Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هي موارد صرف الخمس وهل يجوز استثمار أموال الخمس وهل يجوز التصرف في سهم السادة وسهم الإمام وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
حسينية بحاجة الى اتمام بنائها، أو مقبرة محتاجة الى سياج، فهل يجوز صرف سهم الامام في هذا السبيل؟
الجواب: لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز إعطاء الخمس لغير مرجع التقليد؟
الجواب: يجوز بإجازة المرجع فقط.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، خمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انني أحد طلاب العلوم الدينية وانني في أمس الحاجة لشراء منزل لعائلتي أي أنا و زوجتي وأولادي الثلاثة.. حيث أنني أسكن في منزل من الإسكان ألا أنني لا أملك ما أدفع لهم شهريا، فهل تجيزون لنا أن نأخذ من حق الإمام لشراء منزل لنا علما بأن الحاجة ماسة وإلا كيف يتوجه طالب العلم للدراسة مع العلم بأن الظروف قاسية؟
الجواب: يجوز لك الشراء من سهم السادة إن كنت سيداً مستحقاً واما سهم الامام عليه السلام فيحتاج إلى إذن خاص.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
من لديه حق الإمام وهو مقلد لسماحتكم هل يجب عليه ان يدفع الخمس(حق الإمام) لك أو إلى وكلائكم أم يجوز له أن يدفعه إلى أي مجتهد جامع للشرائط وأنا على يقين أنه سوف يصرفها من موارد إستحقاقها؟
الجواب: الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة فيدفعه له أو الى وكيله أوالاستئذان منه في صرفه في موارده المقررة شرعاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
من كان محتاطا بسبب أنه لم يسترشد بعد إلى المجتهد الاعلم وما زال في طور البحث والسؤال كيف يؤدي الخمس، وعلى فتوى من،ولمن؟
الجواب: يحتاط في دفعه كما في سائر وظائفه ويدفعه لمن هو وكيل عن كلّ من يحتمل وجوب تقليده او الى احدهم باجازة الاخرين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
اذا لم يجز تسليم حق الإمام الى من يعلم عدم أمانته، فكيف يتصرف المكلف في حق الامام؟
الجواب: يوصله الى من لا يعلم منه عدم الامانة، مع مطالبة وصل المكتب، أو يوصله بنفسه أو بواسطة الى مكتب سماحة السيد دام ظله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
اذا كان شخص لا يثق بأحد على الاطلاق، هل يجوز له التصرف في الخمس وخصوصاً سهم الإمام عليه السلام، لأنه يقول انه لا يثق الا بالإمام المعصوم فقط؟
الجواب: لا يجوز الا بإذن الحاكم الشرعي، والاحوط وجوباً ان يستجيز الاعلم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز استثمار أموال الإمام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام وكذلك في سهم السادة الكرام؟.. وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات؟.. وهل يجوز ذلك أيضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام؟
الجواب: اما سهم الامام عليه السلام والسادة فامرهما موكول الى المرجع، والصدقات والمبالغ المتبرع بها لمأتم الحسين عليه السلام لا يجوز استثمارها. نعم، اذا كان هناك صندوق لجمع الصدقات المستحبة، او ما يخصص للمأتم الحسيني، وكان برنامجه المعلن مسبقاً للمساهمين هو استثمار الاموال المودعة فيه، فلا مانع منه عندئذ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
بالنسبة للباقين على تقليد المراجع الماضين يرحمهم الله هل يجب عليهم دفع الحق الشرعي إلى وكلائهم؟
الجواب: تبطل الوكالة بموت الموكل، ويجب إيصال الحق الى الاعلم الحي على الاحوط او وكيله، او الصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجب على مقلدي سماحتكم دفع الخمس الى وكلائكم فقط، ام يجوز أن يدفعوه الى سائر المجتهدين الجامعي الشرائط؟
الجواب: يدفع لوكلاء سماحة السيد فقط على الأحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز إعطاء سهم الإمام للفقراء والمحتاجين في بلدنا، مع العلم بأن في بلدنا الكثير من المحتاجين؟
الجواب: لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
أنا سيدة أعمل في وظيفة ذات دخل محدود، وزوجي كذلك وظروفنا صعبة، حيث اننا نستأجر مسكناً، لكني أدخر جزءا من راتبي تحسباً لأي ظروف.. هل يجب عليّ دفع خمس؟.. وهل أستطيع أعطاء الخمس لابني علماً بأنه سيد؟
الجواب: يجب الخمس فيما يبقى على رأس السنة، والاحوط وجوباً عدم دفعه لإبنك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز لي اعطاء مبلغ الخمس مباشرة الى المحتاجين من أقاربي ومعارفي، منهم السادة ومنهم غير السادة؟.. وما هي النسب؟.. وهل يجب استحصال موافقة المرجع عند كل رأس سنة؟ وكذلك هل يجوز لي شراء ما يحتاجه هؤلاء الاقارب والمعارف واعطاؤه لهم كخمس (مثل ثلاجة أو غسالة أو طباخ وغيرها)؟
الجواب: يجوز لك دفع سهم السادة وهو نصف الخمس إلى السادة الفقراء ولا حاجة إلى استجازة، وأما النصف الآخر فيجب إيصاله إلى المرجع أو وكيله، ولا يجوز لك شراء الاثاث بالخمس ودفعه للمستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
قام شخص بمساعدة أحد أقربائه بمبلغ معين من المال، ثم توفى ذلك الشخص الذي أخذ المال.. فهل يجوز للشخص الذي أعطى المبلغ أن يحسب ذلك المال من الخمس؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل تقسيم الخمس الشرعي الى قسمين حق الامام وحق السادة تقسيم اداري أم شرعي؟ أوضحوا لنا الروايات التي تشير الى هذا التقسيم.
الجواب: تقسيم شرعي مستفاد من الآية الكريمة والأدلة الشرعية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
لو أخذ الوكيل الحق الشرعي الحق الكامل لمخمس وتصرف فيه لمؤنته، واعتبر قرضاً عليه بدون الرجوع الى المرجع الذي يقلده لخجله منه ومن السؤال.. فهل يكون مأثوماً بهذا العمل؟
الجواب: لا يجوز له ذلك ما لم يكن مجازاً حسب وكالته.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.