القادمة بشروط خاصة. ٢ عليه ان يدفع الباقي.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٦
لو اشترك مجموعة من الناس في صندوق لأجل خدمة انفسهم من حيث سداد الديات او غيرها، ووضعوها في البنك، واشترطوا الفائدة من البنك على المبلغ، ثم أختلفوا بعد سنين فاعادوا لكل شخص حقه من المال، ووزعوا الفوائد المشروطة بالتساوي بينهم. الاسئلة: ١ الظاهر وجوب الخمس في المبلغ، لأنه عاد إلى أصحابه بعد مرور أكثر من سنة.. فهل هذا صحيح؟ ٢ هل يجب الخمس في الفوائد ايضا كلا على صاحبه؟ ٣ بما انه يجوز للمكلف ان يستلم حقه ويتصرف فيه بعد تخميسه.. فهل يجوز له ان يستلم حصته من الفوائد؟.. وهل تصبح له ام يستلمها ويسلمها للفقراء؟
الجواب: ١ نعم. ٢ يجب إذا حلت الفوائد، وهي لا تحل اذا كان البنك حكومياً او مشتركاً إلا بإجازة الحاكم الشرعي، وسماحة السيد يأذن بالتصرف بنصفها بشرط دفع النصف الآخر إلى فقراء الشيعة المتدينن فعليه تخميس النصف الذي يتصرف فيه بعد قبضه من البنك، وإذا كان البنك اهلياً جاز اخذها إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً فإذا اشترى بهذه الفوائد شيئا يجب تخميسه إذا بقي إلى رأس السنة من دون استعمال في المؤونة. ٣ تبين الجواب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٧
إذا كان لدي كتب جديدة ملكي أنا، زوجتي قامت بقراءتها دوني، وحال الحول بالنسبة لي.. هل على الكتب خمس وأنا لم أقرأها، بل زوجتي هي التي قرأتها؟
الجواب: لا يجب إذا كان يعتبر شراء الكتاب وهذا الاستعمال من شأنك ومؤونتك.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٨
اشتركت مع جماعة من الاصدقاء في جمعية للتسليف، وقد دفعت قسطاً واحداً، ثم حان يوم الخمس ولم يتوفر لدي المبلغ لدفع خمس القسط الذي دفعته.. فهل ادفع خمسه حين استلم نصيبي من الجمعية، ام ادفعه عند اقرب فرصة يتوفر فيها المبلغ لدي؟ وهذه الجمعية بالطبع بدون فوائد فكل مشترك يدفع مبلغاً معيناً من المال، وحين الاستلام يستلم بقدر ما دفع بلا زيادة أو نقصان؟
الجواب: يعتبر ما تدفعه للجميعة إقراضاً لمن وصل دوره، وما تستلمه بعد ذلك بالنسبة لما دفعته إستيفاءً للدين، وبالنسبة لغيره إقتراضاً، ولا يجب الخمس فيما اقرضته فوراً، أو بعد حلول الحول، وإنما يجب بعد استيفائه إذا مضى عليه الحول، ولا يجب فيما لم يمض عليه الحول.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢٩
عندي بيت صغير ولديّ أولاد كبار وهذه الأيام أقوم ببناء بيت آخر ملحق للبيت الأول أي للإستخدام العائلي فقط، فهل يجب في البناء الخمس علماً بأن الأرض مخمسة؟
الجواب: لا يجب الخمس إذا أستفيد منه في نفس سنة البناء. وكذا لا يجب حتى إذا إستمر أكثر من سنة إذا كنت لا تستطيع مالياً من البناء في سنة وكان ترك هذا البناء يعد عرفاً كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٠
أحد المؤمنين خمس ماله ١٠٠٠٠٠ ديناراً وبقي ٨٠٠٠٠ إستهلكت ولم يبق منها إلاّ ١٥٠٠ ديناراً ثم إستثمر ماله حتى صار لديه مبالغ كبيرة، وكان أبناؤه يحثّونه على التخميس وهو يمتنع والآن توفي هذا الشخص. فهل يعد هذا الشخص ممن لا يعطي الخمس وبالتالي لا يجب على الورثة تخميس المال كما هو رأي سماحته دام ظله كما في المنهاج مسألة ١٢٥٤؟
الجواب: لا يجب عليهم التخميس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣١
الكيلو من الذهب، منه ما انا ألبسه في المناسبات وما اعطيه لاخواتي للبسه في المناسبات التي تخصهم هل يجب فيه الخمس؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يعتبر مناسباً لشأنك ومن مؤونتك، ويجب في الزائد على ذلك.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٢
خمس أحد الاشخاص مبلغ ٥٠٠ دينار فأصبح ٤٠٠ دينار، نقص هذا المال خلال السنة الى ٢٠٠ دينار، وعند بلوغ موعد الخمس وصل مرة اخرى الى ٤٠٠ دينار، فهل يكون عليه خمس هذه المرة؟
الجواب: اذا صرف المال المخمس في مؤونة السنة لم يجب عليه الخمس في الفرض المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٣
شخص لديه بعض الادوات لم يخمسها لأنه استخدمها في العام الماضي، وفي العام التالي لم يستخدمها أبداً ووصل ميعاد الخمس، هل يخمس أم تظل ساقطة عن الخمس باعتبارها من مؤونة العام الماضي وليس هذا العام؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس إذا لم يستغن عنها ويجب تخميسها على الأحوط إن استغنى عنها في العام الأول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٤
شخص كان من المعتقدين بالخمس وكان يملك اموالاً نقدية وبسبب عجزه عن مباشرة اعماله التجارية نتيجة لفقده بعض طاقاته الجسدية، خوّل احد ابنائه ليتصرف في امواله ويبيع ويشتري بها، وقد استغلها الابن في اجراء معاملات البيع والشراء لاسهم البنوك والشركات واستمر بهذا الوضع حتى توفى الشخص. فبناءً على: عدم علم الورثة بتخميس اموال المورث سوى قول المرحومة زوجته باَنّه لم يكن يخمس ولم يعلم الورثة أَي الاموال كانت تقصد هل الاموال قبل التخويل حيث كان يتداولها في تجارته بنفسه ام بعد التخويل حين كلف الابن المذكور باستثمارها على حدّ زعم هذا الابن.
الجواب: إذا لم يعلم الإنسان أن ما ورثه تعلق به الخمس أم لا لا يجب تخميسه ويملكون ما بقي من المال، وإن كان من شراء وبيع تلك الاسهم.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٥
اشترى شخص ذهباً لاخوته الصغار اعانة لهم لمستقبلهم وقد دفع ثمنه من أرباح سنته، فهل يجب الخمس في هذا الذهب وهل يتعلق بقيمة الشراء أو بالقيمة الفعلية؟
الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية إن بعقيت سنة كاملة ويجب إخراجه على الولي إن كانوا غير بالغين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٦
شخص عنده أسهم شركات متعددة خمس بعضها، وبعد مدة نسي المخمس منها، فما العمل؟
الجواب: الاحوط وجوباً أن يصالح الحاكم الشرعي في المشكوك بنسبة الاحتمال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٧
إذا أوجبت ضرراً على أموال الآخرين هل يتعلق الخمس على ما أدفعه عوضاً عن ذلك؟
الجواب: لا يجب الخمس إلا إذا دفعها من مال مضى عليه السنة ولم يدفع خمسه فيكون ضامنا لخمسه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٨
والدي قد توفي، وترك مبلغاً من المال وقدره ثلاثة وخمسون ألف ريال سعودي. ووضعه أمانة عند أحد المؤمنين، وقد سلم والدي رحمه الله المبلغ على دفعات متتالية وليس على دفعة واحدة. وبعد الإنتهاء من مراسم العزاء طالبنا هذا الرجل المؤمن بالمبلغ فدفعه إلينا، وقمنا بتنفيذ وصية المرحوم، وكذلك استخرجنا حصر ميراث للورثة، فجئنا بتقسيم المبلغ المذكور عند احد الوكلاء المتخصصين بذلك في منطقتنا، فسألنا عن هذا المبلغ: هل استخرج خمسه أم لا؟ فأجبناه بأننا لا نعلم أن والدنا رحمه الله استخرج خمسه أم لا، علماً بأنه من أهل التقى وكان حريصاً على استخراج الخمس المترتب عليه سنوياً سواء في أيام شبابه أو في أيامه الأخيرة. هل يجب علينا تخميس المبلغ المذكور قبل تقسيمه أم لا؟
الجواب: لا يجب تخميس ما لم يعلم تعلق الخمس به لكن إن علم بتعلق الخمس لكن لم يعلم هل دفعه أم لا فيجب تخميسه على الأحوط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣٩
أنا موظف في وضع اجتماعي (وسط) وعندي ثلاثة أطفال املك سيارة أصبحت قديمة، لا تناسب وضعي الاجتماعي أمام زملائي في العمل، اشتريت سيارة ثانية احسن بكثير وأنا استعمل السيارتين الآن ولم أبع الأولى لعدة أسباب منها: حجم الأولى اصغر مما يجعلها افضل للتنقل داخل البلد أثناء الازدحام، ولا تستهلك بترول مثل الثانية، واستعمالها يخفف العبء على الأولى.. وبالتالي تعمر الثانية عمر أطول، فهل يتوجب علينا خمس في السيارة الاُولى؟
الجواب: لا يجب في الفرض المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٠
لو باع أحد المؤمنين منزله بمبلغ قليل، ولا يتمكن من شراء دار اُخرى، نظراً لغلاء أسعار البيوت.. فهل يتمكن من الاحتفاظ بالمبلغ بنية تجميع مبالغ اُخرى إلى هذا المبلغ، حتى يتمكن من شراء دار؟ والسؤال: ١-هل يجب عليه تخميس قيمة البيت المباع لو دار عليه سنوات؟ ٢-هل يجب أن تخمس المبالغ التي يضيفها إلى هذا المبلغ لشراء الدار، لو دارت عليها سنوات؟ علماً انه لو خمس قيمة هذه الدار التي باعها فانه لا يتمكن من شراء دار اُخرى، ولو تمكن فان ذلك يكون بعد سنوات أكثر ومشقة كبيرة.
الجواب: ١ إذا كان المنزل قد اشتراه بأرباح السنة، وباعه بعد مضي السنة الخمسية الأولى فلا يجب الخمس فيما يعادل قيمة الشراء، ويجب في الربح حين حلول السنة الخمسية التالية وتعلق الخمس بالزيادة الحاصلة نتيجة التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي وإن كان قد حصل على البيت عن طريق غير الشراء والمعاوضة كالهبة فلا يتعلق الخمس بهذا المبلغ. ٢ نعم يجب ولكن إذا اشترى البيت بدين جاز له أداؤه من ارباح السنة من دون تخميس وإن كان يقع في حرج من دفع الخمس يمكنه المداورة مع الحاكم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤١
املك ملابس وادوات متفرقة، وتعادل قيمتها ٣٠٠ دولار امريكي، ولكنها جميعا من ارباح نفس السنة، وكلها مواد استعملتها فعلا الان.. فما هو المقدار الواجب عليّ تأديته؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس اذا لم تستغن عنها تماما قبل حلول موعد الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٢
زوجتي امرأة عاملة، استطاعت أن توفر عند حلول رأس سنتها المالية مبلغا من المال وقدره ٦٠٠ دينار، خلال السنة الماضية، وقد خمست هذا المبلغ، بعدها صرفت جميع المبلغ المتبقي في شراء قطع أثاث منزلية، فلم يتبقى شيء من المبلغ.. أما هذه السنة وعند حلول رأس سنتها المالية، أي في ٣٠ | ١٢| ١٩٩٩، ستكون قد وفرت مبلغ ٣٥٠ دينار.. فهل يجب عليها أن تخمس هذا المبلغ الجديد؟
الجواب: إذا كان ما اشترته بالمبالغ المخمسّة من مؤونتها، لا يجب عليها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٣
أنا طالب جامعي متخصص بأحد التخصصات المكلفة في الجهد والمال، وأحصل على مكافئة شهرية من الجامعة تأتي أحيانا متأخرة، وأحيانا يساعدني والدي في المبالغ المالية لكي أنتج في مجال تخصصي، حيث أنني مغترب في مدينة اُخرى بعيدة عن مدينتي.. فهل يجب عليّ في هذه الحالة إخراج الخمس عن كل مكافأة رغم الحاجة إليها؟.. وهل يجوز جمع الخمس عن كل مكافئة، ودفعه مرة واحدة، علما بأنني أحيانا لا أمتلك شيئا، إلا ما هو محفوظ للخمس فأستعير منه لأقضي به متطلباتي، ثم أسد ما نقص عند وصول المكافئة الجديدة أو مساعدة من أبي؟.. وهل يجوز دفع الخمس لأكثر من وكيل شرعي للمرجع الديني (مثلا قمت بدفع الخمس لوكيل شرعي في مدينتي الأصلية، وجئت هنا في المدينة التي أدرس فيها، ويوجد فيها وكيل شرعي.. فهل يجوز دفعه له)؟ هذا ما جعلني أجمع الخمس لدفعه للوكيل الشرعي في مدينتي الأصلية؟
الجواب: لا يجب عليك دفع الخمس عن المكافأة ومساعدة الوالد، إلا إذا بقي عندك سنة ولم تصرفه في مؤونتك، ويجوز دفع الخمس لأي وكيل يحمل وكالة كتبية، مع مطالبة وصل مكتب السيد دام ظله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٤
١-إنسان لا يخمّس، وأراد الذهاب إلى العمرة المفردة.. فهل يتعّلق الخمس بمصاريف العمرة كلها من إحرام وغيره، سواء كانت العمرة واجبة أم مستحبة؟ ٢-هل هناك فرق بين العاصي والجاهل في عدم دفع الخمس؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس إذا كانت المصاريف من ارباح تلك السنة، ويجب إذا كانت من السنة أو السنين الماضية ولم يخمسها. ٢ بالنسبة لمن حج في ثوب تعلق به الخمس ولم يخرجه المختار صحّة حجّه إذا كان غافلاً أو جاهلاً بالموضوع أو جاهلاً بالحكم جهلاً يعذر فيه وإلّا ففيه إشكال إذا كان ذلك الثوب هو ساتره في الطواف أو في صلاة الطواف، وإلّا صحّ أيضاً. .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٥
هل يجوز الشراكة مع من لا يخمس؟
الجواب: لا مانع منه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٦
هل یجب الخمس علي ما دفعته للتسجيل على الحج وقد مضى عليه السنة الخمسية؟
الجواب: يجب فيه الخمس إذا لم يستقر عليك الحج.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٧
امرأة استفادت من حليها شهراً أو شهرين ثم انكسرت فاهملت اصلاحها إلى ان مضت السنة فهل عليها الخمس؟
الجواب: إذا لم تستغن عنها نهائياً لم يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٨
كنت سابقاَ من مقلدي أحد المراجع الذين ما تزال مرجعيتهم مطروحة حتى الآن ولكنني عدلت منه إلى سماحتكم وحل الخمس السنوي ولكنني خمست على نية المرجع السابق،فما حكم ذلك؟
الجواب: لا أثر للنية فإن دفعته لغير مكتب سماحة السيد أو وكيله فلابد من الاستجازة على الاحوط إذا كان فقيهاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤٩
أنا طالب في ألمانيا وكنت آخذ مصاريف معيشتي ودراستي من والدي، ولكن قبل حوالي سنة ونصف بدأت أعتمد في هذه الناحية على نفسي، هل يجب عليّ أن أدفع الخمس؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها لتحديد المبلغ الذي يجب أن أدفعه؟ ملاحظة: زوجتي ليست من أتباع المذهب الجعفري ونحن نتقاسم هنا المصاريف، فما هو الحكم هنا إذا ما رفضت أن تدفع الخمس عن أموالها؟
الجواب: يعتبر أول يوم بدأت بالكسب والعمل فيه رأس سنتك ففي كل سنة في ذلك اليوم يجب عليك تخميس ما يبقى لديك من نقد ومن موارد مصرفية ولا يجب عليك شيء مما تدفعه لك زوجتك فعليها الوزر ولك المهنا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٠
