Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام النية في غسل الجنابة وهل يجب الجهر بالنية في غسل الجنابة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا دخل الحمام قاصداً الغسل ولكنه غفل عن النية اثناءه فما هو حكمه؟
الجواب: إذا كان غسله بالداعي الاول بحيث لو سئل لاجاب بانه يغتسل صح غسله وأما إذا غفل تماماً بحيث إذا سئل عما يفعل فتحير في الجواب لعدم تأثره بالداعي الالهي فغسله باطل وعليه الاعادة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجزي غسل الجنابة عن غسل الحيض، أي إذا كان على المرأة غسلين غسل الحيض والجنابة فأيهما تغتسل؟
الجواب: يجزي ويكفي غسل واحد بقصدهما أو بقصد أحدهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تجب النية في الإغتسال جهراً؟
الجواب: لا يجب التلفظ بالنية لا سراً ولا جهراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
عند ممارسة العادة السرية.. فما هي نية الغسل؟ وإذا كانت النية خاطئة.. فهل يجب عليّ اعادة الصلوات والاعمال الواجبة التي ادّيتها بعده؟
الجواب: لا يجوز هذا العمل، ويجب له غسل الجنابة.. وإذا نويت الغسل الذي يلزم عليك في هذا الحال، فهو صحيح، وإن لم تعرف اسمه.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.