أنا استلمت أجرة أعمال تستمر إلى ما بعد رأس السنة الخمسية فهل يتعلق الخمس بكلها؟
الجواب: المقدار الذي يعتبر مقابل الأعمال التي يقوم بها في هذه السنة فيعتبر من أرباح هذه السنة ويجب تخميس ما لم يصرف منه في المؤونة أما ما يكون مقابل الأعمال التي يقوم بها في السنة القادمة فيعتبر من أرباح السنة القادمة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥١
لدينا عجوز مدركة لصلاتها وصيامها لكن هي كثيرة النسيان ولديها مبلغ مخمس سابقاً وقد زاد عن المبلغ المخمس سابقاً، هل عليها تخميس المبلغ الزائد؟
الجواب: نعم يجب عليها تخميس كل مال لم يصرف في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ | ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح وغيرهما
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٢
اشتريت أرضاً في لبنان في وقت كانت الليرة اللبنانية ثلاثة منها ما يعادل الدولار، والآن قيمتها ارتفعت أي الأرض وأصبحت القيمة الأولية لاتساوي شيء، فهل الخمس على قيمتها الأولى حين الشراء أو الآن؟
الجواب: إذا كانت الارض مواتاً فليست ملكاً لبايعها فلا تملكها بالشراء بل بالاحياء ويجب تخميس ثمن الشراء ويجب تخميسها حين تملكها بقيمتها آنذاك وإذا كانت ملكاً لبايعها بإرث أو إحياء ولم تكن للمؤونة وجب تخميسها بقيمتها الحالية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٣
إمرأة اشترت أرضاً بأموال مقترضة من بنك مشترك (بنية مجهول المالك) لبناء مسكن لها، حيث أن زوجها غير قادر على بناء مسكن، إلاّ أنّه يوفّر لها مسكناً مؤجراً، ولكنّه ضيّق، وهي أيضاً لا تتمكن من بناء المنزل خلال سنة واحدة، مما يعني أنّ الأرض سيحول عليها الحول قبل الشروع أو قبل الانتهاء من البناء، والسؤال هو: ١-هل يجب عليها إخراج الخمس في ما ذكر؟ ٢-إذا كان الجواب في (١) بالإيجاب، ولم يكن لديها المال لتسديد الخمس.. فهل يمكن نقل الخمس إلى ذمتها، بحيث تتمكن من السكنى إلى أن تتمكن من تسديد الخمس بالتقسيط؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً، فهي لا تملكها قبل البناء، ولا يجب الخمس فيها قبل ذلك وبالنسبة للمال يجوز لها ان تقبض المال نيابة عن سماحة السيّد، ثم تقرض نفسها به حسب الوكالة العامة التي أعلنها سماحته، وبذلك يكون ديناً واقعياً لا خمس فيه، وأما أستثناء من لا يتمكن من بناء الأرض خلال سنة فلا يشملها، ويجوز نقل الخمس إلى ذمتها إذا تعذر أو تعسر عليها أداؤه دفعة واحدة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٤
رجل لا يخمس بحجة أن كسبه لا يكفي إلا لمؤونة بيته.. ما هو الحكم؟
الجواب: إذا كان يبقى لديه على رأس سنة الكسب مال ولو كان قليلاً، فيجب فيه الخمس، وكذلك المواد المصرفية التي تبقى على رأس سنته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٥
هل يجب إخبار الفقير المستحق الذي نريد أن ندفع الخمس له بأن ما ندفعه هو من الخمس؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٦
اشتريت سيارة بقصد الإستعمال بمبلغ ستة الآف دفعت منها أربعة الاف نقداً والباقي أقساط، ثم بعتها بعد سنين بمبلغ الفين.. هل اعتبر هذا المبلغ من المبلغ السابق تخميسه، أم لا؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٧
إذا لم يكن خمس في الخمس.. فهل المكلف إذا جاء رأس سنته وكان معه أموال شرعية أي حقوق، وهو طالب دين هنا.. هل يحتاج الى المصالحة مع الوكيل، أم المرجع حتى تبرئ ذمته ام لا؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما مُلِكَ بالخمس أو الزكاة، فإذا بقي سهم الإمام (عليه السلام) من الخمس ولم يصرف في مورده حتّى حال عليه الحول لم يجب فيه الخمس، وكذلك إذا ملك الفقير من سهم السادة من الخمس أو من الزكاة وزاد اتّفاقاً على مؤونة سنته لم ‏يجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ | ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح وغيرهما
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٨
هل يجوز للوكيل المطلق أو من هو دونه أن يتصرف في بيع سهم اشتراه من أموال الإسلام كالخمس والزكوات والهبات للمساهمة في مؤسسة تجارية، ويرجع ريعه للإسلام وبدون إذن الحاكم الشرعي، مع العلم بأن هذه المؤسسة تدر أرباحاً ليست بسيطة كل عام؟
الجواب: لا نعرف ملابسات الموضوع، ويجب أن يكون كل تصرف بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥٩
هل يجوز التصرف في العين بعد السنة الخمسية على أن يدفع خمسها بعد ذلك؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٠
عندي بضاعة إذا بعتها فاحصل على رأس المال والربح، فاذا تم بيعها بعد رأس السنة.. فهل تعد من أرباح هذه السنة أو سنة البيع؟
الجواب: إذا لم يكن رأس المال مخمساً، فنفس البضاعة يجب تخميسها عند رأس السنة بقيمتها الفعلية، وإذا كان رأس المال مخمساً تعلق الخمس بالربح عند رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦١
لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية، وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون.. فهل ذلك المال يخمس أو لا؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر.. هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر؟.. وما الحكم في المكافآت الدراسية؟
الجواب: إذا لم يكن لك كسب أو عمل، فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية، بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به، فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت، وإذا كان لديك كسب أو عمل، وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت، وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس، وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية، فلا خمس فيه، بل يعد من أرباح السنة التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٢
الموظف الذي يعيش في بيت ابيه ويشتري بعض اللوازم لحياته المستقبلية.. هل يجب فيها الخمس؟
الجواب: نعم يجب، الا اذا كان المتعارف لمثله تهيئة مستلزمات حياته المستقبلية بهذه الطريقة بحيث يعد تركه منافيا لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٣
شخص ادى ردّ المظالم من بيته باعتبار اختلاط الحلال بالحرام في امواله، فاذا باع ذلك البيت ليشتري بثمنه بيتاً مناسباً له.. فهل يجب عليه تخميس الثمن؟
الجواب: إذا كان قد اشتراه بثمن لم يمر عليه الحول، وسكن البيت سنة الشراء فثمن البيع لا خمس فيه، ولكن إذا بقي حتى السنة الثانية بعد البيع ولم يصرفه في المؤونة، وجب الخمس في الفارق بين قيمة الشراء وقيمة البيع، ونقصد بالسنة سنة عمله وكسبه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٤
شخص لا يخمس واراد أن يتزوج، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال، والآن يريد أن يخمس.. فهل يجب عليه أن يخمس هذا المهر المدفوع أم لا؟ وإذا كان لا يجب عليه.. فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا؟
الجواب: أما الزوجة، فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها، وأما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الامهار، فليس عليه خمس.. وان كان من ارباح سنة سابقة عليه، فهو ضامن لخمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٥
ما معنى أن المخمس لا يخمس؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه، او من مال آخر مخمس، او غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر، لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى، ولكن يستثنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه، فارتفعت قيمته السوقية، فانه يتعلق به الخمس بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٦
هل يجب الخمس في الصور الفوتوغرافية؟
الجواب: لا يجب اذا كان بمقدار متعارف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٧
هل يجوز التصرف في المؤنة بعد تعلق الخمس بها؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٨
لقد استلفت مبلغاً من البنك صرت اسدده على شكل اقساط شهرية، ووجد عندي مبلغ زائد على قسط البنك المحدد دفعه، والمبلغ الزائد اردت تسديده الى البنك، لكن رفضوا استلام المبلغ إلا بالدفع بالاقساط الشهرية، وبعد مضي أيام وافقوا على تسديد المبلغ الزائد، وهذا المبلغ حال عليه الحول بآيام قبل ان اسدده الى البنك.. هل يوجب على المبلغ الخمس ام لا؟
الجواب: لا يجب تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦٩
اهديت لي قطعة ارض ممن لا يخمس، ولم ابدأ ببنائها لعدم توفر المال لدي.. فهل يجب علي إخراج خمس قيمتها؟.. وكيف إذا ما لم أتمكن من رفعه لكوني في ضائقة مالية؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً بالأصل، فلا تملكها ولا يجب تخميسها ولا تصح الهبة، وإنما تملكها بالاحياء كالبناء.. وإن كانت محياة قبل ذلك فإن أبقيتها لبناء السكن وكنت بحاجة إليه، وكان ترك إعداد البيت تقصيراً في حق عائلتك إن كان لك عائلة، لم يجب تخميسها إيضاً، وإلا وجب فيها الخمس، فإن لم يكن لديك مال وتقع في حرج وجبت المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي، فينتقل الخمس إلى ذمتك وتدفعه متى استطعت.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٠
ارجو السؤال حول موضوع الخمس، فاذا كان الشخص وهو رب لعائلة افرادها مخمسون لممتلكاتهم.. فكيف سيكون تصرفهم باموال ابيهم غير المخمسة وهو الذي ينفق على هذه العائلة؟.. وهل يجب عليهم ان يخمسوا المبلغ المستخدم من امواله؟ واذا كان المبلغ لايكفي الا لمصاريف المعيشة فقط.. فماالذي يكون على هذه العائلة؟
الجواب: الخمس واجب على المالك، فإن لم يخمس ودفع ماله لمؤمن آخر من باب النفقة، أو أي وجه آخر لم يجب الخمس على الآخر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧١
هل المال المقدم للفتاة كمهر يستوجب أن يخمس إذا مرّ عليه الحول ولم يصرف؟
الجواب: لا خمس في المهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٢
إذا كان شخص يمتلك سيارة بسعر معين، وقد أدى خمسها وبقيت عنده فترة الى أن حال عليها الحول، فباعها بسعر أكثر من السعر الذي خمسها فيه.. فهل يخرج الخمس من الزيادة؟.. وهل تشمل الزيادة المتصلة مثل هذه الأعيان إذا بيعت، كما هو في الفرض المذكور؟
الجواب: يجب الخمس في الزيادة، إذا لم تصرف في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٣
انا طالبة لا اعمل، و أخذ مصروفاً من والدي اسبوعياً من اجل وقود السيارة وبعض الطعام الذي اتناوله في الجامعة، و لا يبقى منه شيء إلاّ القليل في بعض الاحيان هو ما استخدمه في قضاء حاجاتي الخاصة بالاضافة الى بعض الاموال القليلة التي احصل عليها في الاعياد استخدمها ايضاً في قضاء بعض الحاجات الخاصة، و يبقى منها احياناً بعض الاموال، والسؤال اني الان غير متاكدة ما اذا كانت الاموال التي احصل عليها سواء من ابي او من الهدية مخمسة او لا، ابي لا يجيب اجابة واضحة فيما اذا كان يخمس امواله او لا.. فماذا يجب عليّ فعله؟ و اذا عليّ تخميس هذه الاموال.. فكيف بالنسبة للاموال التي تصرفت بها في السنوات الماضية قبل ان انتبه؟
الجواب: لا يجب عليك تخميس المال، إلا إذا بقي عندك سنة كاملة، ولايضرك أن يكون الأب أو غيره لم يخمسا مالهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٤
اذا بنيت بيتاً للسكن مكون من دورين، والدور الثاني مكون من شقق للاولاد، وقمت بتأجيرها موقتاً.. هل يعتبر الدور الثاني زائداً على المؤونة، فيجب فيها الخمس؟
الجواب: بناء شقق لتزويج عياله فلا يكون صرفاً في المؤونة إذا لم يسكنوا فيها في سنة البناء، وإذا سكنوا فيها في سنة البناء فلا خمس فيه إذا كان من شأن الأب بحسب إمكاناته وخصوصيّاته وإمكانات أولاده أن يبني شققاً لأولاده ليسكنوا معه، ولو كان اللائق بحاله أن يملّكهم فأباح لهم ثبت الخمس عليه في الشقق.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٥
والدي ووالدتي يطلبون مني عدم دفع الخمس، نظراً لقلة معاشي وضرورة ادخاره لاوفر مصارف الدراسة في الخارج، فان معدلي ليس بحد يوفر لي الدخول في جامعات البلد.. فهل يجب علي الخمس؟
الجواب: يجب دفع خمس ما قبضته من الراتب ومضى عليه الحول، ولا أثر لمنعهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٦
انا رجل معاق ومشلول وغير قادر على العمل، واحصل على مبلغ من المال كل شهر من معاش والتقاعدي لوالدي، وقدره ١٩٧ دينار.. فهل عليه الخمس؟ ومع العلم أني ذو حاجة الى مبلغ، واستفيد منه كل شهر؟.. وهل من المستحب اخراج الخمس منه إذا رغبت في ذلك؟
الجواب: لا يجب الا اذا بقى عندك المال سنة كاملة، ويجوز لك تخميسه اذا رغبت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٧
اذا اشترى رجل أرضاً ودار عليها الحول، ولم يستطع اخراج خمسها.. فما حكم الأرض؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا يملكها بالشراء، ولايجب تخميسها ووجب تخميس الثمن المدفوع.. وإذا لم تكن مواتاً وجب تخميسها بقيمتها الحالية، فإن لم يتمكن من الدفع نقداً أمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٨
رجل يخمس، ولكنه ترك التخميس لعدة سنوات، ثم أراد أن يخمس من جديد.. فماذا يفعل؟
الجواب: يجب أن يخمس كل مال وجب فيه الخمس فلم يخمسه وأتلفه، حتى لو صرفه في المؤونة، ويجب تخميس ما لديه من أعيان إشتراها بأموال لم تمض عليها الحول ولم تكن من المؤونة، أو لم يستعمل في مؤونة سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧٩
ما حكم الدار التي بنيت باموال غير مخمسه وسكنت، وحاليا لايجد صاحبها قدرة على تخميسها، علما ان اموال البناء مشتركه بين ما حال عليه الحول وبين غيره؟
الجواب: أما ما حال عليه الحول، فيجب تخميس نفس المال، ولايمنع ذلك من التصرف في الدار، وأما ما لم يتعلق به وصرف أثناء السنة، فلا يتعلق به الخمس إذا سكنت الدار في نفس السنة، وإذا تأخر السكنى فإن كان السبب عدم التمكن من تكميل البناء ماليا، كان ترك إعداد الدار يعتبر تقصيراً في حق العائلة، فلا خمس فيه أيضاً، وإن لم يكن كذلك وجب تخميس ما يعادله من الدار بقيمتها الحالية، وإذا لم يستطع يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٠
إمرأة عيد رمضان هو راس سنتها المالية وناوية الحج، وقد أرسلت بعض الأموال المخصصة للحج إلى لبنان لسبب حاجة العائلة هناك وتسأل.. هل يمكن أن تعتبر هذه ألاموال من الخمس أو بعضهِ، ويجزئها ذلك أم تحتاج إلى الدفع عن كامل المال؟
الجواب: يجوز أن تخمس بعض مالها أثناء السنة، فلا يجب الخمس في ذلك المال المخمس عند حلول رأس السنة، ولكن يجب دفعه للمستحق، فنصف الخمس هو سهم السادة يجب دفعه للسادة الفقراء غير واجبي النفقة على الأحوط، ونصفه الآخر يجب دفعه للمرجع أو يصرف بإذنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨١
إذا أخذ مستحق الخمس خمساً و زاد على مؤونة سنته.. ماذا يفعل بهذه الزيادة؟.. وهل يجب تخميسها؟.. و ماذا لو زادت الصدقة على مؤنة السنة؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما ملك بالخمس والزكاة، والأحوط وجوباً تخميس مازاد عن مؤونة السنة من الصدقات المستحبة والواجبة عدا الزكاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٢
بلغتُ في هذه السنة، و قد صالحني احد وكلائكم عن جميع اموالي المنقولة وغير المنقولة و حدد لي رأس السنة، و انه ما وجب عليّ من الخمس وهبها لي لأجل ترغيبي و تحفيزي.. فهل هذا العمل صحيح؟
الجواب: لا يصحّ إسقاط شيء من الخمس الثابت على المكلّف وعليه المبادرة إلى إخراجه بتمامه، ولو لم يكن يتيسّر له أداؤه إلّا تدريجاً رجع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله لتقسيطه عليه، ولو لم يكن متمكّناً من أدائه حالاً ولا يتوقّع تمكّنه منه مستقبلاً فعليه أن ينوي أداءه لو حصلت له القدرة عليه، ولا إثم عليه في هذه الحالة. وأمّا المصالحة فموردها الحقوق المشتبهة حيث يشكّ المكلّف في تعلّق الخمس ببعض أمواله أو في اشتغال ذمّته بشيء منه فيصالحه الحاكم الشرعي أو المأذون من قِبَله بنسبة الاحتمال.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الحقوق الشرعية
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٣
يطرح البعض من الشيعة بعض الإشكالات على فريضة الخمس في أرباح الأموال التي تعطى للمرجع، ويدعى أنها ليست فريضة من الله كالصلاة والصيام، ولكنها ضريبة فرضها بعض الأئمة المتأخرين، ويستدل بأنه لايوجد أي رواية أو حادثة في كتبنا تشير إلى أن الرسول والإمام علي والحسن والحسين الى الامام الرضا عليهم السلام لم يتعاطوا مع الخمس كما نتعامل بها الآن، ولم يدعوا إليها، أو يوجهوا الناس إلى أنها فريضة واجبة من الله.. هل كلامهم من الناحية التاريخية صحيح؟.. وكيف يمكننا الرد على هؤلاء؟
الجواب: يجوز للرسول والإمام أن يسكت عن الخمس، فلا يطلبه في فترة من الزمان.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٤
لدي دفتر سنوي، ورصيدي المخمس (١٠٠٠) ريال، وقد نويت الزواج ودفعت المهر مبلغ (٢٠٠٠٠) الف ريال قبل موعد سنة خمسي بعشرة أيام، وسؤالي: ١-هل يجب الخمس في المبلغ غير المخمس الذي لم تحل عليه السنة؟ ٢-عند موعد سنة خمسي وجدت لدي رصيد (٥٠٠٠) ريال.. فهل يحسم الرصيد السابق المخمس (١٠٠٠) ريال، أو يعتبر الرصيد صفرا باعتبار أنه دفع مع المهر؟
الجواب: ١ لايجب فيه الخمس إذا دفعته كمهر، ولايجب الخمس على المرأة ايضاً. ٢ يستثنى إذا صرفته الألف في مؤونتك التي منها المهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٥
إذا كان مجموعة من الأشخاص مشتركين في جمعية، وكان أحدهم أول من استلم الجمعية.. فهل يخمس كل ما استلمه من الجمعية إذا حان رأس سنته، علماً بأن الجمعية قد تتجاوز السنتان؟
الجواب: لايجب عليه الخمس، لأنه دين إلا إذا بقى أصله ودفع قسطه، نعم المقدار الذي دفعه للجمعية، ثم أخذه فهو ماله قد أعيد إليه وعليه تخميسه إن لم يكن مخمساً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٦
أريد أن ادفع الخمس، ولم ادفعه قبل ذلك في حياتي، وأنا قد حججت وتزوجت وورثت من والدي، وعندي أبناء، وقد اشتريت ارضاً، وتم بناء الأرض من قرض من البنك بفوائد، وتم إكمال البناء من المبلغ الذي ورثته من والدي: فما هو العمل لو اردت الآن دفع الخمس؟.. وهل يجوز تأ جيل الخمس إلى أن انتهي من موضوع البناء وسداد قرض البنك؟
الجواب: يعتبر أول يوم إبتدأت فيه بالعمل، أو الكسب رأس سنتك، ففي ذلك اليوم من كل سنة يجب الخمس فيما يبقى لديك من مال، فإن صرفته من دون تخميس بعد ذلك تعلق بذمتك، ولاتجب الخمس في الإرث، ولافي القرض، ولافي المنزل الذي تبنيه إذا كان مناسباً لشأنك وسكنت فيه في سنة البناء، بل حتى لو تأخر إذا كان ترك إعداد البيت بالتدريج يعدُّ تقصيراً في حق العائلة، ولايجوز تأخير دفع الخمس مع التمكن، ولايجوز التصرف في مال تعلق به الخمس قبل دفعه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٧
حصل أحد الاشخاص قطعة أرض سكنية منحة من الحكومة.. هل يجب عليه إخراج خمس قيمة الارض، علما أنه لايوجد لديه إلا هذه القطعة؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً، فلا يملكها إلا بعد الإحياء ببناء ونحوه، فلايجب الخمس قبل ذلك كما لايجوز بيعها.. وإن كانت محياة من قبل وجب عليه تخميسها إذا لم يبنها للسكن، أو لم يسكنه في تلك السنة، ووصل رأس سنته إلا إذا كان يستطيع البناء إلا بالتدريج، وكان ترك إعداد البيت كسراً لشأنه وتقصيراً في حق عائلته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٨
عندي شيء اخذته من صاحبه، وبقي عندي لمدة سنة أو اكثر.. ما حكم الخمس في هذه الحالة؟
الجواب: لايجب عليك تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨٩
هل يجب المساواة في دفع السهمين من الخمس، أم يجوز تقديم احدهما على الآخر؟
الجواب: إذا كان المراد مساواتهما في المقدار فهو كذلك، وإذا كان المراد زمان الدفع، فلايجوز التأخير في شيء منهما اختياراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٠
بالنسبة للملابس التى مضى عليها الحول ولم تلبس.. هل يجوز لبسها والصلاة فيها؟
الجواب: لا يجوز التصرف قبل دفع خمسها، ولا تصح الصلاة فيها على الأحوط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩١
وظفتني شركة بترول، بحيث أدرس في الجامعة على حسابها، و عندما أتخرج أعمل لديها، وتعطيني مبلغاً من المال لشراء جهاز كمبيوتر لكي يساعدني في الدراسة، فاشتريت جهاز الكمبيوتر، و لكن بسبب شرائي أشياء أخرى تابعة ومكملة للكمبيوتر دفعت ٢٠٠٠ ريال زيادة على ما أعطتني الشركة.. فكيف أحسب الخمس لذلك الكمبيوتر؟.. هل أخمس هذه الأموال التي اشتريت بها الكمبيوتر؟
الجواب: لا يجب إلا إذا كان المال مما مضى عليه السنة الخمسية ولم تخمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٢
انا طبيب عراقي عملت في احد البلدان العربيه، فجمعت مبلغاً من المال الوصول الى احد البلدان الاوربيه لإكمال دراستي، وهو يتطلب جمع مبلغ كبير من المال.. فهل تجب الزكاة لمثل حالتي، علما باني لم ادفع حق الزكاة لاهل مثلا لانهم في عازة؟
الجواب: لا تجب الزكاة فيه، وإنما يجب الخمس على مامر عليه سنة من بدو عملك، والخمس يدفع نصفه للسادة الفقراء، ونصفه يصرف بحسب رأس المرجع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٣
اني اعمل منذ ما يقارب تسعة عشر سنة، وقمت بالتخميس لاول مرة بعد ان امضيت في العمل سبعة عشر سنة ونيف لذهابي في ذلك العام للحج والحمد لله حججت، وفي السنة التالية لم استطع سداد ما تراكم عليّ من جراء تاخير الخمس كل هذه السنوات، وحيث انني حالياً مرتبط ببناء منزل جديد، وحتى الآن لم اذهب الى مرجعي بسبب ظروفي المادية.. فهل انا ملزم بالذهاب نهاية كل سنة حتى لو لم يتوفر لدي شيء لاسدده؟
الجواب: لا يجب فيما لم يبق لديك شيء من الأرباح على المؤونة آخر السنة ويجب دفع خمس ما تعلق به الخمس في السنوات الماضية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٤
لدينا جهاز مسجل عطلان، وقد مرت عليه سنة ولم يستعمل.. هل يكون فيه خمس، ام لا؟
الجواب: لا يجب اذا کنت قد استعملته سابقاً ولم تستغن عنه في سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٥
ماذا يجب في الذهب، الخمس ام الزكاة، ام كليهما؟.. وماهو حد النصاب فيه بالاوزان المتعارفة حاليا؟.. وما هو المقدار الواجب إخراجه؟
الجواب: الواجب هو الخمس، ولاتجب الزكاة فيه لعدم كونه مسكوكاً بسكة المعاملة، نعم إذا اعد للتجارة وبلغ النصاب ومضى عليه الحول بقصد الاسترجاع طول السنة، ولم تنقص قيمته عن رأس ماله أثناء الحول، فالأحوط وجوباً دفع الزكاة منه أيضاً كسائر أموال التجارة وزكاته٥|٢%.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٦
شخص دفع مبلغا من المال للحكومة كرسوم لطلب هاتف جديد.. فهل يجب عليه تخميس ذلك المبلغ؟.. وهل يجب ذلك عند بداية السنة الجديدة، أو بعد مضي سنة على استخدام الهاتف؟
الجواب: إذا استخدمه في مؤونته خلال سنة الشراء لا في كسبه، فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٧
أنا شخص أخمس أموالي في كل سنة، وصادف أنه في سنة اشتريت ارضاً، وقد حل رأس السنة الخمسية، علماً بأن هذه الارض اشتريتها من شخص اشتراها من قبل الدولة، والدولة من عادتها أن تدفن البحر، وتقسم الاراضي، وتبيعها على المواطنين، وهي تعتبر من اراضي الموات، وانني مواطن لا أملك بيتا لي ولعائلتي، وأسكن حالياً في بيت للإيجار: ١ هل يتعلق خمس على هذه الارض؟ ٢ لو كان المال الذي اشتريت به الارض هدية.. فهل هناك خمس على هذه الارض؟
الجواب: لا يجب الخمس فيها، ولا تملكها قبل البناء، وانما يجب تخميس الثمن الذي دفعته، وإن كان هدية إلا إذا لم تتمكن مالياً من إعداد البيت المناسب لشأنك في سنة واحدة، وكان ترك إعداده يعد تقصيراً في حق عائلتك، فلا يجب الخمس حينئذٍ.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٨
إني متزوج، ومنذ عامين ونصف العام، ولقد كان يتبقى جزء من عطر وعطور لي ومستحضرات التجميل لزوجتي، سواء التي اشتريتها لها، او التي تشتريها من المال الخاص بها التي أنا أعطيها إياه، .. ماذا يجب علي فعله تجاه ذلك.. هل يجب علي الخمس؟.. وكيف يتم احتسابه؟
الجواب: إذا لم يكن قيمة للباقي فلا يجب الخمس فيه وإن كان له قيمة فإن كان ما اشتراه أصغر حجم يباع لا يجب الخمس في الباق وإلا يجب تخميس الباقي.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩٩
شخص قدم مطالبة لهيئة التعويضات للخسائر والأضرار (بما فيها أجور العمال) التي لحقت محلاته التجارية أثناء الحرب، وتوفى هذا الشخص، وما كان يخمس أمواله، وغير معروف بأن هذه المحلات التجارية بما أنها محلات كان عليها خمس أم لا؟.. فهل على الورثة إخراج خمس التعويض الذي استلمه الشخص في حياته؟
الجواب: لا يجب عليهم الخمس في ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٠
لقد اعطاني ابي قطعة ارض، ودفعت فيها ٥٠٠٠٠ ريال، وقيمتها ١٨٠٠٠٠ ريال.. هل يجب ان ادفع الخمس فيها، ام لا علماً بان ابي لم يخمس قيمتها؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً، فلا تملكها لا بالعطاء ولا بالشراء، بل لابد من إحيائها لتملكها، ويجب خمس الثمن وأما إذا كانت أرضاً زراعية، أو مملوكة بالبناء ونحوه، وإن كانت فارغة فعلاً، فإنك تملكها، ويجب تخميسها بقيمتها الفعلية، إذا لم تبنها في نفس السنة، مع فرض الحاجة الى البيت، نعم إذا كنت لاتستطيع مالياً بناء البيت في سنة واحدة، وكان ترك إعداد البيت المناسب لشأنك يعد تقصيراً في حق عائلتك وينافي شأنك لم يجب تخميسها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠١
زوجتي ليس لها دخل منتظم، وانما تعتمد على ما اعطيها من مصروف ان وجد.. فهل يكون عليها خمس؟.. وما طريقة التخميس؟
الجواب: لا يجب عليها الخمس، إلا فيما تملكه، ولا تصرفه في مؤونتها، وتمضي عليه سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٢
ما هو الدليل على وجوب الخمس في الغنيمة؟.. وهل المعصوم له حق التشريع؟.. ولماذا لم نسمع بالخمس في المؤنة على عهد النبي؟
الجواب: الدليل هو الروايات، والتشريع خاص بالله تعالى، وفوض إلى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومع ذلك فما شرعه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الواجبة، نفذه الله تعالى بالاضافة إلى عموم الآية. وقد ورد في أحاديث الآئمة عليهم السلام أنهم لا يحكمون من عند أنفسهم، وإنما يقولون عن الله وعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عفا الامة منه في زمان حكومته لفقرهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٣
هل من الممكن حفظ الخمس معي لكي أسلمه إلى جنابكم الشريف عندما تحين لي الفرصة؟
الجواب: لا يجوز التأخير في دفع الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٤
أنا مواطن دولة خليجية، وأملك بيتا وقد وهبتني الدولة قطعة أرض سكنية، من قانونها شرط أن يبنى عليها سكن خاص لي، وليس لي حق البيع إلا بعد (١٥) سنة من تاريخ بناء السكن عليها.. فهل يجب عليها الخمس في عدم الاعمار لمدة اكثر من سنة؟ وفي حال بناء السكن، ولم يسكن لمدة اكثر من سنة.. فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس قبل البناء إذا كانت مواتاً ويجب خمس الثمن وإذا بنيتها ولم تسكن في نفس السنة، وجب تخميس مجموع الأرض والبناء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٥
كان المخمس عندي في العام الماضي هو ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار، وقد صرفت منه مبلغاً، فوصل الى الفين وتسعمائة دولار، فسمعت من بعض العلماء بأني لايمكن أن استثني هذا المخمس في السنة القادمة إذا صرفته، ويمكن لي أن اقترض منه، ثم ارجع القرض لكي احافظ عليه، فبدأت من ذلك الحين بالاقتراض من المبلغ وتمشية شؤوني المعاشية، ثم أرجعت المبلغ الى أصله الأول، فهما هو مقدار ما استثنيه منه يوم الخمس؟
الجواب: لا يصح ذلك، ولامعنى للاقتراض من نفسك، بل الصحيح انك إذا صرفت من ذلك المال في مؤونة سنتك، جاز لك استثناء مقدار ما صرفته من أرباح السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٦
عمري ١٩ سنة، ولم اخمس في حياتي، ولا اعلم الان بقيمة المبلغ الذي يجب اخراجه من ذمتي لاني لا اعلم ماذا كان في حوزتي من امور يجب فيها الخمس؟
الجواب: ادفعي المقدار الذي تعلمين بتعلقه بذمتك، واما مالديك من اشياء تشكين في تعلق الخمس بها، فالاحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٧
تقوم الدول غير الإسلامية بتوفير مساعدة اسبوعية لمن يلجأ إليها سياسياُ أو انسانياً، ويتمّ قطع هذه المساعدة عند تمكنه من العمل.. فما هو العنوان الصادق على هذه الأموال؟.. هل هو فائدة فيشمله الخمس فيما لو كان زائدة عن المؤونة السنوية، أم هو مال مستنقذ؟ وعندها.. هل يختلف حكمه عن حكم الفائدة، أم هناك عنوان آخر غير ما ذكر؟.. فما هو حكمه؟
الجواب: لا فرق بينهما، فيجب الخمس في الزائد عن المؤونة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٨
منكر وجوب الخمس.. هل يعتبر خارجا عن الدين والمذهب؟
الجواب: أصل ثبوت الخمس من ضروريات الدين، وانكار ذلك ان رجع تكذيب النبي صلى الله عليه وآله فيما بلغه عن الله عز وجل موجب للكفر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠٩
انا شاب مؤمن، وقد دفعت الحق الشرعي لأحد وكلاء سماحة السيد السيستاني في المنطقة، وكان مما دفعت خمسه اثاث مجتمع لدي من نفس سنة إخراج الحق الشرعي، ثم علمت من وكيل آخر أن هذا لايجب فيه الخمس لانه من أموال هذه السنة، وانت تستفيد منه فعلاً، فهو ليس زائداً عن مؤونة السنة.. فهل هذا صحيح؟ وعلى فرض الصحة..هل يجوز لي الرجوع على الوكيل بالفرق؟
الجواب: لا يجب عليك تخميس الاثاث المذكور، ويجوز لك مطالبة الوكيل إذا كان المال باقياً، أو كان الوكيل عالماً بعدم الوجوب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٠
هل يتعلق الخمس بأرباح الصغير والسفيه؟
الجواب: نعم يتعلق ويجب على الولي إخراج خمسها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١١
لدي منزلي أعيش فيه مع أولادي، كما لدي محل تجاري أستفيد منه لأعيلهم.. وقد قمت ببيع المحل وأنوي شراء محل آخر لأنه المصدر الوحيد لدخلي.. هل يجب إخراج الخمس مباشرة بعد البيع، أم يجب أن يمر عليه رأس سنة الخمس كي يجب إخراج خمس المبلغ؟ وإذا وجب الخمس مباشرة بعد البيع، فإن المبلغ سيكون كبيراً بحيث لن يكون بامكاني شراء محل ثاني؟
الجواب: المحل التجاري إذا كان أصله مخمساً لم يجب الخمس في ثمنه، إلا في المقدار الزائد على ثمن الشراء، إذا باعه بأكثر من ثمن الشراء، فيما إذا لم يصرف خلال السنة.. وإن لم يكن مخمساً وجب تخميسه فوراً، فإن كنت بحاجة ضرورية إلى المبلغ جازت لك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي، فينتقل الخمس الى ذمتك، وتدفعه تدريجاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٢
المال المبذول من الولد لوالده للحج.. هل يجب فيه الخمس حتى ولو كان الولد مخمساً؟
الجواب: إذا كان البذل على سبيل التمليك وجب عليه إداء خمسه عند حلول رأس سنته الخمسية، إذا لم يصرفه في الحج.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٣
كنت طالبا في احدى المعاهد، فذهبت الى الحاكم الشرعي، فصالحت بالمبلغ المطلوب علي، وبعد مرور حول لم تكن عندي القدرة بدفع المبلغ المطلوب، وايضا مر حول اخر وانا الان بعد تخرجي من المعهد اعمل موظفاً في احدى الشركات، وفي نفس الوقت ادرس في الجامعة خارج الدولة منتسباً: فما هو المطلوب مني دفعه للحاكم الشرعي؟
الجواب: إذا صح ما قيل لك من وجوب دفع المبلغ المذكور عليك، فعليك دفعه متى تمكنت، علماً بأن من ليس له مهنة وإنما يعيش على مساعدات الأب، أو مساعدات الدولة، فلا يجب الخمس فيما يحصل عليه إلا بعد مرور سنة كاملة عليه، ومن أصبح ذا مهنة، أو وظيفة، أو كسب، فرأس سنته حين شروعه بالعمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٤
توجد لدي بنتين مكلفتين لديهم مال مدخر في البنك من تحويل شهري من حساب والدهم الى حسابهم، وكذلك النقود التي يدخرونها نقداً من المناسبات والأعياد مع حولان الحول عليهم، سوالي: هل يجب ان يقوم والدهم باخراج الخمس، مع العلم انهم قصر ومقلدين سماحة المرحوم السيد الخوئي رحمه الله ووالدهم مسؤول عن حساباتهم؟
الجواب: لا يجب على الأب التخميس إذا كانتا قد تجاوزتا التاسعة عاقلتين رشيدتين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٥
نحن مجموعة أنشأنا صندوقا أستثماريا، ومن مهام هذا الصندوق تقديم القروض لأفراد المشاركين بالصندوق، وطريقة تجميع المبالغ عن طريق أشتراكات شهرية: هل يجب الآن السؤال عن المبالغ الداخلة بالصندوق عن طريق الأفراد المشاركين بالصندوق مخمسة أم لا؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٦
انا موظف خمست أموالي بعد ثلاث أشهر من استلام الوظيفة، ثم في السنة التالية نسيت رأس سنتي ولم اخمس تلك السنة، وكذلك السنتين التي تلتها مع العلم اني من ذوي الدخل الشهري المحدود، ودائماً ما استهلك جميع راتبي خلال الشهر.. فماذا عليّ الان ان اعمل؟.. وكيف اعود لاخراج الخمس؟.. وهل على الموظف خمس؟
الجواب: يعتبر أول يوم عملت فيه بعد دفع الخمس رأس سنتك، وعليك الآن ان تتذكر ما كان باقياً لديك في ذلك اليوم من مال سواء كان نقداً أو مواد استهلاكية كالدهن والارز، أو مواد غير مستخدمة اثناء السنة المالية، فيجب الخمس في كل ذلك، وهو باق في ذمتك، فان شككت في المقدار دفعت الخمس عن المقدار المتيقن، وبالنسبة للمشكوك تراجع وكيل المرجع للمصالحة على الاحوط، نعم لو علمت بعدم بقاء شيء في ذلك اليوم، أو كان ولكن كان عليك دين لمؤونة تلك السنة بمقدار الربح أو اكثر، فلا شيء عليك، وهكذا في السنين القادمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٧
هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والطابعة بعد مضي سنة كاملة، إذا كنت أستخدم الجهاز لفترات قصيرة فقط؟
الجواب: إذا كان اقتناؤه يعد من شؤونك عرفاً، واستخدمته بالمقدار المتعارف ولم تستغن عنها، فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٨
لدي قطعة قماش حال عليها الحول فخمستها، ثم حال عليها الحول مرة اُخرى، ولم استخدمها.. فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب ما لم تكن معدة للاتجار بعينها ففي هذه الحالة إذا ارتعفت قيمتها يتعلق الخمس بالنسبة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١٩
هل يجوز استخدام الشيء مرة واحدة تهرباً (أو حتى دون قصد التهرب) من اخراج الخمس، وقد حال الحول على هذا الشيء؟
الجواب: لا يسقط الخمس إذا لم يعتبر من حاجاته في السنة واستخدمه فقط للهروب من الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٠
شخص له بيت مرهون، ولا يريد ان يوجره، لان الذي سياجره لا يخرج منه ابداً.. فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: اذا اشتروا البيت بارباح السنة، أي من دون دفع الخمس ولم يستفيدوا منه لمؤونة تلك السنة، وجب فيه الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢١
املك مجموعة من قلائد ذهبية كنت قد استعملتها قبل أربعين سنة، ومن ذلك الوقت حتى اليوم لم استعملها.. فهل يجب الخمس فيها؟
الجواب: لا يجب ان لم تستغن عنها خلال سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٢
سمعت انه إذا كان لدي مبلغ مالي واقتربت حول السنة عليه فانه بامكاني: الصورة الأولى: ان أهبه لشخص آخر (أخي مثلاً)، ثم بعد مدة يقوم هو بهبة المال لي من جديد عن اتفاق مسبق، ولو ضمني بين الطرفين. الصورة الثانية: ان اهب هذا المبلغ لأخي بشكل مطلق، ثم أعود فيما بعد واطلب منه ان يهبه لي، فيما لا يكون لدي ادنى شك انه سيفعل ذلك، وبهذا لا يكون علي دفع الخمس.. فهل يجوز أداء مثل هذا العمل للتهرب من دفع الخمس في كلا الصورتين؟
الجواب: إذا اتفق شخص مع الآخر أن يهب له أموالا قبل رأس السنة بشرط أن يرجعه له بعد رأس السنة فهذا لا يوجب سقوط خمسها.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٣
قلتم إذا لم يعتقد الخمس، أو ممن لا يعطيه، فلا يبعد تحليله للوارث المؤمن في كلتا الصورتين.. فهل يشمل ذلك الميت المؤمن، أم مختص بالمخالف؟ وعلى كلتا الصورتين.. هل تبرأ ذمة الميت، أم مع تحليله للوارث تبقى ذمة الميت مشغولة إذا كان الميت المؤمن لا يعتقد ان الخمس واجب عليه؟
الجواب: الحكم يشمل الميت المؤمن أيضاً، ولا تبرأ ذمته بتحليله للوارث، فالوزر يبقى عليه، والمهنا للوارث.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٤
رجل لا يؤدي الخمس الواجب عليه.. فما الحكم في ابنائه وزوجته الذين يعيشون من هذا المال؟.. وما هي الآثار الدنيوية والاخروية المترتبة على ذلك بالنسبة لهم؟
الجواب: حلال لهم، ولهم المهنّى وعليه الوزر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٥
في حالة حلول السنة الخمسية، وعندي امانة مبلغ لأحد الأفراد.. فهل يجب علي تخميسه؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٦
رجل قد اشترى له أبوه قطعة أرض، وكان الأب لا يخمس، وبعد مضي أكثر من عشر سنوات ارتفعت قيمة الأرض السوقية، والشخص يسأل عن كيفية تخميسها؟
الجواب: إذا كانت الارض مواتاً، ولم يبنها أو يزرع فيها، فلا يملكها ولا يجب فيها الخمس، وإذا كانت من الأراضي المحياة، كما لو كانت زراعية، وجب فيها الخمس بقيمتها الحالية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٧
هل في تأخير إخراج الخمس إثم؟
الجواب: يجب التخميس عند رأس السنة، ولا يجوز التأخير، ولا يجوز التصرف بالعين ان كانت متعلقة للخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٨
هل الإمضاء لعقود العمل لدى الشركات الحكومية الذي صدر من سماحة السيد السيستاني يشمل الباقين على تقليد السيد الخوئي، فيجب عليهم دفع الخمس عن رواتبهم المحولة الى البنك؟
الجواب: نعم يشملهم، ويجب عليهم تخميس رواتبهم عند رأس السنة الخمسية، وان لم يستلموها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢٩
لقد اهديت زوجتي مبلغاً من المال لغرض أداء فريضة الحج ان شاء الله، وهذا المبلغ اهدي قبل حلول سنتها الخمسية: ١-هل يوجب الخمس على هذا المبلغ؟ ٢-في حالة لا سامح الله لم تستطع الحج هذا العام.. فهل يمكن ابقاءه الى العام القادم؟.. وهل تجب فيه الخمس في هذه الحالة؟ ٣-لو لم تسافر الى الحج لا سامح الله واعادت المبلغ لي.. هل يجب ان اخمسه؟ ٤-هل تستطيع ان تتصرف زوجتي بالمبلغ في شراء أشياء تحتاجها مثلاً قبل أو بعد الحج؟ أي تتصرف بالمبلغ بحرية دون التقيد في غرض الاهداء؟
الجواب: ١-إذا لم تكن ذات مهنة، فلا يجب الخمس فيه ما لم يمض عليه حول كامل، وإذا كانت ذات مهنة، فيجب الخمس إذا حان رأس سنتها الخمسية قبل صرفه. ٢-يجوز إبقاؤه، وعليها الخمس حسبما ذكر. ٣-يجب إذا لم تصرفه في المؤونة حتى حان رأس سنتك. ٤-يجوز لها ذلك، إذا إلا اشترطت عليها عدم الصرف ولم تجز لها ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٠
هل يجوز تقسيط الخمس لمن كان عليه مبلغاً كبيراً لسنوات عديدة قد مضت؟
الجواب: یمكن لمن يقع في حرج من دفعه أن يداور الحاكم ويدفعه تدريجا.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣١
استدنت مبلغ اربعة الاف دينار من الشركة التى اعمل بها من غير أي فوائد على ان ادفعه اقساطا بواقع مائة وخمسون دينارا شهريا، ذلك لمؤنة سنتي الا أني لم احتج الا الى الفين و اربعمائة دينار، واردت ان ارجع الباقي الى الشركة، الا أنهم قالوا اما ان ارجع المبلغ المتبقي دفعة واحدة او ان التزم بدفع الأقساط، وذلك لكون القانون في الشركة يمنع ذلك، والأن حل راس سنتي الخمسية.. فهل يجب علي اخراج الخمس من هذا المبلغ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس إلا بمقدار ما دفعت قسطه وبقي أصله أو بدله من دون استخدامه في المؤونة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٢
لدي مبالغ في البنك (ثمن أراضي)، بعضها تم اخراج الحقوق منه، والبعض لم أدفع حقوقه بنية تسديد دين (البنك العقاري كامل المبلغ).. فهل يجوز التسديد من المبلغ الذي لم تدفع حقوقه؟.. وهل تسقط بذلك حقوق هذا المبلغ؟
الجواب: يجوز إذا لم يحل عليها الحول، بل يجوز استثناء مقدار الدين عند حلول السنة الخمسية حتى لو لم تسدده، إذا كان الدين لمؤونة هذه السنة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٣
اشتريت عدداً من الأغنام.. فهل الواجب الخمس، أم الزكاة؟
الجواب: يتعلق الخمس عند حصول الربح وإن كان وقت الاستقرار رأس السنة ويمكن صرفه في المؤونة قبل ذلك فوقت تعلق الخمس قبل وقت تعلق الزكاة وإن كان وقت استقرار الزكاة في بعض الأحيان قبل استقرار الخمس فإن كان كان عدد أغنامه باستثناء الخمس تصل إلى النصاب يجب دفع الخمس رأس السنة والزكاة بالدخول في الشهر الثاني عشر.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٤
اشترى شخص جهازاً إلكترونياً معيناً، وجعله مورداً لاستئجار الآخرين.. فهل مثل هذا الجهاز الذي جعل من أجل التجارة إن صح التعبير يشمله الخمس عند حلول الحول، أم يعتبر من مؤونة الإنسان، فلا يشمله الخمس؟ لو قام عن طريق الأرباح التي حصل عليها جراء تأجيره لهذا الجهاز بشراء جهاز آخر مشابه له، وجعله مورداً للتأجير أيضاً.. فهل يخمس هذا الجهاز المشترى بالأرباح، قبل العمل به أو بعد حلول سنة خمس صاحبه؟
الجواب: يجب الخمس فيهما بقيمتهما الفعلية يوم سنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل أو الوظيفة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٥
تحتسب شركة التأمينات أجراً تقاعدياً للموظف بعد سنوات خدمة معينة فما هو الحكم في: المبالغ المدفوعة والتي تستقطعها جهة العمل مباشرة بسبب إلزام الدولة بالتأمين؟
الجواب: لا يجب الخمس فيها إذا كان متعارفاً ومن شأنه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٦
امرأة وهبها أبوها مالاً لتحج به، وهي تعلم بانه لا يخمس أمواله.. فهل تخمسه؟
الجواب: لا يجب الى سنة إن لم تكن ذا مهنة وإلى رأس السنة الخمسية إن كانت ذا مهنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٧
إذا كان لدى فتاة مبلغاً من المال في البنك، وأضافت إليه مبلغاً آخراً هو مهرها، وعند موعد الخمس عينت مبلغ الخمس، واكتشفت بعد ذلك بأن المهر لا يجب عليه الخمس (ولم يأت عليه الحول أيضاً).. فهل لها ان تعيد حساباتها وتفصل مهرها (ان استطاعت)، وتخرج الخمس بعد ذلك مرة اُخرى؟
الجواب: إذا لم تدفع الخمس للمستحق، أو دفعت وكانت العين باقية، فلها ان تحسب من جديد، ولا تدفع خمس المهر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٨
قمت باقتراض مبلغ من المال يبلغ مجموعه ١٥٠٠٠ دينار، وذلك لشراء قطعة أرض كضمان لمستقبل أولادي (مع العلم بأني أسكن في منزل قمت بشرائه بقرض آخر).. فهل يتعلق الخمس بهذه الأرض، مع العلم بأني لا أملك حتى العشر من مبلغ الخمس؟.. وما هو الحكم في هذه الحالة؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا تكون ملكاً لك كي يجب الخمس فيها، وكذا إذا كانت محياة إذا كان ثمنها قرضاً ما لم تدفع القرض.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣٩
أعطي زوجتي مصروفاً شهرياً من أموالي التي اخمسها كل سنة، فتصرف ما تحتاجه وتوفر الباقي.. هل يجب الخمس في أموالها؟
الجواب: إذا ملكتها وجب الخمس فيما يبقى عندها سنة كاملة، إذا لم تكن هي ذات مهنة، وإلا فعلى رأس سنتها.. وإن لم تملكها، وإنما دفعت إليها للصرف في حاجيات البيت وجب عليك الخمس على رأسها السنة، فانه من أموالك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٠
الخمس كما نعلم في ما تدور عليه السنة من نفقة العام ولم يستخدم، ولكن ربما لا نعلم بحلول عام على كل ما لدي.. فهل يجب عليّ ان احدد رأس سنة واخمس كل ما لدي من أشياء وأموال لم استخدمها في حال لو اني أعلم بتواريخ شرائها؟.. هل يجب ان اخمسها في ذلك اليوم، أو ان ذلك مرتبط بما لا أعلم تاريخ شرائه؟
الجواب: إذا كانت لديك مهنة وجب فيها الخمس على رأس سنتك المالية التي تبدأ من أول يوم عملك أو كسبك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤١
شخص لم يخمس في حياته من قبل، وهو الآن يريد ان يبرأ ذمته مما فيها من خمس، ولا يعرف كم تجمع في ذمته منها.. فكيف يقوم بذلك؟
الجواب: عليه ان يحسب أول يوم عمله رأس السنة، ويدفع الخمس عن كل ما يعلم انه بقي عنده من أرباح كل سنة على رأس السنة، ثم تصرف فيه بعد ذلك، وبالنسبة للمقدار المشكوك، يصالح الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال، وكذلك بالنسبة إلى المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده على رأس السنة، وكذلك غيرها من الحاجيات التي لم يستخدمها اثناء السنة إذا اشتراها بارباح السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٢
إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية، وهو من ورث والدها.. فهل يعتبر المبلغ مخمسا، أم أنتظر إلى سنة الخمس، وأقوم أنا بتخميسه، مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله؟
الجواب: يجب عليك الخمس فيه، إذا بقي الى رأس سنتك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٣
يوجد شخص لديه بيت يملكه، ومن ثم باعه مع كونه السكن الوحيد للاُسرة، وسكن هو واُسرته في بيت للايجار، السؤال هو.. هل يجب الخمس على قيمة البيت بعد مرور سنة حولية؟
الجواب: إذا كان قد ملكه بالشراء والمعاوضة فيعد الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من أرباح سنة البيع، فان لم يصرفه في المؤونة وجب فيه الخمس وهذا الحكم بالنسبة اللزيادة الحاصلة من جهة التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٤
توفي رجل وأورث مالاً وعقارين، وله ولد واحد وبنت واحدة، أما المال فقد أفتى سماحتكم بأنه لا خمس في المال الموروث، وقسم المال بين الأثنين بنسبة للذكر ٢ و للاُنثى ١. وأما العقارين فهو عبارة عن عقارين مجموع قيمتهما ٧٥ ألف دينار، فتراضيا على أن يأخذ الولد العقار الأكبر والبنت العقار الأصغر، ويدفع الولد لها الفرق. العقار الأكبر قيمته ٦٢ ألف دينار، والعقار الأصغر ١٣ ألف دينار، أي يبقى على الابن أن يدفع لأخته ١٢ ألف دينار الفرق، فدفع لها في نفس سنة التخميس ٨٥٠٠ دينار، وبقى ٣٥٠٠ دينار قسطها لأخته بعد سنة تخميس الابن.. فهل عليه أي خمس في الأموال هذه؟ وإذا كان فيه خمس فالابن الآن لا مال عنده، إلا ما يدخل عليه شهريا من العقار الآيل له.. فهل يقسط الخمس ويدفعه على أقساط لوكيلكم؟
الجواب: يجب على الابن ان يدفع خمس ما يدفعه للبنت بدلاً من المقدار الزائد، إذا كان العقار للتأجير وان دفع لها من الأرباح غير المخمسة في أثناء السنة، فيجب تخميس ما يعادله من العقار، وكذا بالنسبة إلى الأقساط التي يدفعها لها في السنة القادمة، فان لم يكن لديه نقد فعليه المداورة مع وكيل الحاكم لينقل الخمس الى ذمته فيدفعه أقساطاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٥
هل تجيزون لمقلديكم أو المجاز من قبلكم التأخير في أداء الخمس؟
الجواب: إذا تعلق الخمس بالعين، وكان يصعب على صاحب الخمس ان يؤديه بحيث يقع في حرج شديد، فيجوز للوكيل ان يقبض منه الخمس، ثم يقرضه إياه ليدفعه بالتدريج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٦
١-شخص مكلف يقوم بتأدية الخمس اشترى أرضا لغرض بناء منزل له ولعائلته، ولكن بالأقساط، والقسط يكون قبل رأس سنته.. فهل يجب الخمس في هذه؟ ٢-بالنسبة إلى بناء هذه الأرض، فاننا في هذه السنوات نحتاج كذلك إلى مبالغ كبيرة من المال.. فهل يجب الخمس في الأموال المجموعة لغرض البناء إذا حال عليها الحول، أم يجوز تجميعها لغرض البناء فقط بدون خمس؟
الجواب: ١ لا يجب ان كان من شأنه تحصيل دار لعائلته كذلك، بحيث لو لم يوفر ذلك لعدّ مقصراً في حق عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم مما ينافي شأنه. ٢ يجب الخمس في الاموال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٧
أب وهب ابنه مبلغا من المال لمساعدته لتحقيق حاجة معينة للولد، واشترط عليه ان يعيد المبلغ إلى الأب، إذا لم يحتج إلى ذلك المبلغ، أو ينتفي الغرض من أصل: السؤال: إذا حلت سنة خمس الأب، ولا زال المبلغ لدى الولد لم يتصرف فيه لعدم البدء في المشروع، ولم ينتف الغرض بعد الذي من أجله وهب الأب المبلغ.. فهل على الأب تخميس هذا المبلغ، أم خرج عن ذمته رغم ان الهبة مشروطة؟
الجواب: لا يجب على الأب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٨
يوجد كتاب عندي أخذ سنة كاملة، ولا أتذكر اني قرأت فيه بحيث استفدت منه خلال السنة، لكن غيري استفاد منه.. فهل يكفي هذا في عدم التخميس؟.. وهل يكفي انه في موضع حاجتي، ولو لم استفد منه فعلاً؟
الجواب: إذا كانت إستفادة الآخرين تعد من شؤونك المتعارفة ومن مؤونتك، فلا يجب فيه الخمس.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤٩
امرأة كبيرة فى السن تهدى إليها هدايا، ويدور على الهدايا الحول، ولم تخمس هذه الهدايا، علماً بأنها جاهلة الحكم في تخميس سواء الأموال أو الهدايا.. ما حكمها الان؟.. وما الذي يجب أن تفعله الآن؟
الجواب: إذا كانت الهدية نقوداً، وبقيت عندها سنة كاملة وجب فيها الخمس، وكذا إذا كانت غير ذلك ولم تستخدمه طول السنة، وعليها الآن ان تدفع ما تعلق بذمتها من الخمس في السنين السابقة، فإن جهلت المقدار دفعت المقدار المعلوم، والأحوط وجوباً المصالحة مع الوكيل في المقدار المشكوك بنسبة الإحتمال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٠
هناك شيء مرت عليه سنة ولم أخمسه.. فهل مجرد حجز الخمس عندي مجزي لأن اتصرف في ذلك الشيء (بحيث أخصص مبلغا معينا، وأقول بانه خمس هذا الشيء، وبعد رجوعي الى الوطن أقوم بدفعه الى الوكيل في البلد)، علماً بأني مغترب ولا أستطيع دفعه هنا؟
الجواب: لا يجزي ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥١
اردت الاستفسار عن الخمس، فأنا إمرأة موظفة في جهة حكومية ومتزوجة، ولدي ابناء ولي زوج لا يدفع الخمس عن دوران السنة، لأنّ حالتنا المادية عادية جداً.. فما الحكم في ذلك؟ فانا اشتري ملابس في بعض الاحيان تدور عليها السنة، ولا تستعمل ويوجد لدي بعض الاواني التي لم تستعمل بعد وقد مر عليها السنة.. فما هو الحكم في ذلك.. هل يجب عليّ التخميس بدلاً عن زوجي أم لا؟.. وما هو الحكم في الهدايا التي مر عليها عام ولم تستعمل.. هل يجب عليّ تخميسها؟ بالنسبة للمجوهرات..هل يكفي لبسها في السنة لبضع دقائق ويسقط عنها الخمس أم يجب استعمالها استعمال حقيقي وهل هذا يجب تطبيقه في سائر الاشياء؟
الجواب: لا يجب عليك الخمس في أموال زوجك بل عليه الوزر ولكم المهنا ويجوز لكم التصرف في الملابس والأواني وغير ذلك وأما ما يهدى اليك فإن لم تستخدميه أثناء السنة وجب تخميسه ولا يكفي في المجوهرات والملابس ونحو ذلك الاستخدام لبضع دقائق بل الاستخدام بحيث يعد من مؤونة تلك السنة ويختلف بحسب اختلاف الأشياء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٢
لو اشترى شخص مجموعة من الأشياء لا تُباع إلا جملة، كالأواني أو الكتب، واستخدم بعضاً منها.. فهل يسقط الخمس عن الباقي؟
الجواب: إذا كان تملّك المجموعة يُعدّ من شؤون المالك ولا تباع إلّا مجموعةً كفى استخدام واحدة فقط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٣
لو كان المالك لا يخمس، ووهب إلى أحد اصدقائه من المال الذي تعلق به الخمس ولم يخمسه.. فهل يجب على الموهوب له الخمس في حالة العلم بذلك، أو الجهل؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٤
هناك شيء يدفع إلى المرأة غير المهر لمستلزمات الزواج.. فهل يخمس هذا المال بمرور رأس السنة اذا لم يصرف؟
الجواب: اذا كانت هبة وجب الخمس على المرأة، واذا بقي على ملك الزوج وأوكلها في شراء المستلزمات، فيجب الخمس على الزوج اذا حل رأس سنته ولم يصرف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٥
ما حكم من أخر دفع الخمس عن موعده بعدة شهور بحيث اقترب موعد خمس السنة الجديدة، لظروف قد منعته من ذلك، مع العلم انه قد احصى ما لديه؟
الجواب: يخمس ما وجب فيه الخمس بحسب قيمته الفعلية، ويضمن نقص القيمة على الأحوط وجوباً إذا كان مما اعد للاتجار بعينه، وزادت قيمته، وامكنه بيعه فلم يبعه، وبعدها نقصت القيمة، وكذا يضمن خمس منافعها، وان لم يستوفها ان كانت لتلك المنافع اجرة عرفاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٦
إذا اشترك الزوج والزوجة في شراء الارض وبنائها.. فمن يخمس منهما، علماً بأن لكل منهما يوماً للتخميس يختلف عن الآخر، وإن لكل منهما وظيفة؟
الجواب: لو فرض وجوب الخمس فعلى كل منهما تخميس حصته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٧
أنا مقبلة على الحج، وامتلك أرضاً، وقد مرت عليها ثلاث سنوات.. فهل يجب أن اخمسها قبل ذهابي للحج؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً غير مسبوقة بالزرع أو البناء، فلا تملكينها بالشراء بل بالبناء، فلا يجب الخمس فيها نعم يجب الخمس في الثمن المدفوع إن كان من أرباح السنة التي يتعلق بها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٨
الادوية والبهارات ومستلزمات المطبخ والمكياج.. هل يجب فيها خمس؟ إذا كان الجواب نعم.. فهل ينطبق هذا على من اراد التخميس لاول مرة؟
الجواب: يجب فيما يزيد منها على رأس السنة وكانت لها قيمة يشترى به، فإن لم يدفع تعلق بذمته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥٩
امراة ابتاعت ارضاً وخمستها: ١ فهل يجب الخمس عليها ان تخمسها بعد ذلك كل سنة؟ واذا اشترت الأرض من مال مخمس؟ فهل يجب عليها الخمس؟ ٢ الثياب الجديدة التى لم يحول عليها الحول وصار وقت الخمس؟ هل تخمس عنهم؟
الجواب: ١ لا يجب إلا إذا ارتفعت قيمتها، وقد اعدتها للتجارة، فيجب الخمس في الارتفاع، هذا إذا لم تكن الأرض مواتاً، وإلا فلا يجب مطلقاً. ٢ إذا كانت ذا مهنة تتعاطاها في معاشها وجب عليها تخميسها، والا فلا يجب حتى يمر على كل ثوب سنة كاملة لا تستعمله في مؤونتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٠
فيم يجب الخمس؟.. هل يجب في الارث إذا كان المتوفى يخمس أو لا يخمس؟.. وهل يجب في الهدية؟.. وهل على الزوجة الخمس في المهر وغيره إذا كان الزوج يخمس؟
الجواب: يجب الخمس في الأرباح، ومنها الهدية بما يزيد على ما تصرفه في مؤونة السنة، ولم يستخدم فيها، ولا يجب الخمس فيما يملك بالارث والمهر، وإذا علم الوارث أنّ مورّثه لم ‏يُؤدِّ خمس ما تركه وجب عليه أداؤه، وإذا علم أنّه أتلف مالاً له قد تعلّق به الخمس وجب إخراج خمسه من أصل تركته كغيره من الديون، نعم إذا كان المورّث ممّن لا يعتقد الخمس أو ممّن لا يعطيه ولم يوصِ بأدائه من تركته، كان الخمس محلّلاً للوارث المؤمن في كلتا الصورتين ويجب الخمس على الزوجة وكذا على الأولاد البالغين، وعليك اخراج خمس أموال أولادك غير البالغين عند رأس السنة، إذا لم تصرف في مؤونتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦١
هل يجب الخمس على الزوجة التي لا تعمل، إذا كان المال الذي تحصل عليه من الزوج، أو من مصادر اُخرى؟
الجواب: يجب عليها في مال يبقى عندها سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٢
لو اشترى من أرباحه السنوية أعياناً، واستخدمها في أثناء السنة، ثم استغنى عنها كالحلي التي تستغني عنها المرأة في عمر الشيب.. فهل يخمسها؟
الجواب: إذا استغنى بعد مرور السنة الأولى لم يجب فيها الخمس، وإذا استغنى أثناء السنة الأولى، فالأحوط وجوباً دفعه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٣
الدواجن والمواشي، أو المزروعات التي يشتريها المكلف من أرباح سنته للمؤونة.. هل يجب الخمس في أصولها المتبقية إذا جاء رأس سنته، أم يخمس نمائها فقط؟
الجواب: إذا اشتراها للاستفادة من نتاجها في مؤونته لا للبيع والاسترباح، فلا يجب الخمس فيها إذا اعتبرت عرفا من مؤونته، وإنما يجب في نمائها المنفصل كالمولود والصوف والبيض والثمر إذا لم يصرف في المؤونة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٤
إذا اشترى أعياناً مرهونة بالطوارئ مثل: الأدوات والأثاث المعدة للضيوف، فاذا جاء رأس السنة على شرائها دون قدوم ضيف.. فهل يخمسها؟
الجواب: إذا كان بحيث لا يمكنه إعدادها حين الحاجة، فلا يجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٥
في بعض بلدان الخليج قد يستولي بعض أصحاب النفوذ على أرض كبيرة أظن أنها أرض موات، حيث اني سألت عنها، فقيل انه لم يرى عليها بناء ولا زراعة من قبل ثم يقسمونها إلى قطع أصغر، فيبيعونها على الناس: س ١-إذا اشترى شخص قطعة من هذه الأراضي.. فهل يملكها المشتري بمجرد الشراء، أم أنها تعتبر أرضا مواتا لا تملك إلا بالإحياء؟ س ٢-وعلى تقدير أنها أرض موات.. فمتى يتحقق الإحياء، في بداية البناء، أم بعد الانتهاء من البناء؟ س ٣-متى يجب على المشتري دفع خمسها؟ س ٤-قد تكون هذه الأراضي قريبة من أحياء سكنية، فيقوم بعض الشباب بتعديلها وقلع الاشواك عنها وتسويتها لتكون ساحة صالحة لرياضة كرة القدم، وذلك بدون إذن صاحب الأرض (المستولي عليها)، وبدون قصد التملك.. فهل يعتبر هذا التصرف منهم إحيائا لهذه الأراضي؟ س ٥-إذا اشتريت قطعة من هذه الأراضي بالطريقة الآتية: قيمة الأرض ١٣٠٠٠ دينار مثلاً، وكان عندي ٥٠٠ دينار، واقترضت ١٠٠٠ دينار قرضة حسنة، فصار المجموع ١٥٠٠ دينار، دفعت مقداراً منه كرسوم تسجيل الارض باسمي، ودفعت الباقي كمقدم لبنك أهلي ليقوم هذا البنك بشراء الأرض من صاحبها المستولي عليها، وبيعها عليّ بسعر أكبر، ثم يبدأ بأخذ المبلغ المستحق على شكل أقساط شهرياً، فالسؤال هو: متى وكيف يجب عليّ دفع الخمس؟
الجواب: ج ١ لا يملكها إلا بالاحياء. ج ٢ يتعلق حقه بها بمجرد التحجير بقصد البناء، ثم بعد ان يتم المقدار الذي يصدق معه انه احيى الأرض بالبناء يتملكها ولا بُدَّ في صدق إحياء الموات من العمل فيها إلى حدٍّ يصدق عليها أحد العناوين العامرة كالدار والبستان والمزرعة. ج ٣ بعد التملك ومرور السنة الخمسية، أو بعد التحجير بلحاظ ما لها من قيمة باعتبار تعلق الحق بها. ج ٤ لا يعتبر احياءً. ج ٥ لا يجب خمس الأرض إلا بعد الشروع في البناء أو التحجير، إذا لم تسكن البيت ويجب خمس الثمن، ولكن إذا لم تستطع توفير البيت المناسب لشأنك إلا بالتدريج، وتوقف على الاستمرار أكثر من سنة، وكان ترك اعداد البيت يعد في العرف تقصيراً في حق العائلة مما ينافي شأنه، فلا يجب دفع الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٦
أنا شاب من القطيف أبلغ من العمر ٢٥ عاماً، ولم أقم بأداء الخمس طوال السنين الماضية، أفيدونا عن كيفية أداء الخمس، وإلى أي شيخ يمكنني أن أذهب اليه؟.. وهل ترتب عليّ إثم طوال السنين الماضية، علماً بأن الفترة الماضية كنت طالبا في إحدى الجامعات، وليس لدي مورد مادي يساعدني على أداء هذه الفريضة؟
الجواب: يمكنك مراجعة من يحمل وكالة خطية من سماحة السيد، فتدفع خمس أرباحك السنوية مما لم تصرفها في مؤونة السنة، وكذا ارباح ما تم شراؤه ولم تستفد منه، أو يستهلك في سنة شراءه، علماً بأن سنتك الخمسية تبدأ بيوم شروعك بالعمل وقبل شروعك في العمل، فكان يجب عليك خمس كل ربح بقي إلى سنة كاملة، ولم تصرفه في مؤونتك، وفي موارد الشك الأحوط أن تتصالح فيها مع الوكيل المأذون بنسبة الاحتمال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٧
لو كنت مقلداً لفقيه يوجب عليّ الخمس في مورد ما، وفقيه آخر لا يرى تعلق الخمس في هذا المورد، فالسؤال هو أنه لو تعلق في ذمتي قطعاً الخمس على رأي الفقيه الأول.. فهل يجوز لي العدول عن فتواه (أو التقليد بأكمله) إلى الفقيه الثاني، مع ملاحظة أن الفقيه الأول متوفى، فيسقط الخمس المتعلق في ذمتي؟
الجواب: يجوز ان ثبت لك بمراجعة أهل الخبرة أعلمية الحي، أو مساواته للميت في العلمية ولم يكن أحدهم أورع في الفتوى، وإلا فلا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٨
إذا ورث شخص بناية معدة للإيجار.. فهل يجب عليه الخمس؟
الجواب: لا يجب إذا لم يتعلق على المورث الخمس أو كان ممن لا يدفع الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦٩
نويت بحمد الله الذهاب الى الحج هذا العام، ولم يسبق لي أن أديت الخمس نتيجة للتقصير.. فهل يجب علينا التخميس قبل الذهاب إلى الحج، أم نستطيع الذهاب إلى الحج وإعطاء وكيلكم في الحج ما علينا من خمس، أو ماذا ترون مناسباً لنا لكي يكون عملنا (الحج والخمس) مقبولاً شرعاً؟
الجواب: لا يجوز التأخير في دفع الخمس مع الإمكان.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٠
كنت أخمس منذ سنين، ثم انقطعت عن التخميس منذ ٤ سنوات.. فماذا أفعل لإعادة التخميس؟.. علماً بان لدي إذخار في الشركة التي اعمل بها؟
الجواب: يجب دفع الخمس عن المقدار الذي تعلم ببقائه لديك على رأس كل سنة مما مضى، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط المصالحة مع وكيل الحاكم الشرعي، ويجب تخميس المال المدّخر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧١
إذا كنت أجمع المال لأجل غرض معين زواج، شراء سيارة، ثم قبل نهاية السنة اشتريت بهذا المال شيئاً آخر، وبعد رأس السنة بعته، وذلك من أجل التخلص من الخمس أو عدم دفعه، لأني استهلكت وقتاً طويلاً من أجل تجميعه، السؤال هنا.. هل يجوز لي فعل ذلك كنوع من الحيلة الشرعية؟.. ماذا لو لم استخدم الشيء المشترى؟
الجواب: لا مانع من شراء شيء أثناء السنة، ولكن إذا كان زائداً على مؤونتك، فإن عليك دفع خمسه بقيمته يوم حلول رأس السنة الخمسية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٢
شخص صولح مصالحة في مقام اخراج خمسه، ودفع بعض المبلغ المصالح عليه او لم يدفع، ثم ترك ذلك لسنوات عديدة كلها لا زيادة عنده فيها، او بعضها عنده وبعضها لا زيادة عنده.. فهل تبقى المصالحة سارية المفعول ام لا؟.. وهل يمكن انشاء مصالحة جديدة ام لا؟ وعلى الفرض الاول.. فكيف يعمل معه لاصلاح دفتر سنويته؟
الجواب: يلزمه دفع المبلغ المصالح به، ولا شيء عليه بالنسبة الى السنوات التي انقضت ولازيادة له على المبالغ المخمسة، واما السنوات التي كان له فيها فائض من الربح، فيلزمه اخراج خمسه ايضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٣
امرأة تركت ذهبها المستعمل في بلدها، وسافرت إلى الغربة مع زوجها على أثر العودة في العام القادم، ولكن حصلت ظروف أجبرتهما على البقاء لفترة طويلة جداً في الغربة.. فما الحكم الشرعي على هذا الذهب بعد ان مضت عليه أكثر من خمسة سنوات؟
الجواب: إذا استعملتها في السنة الأولى فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٤
هل على المنزل أو شراء الأرض أو صيانة المنزل أو تكاليف الزواج خمس، مع العلم إنها تستمر سنتين أو أكثر؟
الجواب: أما تكاليف الزواج، فإن قصد به إبقاء المال لمدة سنين حتى يتسنى الزواج، فإنه يتعلق الخمس بكل مال يبقى على رأس السنة، وأما شراء الأرض والبناء والصيانة، فإن تم العمل وسكنت البيت في نفس السنة، فلا يجب الخمس، وإلا وجب إلا إذا كنت لا تستطيع مالياً إعداد البيت المناسب لشأنك إلا بالتدريج، وكان إعداد البيت يعد من شؤونك بحيث لو لم تعمل عدّك العرف مقصراً في حق عائلتك مما ينافي شأنك، فحينئذٍ لا يجب الخمس فيه إذا كانت الأرض مواتا فلا تملكها وإنما يجب الخمس في ثمنها ولا يجب تخميس الثمن في الصورة التي ذكرناها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٥
إذا كنت أملك قطعة أرض، وقد حالت عليه السنة، أوحان رأس سنتي.. فهل يجب عليّ أن أخمسها؟.. وما المخرج إذا كنت لا أملك الآن أموالاً تكفي لأداء خمسها، لا سيما وأني مستأجر؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا تملكها إلّا بالإحياء، نعم يجب الخمس في الثمن الذي دفعته إن كان من أرباح السنة إلّا إذا كانت القطعة المذكورة لبناء بيت تسكنه أنت أو عائلتك ولا يتيسّر لك توفير البيت إلّا بالتدريج بحيث لو لم تشتر الأرض في سنةٍ ومواد البناء في سنة أخرى تعدّ مقصّراً في حقّ عائلتك ومتهاوناً في تدبير مستقبلهم ممّا ينافي شأنك فلا يجب الخمس في الثمن، وإلّا فأنت ضامن للخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٦
لو أن شخصاً يخشى على نفسه من الوقوع في الحرام، وأراد الزواج، ولكنه لا يستطيع لأن راتبه ضعيف، ومع التخميس قد يزداد الأمر سوءاً.. فهل يسقط عنه الخمس في الفرض المذكور أم لا؟
الجواب: لا يسقط، ويمكنه دفع الحق إلى الوكيل ثم الاقتراض منه ليتم دفعه تدريجاً دون ان يقع في محذور، بشرط ان لا يكون فيه تهاون في أداء الواجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٧
س ١ زوجي يعطيني مصرفا لي وللاطفال شهرياً من دون تمليك، وقال: لك حرية التصرف فيه، فاحياناً أجمع هذا المال لشراء كالذهب مثلاً واستخدمه.. فهل يجب الخمس عليه؟ وبقية المال وضعته في بنك لاستثمار لمدة ستة أشهر.. فما الحكم الشرعي لو حال الحول؟ س ٢ وإذا لم يحل الحول عليهم.. فما هو الحكم بالنسبة للمال المودع مع الفوائد وهي ٥%؟
الجواب: ج ١ إذا حلت السنة الخمسية لزوجك، ولم يُصْرَفْ المال وجب تخميسه، واما إذا أشْتُرىَ به الذهب مثلاً قبل حول رأس السنة، واستخدم في المؤونة، فلا خمس فيه. ج ٢ لا يجب الخمس فيه قبل حلول السنة الخمسية، وإذا حلت السنة فيجب الخمس فيه، وفي فوائده ان كان الاستثمار على أساس معاملة شرعية، وإلا بعد قبضها ودفع نصفها إلى الفقراء المؤمنين المتدينين بإذن الحاكم الشرعي إن كان البنك حكومي، ومرور حول عليها ان بقيت ولم تصرف في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٨
هل من الواجب إخراج خمس الراتب الذي استلمه مقابل عملي، حيث سابقاً علمنا بعدم الوجوب لدفع الخمس، أما الآن كثر الكلام في هذا الأمر؟
الجواب: نعم بانتهاء سنتك الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل، وما يصادفه في كل عام، يجب عليك تخميس كل ما لديك، وما لم تصرفه في المؤونة بما في ذلك راتبك الحكومي المودع في البنك وان لم تستلمه، وكذا ما لك على ذمة الحكومة اُجرة عملك حتى ذلك اليوم من الشهر إذا صادف حلول السنة أثناء الشهر مثلاً، وان جاز لك تأخير أداء خمس راتب هذه الأيام حتى يودع في البنك فتخمسه فوراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧٩
كنت أعيش في بيت والدي أنا وزوجتي وابنتي التي كان عمرها أربع سنوات في غرفة واحدة، فاضطررت للإقتراض من أحد البنوك الأهلية لشراء منزل، ومدة هذا القرض ٥ سنوات وبفائدة ٨% سنوياً، وأسئلتي هي.. هل كان أخذي القرض جائزاً؟ وإن لم يكن جائزاً.. فهل هناك ما يتوجب عليّ فعله للتكفير عن ذنبي؟ وبالنسبة للخمس.. فهل يتوجب عليّ دفع خمس البيت أو خمس القرض (شاملاً أرباح البنك)؟.. وهل يتوجب عليّ دفع الخمس كاملاً، أو خمس ما أدفعه سنوياً للبنك؟ وإذا كانت ديوني كثيرة بحيث لا أتمكن من دفع الخمس.. فهل يجوز لي التأجيل حتى انهي ديوني؟
الجواب: لا یجوز الاقتراض من البنك الأهلي بشرط الفائدة لأنّه رباً محرّم، ولو اقترض كذلك صحّ القرض وبطل الشرط،، ولا يجب الخمس لا في المنزل ولا في القرض ولا في الأقساط، بل تستثني مما يتبقي لديك من أرباح الدين الذي وجب عليك من أجل البيت، فإن كان ربحك أقل من الدين لم يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٠
ولدي يقلدكم وأنا كوني اُمه اقوم باعطائه مصروف شهري ينفقها على حاجياته الشخصية، عند حلول رأس سنته.. هل يتم تخميس هذا المصروف الذي يكون عنده، علماً بأنه أحياناً يكون أول الشهر أي مع بداية اعطائي المصروف له؟
الجواب: إذا بقي عنده مما أعطيته له سنة كاملة، فيجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨١
لقد سمعنا بأن سماحتكم في مسألة الرواتب قد عدلتم عن مسألة القبض باليد.. فهل هذا صحيح؟ وفي فرض الجواب بنعم.. هل يطبق الحكم من حين العدول أم يلحظ السنوات السابقة؟.
الجواب: لم يعدل سماحته عن فتوى، وإنما الذي حدث هو تنفيذ عقود التوظيف، والنتيجة وجوب الخمس في الرواتب إذا زادت عن مؤونة السنة وإن لم تقبض ولكنه لا يسري إلى الرواتب المتعلقة بما قبل تاريخ التنفيذ.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٢
إذا تعلق الخمس بالأرض المشتراة، فساعدت الزوجة زوجها في دفع أقساط الأرض، علماً بأن وثيقة الأرض مسجلة بإسم الزوج.. فهل تشترك الزوجة مع زوجها في دفع الخمس؟
الجواب: إذا كانت الأرض للزوج فإذا وجب تخميسها فالمسؤول هو الزوج والمرأة إذا دفعت المبلغ قرضا فيجب تخميسه عليها إن مر عليه الحول عندما يمكن استرجاعه من الزوج وإن كان هدية للزوج فلا يجب تخميسه إن كان حسب شأنها.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ | ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٣
س ١-المال الموجود في بنك في بلد ثاني غير بلد الاقامة.. هل يجب فيه الخمس، أو إلا إذا كان تحت اليد؟ س ٢-أنا في بلد الوسيلة فيه ضرورية للعائلة، واشتريت سيارة دون تخميس.. هل يجب فيها الخمس الآن، أم انها تعتبر من المؤونة؟ س ٣-حق الإمام من الزكاة..هل يمكن إعطائه للمجاهدين في سبيل الله دون إذن الحاكم الشرعي؟
الجواب: ج ١ نعم يجب تخميسه إذا يملكه عند حلول السنة الخمسية. ج ٢ إذا تم شراؤها بارباح السنة أو باقساط مستقبلية، فلا يجب الخمس. ج ٣ حق الامام جزء من الخمس، وليس من الزكاة، وأمره بيد الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٤
توفيت بنتي وما كان لها أولاد فورثتها فهل يتعلق الخمس بما ورثت منها؟
الجواب: لا يتعلق الخمس به.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٥
أعمل في شركة، تقوم الشركة بقطع مبلغ من راتبي الشهري للادخار، ولا أستطيع استخدام هذا المبلغ، إلا إذا استقلت من الشركة أو تقاعدت من العمل.. فهل هذا المبلغ يخمس؟
الجواب: إذا كانت الشركة حكوميّة أو مختلطة في الدول الإسلاميّة ولم يمض من له الولاية الشرعيّة عقد التوظيف وما يتبعه من إجراءات الاستثمار فجميع ما يتسلّمه من المال يعتبر من أرباح سنة التسلّم والتملّك بإذن الحاكم الشرعي، فيخمّس الزائد منه على مؤونة هذه السنة. وإذا كانت الشركة أهليّة أو لغير المسلمين (سواء كانت أهليّة أو حكوميّة) فالمبلغ من الراتب يعدّ من أرباح سنة الاستحقاق، فيجب تخميسه عند نهاية تلك السنة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٦
تقوم الدولة بإعطاء بعض المواطنين بدل راتب، مبلغا شهريا باعتباره عاطلاً لمدة معينة.. فما هو حكم هذا المال.. هل نعتبره هدية من الدولة، وبالتالي نحكم بالخمس عليه بعد الحول، أم يجب إخراج شيء منه قبل استخدامه، باعتباره مجهول المالك؟ وعلى هذا الفرض.. ما هو المقدار الذي نخرجه؟
الجواب: لا يجب التصدق ببعض منه، ويجب الخمس فيه بعد مرور حول كامل عليه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٧
من المعلوم لديكم أن حاجة الانسان الضرورية في هذا الزمن من مسكن أو زواج أو علاج، لا يمكن تأمينها في خلال الحول نفسه، بل يتطلب عدداً من السنين، ولو خمس المال الذي يريد أن يؤمنه لشراء أرض أو لبنائها أو لشراء بيت لكان الخمس سبباً في تأخير الحاجة الضرورية إلى عام أو عامين.. فهل في مثل هذه الحالة يجب إخراج الخمس على ما يؤمنه الإنسان لهذا الغرض؟.. ما هو العنوان العام الدقيق للحاجة المسقطة للخمس عن الإنسان؟.. وما هي الفترة الزمنية الممكن فيها الإحتفاظ بالمال غير المخمس لقضاء الحاجة؟.. فهل أن الفترة الزمنية تختلف من حاجة إلى اُخرى، أم أنها واحدة، والفترة الزمنية إنما تحدد بعد تأمين المال بكامله للحاجة مورد الإستثناء؟ فعندما يجمع الانسان المال المطلوب عندها مثلاً نحدد له فترة زمنية معينة يجب عليه صرفها في الحاجة، وإلا وجب خمس هذا المال؟
الجواب: يجب الخمس في أي مال يدخر إلى رأس السنة وإن كان بحاجة إليه، نعم يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله إذا كان دفع الخمس يوقعه في حرج، ثم يدفع الخمس المتعلق بذمته تدريجاً من دون حرج، ويمكنه شراء الأرض والاستمرار في البناء تدريجاً، ولا يجب الخمس حينئذٍ وإن لم يسكن الدار حيث لم يتم البناء، وذلك فيما إذا تعارف لمثله إعداد المسكن تدريجاً مع افتراض ان ترك إعداد المسكن المملوك يعد تقصيراً في حق العائلة بحسب عرف المحل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٨
أنا طالب أدرس في الخارج، وتكون كل مصاريفي من المبلغ الذي يرسلونه عائلتي لي شهرياً، وفي هذه الأيام أتى موعد خمسي، فالسؤال هنا.. هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ؟
الجواب: إذا مر عام على مبلغ ولم تصرفه في مؤونتك، فيجب عليك تخميسه، ولا يجب عليك تعيين يوم خاص للخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨٩
أنا طالب في الجامعة.. فهل يجب الخمس في الحالات التالية: ١-إذا استلمت المصروف من أبي؟ ٢-المكافأة الدراسية؟ ٣-إذا اقتصدتُ في المصروف لكي اوفر للزواج مثلاً، ومر عليه الحول وعندي مبلغ زائد؟
الجواب: ١ إذا بقي عام بعد تملكه ولم تصرفه في المؤونة يجب الخمس كذلك. ٢ كذلك . ٣ يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٠
١-منذ فترة من الزمن اشتريت قطعة أرض لبناء مسكن لي ولأولادي، ومبلغ هذه الأرض عبارة عن دين بدون فوائد من مجموعة أشخاص، وأنا لا ازال اسدد هذا الدين كأقساط شهرية. س: هل في الأرض المعدة للسكن خمس.. ومتى تخمس؟ ٢-بعت سيارتي القديمة، واضفت على قيمتها مبلغاً من المال لشراء سيارة جديدة، والمبلغ الاضافي عبارة عن دين اسدده كأقساط شهرية. س: هل في السيارة التي اشتريتها خمس؟ ٣-تشاركت مع اخوتي واشترينا مزرعة، ولي فيها ما نسبته الربع، وقيمة المزرعة سددت عن طريق قرض من البنك والبنك ربوي كما تعلمون ونقوم بتسديد الأقساط شهرياً. س: هل ادفع الخمس عن الربع الذي امتلكه ومتى؟ ٤-بعد سداد الأقساط التي في ذمتي للغير شهرياً يبقى لدي بعض المال أقوم بتوفيره لبناء مسكن لي ولأولادي على قطعة الأرض التي اشتريتها. س: هل أدفع الخمس.. وكيف اخمس المبنى ومتى؟ ٥-امتلك أنا واخوتي محلاً للحلاقة ويقوم الحلاق بحلق اللحية للزبائن حسب ارادتهم. س: كيف اتصرف في المبلغ المتحصل عليه من المحل، مع العلم بأني لا أستطيع السيطرة على العامل بعدم حلاقة اللحية لمن يرغب.. وكيف أدفع الخمس فيه؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس إذا كان إعداد البيت يعد من شؤونك، بحيث لو لم تفعل اعتبرك العرف مقصراً في حق العائلة مما ينافي شأنك. ٢ لا يجب. ٣ إذا كانت المزرعة للاستفادة الشخصية، وكان اقتناؤها مناسباً لشؤونك لم يجب الخمس، وإذا كانت للاستفادة من بيع المنتوجات الزراعية ونحوها وجب الخمس على رأس السنة بنسبة ما دفعته من أقساط إلى كل الثمن إذا كان البنك أهلي أو حكومي وجعلت المبلغ قرضا عليك بإذن الحاكم. ٤ لا يجب الخمس فيما تصرفه في بناء البيت على الشرط المذكور في الجواب ١. ٥ إذا كان العامل يعمل لنفسه ويدفع لكم اُجرة المحل والأدوات فلا شيء عليكم، وتحل الاُجرة، وأما إذا كان يعمل لكم ويأخذ منكم الاُجرة فلا تحل لكم على الأحوط اُجرة حلق اللحية كما لا يجوز على الأحوط إعطاء الاُجرة للعامل، واما الخمس فيجب في فائض الفائدة المحللة على رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩١
هل يخمس التاجر الذي لا يوجد لديه في نهاية السنة أرباح، وإن وجد يستثمرها في مشاريع اُخرى قبل بداية السنة؟
الجواب: يلزم عليه عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل تخميس كل ما لم يصرفه في مؤونة السنة، وما لم يستفد منه فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٢
يبني المكلف محلات تجارية وشققاً سكنية للايجار من أجل التوسعة والضمان المستقبلي للعائلة، والسؤال: ١-إذا حان رأس السنة على المذكور أعلاه، وهي لم تتم أو تمت وقد بنيت بأموال مقترضة.. فهل يتعلق بها الخمس؟ ٢-إذا حان رأس السنة وقد استؤجرت المحلات.. فهل يتعلق بها الخمس أم بريعها، وقد بنيت بأموال مقترضة؟
الجواب: ١-لا تجب فيها الخمس إلا بعد أداء الدين، فبالنسبة ما يدفع منه يجب الخمس فيما يقابله من البناء على رأس السنة. ٢-أما الأصل فقد مر حكمه، وأما الربح فيجب تخميسه على رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٣
اشتريت أثاثاً وأجهزة للمنزل لغرض الزواج، ولم يمض عليه سنة كاملة، ولكني لم أستعمله ليوم الخمس.. فهل أخمسه؟
الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسيّة بقيمتها الفعليّة. نعم، إذا كان ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٤
التحقت بدورة في مجال عملي، وبعد انتهاء الدورة تعطيني الشركة مبلغاً ثابتاً عن كل يوم كبدل للتدريب والسكن والأكل والتذاكر للرحلة بشرط إرفاق شهادة تثبت انهائي الدورة، مع تعبئة نموذج خاص لذلك بعد إنتهاء الدورة وقبل إيداع الشركة مستحقات الدورة في حسابي (حيث أن الاجراءات تأخذ بعض الوقت قد يصل إلى شهر).. هل اخمس المبلغ أم لا؟.. وهل يشترط في مجال تخميسه أن تمضي عليه سنة كاملة من حين استلامه؟
الجواب: إذا كان ذلك بمعنى أنك قد صرفت تلك المصروفات على حساب الشركة، فتعتبر الشركة مدينة لك بذلك، وتدفع دينها بعد مضي السنة الخمسية على حصول تلك المصاريف، فيجب الخمس فيما تدفعه فوراً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٥
هل يمكن استرجاع مبلغ دفع للخمس بالخطأ، بمعنى لو قام شخص بدفع ألف دينار خمس لهذه السنة، ثم اكتشف انه كان من المفترض أن يدفع مائة دينار.. فهل يستطيع استرجاع مبلغ التسعمائة دينار، علماً أنه سلمه للوكيل واستلم عليه رصيداً؟.. وهل يمكنه أن يقسط هذا المبلغ لدفع الخمس في السنوات القادمة؟
الجواب: إذا كان موجوداً بعينه جاز له إسترجاعه ویمکن مراجعة حاكم الشرع ليحسبه من خمس السنة القادمة إذا توفرت شروطه.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٦
أنا فتاة فاتني خمس السنة الماضية لنسياني ما ملكت في تلك السنة، أو اني لا أعلم.. هل هي لتلك السنة أو السنة التي قبلها، وقد جاء موعد تخميسي لهذه السنة الحالية، ولا اعرف ماذا عليّ فعله؟
الجواب: بالنسبة الى السنة الماضية الاحوط لزوماً لك المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله المخوّل بذلك بنسبة الاحتمال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٧
اذا اشترى شخص بيتاً بمال دار عليه الحول ولم يخمسه، وليس له مال يدفع به خمس هذا البيت.. فهل يجوز ان يثمن غرفة من هذا البيت ويدفع خمسه، حتى تصح صلاته في هذه الغرفة؟
الجواب: عليك أداء خمس الثمن الذي دفعته فحسب، والدار دارك، وصلاتك فيها صحيحة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٨
ما هو الخمس في اللغة؟.. وما هو الخمس شرعاً؟.. ومتى يكون الخمس؟.. وعلى من يجب الخمس؟.. اذا كنت لا أخمس لكن اتصدق.. فهل يجزي عن الخمس؟
الجواب: الخمس هو ٢٠% من المال، ويجب دفع نصفه للسادة الفقراء، ونصفه للمرجع او وكيله، ويجوز دفع كله للمرجع، ويتعلق بكل ما يحصل عليه الانسان من مال ولم يصرفه في مؤونة سنته، إلا المهر، وعوض الخلع، والإرث، ودية الأعضاء، ولا يجزي عنه التصدق، ولا يجوز التصدق في المال إذا حل رأس السنة، إلا بعد دفع الخمس وإيصاله إلى المستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩٩
أنا موظفة (مدرسة) منذ ١٢ سنة، وقد عملت لنفسي رأس سنة للخمس، وكنت أخمس ما يقارب الثلاث سنوات من توظيفي، ولم استطع سداد الخمس طوال التسع السنوات الماضية، والآن أنا على قرض للبنك، ونقود لأبي وأختي، وقد نويت تسديد هذه الديون، ولكن بأيها أبدأ.. هل أبدأ بخمس الإمام، وأنا لا أعرف مقداره، أم أبدأ بدين الأقارب، مع العلم أن راتبي ما يقارب ٦٠٠ دينار بحريني، ويقطع منه للبنك ما يقارب ٣٥٠ دينار، وباقي على البنك ما يقارب ٣ سنوات؟
الجواب: إذا لم يبق عندك على رأس السنة ما يزيد على مقدار القرض الذي للمؤونة لتلك السنة فلا يجب فيه الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٠
هل يجوز ان يخمس بدل المال بشيء آخر (كأن يخمس الاستاذ للطلبة الفقراء بالتدريس، ويخمس المهندس برسم خارطة منزل الفقير، ويخمس الطبيب بعلاج المريض الفقير)، مع العلم في جميع الحالات السابقة لمن يشترط له الخمس؟
الجواب: إذا تحقق له دين على مستحق الخمس بسبب قيامه بأحد هذه الأعمال ونحوها جاز له أن يتوكل منه في قبض ما يجب عليه من الخمس، ثم استيفاء دينه منه، كما يجوز له أن يحتسب دينه مما عليه من الخمس حين وجوبه بإذن الحاكم الشرعي، وأما اذا وجب الخمس عليه في مال بعينه، فلا يجوز أن يحتسب عمله بدلاً من ذلك الخمس، نعم يجوز له ان يدفع الخمس للمستحق ليوفيه الاجرة منه على عمله أو بعمل له، ثم يحتسب ما عليه من الدين كما مر، ثم ان سهم الامام عليه السلام لا يجوز صرفه إلا بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠١
قريباً سوف اتوظف في القطاع الحكومي.. فهل يجوز لي احتساب رأس سنة جديدة لهذه الاموال اعتباراً من تأريخ التوظيف؟.. وهل مجرد تحويل الاموال الى حسابي في البنك يكفي في صدق التملك، ام لا بدّ من السحب ليصدق عليه التملك؟.. وهل عليّ دفع أي شيء بعنوان مجهول المالك او ما شابه؟
الجواب: لا يجب بل بامكانك محاسبة المال على رأس السنة السابقة إن كنت ذا مهنة سابقاً، والتملك لا يتوقف على السحب، إلا في بعض الموارد كمجهول المالك الذي تتملكه بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٢
أنني أحدد مبلغ الخمس سنوياً حيث يوجد لدي رأس سنة، وذلك عند نهاية كل سنة، وأنوي تسليمه إلى الوكيل الشرعي لسماحتكم، ولكن تأتي السنة التي تليها ولم أخرج مبلغ الخمس، وذلك بسبب ظروف مادية وقروض، ومعظم مبلغ الخمس ينتج عن المبالغ التي تسدد للقروض، وعلماً ان هذه القروض هي لمشاريع استثمارية محدودة بسيطة، ومدة الخمس المتراكم هي حوالي سبع سنوات، وكنت أجهل الحكم الشرعي بخصوص تأخير اخراج مبلغ الخمس في وقته المحدود، وبعد ان علمت بذلك ندمت.. فما حكم أعمالي في الفترة المذكورة، منها اداء فريضة الحج، وانا الآن في حيرة من امري؟
الجواب: المال الذي مضى عليه السنة الخمسية ولم تدفع خمسه وصرفته أو تلفته في السنة التالية يتعلق خمسه بذمتكم، وعليك أن تدفعه متى ما تمكنت، ويستثنى من أرباح كل سنة الدين الذي عليك إذا صرفت الدين في المؤونة، أو تلف فلم يبق هو ولا عوضه. والأعمال صحيحة إذا لم يتعلق الخمس بعين الثوب الذي صليت فيه، وكذا ثوب الطواف والهدي، ولا يضر تعلق الخمس بالثمن حيث لا تكون المعاملة عادة بعين الثمن، وعليك الآن دفع الخمس المذكور، فإن علمت المقدار دفعته، وإن شككت فيه وجب دفع المقدار المعلوم، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع وكيل المرجع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٣
انا الأن بعمر ١٣ سنة، ولم أخرج الخمس، علماً بأن ذلك ليس عمداً.. فهل عليّ شيء؟
الجواب: لا يجب الخمس بالنسبة لمن ليس له مهنة، إلا إذا بقي عنده مال سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٤
عندنا مسألة في الخمس: تاجر انتكس وضعه الإقتصادي، وأضطر للإستدانة، فأقرضه دائن على ذمة زوجته العلوية، بمعنى أن الدائن أقرضها المبلغ على أن يحتسب دينه خمساً من سهم السادة عندما لا يتم التسديد له. ١-هل يمكنه أن يحتسبه من سهم السادة بهذه الطريقة، وعلى الدائن أن يدفع سهم الإمام (عج) ليكتمل له السهمين؟ ٢-هل تعتبر العلوية زوجة التاجر مورداً وهي عاجزة عن سداد الدين، والحال أنها تملك مقداراً من الذهب بمعنى.. هل يجب عليها بيع الذهب وسداد الدين المذكور؟
الجواب: ١ يمكنه ان يحتسبه من سهم السادة بإذن الحاكم الشرعي، أو بأخذ الوكالة منها في قبض الخمس، ثم دفعه لنفسه وفاءً للدين من قبله إن تنطبق شروط سهم السادة عليها. ٢ لا تستحق الخمس لمجرد كون زوجها مدينا، ولكن إذا كانت فقيرة تحتاج لمؤونتها ولو من جهة عدم تمكن زوجها من الانفاق جاز اعطاؤها لذلك، فإن أملكت جاز لها دفعه لزوجها لأداء الدين.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٥
نحن مجموعة من الشباب نسعى الى انشاء جمعية خيرية توفر قروضا للمساهمين، ويستقطع من اموال المساهمين نسبة ٢ بالمائة للاعمال الخيرية، و ٨ بالمائة لمستلزمات الاجتماعات كالاوراق والوجبات وغيرها، علماً بان هذه النسب قد تم الاتفاق عليها من قبل جميع المساهمين وبرضا تام: ١-هل توجد هناك شبهة ربا في تحديد هذه النسب؟.. و هل هناك اي مانع شرعي لهذه الفكرة؟ ٢-اذا وجب على المساهم الخمس في رصيده في الجمعية.. فهل يجب عليه اخراج الخمس من هذا الرصيد، ام يستطيع اخراجه من مال اخر؟ وان جاز اخراجه من مبلغ اخر.. فهل يخرج نفس المبلغ ام اكثر؟
الجواب: ١-إذا كان ذلك هبة منهم من دون اشتراط ضمن القرض فلا مانع منه. ٢-إذا كان بامكانه مطالبة ماله متى شاء وجب دفع خمسه، وإلا لم يجب إلا في زمان يمكنه المطالبة، ومتى وجب لابد من دفعه من نفس المال أو من مال لا يجب فيه الخمس كالمال المخمس، وأما إذا أراد دفعه من أرباح السنة قبل بلوغ رأس الحول وجب دفع الربع، وهو بمعنى دفعه من مال مخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٦
أنا طالب سأبدأ السنة القادمة إن شاء الله دراستي الجامعية، أي أنني لم أتوظف لأحصل على راتب، ولكني أملك حساباً لي في البنك مذ كنت صغيراً، والمال الذي أضعه فيه أحصل عليه من الأوجه التالية: ١-ما يعطيني إياه أقاربي في الأعياد على سبيل الهدية. ٢-ما أجمعه من مصروفي الذي يعطيني إياه والدي شهرياً. ٣-ما يزيد على حاجة والدي من راتبه الشهري. فهل يجب الخمس على هذا المال؟ وإن وجب، فعلى أي قسم منه يجب؟
الجواب: يجب تخميس كل ما مر عام على تحصيله من اموالك ولم تصرفه في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٧
والدي ذهب الحج، وكان متعلقا في ذمته خمس، و قد خمس فقط النقود التي ذهب بها الحج، وقد تعهد مع الحاكم الشرعي بدفع الخمس عند عودته، إذ كانت عنده وديعة كان موعد فتحها بعد ٣ أشهر من عودته، ولكنه أخرج الوديعة وصرفها في دفع ديون وأقساط للبنك.. ما حكم حجه؟.. هل يستطيع تقسيط الخمس شهرياً لكثرة الديون؟.. ما حكم المطعم والملبس بالنسبة له ولأولاده إذا كانت النقود غير مخمسة؟
الجواب: حجه صحيح، ويمكنه الدفع تدريجاً بالنسبة لما تعلق بذمته، وإذا تعلق بعين المال أمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة ثم يدفع تدريجاً، وإذا كان الدين لمؤونة السنة او المؤونة المستمرة كالدار والسيارة، فإن الخمس لا يجب في الربح المتبقي على رأس السنة إذا لم يكن أكثر من الديون، وأما المطعم والملبس فيجوز التصرف فيها حسب المعاملات المتعارفة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٨
زوجتي تملك مصوغات ذهبية في بلد ما، وكانت تستعملها في السابق، ولكن منذ تركها لذلك البلد لمدة اكثر من سنة لم تلبسها أبدا.. فهل عليها الخمس ام لا؟
الجواب: ليس عليها خمس اذا لم تستغن عنه في نفس سنة الشراء والا تدفع خمسه علی الاحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠٩
أنا شاب وعمري ٢٩ عاماً ولم أخمس، ولا استطيع حصر المبلغ.. فكيف اتصرف في حصر المبلغ الواجب تخميسه؟
الجواب: بالنسبة للمقدار الذي تعلم تعلق الخمس به يجب الدفع، وبالنسبة للمقدار المشكوك الاحوط وجوباً التصالح مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال، فإذا كان الاحتمال ٥٠% دفعت خمس النصف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٠
العام الماضي هو العام الأول لي، وأنا أقوم بالتخميس، فقط قمت بتخميس الباقي من الراتب، والذي مر عليه سنة كاملة في اليوم المحدد له.. فهل التخميس صحيح؟.. وهل تخمس الأدوات المستهلكة ايضاً كالأرز، والدهن، أدوات التنظيف وغيرها؟
الجواب: الباقي من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن ووسائل التنظيف ونحوها يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١١
هل يجب الخمس في طفاية الحريق التي لم أستخدمها، ولكن موضوعة في البيت لاستخدامها في الحالات الطارئة؟
الجواب: لا يجب بالمقدار المتعارف الذي يعد من الؤونة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٢
عليّ حقوق شرعية متأخرة، وقد كنت قد أخذت اجازة عليها، أي دفعها بالتقسيط، فاذا كان بالامكان الحصول على قرض بدون أرباح.. فهل لي ان أدفع الحقوق المتأخرة منه؟
الجواب: إذا أجرى المصالحة والمداورة بشروطه فيجوز التصرف في الأموال.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٣
إذا كان لدينا أموال خاصة بمؤسسة خيرية، وهذه الأموال مر عليها حول.. هل يجب إخراج خمسها؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٤
لدي اطقم من الذهب مرت عليه ثلاث سنوات ولم البسه.. فما الحكم في ذلك، وهو ليس جديدا؟
الجواب: اذا لم تلبس ولا مرة واحدة للمؤونة فيجب اداء خمسها بقيمتها الفعلية، واذا كانت قد لبست في مجلس مثلاً، ثم لم يصادف ان تلبس خلال تلك المدة فلا يجب الخمس فيها، إلا إذا استغنى عنها في نفس سنة الشراء والاستعمال، فالاحوط وجوباً ان يؤدى خمسها بحسب القيمة الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٥
هل يتعلق الخمس بالمال الذي ورثته من أبي، علماً بأن المال الموروث قد خمس؟
الجواب: لا يجب الخمس فيه، نعم إذا كانت بضاعة وابقيتها لتربح بارتفاع قيمتها، وبلغ رأس السنة وجب تخميس إرتفاع القيمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٦
هل يجب تخميس ذهب الزوجة التى تستعمله للزينة، وقد يضطر الزوج الى هذا الذهب فيرهنه، ثم يستعيده بعد سنة أو سنتين؟.. كيف يحتسب الحول؟
الجواب: لا يجب تخميسه سواء قبل الرهن أو بعده.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٧
منذ تسع سنوات، وأنا أشتري مجلة تصدر أسبوعياً، وقد أصبح لدي الكثير من الأعداد حيث أني اقرأ العدد ثم احتفظ به، وإذا إحتجت لبعض الأعداد رجعت اليها.. فهل في هذه المجلات خمس؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٨
من كان عنده مال منتقل من سنوات سابقة ولم يكن يخمسه، وقد اختلط بدخل سنته الحالية، وكان ينفق في هذه السنة من المال المختلط.. هل تحسب نفقته من المال السابق الذي قد ثبت فيه الخمس من قبل والذي لا تستثنى منه النفقة بعد ذلك، أم تحسب من دخل سنته الحالية، فينقص خمس دخلها لاستثناء النفقة، أم تقسم النفقة على المالين بالنسبة؟
الجواب: يجب عليه تخميس المقدار المتبقي من السنة السابقة، كيفما فرض الصرف.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١٩
أنا من دافعين حق آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم طوال السنوات الماضية والحمد لله، ما عدا العام الماضي.. أنا الآن في طور بناء بيت لأولادي مدفوع ربع قيمتها كخمس، ومن جراء البناء لا يزيد معي شيئاً.. فهل يتعلق شيء في ذمتي؟
الجواب: إذا لم يبق لديك شيء عند حلول رأس سنتك فلا يجب الخمس، كما لا يجب الخمس على الدار وإن مر عليها حول أو اكثر ولم يتم بناؤها ولم تسكنها، إذا كان من شأنك تحصيل بيت ملك بحيث كان عدم توفيرها كذلك تساهلاً منك في حق العائلة ومستقبلهم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٠
شخص ظل يجمع المال لمدة أربع سنوات من أجل الزواج، ولم يخمس ولا مرة، وهذه النقود نقود جمعيات، والبعض منها هو جمعها، وتقدم هذا الشخص للزواج واعطي مهر، واعطي جميع مطلبات الخطوبة ولم يخمس أي شي من النقود على الرغم انه كان يعلم بوجوب الخمس، لكن لم يهتم بالموضوع.. فما هو الحكم.. هل يخمس النقود التي اخرجها للمهر والمتطلبات الاُخرى مع العلم لم يتبقى منها شيء؟
الجواب: عليه ان يدفع الخمس عما جمعه، ومضى عليه السنة الخمسية ثم صرفه، فان الخمس يتعلق بذمته هذا فيما كان من أرباحه، وأما ما أخذه من الجمعية فكذلك بالنسبة للمقدار الذي كان دافعاً لهم قبل ذلك وقبضه أو صرفه بعد مرور السنة، وأما فيما أخذه ولم يدفع ما يعادله فهو قرض لا يجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢١
لقد أشترت ثوباً لابني، ثم جاء يوم الحول السنوي للخمس بعد يومين، وفي اليوم الخامس لبس الثوب.. هل لابد أن أخمس الثوب، وهناك الكثير من المواد الغذائية التي تشترى قبل أسبوع أو شهر من يوم الحول؟
الجواب: نعم يجب الخمس في كل ذلك، نعم اذا ملكت الثوب للصبي فلا يجب عليك تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٢
إذا ورث اشخاص ارضاً، وتم بيع هذه الارض وبجزء من المبلغ تم شراء بيت ثم تأجيره.. فهل يجب الخمس على المبلغ الموروث؟.. وهل يجب الخمس على المبلغ المحصل من الايجار؟
الجواب: لا يجب الخمس في الارث إلا إذا اعد للتجارة، فيجب تخميس ارتفاع قيمته، ويجب في مال الاجارة إن لم يصرف في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٣
اذا كنت قد اقرضت أحد الاخوة مبلغاً من المال قبل ان يستحق خمسه بشهور، وقد مضى على هذا المال اكثر من سنة ولم يرجعه بعد أحببت نظراً لوضعه المادي الصعب أن اسامحه به واهديه اياه.. فما هو الحكم من ناحية الخمس؟
الجواب: يجوز بعد ان تدفع خمسه بقيمته وهو في ذمته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٤
لدي مبلغ من المال لوالدي، ولكنه مسجل بإسمي موجود في البنك ومر عليه الحول، والدي لا يريد أن يخمس ذلك المبلغ.. هل يجب عليّ تخميسه؟
الجواب: لا يجب عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٥
عليّ خمس بيتي الذي لم استطع الزواج والسكن فيه لظروف مادية.. هل أستطيع أن أؤجل دفع خمسه إلى حين أقدر حيث أكون قد جهزت بيتي أنا وخطيبي الذي اساعده في ذلك، علماً أنني قد خمست رأس سنتي باستثناء ذلك البيت؟
الجواب: يجب عليك دفع خمسه بقيمته الحالية وإن توقع في حرج يمكن المداورة مع الحاكم ودفع خمسه تدريجاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٦
شخص إشترى منزلاً من أموال مخمسة وطاهرة لغرض الإستفادة من أرباح إجارته: ألف هل يجب الخمس على أرباح الإجارة؟ ب وهل الحكم كذلك فيما لو كانت الأموال التي إشتري منها البيت تعلق بها الخمس، أو غير مخمسة فتعلق بها الخمس بعد أشهر من الشراء؟.. وهل يجب الخمس في هذين الموردين على المنزل أولاً ثم على أرباح الإجارة، أم يكفي أن تخرج من أرباح الإجارة فقط؟
الجواب: ألف: لا يجب إلا ما يبقى منه على رأس السنة. ب إذا إشتراه بأموال مضى عليها السنة الخمسية يجب دفع ما يعادل خمس الثمن فقط. وأمّا إذا إشتراه بأرباح السنة دون تخميس تعلق الخمس بنفس البيت فلا يملك خمس الإجارة، بل لابد من دفعه كما يجب تخميس ما يبقى من بقیة الإجارة على رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٧
هل يجب أن أخرج الخمس من مهر زواجي مع العلم أنني استلمت المهر في الأسبوع الأول من شعبان، وموعد اخراجي للخمس هو الأول من شهر رمضان؟
الجواب: لايجب الخمس في المهر الذي تقبضه الزوجة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٨
أنا استأجرت سيارة من شركة تقسيط وتأجير، وأردت امتلاكها، وقد دفعت دفعة مقدمة من المال لتنتهي بالتمليك، وفي كل شهر أسدد قسطاً لمدة سنتان، علماً أن السيارة مسجلة بإسم الشركة المقسطة.. هل علي أن أخمس الدفعة الأولى التي دفعتها؟.. وهل اُخمس القسط الشهري الذي أدفعه؟ وإذا امتلك السيارة (أعني انتهاء الأقساط) وتسجلت بإسمي.. فهل عليها خمس؟ وإذا كان هناك أي إشكال.. فما هو وأي حكم يصل عليه؟
الجواب: إذا كنت تستخدم السيارة في حاجاتك الشخصية فلا يجب عليك تخميس الاقساط، ولا تخميس السيارة بعد تملكها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢٩
١-يعطيني زوجي مبلغا من المال مع نهاية كل شهر أدخره فيما يسمى بالجمعية مع بعض الأخوات إلى أن يحين موعد الاستلام، وقد أتى موعد خمسي ولم أستلم هذا المبلغ، لذا أود الاستفسار من سماحتكم.. هل من خمس على المبلغ المدفوع فقط لحد الآن؟ ٢-اشتريت مؤخراً قنينة عطر، واستخدمت منها قدر بسيط جداً، وقد أتى موعد خمسي و لم يمر حول على هذه القنينة.. فهل من خمس على المقدار المتبقي من العطر؟ ٣-هل يجب تخميس المال الخاص بنفقة الزوج على الزوجة؟
الجواب: ١-يجب تخميسه عند امكان إستلامه. فان كان ذلك بعد عام على تملككه وجب اداء خمسه فورا استلام المبلغ عند وصول دورك. ٢-نعم يجب تخميسها بقيمتها السوقية ان كان لها قيمة تشتري بها اذا مضى تملكها، او تملك ثمنها سنة كاملة ان لم تكوني من ذوي المهن، والا فيجب تخمسيها اذا مضى عليها السنة الخمسية التي يكون مبدؤها يوم الشروع بالعمل. ٣-اذا لم يملكه اياها فلاشيء عليها، وانما يجب عليه تخميسه عند رأس سنته الخمسية. وان ملكّه إياها فان بقي عندها الى اخر السنة الخمسية وجب عليها تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣٠
هل يجب الخمس على الكفن، حيث انني اشتريت كفن مكتوب عليه بعض السور والادعية بالتربة الحسينية، وقد مر على ذلك ثلاث سنوات تقريبا.. فهل يجب الخمس على الكفن؟ اذا وجب الخمس وانا لا اعلم التاريخ الذي اشتريته فيه.. فهل تقدير الزمن يكفي لاداء الخمس؟
الجواب: نعم يجب تخميسه بقيمته الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣١
انا حاصل على بعثة من قبل وزارة التربية تتمثل في مبلغ مالي نستلمه منها بداية كل فصل دراسي ليساعدنا على مصاريف الدراسة.. فهل يوجب فيه الخمس؟
الجواب: اذا مر على استلامه عام ولم يصرف في المؤونة، يجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.